السبت 16 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 18 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 22:09
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

عبد الرزاق مقري

صعّدت حركة مجتمع السلم من لهجتها تجاه السلطة منذ اختيار القيادي السابق في الحركة، سليمان شنين، رئيسا للمجلس الشعبي الوطني، في قرار لم يعجب الحركة، التي كانت أول من انتقد الكيفية التي تمت بها تزكية خليفة معاذ بوشارب.
وفي هذا الصدد، ألمح رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، إلى عدم قدرة الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات التي دعت السلطة إلى استحداثها لتنظيم والإشراف على العملية الانتخابية، على ضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية، التي تبحث عن التوافق المأمول لتنظيمها.
وقال مقري في مقطع فيديو نشره على صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، السبت: “وجود على رأس الدولة شخصيات تؤمن بالديمقراطية وغير متورطة في الفساد والتزوير، هي ضمانة أكثر من الهيئة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات”.
وأضاف مقري: “الذي تم الاتفاق عليه في آخر المطاف هو ضرورة ذهاب الرموز والشخصيات السياسية للنظام قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية، هذا الذي تمت كتابته وتثبيته”، مشيرا إلى أن حركته ترفض التنازل عن مطلب ذهاب رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، لأن ذلك مطلب شعبي.
وأوضح الرجل الأول في حركة الراحل محفوظ نحناح: “الذين يزورون هم الولاة ورؤساء الدوائر والسلطات المحلية..”، وتساءل : “هل هؤلاء يسمعوا لهيئة تنظيم الانتخابات، أم لمن يرقيهم أو يقيلهم؟”.
وأضاف مقري: “إذا كانت هناك رئاسة تريد أن تنازع الهيئة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، في تنظيم الانتخابات، فلن تستطيع هذه الهيئة أن تشتغل”، فيما بدا مطلبا ملحا بضرورة ذهاب رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح من منصبه.
ووفق رئيس “حمس”، فإن بن صالح لم يعد رئيسا للدولة بعد التاسع من جويلية، وفق النصوص الدستورية، ولاحظ: “يجب أن نعترف بدائنا حتى نستطيع مداواته، نحن بعد التاسع من جويلية خرجنا من الإطار الدستوري، ويجب أن نتعاون من أجل العودة للإطار الدستوري، وأنا أقول هذا ليس لتأزيم الوضع، كما يفعل البعض، وإنما نقول هذا من أجل الإسراع في العودة إلى الإطار الدستوري”، لذلك يضيف مقري: “لا بد من تغيير رئيس الدولة والآليات الدستورية متوفرة”.

الرئاسيات عبد الرزاق مقري عبد القادر بن صالح

مقالات ذات صلة

  • بعد إقصائه من سباق الرئاسيات

    النوي خرشي يعلن تأسيس حزب سياسي

    أعلن النوي خرشي المرشح المقصى من سباق الرئاسيات، الأربعاء، تأسيس حزب سياسي جديد تحت تسمية حركة المجتمع الديمقراطي "حمد". وأكد خرشي في بيان نشره عبر صفحته…

    • 2246
    • 4
  • حدد مركزها جنوب شرق خراطة

    هزة أرضية بقوة 3 درجات تضرب بجاية

    سجلت هزة أرضية، بلغت شدتها 3 درجات على سلم ريشتر، في حدود الساعة الثانية زوالا بولاية بجاية، حسبما أفاد به مركز البحث في علم الفلك…

    • 87
    • 0
600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    يا مقري استحي على عرضك
    تصرفاتك المتقلبة تتركك تشبه الحرباء

  • Bamako

    أنت لي وقفت مع الشعب و حررت الجزائر من الحبشة والا ماتحبش الرجال
    اخطينا انت برك وريحنا من جهلك

  • هعغ

    انا لست مع او ضد بن صالح ولكني ضدي هذا المنافق نفاقا سياسيا البارح مع بوتف واليوم مع الحراك ويتحدثون باسم الحراك . حمس ذهبت بموت نحناح شئنا ام ابينا لا مشروع لكم اذهبوا
    لست ضد حمس ولكن عقرت الارحام ان تنجب مثل نحناح

  • algerien

    و ماذا يقول سي مقري عن وزراء تياره من غول الى بو جرة وزير الحوت ثم الخدمة و مناصرة و تاع الديوانة و تاع الطرق و السياحة لينما مر وزراؤهم فاح الفساد و ماذا يقول عن نفسه الم يزكي التمديد للعهدة الرابعة اين المنجل ليكون الدواء

  • رابح

    كن ذكورا ايضا يا دكتور ان الحراك الشعبي منذ هبته الاولى وهو ينادي برفض احزاب على شاكلتكم، و التي ما زالت قابعة في برلمان فاقد لأدنى ضوابط الشرعية.
    اعلم ان احزاب المعارضة الوهمية هي تلك المواقف التي لا تشرف و، لقد كنتم سندا للظلم بحجج زائفة و شاركتم في ذلك التحالف الذي لا نتشرف بذكره.
    ان المعارضة بيتها من زجاح و لايحق لها التفوه ببت كلمة ، و اخلاقيا عليها الانسحاب لان السياسة عند اهلها اخلاق.

  • لخضر الجزائري

    اعتقد ان هذا الشخص يستحق مكانه في ” بيت الضيافة ” بالبليدة مع من تامر معهم ضد الجزائر ؛ فكلما ظهر امل لصالح البلاد الا و نعق بما هو اكبر منه

  • مجمود

    إن كان هناك داء فلا شك هو أنت ومجموعتك.وهل إذا ذهب بن صالح سوف تمسك بضمانة نزاهة الانتخابات بيمينك؟ستبقى للدولة ألف طريقة للتزوير لو شاءت.لقد نسي هذا الشخص أنّ لجنة المراقبة ستكون مستقلة وقوية،وسيكون هناك ممثلون للحراك ومن المواطنين الذين لن يسمحوا بأي حال من الأحوال بسرقة أصواتهم.ما الذي يستطيع بن صالح فعله وهو الذي سيبقى وحيدا منفصلا عن أي رافد بعد إنهاء حكومة بدوي؟بن صالح واجهة سياسية للخارج ولتنسيق شؤون الدولة مهما كانت القرارات التي يتخذها.هذا الشخص يزرع الخوف والريب لأنه لم يجد ما يشبع نهمه في المستقبل.لن تكون دولة بطابعكم أبدا،ولو متّم غيظا وكمدا وحسرة كما لن تكون دولة علمانية.

  • رياضي

    بان عيبكم من موقف من حركة البناء الإخوانيكم مثلكم ، وحسدكم النائب شنين ، وعليه بن صالح
    أنظف منكم ، وهو مجاهد من مجاهدي الثورة ، ايها الحسدى .

  • عبد القادر

    لم أجد أي انتقاد بناء سواء مع أو ضد هذا الرجل . لايوجد إلا القذف والتجريح . أريد أن أقرأ كلاما ممتعا وسأجده في تعاليق الصحف الاكترونية غير الجزائرية . لاتتعبوا أنفسكم بشتمي وسبي وتجريحي على هذا التعليق . لانه ببساطة لن أعود على الأطلاق لقراءة تعاليق لاتعرف إلا سب الناس . هداني وإياكم الله

  • لطرش علي

    دون مزهرية إلى قيام الساعة، حكاية النازل و أشعب الطماع من الذي يشتهي الأكل كجحا و جحا، فهو المقال المفروص، على تعتيم التكتيك من أنصار الزهر و الغالب حتى المغلوب و هي أداة تفيد المكان.

  • محمد

    و هل أنت تؤمن بالديمقراطية ، فإن كان كذلك أقنع قواعد الحركة لماذا تشتت بعد وفاة الشيخ نحناح بينك و بين سلطاني، مناصرة، غول، دان، بن قرينة و غيرهم و البقية انسحبت إلى الخلف؟ كفاك مزايدة يا مقري لأن التيار الإسلامي قصى على نفسه بسبب تصرفاته المخالفة لتصريحاته. و حتى إنغماس أفراده و قياداته في الفساد. ; فلا تثق كثيرًا فيمن يوجهونك.

close
close