الثلاثاء 26 ماي 2020 م, الموافق لـ 03 شوال 1441 هـ آخر تحديث 14:36
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

الاتحاد السعودي يستعد لتخفيض عدد الأجانب في الأندية
مكانة اللاعبين الجزائريين في السعودية مهدّدة بسبب كورونا
توفيق عمارة

يستعد الاتحاد السعودي لكرة القدم لاتخاذ قرار مهم تحسبا للموسم المقبل، قد يكون تأثيره كبيرا على الحضور الجزائري في الدوري السعودي، وسيقلص من عدد المحترفين الجزائريين في أندية المملكة بعد أن صنعوا لهم سمعة جيدة هناك في الموسمين الأخيرين، بفضل تألق عدة أسماء أبرزها مبولحي ودوخة وبن العمري، ما دفع الأندية السعودية إلى التعاقد مع عدة أسماء هذا الموسم، لا سيما بعد تألق “الخضر” في “كان 2019” والتتويج بلقبها.

وسجل اللاعبون الجزائريون قفزة هائلة في حركة الانتقالات الشتوية بالدوري السعودي، كأكثر الجنسيات بعد البرازيليين وصولا إلى مختلف الفرق السعودية، حيث بلغ عدد اللاعبين المتنقلين إلى البطولة السعودية بقسميها 12 لاعبا، من أصل 109 لاعب أجنبي، ويتيح الاتحاد السعودي لأندية الدوري الممتاز استقدام 7 لاعبين أجانب، في حين يسمح لأندية الدرجة الأولى (القسم الثاني) استقدام أربعة لاعبين.

وقالت صحيفة “الرياض” إن الاتحاد السعودي لكرة القدم يدرس تقليص عدد اللاعبين الأجانب في الأندية، خاصة مع التداعيات المالية المتوقعة بعد توقف النشاط الكروي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وكان الاتحاد اتخذ قرارا سابقا بتواجد 7 لاعبين أجانب في كل فريق، لكنه في طريقه لإلغاء القرار في ظل عدم قدرة الأندية على الوفاء بمتطلبات هذا العدد من المحترفين.

وسيشكل هذا القرار إن تم ترسيمه ضربة موجعة لعدد اللاعبين الجزائريين المحترفين في الدوري السعودي، بعد أن تضاعف عددهم بشكل كبير هذا الموسم، حيث تلعب عدة أسماء جزائرية هناك، على غرار الحراس مبولحي ودوخة وزغبة وعسلة، فضلا عن لاعبين آخرين في صورة بلايلي وتاهرات وبن العمري وبن دبكة وشنيحي وشافعي وبوخنشوش وزكرياء حدوش، فضلا عن مدربين، هما نور الدين زكري مع ضمك في الدوري الممتاز، وخير الدين مضوي في نادي الخليج بالدرجة الأولى.

وأشار نفس المصدر إلى أن أنباء ترددت داخل الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن دراسة قرار تخفيض عدد اللاعبين الأجانب بسبب الأعباء المالية الأخيرة على الأندية بسبب كورونا، وتعاني الأندية السعودية من تراجع حاد في الموارد المالية منذ تعليق النشاط الرياضي بسبب انتشار فيروس كورونا.

دوخة

فيكتور لكحل مدافع لوهافر الفرنسي
“أفتخر بحمل قميص الخضر.. ومحرز هو الأفضل”
ب.و

قال فيكتور لكحل، لاعب نادي لوهافر الفرنسي، إن أول يوم حمل فيه قميص المنتخب الوطني الجزائري، سيبقى خالدا في ذاكرته، كما أشاد برياض محرز، نجم مانشستر سيتي وقائد الخضر.

وردا على بعض الأسئلة في صفحته على “انستغرام” أكد لكحل أن محرز هو أفضل من لعب إلى جنبه في خلال مشواري الكروي.. أشعر بالفخر عندما أحمل ألوان المنتخب الوطني ولن أنسى أول لقاء لي”.

وقد عاد لكحل من إصابة في نهاية العام الماضي، أبعدته عدة أشهر عن الملاعب، بحيث استعاد الدولي الجزائري، مكانته الأساسية سريعا مع نادي لوهافر، الذي يصارع من أجل الصعود للرابطة الأولى الفرنسية هذا الموسم وقدم مستويات كبيرة وساهم في تحقيق نتائج طيبة.

واختير لكحل، أفضل لاعب في الرابطة الثانية لشهر فيفري الماضي، وهو يعيش على أمل تلقي دعوة أخرى من مدرب الخضر جمال بلماضي، مستقبلا، بحيث أكد في عديد تصريحاته الصحفية السابقة، أنه ممتن لمدرب محاربي الصحراء، الذي كان يسأل دائما عن حالته الصحية عندما كان مصابا ويشجعه عبر إرسال رسائل نصية، كما لم يخف لاعب لوهافر، رغبته في تقمص ألوان المنتخب الوطني مجددا.

وجدّد لكحل عقده مع لوهافر، صيف العام الماضي، حين كان في عطلة إجبارية بسبب الإصابة، بحيث أجرى عملية جراحية في الركبة، بعد إصابة تعرض لها أثناء إحدى مباريات المنتخب الوطني.

وعلى الرغم من المستوى الطيب الذي يقدمه لكحل في بطولة الرابطة الفرنسية الثانية، إلا أنه عجز عن ضمان مكانة أساسية في تشكيلة محاربي الصحراء، لاسيما وأن المدرب جمال بلماضي، رفع سقف المنافسة عاليا، وباتت الأماكن جد غالبة، لاسيما بعد التتويج بكأس أمم إفريقيا العام الماضي بمصر وفي أول طبعة يشارك فيها 24 منتخبا من القارة السمراء، إذ يبحث المسؤول الأول عن العارضة الفنية للخضر دائما عن من يقدم الأفضل للتشكيلة الوطنية في كل المناصب للحفاظ على نفس المستوى، لاسيما وأن الهدف الجديد هو الفوز بالطبعة المقبلة المقررة في الكامرون بداية العام المقبل والتأهل لكأس العالم 2022 في قطر.

فيكتور لكحل

ينتهي عقده الصيف المقبل
لاعب سوداني يؤكد تلقيه عرضا من البطولة الجزائرية
ن.ب

أكد لاعب الهلال السوداني أطهر الطاهر، تلقيه لعروض من أندية في الجزائر ومصر وتونس للانضمام إليها ونفى اتصالات الغريم المريخ السوداني لنيل خدماته.

وينتهي عقد اللاعب في الصيف المقبل ولم تقدم إدارة الهلال على إبرام عقد جديد مع اللاعب الذي يفضل الاستمرار مع ناديه رغم العروض المغرية من أندية المنطقة.

وربطت تقارير إخبارية اللاعب بالأهلي المصري والإفريقي التونسي بالإضافة إلى فريق جزائري لم يتم الفصح عن اسمه، ويأتي ذلك عقب تألق الطاهر مع الهلال في رابطة أبطال إفريقيا وبرز بشكل لافت.

وقال اللاعب في تصريحات إعلامية: “الأولوية للبقاء في الهلال، لقد ارتبطت بهذا النادي وهو قدمني للجماهير، صحيح أن عقدي ينتهي في 10 ماي المقبل ولكن حتى الآن لا يوجد شيء خاصة وأن النشاط متوقف بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.. المريخ لم يفاوضني ولم أتلق اتصالا من النادي الأحمر، هناك مفاوضات مع أندية عربية منها جزائرية وتونسية ومصرية وإفريقية في المنطقة ولكن ليس هناك اتفاق حتى الآن، أتمنى أن تعود المنافسة في أقرب وقت بعد القضاء على فيروس كورونا، عندها سيكون لكل حادث حديث”.

وباتت البطولة الجزائرية قبلة اللاعبين السودانيين في الآونة الأخيرة، حيث انضم المهاجم الطبال لصفوف شبيبة القبائل والمهاجم الآخر الغربال لصفوف أهلي البرج.

شباب بلوزداد يباشر حملاته ضد كورونا
ق.ر

انضم مجمع “مدار” المالك لنادي شباب بلوزداد، لقائمة الشركات الرياضية الجزائرية المساهمة في الحرب ضد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأصدر النادي، بيانًا عبر حسابه الرسمي على “فيس بوك”، أكد من خلاله تبرع شركة “مدار” بكمية معتبرة من المعدات والتجهيزات الطبية للمستشفيات الجزائرية، لمساعدتها على التصدي لانتشار وباء “كوفيد 19”.

وتمثلت المعدات في أجهزة للتنفس المحمول، والاصطناعي، إضافة لأجهزة الإنعاش العادية، وأخرى منضمة لنبضات القلب. كما تعهدت شركة مدار بتقديم دفعة ثانية من المعدات الطبية، في الأيام المقبلة، حيث أكدت التزامها اللامشروط بالمساهمة الميدانية لوضع حد للأزمة، وتخفيف العبء عن المستشفيات الجزائرية.

زفان يحث الجزائريين على الالتزام بالإجراءات الوقائية
ق.ر

حث الدولي الجزائري مهدي زفان، لاعب كريليا سوفيتوف سامارا الروسي، مواطني بلاده، على الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية، لتفادي التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد. ونشر الاتحاد الجزائري لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك” رسالة توعوية من اللاعب، قال فيها: “يجب علينا أن ندرك الخطر الذي يحدق بنا جميعا، جراء انتشار هذا الوباء الخطير”.

وتابع “أدعوكم جميعا للمواظبة على غسل اليدين باستمرار، والالتزام بالحجر المنزلي، للخروج من هذه المحنة في أقرب وقت، وبأقل الأضرار بذلك، هذه مسؤوليتنا جميعا، ونحن مجبرون على اتباع إجراءات الوقاية”.

وختم “أتمنى أن تعود الأمور إلى نصابها في أقرب وقت، كما أدعو لجميع المصابين بهذا الفيروس بالشفاء العاجل لأنهم بحاجة ماسة إلى ذلك”.

بلقبلة يوجه رسالة توعية إلى الشعب الجزائري
ق.ر

حرص الجزائري هاريس بلقبلة لاعب بريست الفرنسي، على توجيه رسالة توعية لتذكير الشعب الجزائري بضرورة الالتزام بالحجر المنزلي، باعتباره السبيل للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال بلقبلة في مقطع فيديو نشر عبر الحساب الرسمي للاتحاد الجزائري على فيس بوك “أطلب منكم جميعًا الالتزام بالإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا الذي تسبب في هلع كبير لجميع سكان العالم”. وأضاف “لن أذكركم بالإجراءات لأنها أصبحت معروفة، لكن أود فقط أن أطلب منكم البقاء في منازلكم”.

وتابع “من فضلكم لا تخرجوا إلا للضرورة القصوى حفاظا على سلامة عائلاتكم، وإذا اضطررتم للخروج، خذوا جميع احتياطاتكم لحماية أنفسكم وذويكم”. وأتم “أتمنى أن تمر هذه المحنة علينا بأخف الأضرار، سنحقق ذلك بتكاتف جهود الجميع”.

بلقبلة

دزيري ينصح بتمارين رياضية داخل المنزل
ق.ر

نشر الحساب الرسمي للإتحاد الجزائري لكرة القدم عبر صفحته الرسمية فايسبوك، فيديو للاعب الدولي السابق بلال دزيري وهو يقوم ببعض التمارين الرياضية داخل منزله، إشارة منه إلى مطالبة الجميع بالقيام بالرياضة وعدم التوقف عنها خلال فترة الحجر الصحي، يذكر أن كل لاعبي البطولة يقومون بتدريبات فردية داخل منازلهم في انتظار عودتهم الرسمية إلى جو التدريبات.

تأجيل بطولة العالم لألعاب القوى إلى صيف 2022
ق.ر

قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى تأجيل بطولة العالم 2021  (التي كان مقررا إجراؤها في الفترة مابين 6 و15 أوت) في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأمريكية، إلى صيف 2022، بسبب انتشار جائحة كورونا فيرس، وتسعى الهيئة الدولية لتحديد المواعيد الجديدة..

وصرح متحدث باسم الاتحاد الدولي هذا الاثنين يقول: “بنسبة 100 في المائة ستقام بطولة العالم في صيف 2022″، وأفاد الاتحاد الدولي في وقت سابق اليوم إنه يعمل بالتعاون مع المنظمين على تحديد موعد جديد في 2022 لبطولة العالم في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا حول العالم.كما أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى أنه في مناقشات مع اتحاد ألعاب الكومنولث وبطولة أوروبا.

ومن المفترض أن تقام بطولة أوروبا في الفترة بين 26 و30 أوت في باريس (فرنسا)، بينما تقام ألعاب الكومنولث المقبلة بين 27 جويلية  والسابع من أوت 2022 في مدينة برمنغهام الإنجليزية. وأعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن إعادة تحديد تاريخ بطولة العالم بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمين اليابانيين بتعديل موعد أولمبياد طوكيو ليقام في الفترة بين 23 جويلية و08 أوت 2021. وتأجلت الألعاب الأولمبية طوكيو-2020 لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا التي حصدت أرواح الآلاف من البشر حول العالم. وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعد إعلان موعد جديد للأولمبياد: “هذا يمنح الرياضيين الوقت المطلوب للتدريب والمنافسة.وأضاف: “نشكر اللجنة المنظمة لبطولة أوريغون-2021 والمساهمين والشركاء للتعاون والاستعداد لدراسة كل الخيارات”.

الدوري السعودي لكرة القدم النشرة الرياضية كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

  • الرئيس الشرفي لاتحاد الشاوية عبد المجيد ياحي لـ"الشروق":

    حرمت من إعانات الدولة بسبب انتقادي لبوتفليقة

    كشف الرئيس الشرفي لاتحاد الشاوية عبد المجيد ياحي في حوار لـ"الشروق"، بأن المدرب الفلسطيني حاج منصور أرغم اللاعبين في سفرية بوركينافاسو على الإفطار، مشيرا إلى…

    • 2801
    • 5
  • الدولي السابق فضيل مغارية لـ"الشروق":

    المسؤولون سبب إخفاق "الخضر" في مونديالي 82 و86

    حمّل الدولي السابق فضيل مغارية المسؤولين عن الرياضة في بلادنا سبب إخفاق "الخضر" في مونديالي 82 و86، وأكد اللاعب السابق لجمعية الشلف أنهم كانوا يؤثرون…

    • 3180
    • 8
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close