الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:31
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

شرعت قناة “الشروق العامة”، في بثها لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الرائد في مجال الاختراعات بالعالم العربي، “نجوم العلوم” في موسمه الحادي العاشر، الذي تم إطلاقه بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بهدف دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في المنطقة، حيث تميزت الحلقة الأولى بقالب متجدد ومفاجآت عديدة.

افتتاحية الموسم الحادي العاشر عرفت تقديم مشاريع علمية وابتكارات عديدة لشبان عرب في مجال عديدة، سعوا من خلالها لإيجاد حلول للصعوبات التي تواجه الإنسان العربي، على غرار مشروع سوار يقيس التنمر عند الأولاد، جهاز مراقبة لفترة الإباضة، لباس سباحة ذكي لإنقاذ الغريق، بطارية للأطراف الاصطناعية، جهاز لمرضى السكري يقيس السكر في الأكل وما مدى تأثيره على الأنسولين وغيرها من الأعمال التي منها ما أعجبت لجنة التحكيم المكونة من البروفيسور اللبناني فؤاد مراد والدكتور المصري عبد الحميد الزهيري، وخالد العالي.

خريجو “نجوم العلوم” محكمون ومذيعون للبرنامج

الجديد في هذا الموسم هو مشاركة خريجي “نجوم العلوم” في منح نصائح للمشاركين الجدد قبل مواجهة لجنة التحكيم، إلى جانب تقديم حلقات البرنامج رفقة الإعلامي خالد الجميلي، حيث نشطت صاحبة المركز الثاني في النسخة الماضية السورية نور مجبور الحلقة الأولى.وتم استحداث ركن مستقل خصص للمشتركين قبل لقاء اللجنة فيه منبر وعداد حاسب لعرض مفصل للمشروع أمام الزملاء والخريجين تحت مراقبة لحنة التحكيم عبر شاشات التلفزيون، ومن ثم يمر المشترك إلى لقاء مع عضو واحد من المحكمين بعد إجراء القرعة في “الصندوق الأسود”.ولم تخل الحلقة من مشاهد طريفة ومضحكة حيث واجه المحكمون مشاريع لمشكلات غريبة في بعض الأحيان، مثل مشروب طبيعي سحري لزيادة الطاقة وملعقة ذكية لقياس حرارة الطعام المخصص للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

خليفة “وليد البنا” بمشروع جديد

ابراهيم بطراوي أخصائي قلب في الأمراض الوراثية المتسببة في الموت المفاجئ من فلسطين يعمل في ألمانيا، قدم مشروعا تطوير نسيج القلب من مرضى مصابين بأمراض نادرة لتصحيح الخطأ الجيني والبحث عن علاج لها، حيث أبهر ابن قطاع غزة لجنة التحكيم بعرضه لابتكاره، ما دفع الدكتور مراد فؤاد للتخلي عن صوته لصالح عبد الحميد الزهيري نظرا استمتاعه بالنقاش. وشبه المتابعون بطراوي بالفلسطيني وليد البنا الفائز بلقب “نجوم العلوم 10” حيث يشتركان في الجنسية والمهنة ومكان العمل.

تأهل 7 مخترعين للمجلس العلمي

هذا واختار المحكمون 7 مبتكرين من بين عشرات المشاركين بالتصفيات للتنافس في مرحلة المجلس العلمي.

وعلى مدار تسع أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع المخترعين ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون لمرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية، تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، لتمويل مشروعاتهم، وذلك بناءا على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور. للتذكير يبث “نجوم العلوم”، أسبوعيا على قناة “الشروق تي في”، كل سبت على الساعة السابعة مساء.

الشروق تي في مؤسسة قطر للتربية والعلوم نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • alpha beta

    Tout ce que vous avez vu à la télé c’est du “fake”. Les bonnes idées partent à l’étranger. Tout ceci est un cirque. Si vous me croyez pas, vous allez voir des surprises dans les épisodes suivants… affaire à suivre

  • شخص

    و ماذا عن الذين لا يجدون حتى ما يضعونه في الملعقة ؟

  • أنا

    و هل هؤلاء les jurées مؤهـّـلون لتقييم الآخرين عمّا اخترعوه ؟

close
close