الجمعة 22 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 24 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف محمد بوزداغ منتج وكاتب سيناريو المسلسل التاريخي التركي الشهير “قيامة أرطغرل”، عن عمل فني جديد يعمل من خلاله على نقل مسيرة شخصية تاريخية أخرى إلى الشاشات، ويتعلق الأمر بالسلطان “جلال الدين خوارزم شاه” والذي سيبدأ تصويره الشهر المقبل بين أوزباكستان وتركيا.

وأوضح بوزداغ أن المسلسل حال اكتماله سيكون مشروعا مهما لتعزيز الصداقة التركية- الأوزبكية، وأنه  سيلعب دورا مهما في التعريف بأوزبكستان وسيحدث صدى واسعا على مستوى العالم، لافتا إلى أن العمل يتكون من 13 حلقة مدة كل حلقة 60 دقيقة، وأن نحو ألف شخص سيعملون في المشروع، مبينا أنه درس مع فريق العمل العمارة والفن والأزياء الأوزبكية، وأن العديد من المؤرخين والمؤلفين والأدباء والشعراء شاركوا في العمل على المسلسل.

وأكد بوزداغ أن مشروع مسلسل جلال الدين خوارزم شاه الذي يعد من أكبر وأهم الشخصيات التاريخية، سيؤثر كثيرا في الجماهير والفنانين، مضيفا: “حتى لو أردنا كتابة حكاية عن شخصية خيالية لن يمكننا كتابة حكاية جيدة كهذه، نجاح السلطان جلال الدين خوارزم شاه في هزيمة قائد مثل جنكيزخان، وهو لا يزال في سن الشباب يُعد من الإشارات الهامة على أن المسلسل سيحدث صدى كبيرا على مستوى العالم”.

فنان أمريكي يشهر إسلامه بسبب “أرطغرل”!

وفيما يخص المسلسل التاريخي الأشهر منذ عرضه “قيامة أرطغرل”، قال بوزداغ إنه وصل لقاعدة جماهيرية يصل عددها إلى نحو ملياري مشاهد، وإن 25 رئيس دولة زاروا موقع التصوير. وأضاف أن فنانا أمريكيا أشهر إسلامه في موقع التصوير وأن كل هذا كان بسبب عدالة ومرحمة وإيمان أرطغرل. واستطرد “كل هذه الصفات موجودة أيضا في السلطان جلال الدين خوارزم شاه. وعند عرض المسلسل سيحدث صدى كبيرا في كل العالم”. ومضى قائلا: “لأن المسلسل يتناول حكاية رجل تُرك وحيدا وطُعن وهو يقاتل العدو ولكنه واصل كفاحه حتى النهاية ولم يخضع لعدوه، وهزم أعداءه مرات عديدة، العالم اليوم في حاجة إلى قصة جديدة، وأن حكايات هوليوود قد انتهت وحان الوقت لنشر الحكايات المستوحاة من الحضارة الإسلامية التركية، تقديم عمل عن خوارزم شاه بصورة جيدة سيساهم في التعريف بشخصيته في كل العالم”.

جدير بالذكر أن “قيامة أرطغرل” الذي يعرض في موسمه الرابع على شاشة “الشروق العامة”، حظي بشهرة عالمية واسعة، حيث تابعه مشاهدون في أكثر من 85 دولة، وسينطلق في سلسلة جديدة الموسم الحالي باسم “قيامة عثمان غازي”. وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل”، في القرن الـ13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م).

وحققت المسلسلات التركية نجاحا ملحوظا، خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 156 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار. وفاز المسلسل بجائزة الفراشة الذهبية (التركي) لأفضل مسلسل تلفزيوني عام 2016.
ح.ف

الشروق تي في قيامة أرطغرل محمد بوزداغ

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مراد

    مافائدة هذا الخبر؟

  • نسومر الأوراس

    هم يقدسون تاريخهم و يحيون بطولات أسلافهم بينما نحن نحتقر بطولات أسلافنا كالملكة ديهيا وماسينيسا ويوغرطة و يوبا و تاكفاريناس ….

  • عقبة بن نافع

    كل ما له علاقة بتاريخ الاسلام والمسلمين المشرف فنحن نرحب به
    وكل ما له علاقة بتاريخ الرومان المزيف في شمال افريقيا نتركه للرومان يبجلونه، لأننا نعلم يقينا أن روما أنشئت على جماجم الفقراء حول العالم، وأ ي شخصية كانت لروما سندا وكانت لفرنسا سندا وكانت للكفر سندا ليست لنا فرعا ولا علاقة لنا بها.

  • BOUMEDIENNE

    سلاطين الدولة العثمانية الذين ادخلوا المسلمين في غياهيب الاستدمار، هم اليوم ابطال في نظر من يريدون اعادة امجاد العثمانيين، التي بنيت علئ جماجم الشعوب الئ اليوم، ونحن كجزائريين دفعنا الثمن غاليا،جراء ارتباطنا بخلافة لا خير فيها لنا ولا للفلسطنيين ولا الشعوب الاسلامية الاخرى.
    تركيا الئ يومنا هذا تتامر علئ المسلمين وخاصة منهم من ينتمون الئ المنطقة العربية،
    بينما لدينا نحن في الجزائر، لم نجد من يجتهد لذكر امجاد الشهداء، ورسالتهم في الجزائر وخارجها. هل هذا عيب في نفوسنا ام في ارادتنا السياسية؟؟؟

close
close