الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

قدّم المنتدى المدني للتغيير، 13 شخصية لإدارة الحوار الوطني، للخروج من الأزمة الحالية، أبرزها المجاهدة، جميلة بوحيرد، والدبلوماسي الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، ورئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، والناشط السياسي الشاب إسلام بن عطية.

وحسب البيان الصادر عن المنتدى، الذي يضم جمعيات وفعاليات من المجتمع المدني، ويرأسه عبد الرحمن عرعار، فإن “القائمة الإسمية للشخصيات المقترحة للوساطة والحوار، تشمل كلا من رئيسا الحكومة السابقين، مولود حمروش، ومقداد سيفي، بالإضافة إلى الخبيرة الدستورية، فتيحة بن عبو، والحقوقي مصطفى بوشاشي، وكذا رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، كريم يونس، الذي كان قد أبدى استعداده للمشاركة في هيئة الوساطة”.

وتضم القائمة الكاملة الشخصيات المجاهدة جميلة بوحيرد وزير الخارجية والدبلوماسي الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، ورئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، والخبيرة في القانون الدستوري، فتيحة بن عبو، والناشط الجمعوي، إسلام بن عطية، والمحامي مصطفى بوشاشي والأكاديمي ناصر جابي، والناشطة الجمعوية نفيسة لحرش والإقتصادي، إسماعيل للماس، النقابي إلياس مرابط، ورئيس الحكومة الأسبق، مقداد سيفي، ورئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق،  كريم يونس، والناشطة في المجتمع المدني، عائشة زنياي.

وشدد عبد الرحمن عرعار، في ندوة صحفية، عقدها، الأربعاء، على ضرورة أن تكون الشخصيات التي اقترحها المنتدى لقياده الحوار، لديها قبول شعبي، وقبول لدى صناع للقرار، تتسم بالحيادية، وليس لها أي طموح سياسي.

🔴 تصريح السيد عرعار عبد الرحمن لشرح مبادرة المنتدى المدني للتغيير وإقتراح قائمة إسمية للوساطة والحوار♦️القائمة الإسمية للشخصيات المقترحة للوساطة والحوار :جميلة بوحيرد، طالب الإبراهيمي، مولود حمروش، فتيحة بن عبو، إسلام بن عطية، مصطفى بوشاشي، ناصر جابي، نفيسة لحرش، إسماعيل لالماص، إلياس مرابط، مقداد سيفي، كريم يونس، عائشة زيناي#طريق_نيوز

Gepostet von ‎الطريق نيوز Tariq News‎ am Mittwoch, 17. Juli 2019

وفي 3 جويلية كشف رئيس الدولة بالنيابة عبد القادر بن صالح عن مقاربة جديدة لحل الأزمة، داعيا إلى حوار لا تشارك فيه الدولة والمؤسسة العسكرية وتشرف عليهما شخصيات وطنية ذات مصداقية.

وكشف رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، الثلاثاء 16 جويلية، خلال اجتماع له مع الوزير الأول نور الدين بدوي، أن الإعلان عن هوية الشخصيات التي ستجري الحوار قريبًا، مشيرًا إلى أن الاتصالات جارية مع العديد من الشخصيات.

وشدد رئيس الدولة على “ضرورة تغليب منطق الحوار وتقديم  المصلحة العليا للوطن في التفاعل مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في كل القطاعات وتفعيل آليات العمل الجواري للتكفل بانشغالات المواطنين والمتعاملين عبر كل ولايات الوطن”.

الحوار المنتدى الوطني للتغيير حراك الجزائر

مقالات ذات صلة

  • وضع حدا لتزوير كشوف النقاط وتبييض المسار التربوي

    نظام الرّقمنة "يُفلس" المدارس الخاصة!

    شرعت، وزارة التربية الوطنية في عملية التدقيق في طلبات إنشاء مدارس تعليم خاصة للموسم الدراسي المقبل 2019/2020، خاصة عقب التحفظات العديدة التي رفعتها المصالح المختصة…

    • 3792
    • 0
600

61 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سس

    حقيقة الشعب في واد وهذه الجماعة في واد…من هم ومن نصبهم الحوار باسم الشعب .. ومن سماهم منتدى التغيير ..

  • الصريح الواضح

    الإسلامي الوحيد الغير مرغوب فيه هو أحمد طالب , من المفروض أن يكون رحابي عبد العزير من بين الحاضرين , هناك ضباط متقاعدين من الجيش والأمن العسكري وقضاة وإطارات همشت بسبب نزاهتهم مبعدون سمعت حواراتهم جد ممتازين ( رجال المواقف الوطنية الواضحة ضروري حضورهم )

  • حراك 2019

    وأين هي تلك الأسماء التي أعلنت الحرب جهارا نهارا على ما تبقى من العصابة في وقت هؤلاء الذين أطلق عليهم منتذى التغيير صاموا عن الكلام منذ أسابيع خوفا من سيدهم الذي يهدد الكل وخاصة بعد اعتقال المجاهد بورقعة وأين هي تلك الأسماء التي تجوب الولايات والجامعات وتعقد ندوات وتستضاف من ما تبقى من وسائل الاعلام الشريفة حيث يرسلون رسائل نارية للأمراء الجدد وأين هم الذين يطالبون بل يدافعون عن المساجين السياسيين وعلى رأسهم بورقعة وأين هم الذين نظموا مسيرات ضد العهدة 3 و العهدة 4 قبل العهدة الخامسة وأين هم الذين كانوا يناظلون لاسقاط هذا النظام منذ عشرات السنين يوم كان غيرهم لا يمتلك الجرأة لانتقاده…

  • جزائري أنا

    كيف للمنتدى الذي يمثل الانبطاح و يتكون من أشباه سياسيين لا يمتلكون الجرأة حتى للمشاركة في المسيرات أن يقرر من يمثل الجزائريين في الحوار
    كيف لمنتدى أراد انقاذ ما تبقى من النظام أن يتحدث باسم الجزائريين
    كيف لمنتذى يريد العودة بالبلاد الى نقطة الصفر حيث يختزل الحلول في انتخاب الرئيس في وقت الملايين تطالب بالقطيعة والتغيير الجذري وبناء دولة جديدة تاريخ ميلادها هو 22 فيفري 2019 .. أن يقرر في مكان الحراك
    كيف لمنتدى قبل بهدية مسمومة من قبل بقايا العصابة أي منصب رئيس البرلمان العصابة أن يتحدث عن مستقبل البلاد
    كيف لمنتدى لا يهم أعضائه سوى الانتخابات أو السباق الى المرادية أن يختار المتحاورين…

  • الجزائري

    مبدئيا أنا أوافق على كل من: أحمد طالب الإبراهيمي, و جميلة بوحيرد, و مصطفى بوشاشي. و حبذا لو انضم إليهم المجاهد لخضر بورقعة.

  • أستاذ متقاعد

    الأزمة الجزائرية لم تبدأمع وصول بوتفليقة للحكم سنة 1999 بل منذ 1962 والعصابة الحاكمة ليست وليدة العشرين سنة الأخيرة بل ولدت سنة 1962 مع وصول جماعة وجدة التي انقلبت على الحكومة المؤقتة بقيادة المجاهد بن يوسف بن خدة ولو بحثنا في أرشيف عذه العصابة لإكتشفنا أن جرائمها في فترة 1962 – 1999 أكثر بشاعة من جرائمها من 1999 الى اليوم فإذا كانت جرائم ال 20 سنة الأخيرة هي جرائم اقتصادية بامتياز فإن جرائم ماقبل 1999 جرائم لا تسقط بالتقادم : اغتيالات واعتقالات وتعذيب … بالجملة وبالتالي فمن بين الأسماء المقترحة للحوار هناك من شارك من قريب أو من بعيد العصابة في هذه الجرائم

  • ? OU VA L'ALGERIE

    حين نتحدث عن العصابة فنحن نتحدث على كل من شارك في تسيير أمور البلاد منذ الاستقلال ولكل منهم نصيبه من المسؤولية فيما وصلت اليه الأوضاع اليوم فكيف تقترحون علينا أسماء لشخصيات كانت في مناصب السلطة بل كانت شاهدة لمرحلة سوداء من تاريخ البلاد : اغتيالات . استبداد .تكميم الأفواه .اعتقالات تعسفية .. مورست في حق الأبرياء لعشرات السنين ولم نسمع عنهم انهم احتجوا أو استقالوا .. بل كانوا يروجون للنظام ولجبهة التخريب الوطني بالضبط كما كانت أحزاب المولاة تفعل للعهدة الخامسة وقبلها الرابعة .. وأكثر من ذلك هاهم يتفرجون هذه الأيام على اعتقالات تعسفية للعشرات وعلى رأسهم المجاهد بورقعة وكأنه لا حدث

  • سراب

    Au préalable je m’excuse auprès des braves et honnêtes juristes, lorsqu’on parle d’avocats afin d’en juger à la fin de la discussion il faut mettre en évidences ce qu’on entend dire d’eux certains les qualifiaient de commerçons de rêves d’autres d’escrocs, d’hypocrites et de voleurs mais il ne faut pas généraliser cette qualité ou ce caractère ce n’est pas un facteur commun
    Cependant je vous le libre jugement du comportement d’un avocat qui plaide au profit d’un voleur ou d’un criminel (avec préméditation) afin de s’emparer d’une partie du butin.

  • سامي

    هؤلاء أحسن ما أنجبت الجزائر و اسلام بن عطية سيكون أردوغان المستقبل إنشاء الله

  • salim

    الله يجعل خير في هذه الجمعية و ان شاء الله يخرجوا بيان يرضي الشعب و طمحاته

  • جزائري

    بداية مباركة وموفقة ان شاء الله تراعى في ه>ا الحوارة الارادة الشعبية والديمقراطية الحقيقة ، وبالتأكيد ستفرز هذا الاجراء شخصيات حقيقية وطنية تبني البلاد .

  • أستاذ هرب م م م

    الأولوية في تمثيل الحراك للذين ناظلوا ضد هذا النظام لعشرات السنين يوم كان غيرهم يختبؤون في جحورهم والأولوية للذين عارضوا بوتفليقة ونظامه منذ اغتصابه للدستور سنة 2008 ولم ينتظروا 2019 وليس للانتهازيين والذين وصلوا في اخر لحظة من عمر هذا النظام أو للذين كانوا جزء منه لعشرات السنين أيضا ولن يتكرر ما حدث في 1962حيث حرر البلاد النزهاء والشرفاء ليختطفها كرهينة الذين كانوا يتمتعون ويرقصون وراء الحدود ل7 سنوات ونصف والذين لم يطلقوا رصاصة واحدة تجاه جيش العدو ( مجاهدي و زعماء ما بعد الاستقلال) ولن نقبل بأن : النزهاء يعدونها . وبقية العصابة تطبخها . والانتهازيين يأكلونها .والشرفاء يغسلون الصحون

  • لم أفهم !!!

    مقداد سيفي والابراهيمي وكريم يونس ومولود حمروش … كلهم شاركوا في الحكم بل كلهم يتحملون نسب مختلفة من المسؤولية في تحويل واحدة من أغنى بلدان العالم الى صحراء قاحلة لا تنتج سوى الكوارث والمصائب فكيف نطالب من جهة بالقطيعة و بالتغيير الجذري للنظام ومن جهة اخرى نستظيف ونرحب بشخصيات كانت في النظام وشاركته الجرائم التي الحقها بالبلاد والعباد في أزمنة متفاوتة … لم أفهم !!!!

  • فارس الأوراس

    مع التحفظ على بوشاشي الذي يفكر “منطقة” أكثر منه “وطن” و البقاء للأصلح,و على عدم إقحام وجوه من غير ولاية الجزائر !!!!

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قبل كل شيء نحن مسلمون ولنا عمل وغاية في هذه الدنيا.
    حتماً ان يُستخلص الحوار بدستور مميز مبني على شريعتنا.
    الذين يتحكمون في الجزائر وغيرها يهود مندسين أكشفوهم.

  • LALAHOUM

    مولود حمروش اللي دخلنا في حيط مع الأفامي جيبينو اليوم ، مولود حمروش اللي غلق وباع مؤسسات الدولة ، أي حوار من غير القوى الفاعلة غير مجدي ، الأستاذ زيطوط يعرف خبايا هذا النظام ويستطيع إخراجنا من الأزمة لو يتركه سيسي الجزائر وجنوده

  • ياسين

    “وشدد رئيس الدولة على “ضرورة تغليب منطق الحوار وتقديم المصلحة العليا للوطن في التفاعل مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في كل القطاعات وتفعيل آليات العمل الجواري للتكفل بانشغالات المواطنين والمتعاملين عبر كل ولايات الوطن”.”… و التاريخ دوما يكتب بأحرف من ذهب كل الذين ساهموا و لو بكلمة طيبة من أجل المصلحة العليا للوطن و ساهموا في تجنيبه الخراب الذي يخطط له الماكرون بمساعدة الأغبياء لأجل أبناء باريس؟؟؟

  • انيس

    هذو كامل مافيهش لامان يالحنون واحد ماينجم يحشيها لرجال الحراك

  • منطقي

    القائمة للشخصيات ممتازة. كلهم غيورين ويحبون الوطن .اتمنى ان تكون نتائج هذا المنتدى تصب في متطلبات الشعب. وبالتوفيق ان شاء الله.

  • أسد الجنوب

    لا تخلطو هذا منتدى التغيير فيه العملاء الذين يحاولون ركوب الحراك في كل كل مرة . منتدى الحوار الوطني بقيادة رحابي هو من نعترف به . عموما نرفض كل من تطاول على المؤسسة العسكرية بقيادتها الحالية . ونرفض كل من طالب بإطلاق سراح المساجين العصابة وسماهم سجناء رأي نرفض كل من طالب بمجلس تأسيسي نرفض كل المطرودين من المسيرات واولهم بوشاشي ونرفض كل عميل لفرنسا .

  • المرصاد

    الشعب لا يمثله أحدا إلا عبر صندوق الإقتراع. كل ما عليه و المسموح لكم هو إيجاد طريقة نزيهة و حرة لمراقبة سير الإنتخابات وتأمين صحة نتائجها ثم الرئيس المقبل هو من يقرر و ربي يعينه.

  • جزائر العجائب

    للمعلق 14:مع التحفظ على بوشاشي الذي يفكر “منطقة” أكثر منه “وطن” …و على عدم قحام وجوه من غير ولاية الجزائر
    1 – يظهر أنك لا تزال تفكر بمنطق الدشرةوالعروشية والجهوية وبالتالي فأنت متأخر كثيرا على جزائريين رفعوا شعارات عدة تدل على انهم جسم واحد . وطن واحد .هدف واحد
    2 -من أنت لتشك في وطنية رجل عرف بنزاهته وحنطته هذا الذي يكفيه فخرا أنه استقال طواعية من البرلمان وترك ورائه امتيازات لا تعد ولاتحصى في وبلد التشبث بالمناصب والكراسي سلوك مقدس
    3 -من يقرأ تعليقك ينتابه اليأس كيف لا حين نتهم النظام الذي نسعى للاطاحة به بالجهوية ثم نقرأ لأمثالك تعاليقك كلها جهوية وحماقة واتهامات مجانية

  • Mokhtar

    هؤلاء لايمثلوننا

  • مواطن جزائري

    رغم أن القائمة خالية من من الأسماء ذات الفكر والروح الوطنية لإطارات في مختلف القطاعات إلا أنه يوجد بعض الوجوه تستحق الأحترام أمثال المجاهدة جميلة بوحيرد ، كريم يونس جميلة بوحيرد مولود حمروش، المحامي مصطفى بوشاشي والخبيرة في القانون الدستوري، فتيحة بن عبو، الأكاديمي ناصر جابي، والناشطة الجمعوية نفيسة لحرش والإقتصادي، إسماعيل لالماس، إلياس مرابط،، ورئيس الحكومة الأسبق، مقداد سيفي، ورئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق ، والناشطة في المجتمع المدني، عائشة زنياي.

  • Mokhtar

    من عين هؤلاء وعلى اي اساس ؟

  • جزائري لا أكثر ولا أقل

    للمعلق 20 : الحماقة هي الجذر التربيعي لكل الشرور. ولذلك يقول أبو نواس :
    إذا كان الزمان زمان حمق ……… فإن العقل حرمان وشوم
    فكن حمقا مع الحمقى ……….فإني أرى الدولة بدولتهم تدوم
    يوصي الحكماء بعدم مؤاخاة الأحمق . فقد يريد أن ينفعك فيضرك. فجلال الخوالدة يقول :
    الحماقة أعجزت الحكماء.. و الجهل قهر العقلاء !

  • جزائري حر

    من أنتم؟

  • عمر عمر

    و الله لم استطيع نسيان صيغة تشغيل الشباب المهينة للعامل خاصة الجامعيين منهم … اهذا فانا ضد ترشيح حمروش…

  • doo ma

    صندوق الإقتراع لا ينزل من السماء

  • امين

    هذا بوشاشي لماذا يحشرونه دائما، الذي لم ير بان بنغبريط لم تهبط بالتعليم إلى سافل الاسفلين

  • كاشير

    المجاهدة والفحلة جميلة بوحيرد تنفي مشاركتها في الحوار المزعوم حيث كتبت في جريدة الوطن :
    لا يمكن أن أكون مع مجموعة أشخاص منهم من خدم النظام لسنين . لا يمكن أن نتفاوض مع الذين اتهمونا بالخيانة والعمالة والذين اعتقلوا جزائريين زورا وعلى رأسهم الزعيم بورقعة . أؤكد تضامني مع الشعب الجزائري الذي يناضل من أجل حريته وكرامته .. وأخيرا : كل من يريد ركوب الأمواج من هؤلاء الانتهازيين الذين يريدون أن يكونوا ضيوفا دون أن ترسل لهم دعوات من قبل المعنيين( الحراك ) الذين لولاهم لما كان ما كان فنصيبهم كنصيب المجتمعين في القاعة البيضوية لدعم العهدة الخامسة لفخامته يوم 9 فيفري 2019

  • جزائري

    للمعلق 20 : الحماقة هي الجذر التربيعي لكل الشرور. ولذلك يقول أبو نواس :
    إذا كان الزمان زمان حمق ……… فإن العقل حرمان وشوم
    فكن حمقا مع الحمقى ……….فإني أرى الدولة بدولتهم تدوم
    يوصي الحكماء بعدم مؤاخاة الأحمق . فقد يريد أن ينفعك فيضرك. فجلال الخوالدة يقول :
    الحماقة أعجزت الحكماء.. و الجهل قهر العقلاء !

  • algerie

    لأسد الجنوب رقم 20 : الأسود لا يمكن لها أن تعيش في الجنوب الذي لا تصلح بيئته سوى للجمال وفقط

  • j'ai rien compris

    لا يمكن بناء سفينة بخشب مهترء ولا يمكن للذين كانوا بالأمس شركاء العصابة أن يكونوا اليوم شركاء في ايجاد الحلول .ثم لا أدري هل يعلم الجزائريين بأن هؤلاء أيضا كانوا عصابة في فترات مختلفة من تاريخ الجزائر وبالتالي لا فرق بينهم وبين عصابة 1999 – 2019 بل كانوا أسبابا في أزمات عدة عرفتها الجزائر في فترات مختلفة من تاريخها المعاصر والتي على رأسها حوادث بل جرائم 1988و2001 .. كيف لا لمن اشتغل في الرئاسة مع هواري بومدين ثم الشاذلي بن جديد .. أن لا يتحمل نصيبه من المسؤولية على جرائم تلك الحقبة من اغتيالات سياسية واختطافات في وضح النهار.. أم لا يزال الجزائري لا يبصر سوى مقدمة أنفه كما يقول المثل

  • Samir Dz

    بسم الله الرحمن الرحيم…
    هناك بعض الشخصيات الغير توافقية بالنسبة إلى التمثيل الشعبي؛ اولا الذين كانوا سببا في الأزمة و شاركوا في النظام ماعدا احمد طالب الإبراهيمي الذي لا غبار عليه…
    أما الاستاذ بوشاشي ففي الأمس القريب كان ينادي بمجلس تأسيسي و بمقاطعة الانتخابات و وضع يده في يد الماك و أتباعهم…فهو مرفوض شعبياً…أما الشاب إسلام عطية فيوجد من هو احق منه من دكاترة في السياسة و الاقتصاد و متقاعد من الجيش الذين يحيطون بذاكرة التاريخ و هم من أبناء الشهداء …أمثال الدكتور سليم قلالة و غيره….فالملاحظ تهميش الكثير من الكفاءات الوطنية الثقيلة خاصة التي تعادي حزب فرنسا

  • Samir Dz

    بسم الله الرحمن الرحيم…
    هناك ظهور بعض الشخصيات من رموز النظام السابق مثل حمروش و مقداد سيفي…و التي خرصت لربع قرن ، و الاستاذ بوشاشي سبق و أن طرده الحراك لانه من دعاة المجلس التأسيسي و قد دعم الانفصاليين في توجههم و من المعادين للجيش الوطني الشعبي فهو مرفوض شعبيا و لا يمثل إلا جهة معينة من الوطن…و بدلا أن يتصدر هذه اللجنة شاب مثل اسلام عطية ، أظن أنه يوجد من هو أكفاء منه من شخصيات و كفاءات و دكاترة و منهم من هم من أبناء الشهداء الذين اقصوا من هذه المشاورات وخاصة الذين أبدوا مواقفهم ضد حزب فرنسا و اذنابه و السؤال لماذا لم تعطى لهم الفرصة أمثال الدكتور سليم قلالة..

  • سامي

    الذباب موجود بكثرة اليوم

  • HUGOT

    MOULOUD HAMROUCHE ET MOKDAD SIFI ?????????

  • قبائلي قح

    أستاذ متقاعد
    ربما بإتهامك الرجال الشرفاء عبرت عن نقاء معدن هؤلاء الرجال . وبفضل هؤلاء الرجال انت اليوم تنبح
    —————————————————————————-

  • عبد الله

    هؤلاء لا يمثلون الشعب:
    أغلبهم كان يدعو الى مجلي تأسيسي و ادخال البلاد في المجهول.

  • *

    شعار ” يروحو قاع ” راه باين .. طفل صغير يفهمه

    لايمكن ان تكون تقة في رايس موقت وزبانيته من حكومات ماضية فاسدة مع برلمانها اللي غمنا بل تطاول عل شعبه بغبااه المتعمد
    الله يهدي ويستر عواقب افعال سراق الشعب

  • Moh

    هؤلاء لايمثلوننا. الشخصيات من رموز النظام السابق مثل حمروش و مقداد سيفي. مقداد سيفي والابراهيمي وكريم يونس ومولود حمروش … كلهم شاركوا في الحكم بل كلهم يتحملون نسب مختلفة من المسؤولية في تحويل واحدة من أغنى بلدان العالم الى صحراء قاحلة. HADOU KA3 NON.

  • محمد

    ما زال من يتقدم المعرض السياسي في بلد أكثر سكانها من الشباب من شاركوا في إفساد الدولة الجزائرية منذ عقود ولم يبق لهم سوى الاسم الذي ورثوه.الدولة الجزائرية الحديثة تحتاج إلى نخبة من العلماء في الشؤون الاقتصادية والإدارية والاجتماعية وليس أناس عرفوا بفشلهم مثل سيفي عديم الشخصية وطالب أحمد المتكبر والانتهازي.خوفنا من نتائج انتخاب ممثلي الشعب الحقيقيين هو الذي أفقر البلاد من إبراز الشخصيات الشابة القادرة على تسييره.هل ليس لدينا سوى الجهويين المنتقمين من وضع ساهموا هم فيه بإفساح المجال للفاسدين؟نريد طبقة سياسية جديدة تخلو من وجوه الماضي البائس.هل لنا سوى أن نختار بين الفاسدين والمنافقين العاجزين؟

  • أستاذ متقاعد

    للمعلق 39 :القبائلي القح : **عقلك الصغير هو المتهم الأول على جهلك بتاريخ بلدك خلال سنوات كان فيها هؤلاء الذين تدافع عنهم عصابة لا تختلف في شيء عن عصابة اليوم
    **لو كنت قبائلي قح كما تدعي لما تفوهت بكلام لا يتفوه به سوى من فقد أخلاقه وقيمه والحكمة تقول : اذا فقدت المال لم تفقد شيء وإذا فقدت الصحه فقدت بعض الشيء واذا فقدت الاخلاق فقدت كل شيء”
    **هل أنت أكثر حنكة ووطنية من جميلة بوحيرد التي أعلنتها صراحة : ” لن أشارك هذه المجموعة لأن من بينهم من شارك في النظام ولن أتفاوض مع حكام اليوم الذين اتهمونا بالخيانة والذين اعتقلوا العشرات تعسفا ومن بينهم المجاهد بورقعة…”

  • anti-fourchette

    قرأت كل التعليقات وللأسف هناك ومازال بعض الأشخاص لا يفرقون بين الحوار والإنتخابات، انهم يظنون ان هذه القائمة هي للانتخابات، هذه القائمة وهي مفتوحة وتدعوا للحوار للخروج بنتيجة يطلبها الحراك. هذه الشخصيات ليست ضد مطالب الحراك، فعلى المعلقين ان يتفقهوا. شخصيا ارى ان هذه الشخصيات في محلها ومقبولة من الجميع ومرفوضة فقط من الغفافيش. اظن انه لا يوجد دواء للغفافيش الا الفليتوكس (المنجل)

  • ? OU VA L'ALGERIE

    للمعلق 42 : لا تقلق فنحن نعلم جيدا الفرق بين الانتخابات والحوار والمفاوضات ..كما نحن على علم بأن الأسماء المقترحة هي لقيادة وادارة والاشراف على الحوار وليس على الانتخابات
    تقول : القائمة مفتوحة وتدعوا للحوار للخروج بنتيجة يطلبها الحراك… الحراك يدعوا الى الى التفاوض وليس الحوار كما يدعو للتغيير الجذري والقطيعة مع الماضي… في وقت هؤلاء يريدون فقط الحوار من أجل الانتخابات التي هي وسيلة وليست غاية
    تتحدث عن الخفافيش .. الخفافيش حيوانات ليلية تعيش في الظلام والضبابية بينما الحراك واضح في مطالبه وشعاراته التي رفعها عالية نهارا جهارا وليس ليلا
    كيف للمنجل أن يحقق اليوم ما فشل عنه خلال 57 سنة

  • بولنوار قويدر-الجزائر

    السلام عليكم
    تحية طيبة للجميع
    نسخة طبق الأصل للعصابة مع بعض التحفظ البسيط….حرام عليكم تعيد لنا من هزم الجزائر يإسم الجزائر…هؤلاء تصلح له مصلحة حفظ جثث السياسيين بل أشباه السياسيين وإذا رفضوا مصلحة حفظ الجثث فمزبلة التاريخ يسع جميعهم كلهم
    ولله في خلقه شؤون
    وسبحان الله

  • ثمورث - البلاد

    لصاحب التعليق 39 : كل طبخة في هذا البلد : الشرفاء والنزهاء يعدونها . والطماعين يوقدون تحتها . والأذلاء يروجون لها والإنتهازيون يأكلونها .والسذج والأغبياء يغسلون الصحون . وهذه هي الجزائر منذ الأزل للأسف .ياجاهل تاريخه
    كلام الأستاذ كلام صائب 100% وبالتالي فتعليقك يدل على واحدة من احتمالات ثلاث :
    1- إما أنك لم تكن في هذا العالم يوم كان من تحاول الدفاع عنهم في قمة هرم السلطة فنشروا الرعب ومارسوا الاستبداد واعتقلوا الأبرياء واغتالوا الحريات…
    2 – أو أنك رضعت من حليب النسيان
    3 – أو أنك تعشق الانبطاح الذل والهوان وهنا تنطبق عليك مقولة أرسطوا : لو أمطرت السماءحرية لرأيت العبيد يحملون المضلات

  • ? OU VA L'ALGERIE

    تعليقي رقم 46 موجه للمعلق رقم 45 فمعذرة

  • hdadou

    وما الفرق بين هذه الوجوه ( بعض منها ) التي يروج لها البعض والوجوه التي طردها الحراك قبل أيام من المرادية وقصر الحكومة ??? ثم الا يعلم الجزائريين بأم الابراهيمي وحمروش…. كانوا في نفس الحكومة مع بوتفليقة لسنوات طوال ??? الا يعلم الجزائريين بأن هؤلاء جزء من العصابة التي جثمت على صدورنا لمدة 57 سنة ??? الا يعلم الجزائريين بأن هؤلاء كانوا جزء من النظام الذي اغتال زعماء الثورة من نوع خيضر وكريم… واعتقل وعذب… معارضين سياسيين خلال ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ??? أم تريدون طرد رموز النظام من الباب ليعودوا من النافذة !!

  • حوحو

    السؤال المطروح ماذا يريد هذا الحراك ? هل يريد جزائر جديدة بل جزائر القرن 21 بنظام ووجوه وقوانين …. جديدة ورسم القطيعة مع جزائر الفساد والديناصورات واللاعدالة والمحسوبية … أم يريد فقط طرد العصابة العصرية لتحل محلها العصابة التقليدية أي استبدال عصابة القرن21 بعصابة القرن 20 ثم كيف لهذا الشباب أن يتباكى على أنه مهمش رغم أنه يمثل 75 ب 100 من المجتمع ثم ينادي شيوخ في العقد 8 و 9 ليتحاوروا باسمهم مع اخوانهم في نفس النظام .. أمر غريب

  • Omar

    قسما بالله انه السيناريو المصرى.

  • anti-fourchette

    الى ? ? OU VA L’ALGERIE
    الحوار لتحديد مطالب الحراك وكيفية تطبيقها على الواقع وتعيين اللجان والبرنامج… الخ، ثم بعد ذلك التفاوض مع السلطة للتطبيق. لا بد أن يكون هناك برنامج قبل الذهاب للتفاوض، وهذا البرنامج يدرس في المنتدى.
    الذهاب للتفاوض قبل التحاور وتجهيز النقاط هو انتحار للمنتدى.
    الخفافيش يبحثون عن التعجيز والقنط ليفشلوا اي مبادرة ويريدون الذهاب الى مرحلة انتقالية ويفككون الدستور ونبدأ من الصفر اي الذهاب الى المجهول. وهذا مرفوض

  • تاقليعت

    المجاهدة جميلبة بوحيرد قالتها بان هده الجماعة لم تتصل بها ولم تاخد رايها بل هي تعمل بها مديكور ..فردت عليهم انها غير معنية بهده الجماعة لان الكثير منهم عمل مع السلطة وكان له ضلع في تخريب البلد ولم يقل شيئا مند سنوات …كما ان الشعب غير موافق على هده اللجنة لانها لاتمثله والكثير منهم قادم من الارشيف ومن الابيض والاسود فصار مستهلكا لا يصلح.. كما انه مفوضا ومقدما من طرف السلطة .شوفو غيرهم

  • تاقليعت

    المجاهدة جميلبة بوحيرد قالتها بان هده الجماعة لم تتصل بها ولم تاخد رايها بل هي تعمل بها مديكور ..فردت عليهم انها غير معنية بهده الجماعة لان الكثير منهم عمل مع السلطة وكان له ضلع في تخريب البلد ولم يقل شيئا مند سنوات …كما ان الشعب غير موافق على هده اللجنة لانها لاتمثله والكثير منهم قادم من الارشيف ومن الابيض والاسود فصار مستهلكا لا يصلح.. كما انه مفوضا ومقدما من طرف السلطة .شوفو غيرهم

  • الشيخ عقبة الجزائري

    إلى من سمى نفسه “فارس الأوراس”
    ” الأسد تبقى أسدا ولو كره الضباع والذئاب وحتى الكلاب المتشردة ” يمكن أن تسمي نفسك أي شيء إلا فارسا أولا وثانيا وبالضبط ” فارس الأوراس ” لا فارس ولا تمت لحس الأوراسيين بصلة . شيء من الأحترام لنفسك ككائن حتى لا أقول للرجال ، كون من لا يحترم نفسه لا يعرف قيمة الرجال ( منطقة الرجل هي الجزائر كلها ) لا أعرف الرجل ولم التقي به يوما فقط مواقفه الوطنية تستوجب الحترام

  • الحاجة قرنونة

    لست انا من علق تعليق اسد ولا فارس الاوراس واكنكي منافقه كنتي ضد الحراك في البدايه والان انقلبتي امشي تبعيهم راهم في الحراش

  • ? OU VA L’ALGERIE

    للمعلق 53 : تحدثني عن تفكيك الدستور الذي يذهب بنا الى المجهول .. دستورنا مفكك ومنهتك ومتلاعب به … منذ 1962. 1– تم تجميده من 1963 الى 1978 وحلت محله سياسة الأمر الواقع وهذا انتهاك للدستور ونفس الشيء تكرر سنة 1992
    2 – تم تعديله عشرات المرات في أقل من 60 سنة حتى لقب بكراس محاولات في وقت معدل تعديل الدساتير عالميا هو مرة في كل 50 سنة والأخطر أن ه يعدل دون الرجوع الى الشعب وذلك يتنافي مع المادة 228 من الدستور نفسه
    حاليا : الدستور منتهك بل نحن حاليا نعيش خارج الدستور فالرئيس الحالي مثلا اتخذ عدة قرارات وعين في عدة مناصب وأصدر عدة مراسيم وكل هذا مخالف لأحكام الدستور … وما خفي أعظم

  • geo

    هذه الشخصيات تجاوزها الزمن لقد غرفت من ماء الدولة العذب لتخرجه لنا اليوم لنشرب منه بعدما مشى بين العروق و الامعاء. هذه الشخصيات غير توافقية و لا هي تنتمي الى الشعب . نطالب من الشرفاء فرض وجودهم لتمثيل المؤسسة العسكرية فبي هيئةمدنية تشارك المسار و تبدي بدلوها لاننا شركاء لهذا البلد

  • نور

    ارى ان الاختيار يكون 03 دكاترة من الغرب 03 من الوسط 03من الشرق 03 من الجنوب ومن كل الحساسيات
    امازيغ “شاوية ،توارق،بني ميزاب ،قبائل” عرب .لا يدينون بدين فرنسا
    اريد ان اضيف الى القائمة :(الدكتور سليم قلالة ،الدكتور سعيد بويزري ، الدكتور فارس مسدور”)فليقترح الجزائريون امناء آخرين ممن يعرفون دون ان نبدأ بالاقصاء من الآن ،ضعوا حجر اساس.

  • بن زاهيه محمد

    بسم الله . أمابعد : 1 ـ بن صالح و بدوي داسوا على دستورهم بتجاوزهم المدة و اصدار القرارات و كأنهم سلطة منتخبة ، 2 ـ كل ما يفعله هؤلاء أذناب هذه العصابة من سلطة منتهية و مازالت تعمل و قائمة بن صالح المقترحة هو الالتفاف على الحراك الوطني فقط و بقائهم في السلطة ” من شارك في خراب الجزائر لا يحبها “

close
close