-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ذكرته بوجود بعثة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية

منطقة الكركرات: الأمم المتحدة “تفضح” نظام المخزن وإعلامه

الشروق أونلاين
  • 14910
  • 20
منطقة الكركرات: الأمم المتحدة “تفضح” نظام المخزن وإعلامه
وكالة الأنباء الصحراوية
من عمليات الجيش الصحراوي

فضحت منظمة الأمم المتحدة الإثنين، مخطط التكتم الذي انتهجه النظام المغربي وإعلامه، حول وجود نزاع عسكري منذ أسابيع في منطقة الكركرات الصحراوية ومحيطها، عقب انهيار وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في الإيجاز الصحفي اليومي، حول أزمة الصحراء الغربية: يمكنني أن أخبركم أنه حتى اليوم، تواصل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، تلقي تقارير غير مؤكدة عن إطلاق نار متقطع عبر الجدار الرملي”.
وأوضح تواصل البعثة رصد الحالة في جميع أنحاء الإقليم، بما في ذلك منطقة الكركرات، إلى أقصى حد ممكن بالنظر إلى قدراتها ونواصل حث الأطراف على ضبط النفس”.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، لتكشف زيف تكتم نظام المخزن وإعلامه طيلة أشهر حول وجود عمليات عسكرية بمنطقة الكركرات منذ 13 فيفري الماضي.

كما حملت هذه التصريحات تذكيرا للرباط بوجود بعثة أممية مهمتها التحضير لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، عكس ما يروج له حول طي هذا الملف، بعد قرار من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول سيادته، والذي أظهرت إدارة جو بادين الجديدة مؤشرات حول العمل على مراجعته.

عملية جبال وركزيز داخل الأراضي المغربية

تواصل وسائل الإعلام المغربية سياسة التعتيم والتكتم على المعارك الدائرة في الصحراء الغربية، حتى بلغ بها الحد تجاهل العملية الأخيرة النوعية للجيش الصحراوي في جبال وركزيز داخل الأراضي المغربية، والتي تحدثت عنها كبرى وسائل الإعلام الدولية.

وأعلنت وزارة الدفاع الصحراوية، في 9 فيفري الماضي، إن وحدة كوماندوس نفذت أول هجوم استهدف مركز حراسة للقوات المغربية، في جبال وركزيز في عمق تراب المملكة المحاذي للأراضي الصحراوية وقتلت ثلاثة جنود وضابط كما استعادت أسلحة.

وسمع بهذه العملية العالم كله وتداولته الصحافة العالمية، لكن لم تتم الإشارة له إطلاقاً في وسائل الإعلام التابعة للمخزن.

ودأب الإعلام المغربي على تصوير الوضع المشتعل في الصحراء الغربية المحتلة بـ”الهادئ”، على الرغم من سلسلة العمليات التي ينفذها الجيش الصحراوي ضد قوات الاحتلال المغربي، منذ خرق المخزن لوقف إطلاق النار في منطقة الكركرات في 13 نوفمبر 2020.

ونشرت مستشارة الرئيس الصحراوي، النانة لبات الرشيد، تعليقاً على تعتيم إعلام المخزن على عملية جبال وركزيز، منشوراً مرفقاً بصورة للخبر من صحيفة إسبانية على صفحتها بموقع فيسبوك وكتبت: “الصحافة الدولية تتحدث عن عملية الكوماندوس التابع للجيش الشعبي الصحراوي، المنفذة بعمق التراب المغربي، وعن خسائر الاحتلال المغربي من الأرواح والمعدات، والدعاية المغربية بعدها على الصامت”.

يُشار إلى أن قوات الجيش الصحراويK تواصل منذ نحو ثلاثة أشهر، هجماتها على مواقع القوات المغربية، المتخندقة وراء الجدار العازل.

وكانت منظمة دولية تعنى بمتابعة الأزمات حول العالم، أعلنت في نهاية جانفي الماضي، أن الصحراء الغربية منطقة أزمة، محذرة من خطورة السفر إليها، بعد اشتداد المعارك بين الجيش الصحراوي وقوات الاحتلال المغربي.

وقالت منظمة Crisis24، إنها رفعت تقديراتها لخطورة الأوضاع في الصحراء الغربية بسبب المعارك الدائرة هناك.

ويأتي تحذير هذه المنظمة، في ظل غياب تام من بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (المينورسو)، على الرغم من أنها شكلت بهدف حفظ السلام ومراقبة خرق وقف إطلاق النار في الأراضي الصحراوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • الحر

    للبائس رقم 19 الذي يسمي نفسه قاهر الانفصاليين :
    و الله إنك تثير الشفقة ! كنا نود ان نرى إنجازاتك في (قهر) المحتل الإسباني لأراصيكم في سبتة و مليلية
    و لكن هيهات إنما أنت قاهر الذباب و الناموس

  • قاهر الانفصاليين

    وسمع بهذا العالم كله.فلتتفضلوا واذكروا لنا هذا العالم كله

  • أنا

    إلى الرقم 12 MOHAMED :
    رجاءاً لا تستغل الدين للتغطية على الاحتلال و اضطهاد الشعوب و ترويج الزطلة و السياحة الجنسية !

  • Haron

    اخبار لا صحة منها ولكن تريدون تصدير الأوهام ليس لشعب الجزائري لأنه شعب ذكي ومعضمهم يملكون انترنيت وهواتف ذكية وبل لسكان المخيمات لانهم محرمون من كل شيء ماعدى الراديو لقد سمعت بأذني الذي سيأكلها الدود والتراب وشاهدة بعيني ماقاله المينورسو قال المنطقة هادئة والحياة طبيعية ماذا تريد اكثر من هذا

  • الزفزافي

    الله لا ينصر قوم يسجد لغير الله========تمتمع ايها المغربي بتعليقاتك في جريدتنا لانك عبيد في وطنك====كر فانت حر

  • مغترب متطوع

    اكتشفو أن في مخدرات التي تتم تهريبها من مغرب أنها تحتوي على مواد كمياءية خطيرة جدا لصحة الإنسان تدمر خلاية العصبية و تدميرها كليا و يتسبب في شيخوخة و تفكيك عضام و تأكلها و تصيب اسنان و تساقطها أخطر من وباء كروونا
    جريمة ضد إنسانية

  • MADO

    LE POLISARIO VAINCRA ENFIN DE COMPTE VIVE LE POLISARIO

  • salah

    و قال دوجريك ” لا تزال بعثة الأمم المتحدة (مينورصو) للأستفتاء في الصجراء الغربية ” ,سيطبق الاستفتاء عندما يدخل الجمل في سم الخياط. ولا حول ولا قوة الا بالله ,الإستفثاء لم يعد مطروحا أمميا لإستحالة تحديد المشاركين فيه فالصحراء تمتد من الصومال حثى موريتانيا و يجب تغير خريطة المنطقة كلها إذا أردنا مشاركة كل الصحراويين

  • MOHAMED

    تمكرون ويمكر ألله وألله خير ألماكرين

  • مواطن

    الى المسمي نفسه مواطن ........
    انت متطفل مغربي على جريدتنا و لا يحق تسمية نفسك بمواطن ...
    كلمة مواطن هنا تخص فقط الجزائريين...لكن يمكنك اختيار اسم عبد مخنز

  • فرتيحة زغيبة

    لولاكم ما عرفنا الحقيقة

  • شخص

    الأمور سائرة إلى مصير الجيش الأمريكي في الفيتنام ، فعندما تكثر التوابيت الواصلة إلى الرباط ، يبدأ الخبر في الانتشار و لا يمكن ستره ؟

  • متتبع

    وهل الإعلام الدولي كذالك يعتم

  • الحاج بوشعيب

    هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. تقولون لديكم أسماء ووثائق وأسلحة، لماذا لا تنشرون صور الأسلحة والوثائق المحصل عليها لإثبات مصداقيتكم، أم خفتم أن يفتضح أمركم على غرار التقارير السابقة؟

  • el kawakibi mohamed

    لعنة الله على الكاذبين ولو كانو مازحين ٠

  • الحقيقة

    حلم يتبعه حلم والنتيجة فشل على الارض . هل تعلمون أنه يستحيل مرور حتى الدباب من فوق الجدار العازل الذي هو عبارة عن شبكة من الألغام الحساسة وفوقها كاميرات قوية الدقة . هل العصابة مرت من السماء .

  • Ali

    تابع
    الله ينعل للي ما يحشم.فالسؤال ما دامت كل هذه الإنتصارات لماذا تطالبون بمبعوث في الصحراء وبمفاوضات وتطالبون أمريكا والعالم بعدم فتح قنصليات ووووو.واصلوا دك خنادق العدو حتى تصلوا للبحر الأبيض المتوسط وربما تحرروا سبتة ومليلية وجبل طارق.كل شيء ممكن حين يكون الخيال واسع جدا

  • محمد

    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

  • مواطن

    وسمع بهذه العملية العالم كله وتداولته الصحافة العالمية، لكن لم تتم الإشارة له إطلاقاً في وسائل الإعلام التابعة للمخزن?
    أين الدليل؟؟؟؟؟

  • Le journaliste

    نريد وسائل اعلام موثوق بها رويترز . س ن ن . الجزيرة . Bbc. العربية. الحدث .france int......وغيرها .الكتابات الفيسبوكية لا وزن لها اعلاميا .