الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

امرأة تمسك قارورة صغيرة عليها لاصق لقاح كوفيد-19 وحقنة طبية في صورة توضيحية بتاريخ 10 أفريل 2020

علّقت منظمة الصحة العالمية بحذر على إعلان روسيا، الثلاثاء، التوصل للقاح ضد فيروس كورونا المستجد، مذكرة أن “المرحلة التي تسبق الترخيص، والترخيص للقاح يخضعان لآليات صارمة”.

وقال المتحدث باسم المنظمة، طارق ياساريفيتش، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: “نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل. المرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمر عبر آليات صارمة”، وذلك رداً على سؤال عن إعلان الرئيس الروسي توصل بلاده لـ”أول لقاح” ضد كورونا، وفق ما أورد موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست، أن موسكو اعتمدت اللقاح من دون مروره بمراحل الاختبارات اللازمة والنهائية من أجل التأكد من فعاليته وأمانه.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، من جهتها، إن الكرملين يضحي بسلامة مواطنيه، مشيرة إلى أن ظروف تطوير اللقاح أثارت مخاوف في موسكو وفي الدول الغربية بشأن سلامة اللقاح.

ويثير إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن اللقاح مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن التقييمات السريرية المتسارعة في البلاد.

اللقاح الروسي الذي أعلن عنه الرئيس الروسي، خلال اتصال عبر الفيديو، مع وزراء حكومته أطلق عليه تسمية “Sputnik V”، في إشارة إلى تفوقها عندما أطلق الاتحاد السوفييتي قمره الصناعي إلى الفضاء في 1957.

وقال بوتين: “هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد” في روسيا، مضيفاً “أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة”.

وأكد أن إحدى بناته حصلت على اللقاح قائلاً: “أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب”، مشيراً إلى أن حرارتها ارتفعت قليلاً “وكان هذا كل شيء”.

وسيطرح اللقاح للتداول في الأول من جانفي 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريباً آلاف الجرعات من لقاح كورونا و”ملايين” الجرعات بدءاً من مطلع العام المقبل، حيث طلبت أكثر من عشرين دولة نحو مليار جرعة حتى الآن.

وتعمل روسيا منذ أشهر مثل الكثير من الدول الأخرى حول العالم على مشاريع عديدة للقاحات ضد كوفيد-19. وطور اللقاح الروسي مركز غاماليا بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وفي الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح، ودعت منظمة الصحة العالمية حينها إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة”، فيما يخص تطوير هذا النوع من المنتجات، وفق وكالة فرانس برس.

وكان خبير الأمراض المعدية، عضو خلية البيت الأبيض لمكافحة وباء كورونا في الولايات المتحدة، الطبيب أنتوني فاوتشي، قد قال مطلع أوت، إن الحديث عن وجود لقاح جاهز للتوزيع قبل إجراء الاختبار “على ما أعتقد، مشكلة في حد ذاتها”.

وأكد أكثر من مرة أن من غير المرجح أن تستخدم بلاده أي لقاح مطور في أي من الصين وروسيا، حيث الأنظمة التنظيمية أكثر غموضاً بكثير مما هي عليه في الغرب.

روسيا لقاح كورونا منظمة الصحة العالمية

مقالات ذات صلة

  • جائحة كوفيد-19

    معدل الوفاة بكورونا لغز مازال يحير العلماء

    تخطى عدد الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 على مستوى العالم حاجز المليون لكن الخبراء ما زالوا يكافحون لاستيعاب مقياس بالغ الأهمية في الجائحة.. ألا وهو…

    • 1646
    • 0
  • الاشتباكات في إقليم ناجورنو قرة باغ

    تركيا تنفي مزاعم إسقاطها مقاتلة أرمينية

    قال مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، الثلاثاء، إن زعم مسؤولة أرمينية بأن تركيا أسقطت طائرة مقاتلة أرمينية "غير صحيح على الإطلاق". وكانت متحدثة…

    • 318
    • 0
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • karim

    cette organization de Malheur veut a tout prix que le vaccin soit American

  • tadaz tabraz

    هذا اللقاح قد يفي بالغرض في الدول التي يسكنها المعذبون في الأرض : الدول الافريقية والدول العربية وبعض الدول الأسيوية التي لا تزال تعيش على هامش التاريخ وهنا ضرب عصفورين بحجر واحد حيث من جهة يعتبر لقاح ضد وباء كورونا ومن جهة أخرى يعتبر تجربة سريرية . فمبروك

  • populis

    كل الاختراعات غالبا ما تكون تحت الصدفة. يمكن مخبر في افريقيا يجد لقاح و كل مخابر اوروبا و امريكا مجتمعتين لا يجيدونه. ليس انك عندك مخابر مطورة و اموال سوف تجد شيءا ما.
    اقلاع هاذه الفكرة المسبقة على ان اوروبا اة امريكا عندها الحقيقة هاذا تغليط.و وهم لصاحبها..تقدر اي دولة ان تجد لقاحا خاص بها. و لو كانت ضعيفة امريكا و اوروبا يسرقونه و يتبنونه..هاذا شيء عادي عندهما. سرقة البحوث بالشكارة

  • WAHRANI

    إلى الرقم 2 اللقاح جرب على إبنة رئيس دولة كبيرة على فرنسا و كم من مرة صفعتها و قزمتها و إن شاء الله يكون لنا نصيب كبيرمنه . لاكن سوى للدي يملك بطاقة التصويت ، يعني بوصبع الأزرق

  • مواطن

    إنها قضية تجارية بحتة، لو كانت امريكا هي التي أعلنت عت اختراع اللقاح لتم منح الترخيص فوراً و لتم فتح المناقصة الدولية لبداية شرائه

  • شوية عقل

    القرار الروسي هو مبني على حسابات سياسية واقتصادية
    والتخوفات الاجنبية مبنية على حسابات سياسية واقتصادية
    أما صحة المواطن فهي آخر اهتماماتهم
    القرار الروسي بالنجاح، أو الأمريكي لاحقا غير منطقي، فاللقاح ينبغي أن يترك سنين لمعرفة أعراضة الجانبية، أما بتجارب لشهرين فهي مخاطرة
    من يريد منكم أن يجرب في جسمه فهو حر ، لأن اللقاح صار سياسيا اقتصاديا ولم يصر بعد صحيا.

  • سعد المسيلي

    كلهم يريدون فناء الأفارقة والمسلمين، فمن هو الحمل الوديع الذي مازال يثق في الذئب؟

  • كن حرا لا تابعا في ٍايك وتحليلك

    لماذا عندما يتعلق الأمر بأمريكا تسكت كل هذه المنظمات الأممية وغير الأممية ولكن عندما يتعلق الأمر بالصين أو روسيا أو بلد آخر حر تتشدق هذه المنظمات وتعترض وتتفلسف علينا؟؟
    ثم للمعلقين الذين ما زالوا يرون في روسيا “الاتحاد السوفياتي والشيوعية” مثل المغرور tadaz tabraz فأقول له أنت مسكين عاطل من العالم الثالث لا تصنع حتى عود الثقاب (زلاميت) كل شيء يجيك من الخارج فلا يحق لك انتقاد من هم متقدمين عليك (روسيا والصين) ولو كرهت ذلك هذا واقع اللهم إلا كنت تسجد متجها لباريس أو واشنطن وغاظك أنهما ليستا المبادرتين باللقاح فعندها نقول لك “الحمد لله الذي عافانا مما بتلاك به وفضلنا على كثير ممن خلق”.

close
close