الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 20:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

قرّرت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، رفع شكاوى ضد شركات تركيب السيارات بالجزائر، بتهمة رفع أسعار المركبات بطريقة غير شرعية، طبقا لأحكام القانون المحدد للقواعد المطبقة على الممارسات التجارية.

وجاء قرار المنظمة، في أعقاب اختتام أشغال الجامعة الصيفية الثالثة لمنظمة حماية وإرشاد المستهلك التي حضرها ممثلو المكاتب الولائية عبر 48 ولاية وتمخضت عنها عدة توصيات وقرارات تمت المصادقة عليها بالإجماع.

وذكرت المنظمة في بيان تحوز “الشروق” نسخة عنه، أنه من أهم القرارات التي توصلت إليها المكاتب الولائية رفع شكاوى ضد شركات تركيب السيارات بالجزائر بتهمة ممارسة أسعار غير شرعية، طبقا لأحكام القانون المحدد للقواعد المطبقة على الممارسات التجارية.

ووفقا لذات البيان، سيسبق الشكوى إعذار كل شركة تركيب للسيارات في الجزائر لإجبارها على إعادة النظر في الأسعار الحالية التي يعتمدها الوكلاء المعتمدون، بناء على سعر التكلفة الحقيقي في أجل أقصاه 60 يوما.

وكشفت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، أنه في حالة عدم الاستجابة من طرف وكلاء تركيب السيارات، سيتم إيداع الشكاوى أمام المحكمة المختصة إقليميا لكل شركة.

وعجز الجزائريون في السنوات الأخيرة عن اقتناء سيارات جديدة أو حتى تلك المستعملة، بسبب ارتفاع أسعارها بشكل جنوني، جعل وزارة الصناعة تطالب مصانع تركيب السيارات بالتزام الشفافية أثناء تسويق أسعار المركبات.

وشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، حملات واسعة لمقاطعة شراء السيارات، تحت وسم “خليها تصدي” عقب نشر وزارة الصناعة لتقرير بالأرقام  يكشف الفرق الشاسع بين أسعار هذه السيارات بعد تصنيعها، وبين أسعارها في السوق بفارق تجاوز 30 مليون سنتيم.

ولقيت حملة المقاطعة تجاوبا كبيرا في الشارع الجزائري، وتعدى صداها إلى خارج الوطن، حيث تراجع العديد من المواطنين عن شراء السيارات بسبب “التلاعب بالأسعار”.

ويأتي ذلك في سياق تعرف فيه سوق السيارات حالة ركود كبيرة، ألحقت خسائر كبيرة، باعتراف مصنعي السيارات في الجزائر، تزامنا مع “معركة” تخوضها الحكومة مع وكلاء السيارات لتأطير مصانع التركيب والممثلة لعدد من الماركات العالمية وبينها رونو الفرنسية، وهيونداي الكورية، وفولكسفاغن الألمانية وغيرها.

وعبرت الحكومة عن عدم رضاها من التركيب المحلي الذي كانت تعول عليه كبديل لقرارها بوقف استيراد السيارات ضمن سياسة ترشيد النفقات عقب تراجع المداخيل عقب انهيار أسعار النفط، وهي التي منحت تسهيلات جمركية وإعفاءات ضريبية ليتفاجأ الزبائن في نهاية المطاف بغلاء أسعار السيارات المركبة في الجزائر مقارنة بتلك المصنعة.

ويرى خبراء الاقتصاد أن صناعة السيارات المحلية تحتاج فترة انتقالية نظرا لنشأتها، ويتوجب على الحكومة الاحتفاظ بحقها في المراقبة وحماية المفاوض الجزائري من الطرف الآخر الذي عادة ما يكتسب الكثير من الامتيازات والمنافع، حتى لا تتحول مصانع تركيب السيارات من “نعمة” إلى “نقمة” وضربة قاصمة للاقتصاد الوطني.

https://goo.gl/7Sh5PT
الجزائر المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك تركيب السيارات

مقالات ذات صلة

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • DocTeur

    Les plus grand pas développé comme israël la suisse la Yolande l’Autriche investissent le plus indre sous dans le.développement durable Arbre barrage recyclage de l’eau usée énergie éolienne et solaire et achètent leur véhicule d’Asie. La.surface verte d’Israël a été multiplié par 1000 si vous observez israel actuel dans 20 ans elle sortira de la zone desertique. Pendant que les israelein plante et amenage les autre font du tapage nocture et diurne. La syrie dan 10 ans sera desertique. Et vont redevenir lajiine chez isarel et que pensez. Vous ils vont demander a israel? Di

  • DocTeur

    Et que pensez vous que la Jordanie l’Égypte et la Syrie vont demander a israël dans 10 ans? Vous croyez la matiere premiere pour creer ?” nonnnnn ils vont demander ”ihna 3awzine min habaybna banoubisrael katkit winadarate raybine wé kiza tilivizyoune ,3D…katkig c’est 4×4 et raybine c’est lunette raybane..et ceux qui ont acheté les usine tlevision 2 D vont faire faillite comme leur predecesseur ecran cathotique hahah iwa amal zayi kiza ya3ni. e

  • نح لا

    منظمة بيبيط الريح فشبك ولكنتور ايدور

  • حليم حيران

    c’est quand meme mieux que de ne rien faire.Mieux vaut tard que jamais.
    Il faut assi savoir que la meilleur maniere de faire baisser les prix des voitures c’est le boycote.خليها تصدي.

  • حليم حيران

    لي دار سيارة دارها بكري،لي قرا قرا يكري،لي حج حج بكري، لي هجر هجر يكري ولي تزوج تزوج بكري.ايها الشعب الجزائري ما بقى لك غير الكوليرا و العهدة الخامسة و السادسة و السابعة وانت تصفق و تنتخب و تصدق كل متكلم.

  • ملاحظ

    مبادرة تستحق كل التشجيع والدعم مبادرة جيدة وعلى بركة الله اسعار خيالية 3 اضعاف عن تونس والمغرب و4 عن سينعال وموريتانيا مع علم سيارات jetable اضعف من جودة ايرانية تبيعها المافيا لكن اخشى ان لا تجلب نتيجة فالحكومة تدعمهم

  • محمد

    يا معلق واحد المفرنس ما سر ترويجك للكيان الصهيوني حتى امريكا استعبدت السود لتطوير بلدهم

  • observateur

    la solution: eux ils sont libres de vendre au prix qu’ils veulent et vous, vous n’etes pas obligés d’acheter et vous allez voir le resultat. tot ou tard.

  • كمال

    الإنسان الجزائري فاسد إلى النخاع والردع الوحيد الذي يرجعه إلى ضالته هو اضرب الكلب بعظم مايرجعش, كسر شوكة مافيا الفساد الإقتصادي بضرب الحماية السياسية المتوفرة لهم من حكومة البوبية المتمثلة في السعيد وجماعتو, فتح المجال أمام الخواص لاستيراد سيراتهم بطرقهم الخاصة وفرض دفتر شروط على المواطنين لاقتناء سيرة بخصائص المعمول بها أمريكيا وليس أروبيا, بناء مصنع كأول مرحلة لتصنيع السيارات محليا مع شركات أمريكية وليس شركات الكارتون الفرنسية, منع استعمال السيارات القديمة وتنظيم أسواق البيع.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    لازم يدخل الحبس مع مصادرة المحجوزات لكل واحد يدخل روحه في مجال لا يعنيه وأخص بالذكر الكورتية والمضاربين الذين رفعو الأسعار في الخضر والفواكه والسمك والكباش والسيارات و…..إلخ ،في بداية الثمانينات الوالد الله يرحمه بيتوه في السجن لأنه سلف دراهم لمضارب بذون أن يعرف ماذا كان يريد أن يفعل بالمال ذلك الشخص، واليوم ……… وين حبيت !

  • amiine_16

    il fallait demander le retour au importation des véhicules de moins de trois ans pour créer une concurence loyale, et obliger el oulmi et tahkout de baisser les prix

  • تاقليعت

    ما دام هناك من يساندهم ويشاركهم من داخل الدولة فلن يحدث اي تخفيض للاسعار وستبقى مرتفعة الاثرياء والرعاع الجدد هم سبب تخريب الجزائر وغلاء كل شييء وهم سبب الفساد والامراض وهم معروفون هم من منطقة واحدة بقدرة قادر اصبحوا اثرياء بعد ان كانوا لا يملكون حتى قوت يومهم والغاشي الراشي يتفرج خائف يترقب ….

  • بلالة

    ما دام هناك من يساندهم ويشاركهم من داخل الدولة فلن يحدث اي تخفيض للاسعار وستبقى مرتفعة الاثرياء والرعاع الجدد هم سبب تخريب الجزائر وغلاء كل شييء وهم سبب الفساد والامراض وهم معروفون هم من منطقة واحدة بقدرة قادر اصبحوا اثرياء بعد ان كانوا لا يملكون حتى قوت يومهم والغاشي الراشي يتفرج خائف يترقب ….

close
close