-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
برقية لوزارة الصحة لتصحيح هفوات عمليات التطعيم

منع اختبار كورونا قبل التّلقيح وإلغاء التّسجيل المسبق

حسان حويشة
  • 33845
  • 7
منع اختبار كورونا قبل التّلقيح وإلغاء التّسجيل المسبق

بطاقة مزودة برمز “QR” للملقحين مع التسجيل في أرضية رقمية

طلبت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات من كافة هياكلها المركزية والولائية والمحلية تسجيل جميع عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا على الأرضية الرقمية المخصصة للغرض ذاته، مع إعداد بطاقة تطعيم صحي تتضمن رمز الاستجابة السريعة “QR Code” بها المعلومات الكاملة لمتلقي التطعيم.

في هذا السياق، ورد في برقية لوزارة الصحة والسكان مؤرخة في 15 أوت 2021، برقم 20/ 2021، موقعة باسم جمال فورار، تحوز الشروق نسخة منها، جملة من الإجراءات المتعلقة بعمليات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، تهدف إلى تسهيل العملية إلى أقصى حد ممكن وجعلها متاحة على أوسع نطاق، وأدرجت جملة تعديلات على بروتوكول التطعيم ضد فيروس كورونا بهدف وصول اللقاحات إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وطلب التعليمة بمباشرة تسجيل جميع عمليات التطعيم على الأرضية الرقمية المخصصة لهذا الغرض وتحيين السجلات في أسرع وقت ممكن، وتقديم شهادة تلقيح لكل مواطن يطلب ذلك، يتضمن رمز استجابة سريعة”QR CODE”، يحتوي على جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالتطعيم، ولا يمكن تقديم هذه الشهادة إلا إذا احتوت على كل المعلومات على غرار الحالة المدنية للمعني، تاريخ تلقي التطعيم، نوع اللقاح، ورقم دفعة المنتوج، ودونت على الأرضية الرقمية.

ووفق البرقية ذاتها، فإن شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد لا تسلم إلا للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح.

ومنعت التعليمة وبصفة مطلقة عمليات التسجيل المسبق للمواطنين من أجل تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتسهيل الإجراءات على مستوى نقاط التلقيح المعتمدة، إضافة لتسهيل عمليات التلقيح للمواطنين بغض النظر عن مكان إقامة المعني، وتوفير الجرعة الثانية للمتلقي بغض النظر أيضا عن مكان أخذ الجرعة الأولى.

كما أمرت التعليمة جميع مصالح الصحة مركزيا وولائيا ومحليا بعدم إجراء أي تحاليل المسبقة متعلقة بفيروس كورونا للمتلقي قبل أخذ جرعة اللقاح سواء تعلق الأمر بتحاليل “أر.تي-RT” و”بي.سي.أر-PCR” واختبار الأجسام المضادةAntigéniques، واختبارات المصل Sérologiques .

واعتبرت التعليمة أن استراتيجية التطعيم في الجزائر التي تم اعتمادها من خبراء التلقيح واللجنة العلمية، تهدف إلى جعل مسار التطعيم للشخص المعني يتم بأبسط طريقة ممكنة، من أجل تفويت الفرص الضائعة  للتلقيح.

واعترفت وزارة الصحة في ذات الوثيقة بأن الفرض الضائعة للتلقيح عادة ما يكون سببها سوء وخلل في عملية التوجيه أو لقلة المعلومات المتعلقة بالعملية، مشيرة إلى أن رفع قدرات الاستقبال عبر النقاط المعتمدة، سمحت بتوافد أكبر للمواطنين الراغبين في التلقيح، وشددت على ضرورة تجنب التلقيح القطاعي لتجنب تبعثر الجهود.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جزائري

    سيتوفى المصاب بكورونا اذا اخذ اللقاح وهو لايدري ما هذه القرارات واحد ماسامع بيكم

  • جزائري

    كيف لا يتم اجراء عملية فحص بال pcr او sérologie للذي يتلقي جرعة اللاقاح، بل هذا ضروري، لانه في حالة ما كان الانسان مريضا بالكورونا و تلقى جرعة من اللقاح يمكن ان يؤدي ذلك الى الهلاك خاصة اصحاب الامراض المزمنة و المسنين، هذا من المخاطرة بحياة الناس.

  • نحن هنا

    المهم التلقيح ولولم يفي بالغرض اوله عمل عكسي اللهم لاتسلط علينا من لايخافك ولا يرحمنا

  • احصائيات

    لا حولة ولا قوة الا بالله عندي من العائلة امرأة كانت سليمة وكانت حاملة في جسمها الفيروس ولم تعلم به وذهبت لإجراء اللقاح الصيني وحصلت لها مضاعفات وزدادت نسبة الفيروس في جسمها لان لقاح الصيني يحتوي على فيروس ميت وهي في المستشفى بين الحياة والموة

  • قبايلي إبن الجزائر الأبية

    يا إخوتي أنصحكم بالتلقيح...والله الذي لا إله إلا هو أنا لحقت مرتين و لم أحس بأي تغيير مما يجوب في وسائل التحريض الاجتماعي القذرة و الآن من الناحية النفسية و الخوف من الفيروس أصبحت مرتاح البال تلاشى القلق الذي كان مسيطر عليا...و الجميل في اللقاح أنه يحميك من مرض الفراش و ضيق التنفس و ربما الموت و هذا لعدم الأخذ بالأسباب كما علمنا ديننا الحنيف...و الله المستعان

  • AbouAnes

    أنا لم أفهم شيء ، ماذا لو كان الشخص مصاب ثم يقوم بالتلقيح ألا يخلق له متاعب صحية أومضاعفات..؟؟ مجرد انفلونزا بسيطة يمكنها أن تخلق مضاعفات خطيرة فما بالك بكورونا.. العمر واحد ... ربما أنا مخطىء الفاهم يفهمنا..

  • Arezki

    يا سيادة الوزير تاكدوا من المعلومة قبل وقوع في مالا يحمد عقباه! كل الاطباء ينصحون الذي يريد اللقاح عليه أن يتأكد بأنه غير مصاب بالكورونا لحظة اللقاح لأنه ان كان مصابا ولولم توجد اعراض فيه فانه قد تسبب له اعراض خطيرة, فرأي الاطباء هو اجراء تحاليل مسبقة, اللهم ارفع عنا الوباء واشفي مرضانا ومرضى المسلمين, اللهم امين.