-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلفيات وأهداف مشبوهة لأطراف لا تزال غامضة

من جاء ببرنار ليفي إلى ليبيا ولماذا؟

محمد مسلم
  • 10993
  • 38
من جاء ببرنار ليفي إلى ليبيا ولماذا؟
الشروق أونلاين

لماذا عاد من يسمى “عراب الربيع العربي” الصهيوني الفرنسي الجنسية، الجزائري المولد، برنارد هنري ليفي الى ليبيا في هذا الظرف بالذات، وهو الذي يلعنه الليبيون صباح مساء لتورطه في تدمير بلادهم، وما خلفيات ذلك؟

الغريب في الامر هو ان برنار ليفي نزل في مدينة مصراطة، وهي التي تعتبر المدينة الثانية من حيث الاهمية، بعد طرابلس المساندة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، كما ان اعيان ورموز ومسؤولي هذه المدينة يدركون مسبقا ان استضافة ليفي سيجلب عليهم عاصفة من النقد، وخاصة من خصومهم في طبرق والرجمة.

ومثلما انتقل في العام 2011 محرضا الشعب الليبي على الثورة ضد نظام الراحل، معمر القذافي، عاد اليوم الى البلد ذاته، لكن بمهمة اخرى، وهي توثيق جرائم ميليشيات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر في ترهونة، في مقال صحفي قال انه سينشره في صحيفة “وول ستريت جورنل” ذائعة الصيت.

الهدف من وراء ما جاء من اجله برنارد ليفي الى ليبيا، ليس مجرد عمل صحفي عادي، وانما عمل له بعد استراتيجي في الصراع الليبي، يتمثل في توريط خليفة حفتر كقائد لمعسكر شرق ليبيا، وانهاء دوره في المعادلة السياسية والعسكرية في الجارة الشرقية.

لم يقم ليفي بهذه المهمة من اجل سواد عيون من جاء به من معسكر الغرب الليبي، وانما من اجل رؤية استراتيجية تدافع عن مصالح الولايات المتحدة الامريكية، وهي ابعاد النفوذ الروسي عن ليبيا، الذي بات يهدد المصالح الامريكية والغربية عموما، في شمال افريقيا والبحر المتوسط.

ومعلوم ان خليفة حفتر يعتمد في حربه على المنطقة الغربية في ليبيا، على مرتزقة من جنسيات مختلفة، من الجنجويد السودانية ومن تشاد وسوريا، لكن اخطرهم جميعا هم مرتزقة الفاغنر الروسية، والتي يمكن اعتبارها قوات شبه رسمية روسية، وان حاولت موسكو التستر عليها كشركة امنية خاصة.

وكما اكد ليفي في احدى تغريداته، فانه زار بالفعل احدى المقابر الجماعية في مدينة ترهونة، وقدم توصيفا لاعمار الضحايا وجنسهم، وكيفية تصفيتهم، من قبل ميليشيا الكاني، التي تاتمر باوامر خليفة حفتر، قبل ان تفر هاربة نحو بنغازي، بعد هزيمتها من قبل قوات حكومة الوفاق، في شهر جوان المنصرم.

ويامل من جاء بعراب الربيع العربي الى ليبيا، ان يؤدي صدور مقال ليفي في صحيفة وول ستريت جورنل، الى تحرك محكمة الجنايات الدولية ضد حفتر وقيادات جيشه، وتضعه على قائمة المطلوبين دوليا، ومن ثم اضعاف موقفه في المعادلة الليبية، وقد يصل الامر الى سجنه، وذلك انتقاما من تمرده على امريكا، وارتمائه في احضان روسيا، بالرغم من ان واشنطن هي من انقذته من سجون تشاد ومشنقة القذافي، ومنحته الجنسية الامريكية، ثم ياتي في الاخير ويقفز الى المعسكر الاخر.

ما يخطط له ليفي من خلال زيارته الى ترهونة، هو تكرار سيناريو جر زعماء صرب البوسنة الى المحاكم الدولية، بسبب جرائمهم في البوسنة والهرسك وكوسوفو.. فهل ينجح هذه المرة مع حفتر؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • عمرون

    هذا الليفي يجيبوه الشياتين

  • dringol

    واش دخلنا في ليبيا و في برنار ليفي .يا واك الليبيين هم اللي جابوه و رحبوا به . و تكسار الرأس . نحن نريد ان نكون لبنانيين اكثر من الشعب اللبناني و ليبيين اكثر من الشعب الليبي و وو . يا أخي كل واحد يدبر حالو كيما يحب .احن وقت الازمات حتى واحد ما تمحن معنا .

  • Quelqu'un

    على شعب ليبيا ان يحل مشاكله بنفسه و ان يبتعد و ينبذ كل تدخل اجنبي، عليهم ان يتوافقوا و يجتمعوا على كلمة رجل واحد ضد كل اجنبي يريد السوء لليبيا. فالشاة الضعيفة تؤخذ من كل اطرافها و تنهش نهشا. مساكين هؤلاء الذين يرون الحل في الغرب بسبب الهيئات الانسانية و المحكمات الدولية و كأنها اتت من الجنة و تريد الخير و العدل في بلدان الاسلام. عجبا ان ينصر مسلما على يد حكومات غربية و هم يبيعون القدس للصهاينة، هل يأتي من عندهم الخير. كلا و الف كلا. حفظ النفس في ظلم في بلادي خير من دمار و ازهاق الأنفس بحلة الحرية و الديمقراطية الزائفة، التي يغرد بها و يوهموننا بها. لازلنا في سبات عميق.

  • dzair

    الذي أدخل الناتو إلى ليبيا للإطاحة بالقذافي هو الذي جاء ببرنار ليفي

  • عبد الله

    الى المدعو عبد الله المهاجر ..شهد شاهد من اهلها .

  • tadaz tabraz

    لم أرى ولم أقرأ ولم أسمع .... في حياتي بأن دول بكاملها تخاف من رجل أو أن 400 مليون شخص يخافون من رجل ظاهر ومعروف الهوية ويسافر ويتنقل ............. الخ عجيب أمر هؤلاء العرب

  • ڨولها و ماتخافش

    حاب يحطم حكومة الوفاق بطرق اخرى .نزوله في مكان ما من اجل التحقيق في جرائم حفتر يجعله ملاكا ...اراد ان يعطي صورة جيدة لنفسه .لانه علم ان جهة حفتر اسقطتها حكومة الوفاق لذا تم ارساله من دول خسرت الحرب وتريد دخول ليبيا من باب اخر ..

  • ارقاز

    اللعنة على انظمة فرضت نفسها تحت شعارات عدة غير صندوق الانتخاب عمرت لعقود طويلة لم تحقق غير التبيعة و الخضوع للقوى الغربية تخاف من شخص واحد مهما يكن اسمه او جنسه او لونه ثم اللعنة على كل من يستعين بالاجنبي ليستقوي على شعبه بالمرتزقة و أموال البترول كما يفعل حفتر و المتواطئين معه و الخزي و الشنار على من يستعين و يتولى غير المسلمين.

  • محمد قذيفه

    جاء الى وطن ، ولم يأت الى غابه متسللا ، فاذا كان الشعب الليبي الذي جاء يلعب به يستاهل ، واذا كان هناك رجال أهل سياسه وديبلوماسيه وخبره فلا خوف منه ماهذا التهويل الاعلامي والأكثر الاختلاف الشعبي عليه ،أصلح الله أمتنا

  • ابوعلي

    فرنسا والامارات هم من جاء به

  • بلاد النفاق

    العرب دائما يحاولون لَوْمَ غيرهم في مصائب وكوارث صنعتها عقولهم أو كما نقول يحاولون مسح الموس في غيرهم والا فمن تآمر ومن خرب سوريا ومن خرب اليمن ومن أعلن علينا الحرب في تسعينيات القرن الماضي ومن قتل عشرات الالاف من أبرياء هذا الوطن ومن تسبب في ما حدث ويحدث في دارفور السودانية ومن تسبب في الفوضى في ليبيا ومن أغرق لبنان في أزمات لا نهاية لها ومن رحب وصفق للجيش الأمريكي في العراق ومن أنفق وهرب ونهب ال 1000 مليار من أموال الشعب الجزائري خلال ال 20 سنة الأخيرة ونفس الشيء يقال عن كل الدول العربية ومن تسبب في تجهيل وتخلف العرب ونشر الخرافات والخزعبلات في عقولهم..العرب أم برنار ليفي يا منافقين؟

  • جزائر العجائب

    350 مليون عربي يرتعشون كلما ذكر اسم بيرنار ليفي . وهذا ما يبين أن العرب ليسوا الا ظاهرة صوتية

  • ج ج المقدس

    العرب يخافون من برنار ليفي أكثر من خوفهم من الجهل . حلل وناقش

  • وان تو

    جاءت به فرنسا الخبيثة وعملائها للتشويش على حكومة الوفاق ولاختراقها كان على الثوار قتله في ترهونة لانه جرثومة اينما حل حلت الكوارث يجب متابعة ومحاكمة من مهد له الطريق ومن كان يحميه امنيا داخل طرابلس

  • عبدالله FreeThink

    "مرتزقة من جنسيات مختلفة، من الجنجويد السودانية ومن تشاد وسوريا، لكن اخطرهم جميعا هم مرتزقة الفاغنر الروسية"، هههه
    يعني كل أفراد الجيش الليبي السابق الذيــــن يحاربون معه والذين يشكلون 99 بالمئة من جيشه ، لم تذكروهم . ؟
    نحن نعلم من يستعمل المرتزقة ، إنها تركيا وبتفاهم مع برنارد ليفي ومن أرسلته فرنسا والكيان .

  • عمور الى مواطن وخلاص

    وهل يوجد غباء اكبر من جعل هذا الصهيوني اليهودي الفرنسي حليفا للاخوان المسلمين
    هل يوجد احد يصدق هذا واقسم انك انت لاتصدقه
    ولست ادرى ماذا تقصد باستعمالنا التقية فأنا لست من الاخوان ولاالسلفية ولا انتمى لاي جماعة اسلامية ولا امثل الا نفسي واعلق بما اراه انا فقط

  • tadaz tabraz

    للمعلق 10 : أنت على الأقل محضوظ بامتلاكك 3 هويات : هوية عربية وأخرى بربرية .

  • ملاحظ

    برنار ليفي جاء لخلق الجماعات الارهابية مجددا في ليبيا لتزرع الرعب والهمجية والدماء باءسمه كما فعلها في العراق وسوريا من قبل بشهادات القاطعة من المخابرات الفرنسية DST والمخابرات الصهيونية الموساد التي هو عضو فيها و بغطاء فيلسوف مزور والذي جنده ساركوزي صديقه من قبل في مهمة شيطانية بليبيا لاسقاط نظام قذافي وتصفيته
    لكن هيهات هاهو الكلب يخر من طرف الشعب الليبي الحر الذي طارده لان شعب العربي والعالم تعرف من هو برنار الذي خرجت باْيديه القاعدة وداعش وموسی الزرقاوي وكل جنوده الشيطان فلعنة الله علی كل من يهدد شقيقة ليبيا فبرنار ليفي وخرابه العبري الی جهنم ودعاٸي ان يری الله له عجاٸب قدرته

  • جليل

    الى محمد عياد وهل تحتاج الدول الكبرى الى برنار ليفي لتستولى على بلادهم بل تحتاج إلى خونة أمثال العربي بلخير ونزار والعماري والاخرين وتحتاج إلى اغبياء مثل الذين يصوتون ضد برنار ليفي

  • ل ح

    وكأنكم تبررون تواجده في ليبيا،

  • خيرالدين الجزايري

    المتتبع للشان.الليبي يتفطن.ان.زياره الصهيوني ليفي لليبيا تزامنت.مع زباره وفد ليبي غير معترف به للمغرب. و كلاهما ليفي و المغرب يطبقان اوامر فرنسا.

  • محمد عياد

    جليل
    و هل استطاع نهب أموال الدول الافريقية و لم يفعل؟ لكل لعبة منفذ و مستوى من الزعامة، و اذا ضهر المسمى برنار ليفي في قضية كهذه فليس مجرد صدفة و انما أمر مستهدف من صناع القرار العالمي المتصارعين على سيادة العالم. كل شيئ من أجل المصلحة في عالمنا اليوم.

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - والله اني أحب هذا الرجل - برنار ليفي
    هذا الرجل ماشاء الله ينقصه الاسلام فقط
    ثم والله و تالله انه لأشرف من كثير ممن يدعون أنفسهم مسلمون
    أنا بنفسي أشهد عليه أنه رجل لا ينافق و ينقل ما يتعرض له المسلمون في الدول العربية بكل مصداقية

  • DZ

    انري ليفي زار مملكة اندري ازولاي منذ شهر وله حوار مع قناة md1 المخزنية ،فلا استغرب ان يزور ليبيا وجماعة الاخوان

  • maknin

    لو لم تدخله السلطة العليا ما لتقي بسعيد سعدي و أمثاله في داخل الجزائر.
    من الجزائر إلى إسرائيل.. دور الفلاسفة الجدد في خراب العالم!
    1-برنارد هنري ليفي والثورات العربية - Brave Heart - قلب شجاع
    2-سعيد سعدي “يعتدي” على مغترب جزائري في مرسيليا
    3-الخبر” ترعى منتدى تاريخي يحظره بلخادم، برنار هنري ليفي، سعيد سعدي، تواتي و آخرون
    30 مارس 2012

  • Haron

    من دمر البلدان العربية هم حكامها لا برنار ولا هم يحزنون خطونا من الخرطي
    انك في 2020 ما عليك الا ان تضغط على زر الحاسوب أوالهاتف وترى بأمي عينك كل شيء وعلى المباشر حي حي زنقة زنقة دار دار

  • سليم الجزائر

    اذاكان الغرب ضد حفتر لماذا لا يدعمون تركيا بدل الاعتماد على هذا الليفي

  • ناصر

    من يتكلم عن مصر و السعودية انهم من جاؤ به. هذا كذب. الذي جاء به هم قطر و تركيا. كانو حبايب . اشعلو النار في سوريا و اليمن و باعو العراق بثمن بخس. و لما تهاوشو على الصيده اصبح كل واحد يشتم الاخر

  • العربي الفينيقي البربري صيفاس

    الى الاخ باسم ,;مواطن وخلاص.
    شكرا اخي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    نحن نعلم ما يسرون هؤلاء الذين هم سبب الجزائر .

  • جامري

    ..من جاء ببرنار ليفي إلى ليبيا ولماذا؟.. ومن جاء بأوردوقان ومعه الاف الجهاديين والارهابيين والمرتزقة الذين قام بنقلهم من سوريا الى ليبيا ؟؟؟

  • الاحمر

    وهل (نظام) القذافي كان ملائكيا حى لا يثور عليه الشعب الليبي المقهور ب 42 سنة مم طغيان اما برنار الصهيوني نطلب من الله ان يكون عليه يوما يسعد به الليبيون.

  • عمر

    الرجل جاء أيضا إلى الجزائر منذ حوالي 25 سنة

  • مواطن وخلاص

    الى صاحب التعليق (2) المدعو عمور
    كفاكم من استعمال التقية والكذب الذي تحترفونه ياو فاقوا بيكم ,,تتهم الامارات ومصر بجلب الصهيوني برنار ليفي بينما برنار ليفي حل ضيفا على مدينة مصراتة معقل جماعة الاخوان المسلمون والمدينة تحت سيطرة حكومة طرابلس وليست تحت سيطرة حفتر المدعوم اماراتيا ومصريا ... وهم من جلبوه سابقا للاطاحة بالقدافي .. فتوقف عن تزييف الحقائق لسنا أغبياء

  • adel

    السلام ، تم دخول ليبيا كحراق في إطار الهجرة غير الشرعية او باستضافته من قبل قبائل وأعيان ليبيا كي يقضي أيام سياحية في البلد في أيام الحارة. المشكل أن الغرب يعتمدون على الفلاسفة و العلماء و الأساتذة الجامعيين لاختراق الدول الأخرى,و باستضافة أساتذة الدول العالم الثالث لمعرفة الآخر ، فبعد الثورة الإيرانية في 1979 م إلى غاية 2000 م أنجزت حوالي 1000 اطروحة الدكتوراه P.hd حول شخصية الخميني في الجامعات الأمريكية فقط . وهناك في كل جامعة في الغرب مخابر وفرق بحث حول كل مناطق العالم,للتعرف على الآخر.أما نحن في الجزائر ، فلا إهتمام بالعلم و لا بالباحثين و نتسائل من أتى بليفي إلى ليبيا. جزائر العجائب

  • قل الحق

    الذين جاؤو به هم من نفس طينة الذين احظروه للجزائر و تجولوا معه في و قبلوا حظوره في جنازة معطوب الوناس و هم معروفون.

  • عمور

    اسرائيل وفرنسا والامارات ومصر هؤلاء هم اصدقاء هذا الملعون وهم من جاء به ليخرب مابقي قائما وينصب حاكم ليبيا الجديد ليكون خليفة لمصر والامارات وفرنسا واسرائيل وليس للمسلمين

  • سعيد

    من جاء به اليوم هو من جاء به بالامس ، انهم هؤلاء الذين يرون الحل خارج ابناء ليبيا ، انهم اصحاب المصالح و المرتزقة الذين استباحوا الدماء ، انهم نفس الفصيلة التي هللت لغزو العراق واعدة شعبه بالحرية و الدواء و الديمقراطية.

  • جليل

    شبعتونا تمسخير هل برنار ليبي هو من نهب أموال الشعوب الإفريقية بل حكامها الفاسدين