-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كلفه الملك بتشكيل الحكومة

من هو رئيس الوزراء المغربي الجديد؟

الشروق أونلاين
  • 15409
  • 17
من هو رئيس الوزراء المغربي الجديد؟
ح م
رئيس الوزراء المغربي الجديد سعد الدين العثماني

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجمعة، سعد الدين العثماني العضو في حزب العدالة والتنمية رئيساً جديداً للوزراء، وكلفه بتشكيل الحكومة.

وكان محمد السادس أعلن، الأربعاء، أنه سيعفي عبد الإله بن كيران من رئاسة الوزراء ويعين بدلاً منه عضواً آخر بحزب العدالة والتنمية، في مسعى لكسر جمود بشأن تشكيل الحكومة دام خمسة أشهر عقب الانتخابات.

“الشروق أونلاين” ينقل لكم في السطور القادمة السيرة الذاتية لرئيس الوزراء المغربي الجديد، وفق ما نشرها موقع قناة الجزيرة القطرية.


المولد والنشأة 

سعد الدين العثماني هو سياسي مغربي من أصل أمازيغي، جمع بين التكوين العلمي والشرعي، ودخل غمار الحياة السياسية من باب حركة دعوية، وهو طبيب نفسي معتدل في أفكاره وأطروحاته منشغل بتجديد الفقه الإسلامي.

 ولد سعد الدين العثماني في 16 جانفي 1956، في مدينة إنزكان القريبة من أغادير جنوب المغرب من أسرة عريقة في العلم والمعرفة.

 

الدراسة والتكوين

حصل على الثانوية العامة في العلوم التجريبية 1976، والبكالوريوس في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة في آيت ملول عام 1983. تابع دراسته في كلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، وحصل منها على الدكتوراه في الطب العام سنة 1986، وتابع تعليمه في ميدان الشريعة، حيث حصل على شهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله من دار الحديث الحسنية في الرباط 1986.

التحق بالمركز الجامعي للطب النفسي في الدار البيضاء، وحصل على دبلوم التخصص النفسي عام 1994، وواصل بحثه الجامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط حتى حصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية 1999 تحت عنوان “تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية”.


الوظائف والمسؤوليات

شغل مناصب متعددة، ففي المجال المهني عمل طبيباً عاماً قبل أن يتخصص في الطب النفسي بالمركز الجامعي للطب النفسي في الدار البيضاء، ثم بمستشفى الأمراض النفسية في مدينة برشيد جنوبي الدار البيضاء.

وهو عضو بالمكتب التنفيذي لجمعية علماء دار الحديث الحسنية منذ 1989، وعضو مؤسس للجمعية المغربية لتاريخ الطب، وعضو مكتب مؤسسة الحسن الثاني للأبحاث العلمية والطبية حول رمضان، ومسؤول اللجنة الشرعية بها.

في المجال الدعوي شارك في تأسيس “جمعية الجماعة الإسلامية” وكان عضواً في مكتبها الوطني خلال الفترة (1981-1991) ثم عضو المكتب التنفيذي لحركة “التوحيد والإصلاح” (1991-1996).

وفي المجال السياسي شارك في تأسيس حزب التجديد الوطني 1992 الذي رفضت السلطات الترخيص له، كما تولى إدارة حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية (العدالة والتنمية لاحقاً) من جانفي 1998 إلى نوفمبر 1999 حيث أصبح نائباً لأمينه العام.

انتخب لعضوية مجلس النواب في الولاية التشريعية 1997-2002 ثم في الولاية 2002-2007، والولاية 2007-2011، ونائب رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب (2001-2002).

انتخب سنة 2004 أميناً عاماً لحزب العدالة والتنمية، ورئيساً للمجلس الوطني للحزب مند جويلية 2008، وانتخب للمرة الرابعة في مجلس النواب في الانتخابات السابقة لأوانها في 25 نوفمبر 2011.

تولى حقيبة وزارة الخارجية والتعاون في حكومة عبد الإله بن كيران الأولى في جانفي عام 2012 بعد فوز حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى بـ107 مقاعد في مجلس النواب.


التجربة السياسية

دخل معترك الحياة السياسية مع عدد غير قليل من أبناء حركة “التوحيد والإصلاح” من بوابة حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية بقيادة الدكتور عبد الكريم الخطيب، بعدما اقتنعوا أن العمل السياسي باب من أبواب الإصلاح والتغيير من داخل العمل القانوني والمؤسساتي.


المؤلفات

ألف عدداً من الكتب جمعت بين الفقه الشرعي والسياسي وهي: “في الفقه الدعوي: مساهمة في التأصيل” (1989) و”في فقه الحوار” (1993) و”فقه المشاركة السياسية عند شيخ الإسلام ابن تيمية” (1997) و”قضية المرأة ونفسية الاستبداد” (1998). و”تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم، الإمامة: الدلالات المنهجية والتشريعية” و”الدين والسياسة: تمييز لا فصل”.

كما كتب مقالات ودراسات متنوعة، وكان مسؤولاً عن مجلة “الفرقان” الثقافية الإسلامية (1990-2003).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • ml algerienne

    لست ادري كيف لديه كل هذه العلوم ومايزال يبوس اليدين ويركع لغير الله سبحانه وتعالى

    لو كان فيكم رجل رشيد لقادة ثورة لاسترداد الكرامة لكم لكي تتخلصوا من الركوع لغير الله ولعق يدين تبطش بكم

    ياخي فهامة ياخي

  • ml algerienne

    بوه على لمراركة الا قاريين والله انا نراهم هنا في كنادا ياتون بمستوى اقل من المتوسط للرجال والنساء حدث ولا حرج يستحين لا يفهمن شيئ في الفرنسية يتعلمنها مع اولادهن
    حتى اولادهم هنا مستواهم ضعيف لانه لا مستوى تعليمي لاوليائهم
    مساكين لمراركة يحاولون عبثا ان يظهرو مثل الجزائريين ولكن لا يستطعون قهر ملكهم لهم قتل فيهم كل شيئ وملأهم بالشر ثم يقولون لك علوم تجربية وشريعة و.ووووو

    لو كان العلم متوفر عندكم مانتشرت زرع الزطلة والشعوذة والسياحة الجنسية والمثلية كل هذه الافات سببها الجهل

  • marocain en france

    إنه ابن أسرة غنية في مجال الفقه والدين الإسلامي أبا عن جد أبوه عالم دين قام بتفسير القرأن إلى الأمازيغية صوة و كتابة في إداعة الرباط يداع حتى الأن رحمه الله و تخرج على يده كثير من الفقهاء الدين.
    إن أب سعد الدين العثماني واحد من علماء سوس العالمة ك البعقيلي و المختار السوسي و سيدي الحاج الحبيب الدي كرس حياته للإسلام و تعليم القرآن والفقه إلى اليتامى بذون أجرة و لا ذخل مادي يتقاضاه حتى توفي رحمه الله كان واليا من أولياء الله الصالحين كل ما يتلقى من مال الدنيا يصرفه على اليتامى هكذا هم رجال الدين .

  • المخاطب

    باي لغة يمكن لسلال مخاطبة سعد

  • بدون اسم

    هذا الأصيل أراد أن يرحع الحق لأهله بدل كذب العربان الذين أستغلوا حب الأمازيغ للإسلام فأرادوا تعريب ما لا يعرب ففشلوا فشلا ذريعا.

  • بدون اسم

    هذا أمازيغي متعصب بثوب إسلامي ، طيلة مدة شغله منصب وزير للخارجية لم يلفظ كلم المغرب العربي بل كان يردد كلمة الإتحاد المغاربي ، وطلب في أحد الجلسات إلغاء تسمية المغرب العربي .

  • العباسي

    رئيس الطبالين والله ينصر سيدنا و يطول في عمرو حتى تكونو شعب يا عبيد ويكون عندكم رئيس حكومه يا البق لحمر

  • العباسي

    ونسيت الطلبه و الركوع للقوي ومن يدفع اكثر والصبر على الضلم و ضرب الاسبان لنسائكم في باب سبته و مليليه والطحين في شاحنات القمامه ورضى بتجاره بلحوم بناتكم الله لا يزيد كثر يا ال ذيوت

  • العباسي

    المهم لست مخربي ولو كنت لاخترت الجنسيه الجزائريه احسن من ان ابقى عبد في بلد العبيد

  • محفوظ

    لله درك ياجزائر من فقاقير وغبريط وووووووووووووووووو.وبومديناه وحسرتاه.

  • بدون اسم

    و الحنان و الحب و الازدهار و المشاعر الرقيقة و الحسنة الباهية و و و ياو بركانا يرحم الوالدين!

  • isamine

    الله يوفق الجميع ويجمع الشمل بين الاخوة .

  • عبد العالي

    اولا اود التنويه الى انه بالمغرب لم يعد هناك منصب رئيس الوزراء و انما رئيس الحكومة
    و اود الاشادة بهدا التعيين

  • Lahcen

    المغرب بلد الشرف والاخلاق والكرم وحسن الضيافة والسلام والاستقرار والتقدم والديموقراطية

  • Mohamed

    حنا وزير الصحة عندو ليسانس مناش عرفين تاعش والاخرين والله اعلم معندهش
    وهد المروكي ماشي حاج كبير بزاف لكن ممكن فيه خير

  • zitout le kabyle

    لاكن ات لست جزائري
    ربما اشتريت اوراق الاقامة لا اكثر.

  • العباسي

    واش من شريعه و هو ساكت على الركوع للبشر بل يركع و يقبل اليد من يقول لك في المخرب علماء ومشايخ و اسلام و شريعه قل له كذبت و خسئت وعلى رقبتي