الأربعاء 02 ديسمبر 2020 م, الموافق لـ 16 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • الصحراويون يئسوا من الحل السلمي.. ولا تسوية من دون الجزائر

  • مسؤول رفيع: مستاءون من تواطؤ الإمارات والسلطة الفلسطينية

كشفت مصادر مطلعة أنّ التطورات الأخيرة التي فرضها النظام المغربي بالتدخل العسكري في منطقة الكركرات، جعلت الجزائر تضبط مقاربتها الجديدة تجاه القضية الصحراوية، باعتبارها تمثل من الآن فصاعدا قضية سياديّة تتعلق أساسا بالعمق الأمني الاستراتيجي لإقليمها الوطني، ولم تعد مقتصرة على كونها مسألة مبدئية ترتبط بتقرير المصير، وفق ثوابتها الخارجية في دعم قضايا التحرر العادلة عبر العالم منذ اندلاع ثورة الفاتح نوفمبر.

وبذلك، يضيف المصدر السامي، فإنّ مؤسسات الدولة الجزائرية، المدنية منها والأمنية، تتعامل حاليا مع المشهد الصحراوي، ليس من منطلق السعي لتصفية آخر استعمار في المنطقة فقط، بل وفق مقاربة صيانة مصالحها العليا وحماية أمنها الإقليمي من تصرفات المخزن في المنطقة، وبالأراضي الصحراوية المحتلة تحديدا، بعد ما تجرّأ على انتهاك الشرعية الدولية وخرْق اتفاق وقف إطلاق النار، بتواطؤ إماراتي وصهيوني وفرنسي.

وأوضح مصدرنا أنّ التحالف المغربي الصهيوني الخليجي يرشح الإقليم المغاربي ليكون ساحة توتر ساخنة، مستباحة دوليّا من أطراف معادية لمصالح الجزائر الإستراتيجية، وهذا ما يدفع بها إلى أعلى درجات التأهب والاحتياط العسكري وفق توقّع أسوأ السيناريوهات خطورة وتعقيدا.

وأكد المتحدث أنّ الجزائر لا ترغب مطلقا في تدشين حرب أو نزاع مسلّح جديد مع المغرب، لأنّ ويلاتها ستكون مدمرة على المنطقة، غير أنها بالمقابل لن تتسامح أبدا مع الاقتراب المغربي، ولو بشبر واحد، من حدودها الغربية، وفي هذه الحالة ستكون كل الردود مشروعة بالنسبة لها، وعلى رأسها الردّ العسكري الكاسح، لردع كل من تسوّل له نفسه التعدّي على سيادتها بأي شكل.

وأدرج المسؤول الرفيع بناء قاعدة عسكرية مغربية، تحت إشراف تدريبي لإسرائيل، بإقليم جرادة الحدودي، ضمن التحرّش المبيّت بالسيادة الجزائرية، يفضح الرؤية الحقيقة للنظام المخزني تجاه الجزائر، بصفتها “العدو” الواقعيّ، خلافا لما يعبّر عنه دبلوماسيّا بخطاب الأخوة والجوار والروابط التاريخية، والسعي نحو نهج التهدئة في العلاقة مع بلادنا، وإلا فما مبرّر التواجد العسكري المغربي في تلك الحدود؟ على حد سؤاله.

وتحدث المصدر بثقة كبيرة عن القوة العسكرية للجزائر إقليميا وقاريّا، مؤكدا أنها قوة غير قابلة للمنافسة في المنطقة بحكم الفارق الشاسع في موازين القوى، وسيكون من المجازفة الحمقاء الاقتراب من حدودها الترابية.

لا آفاق للقضية الصحراوية خارج الإرادة الجزائرية

وفي سياق الوضع الصحراوي، شدّد المصدر على أنّه وفق مقاربة الجزائر التي تعتبر القضية في تطوراتها القائمة امتدادا طبيعيا لأمنها القومي، فإنه يستحيل الوصول إلى أي حل للنزاع، وتحت أي صورة، دون مشاركة مباشرة للجزائر كطرف رئيس معني في المنطقة بالصراع وآثاره، وبذلك لن تقبل أي مبادرة مستقبلا تتعامل معها بصفة المراقب، كونها الآن دولة متأثرة بالقضية الصحراوية، بالنظر إلى مخاطرها على أمنها الإستراتيجي، ما يستوجب حضورها الفعلي على طاولة التفاوض بين البوليساريو والمغرب.

بل ذهب المتحدث إلى التأكيد بأنه يستحيل فرض أي حلّ خارج الإرادة الجزائرية وتصوّرها وشروطها، ما يُبقي الوضع على ما هو عليه، ولن تغيره المناورات والتحالفات والتواطؤات مهما كان مصدرها وأطرافها.

وقال مصدرنا إنّ الجزائر، وفق تجربتها التاريخية والميدانية، لا تثق أبدا في نيّات المخزن تجاهها، لأنه عوّدها على الغدر والطعن في الظهر عبر محطات التاريخ المختلفة، مفسّرا تحركه حاليا نحو تعفين الوضع في الكركرات بقراءة خاطئة، من الملك محمد السادس وحاشيته، مفادها أن الجزائر في حالة ارتباك بسبب غياب ومرض الرئيس عبد المجيد تبون، وهو سلوك يعكس، برأي المتحدث، حقد المخزن ودناءته السياسية والأخلاقيّة في التربّص بالجزائر وترصّد أوضاعها كلما توهّم بلاط الملك عبثًا أنها في حالة ضعف.

استياء من الإمارات والسلطة الفلسطينية بسبب التواطؤ

من جهة أخرى، كشف محدثنا أن الدولة الجزائرية مستاءة جدا من الإمارات العربية المتحدة على خلفية انخراطها في استفزاز الجزائر مؤخرا، موضحا أنه كان مفهوما الدعم التاريخي لأطروحة المغرب الاحتلاليّة في الصحراء، بحكم التأثير الجوهري لحاكم أبو ظبي، محمد بن زايد، فقد عاش الأخير بالمغرب مع بداية سبعينيات القرن الماضي، حيث انتسب إلى المدرسة المولوية الموجودة داخل القصر الملكي في الرباط، وعمره 14 عاما، كعقاب من والده، بل إنه شارك خلالها في المسيرة الخضراء المزعومة سنة 1975.

لكن أن تتواطأ أبو ظبي ضد مصالح الجزائر ويتم توريطها بالوكالة عن الكيان الصهيوني في ابتزازها وخلط الأوراق بجوارها، فإنّ ذلك سيترك آثاره حتما على علاقات البلدين، يضيف المصدر، والذي هوّن أصلاً من فتح قنصلية إماراتية في العيون المحتلّة، معتبرا إيّاها “لا حدث”، بل مجرد يافطة فوق بناية مهجورة.

نفس الموقف تجاه السلطة الفلسطينية، حيث أكد مصدرنا أن الجزائر منزعجة كثيرا من تلاعب بعض الفلسطينيين ومناوراتهم غير المقبولة، بل اعتبر أن خطابهم المزدوج صار مصدر غضب للمؤسسات الرسمية الجزائرية، مستغربا تحيّز سلطة رام الله بطرق احتيالية لصالح المغرب في نزاعه مع الصحراويين، رغم أن الرباط ما فتئت تاريخيّا تضر بالقضية الفلسطينية في السرّ والعلن من خلال خذلان الحقوق الفسلطينية الثابتة.

وقال المسؤول الكبير إنّ السلطة الفلسطينية تمارس لعبة تبادل الأدوار المكشوفة من خلال تصريحات دبلوماسييها المنحازة ضد قضية عادلة مثلها مثل المسألة الفلسطينية، ثم يتم التدخل من أعلى بالتراجع والنفي، وهذا برأيه أسوأ من الدعم العلني الصريح، كما أنه يسيء إلى جوهر القضية الفلسطينية، باعتباره مناقضا لمبدأ تقرير المصير الذي تكافح “منظمة التحرير” وفصائل المقاومة من أجله.

واستغرب المتحدث كيف يتحيز الفلسطينيون لصالح المغرب على حساب الجزائر، مع أنّ الأخيرة تدفع الضريبة من أمنها واستقرارها وأموالها وحتّى مستقبلها من أجل دعم الحق الفلسطيني في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، فهي الدولة العربية الوحيدة التي تدفع 52 مليون دولار، مع مطلع رأس كل سنة دون تأخر، لدعم السلطة الفلسطينية، بينما تساير الرباط الأنظمة الخليجية في الهرولة نحو التطبيع ومحاصرة الفلسطينيين، وهو ما رفضته الجزائر رفضا مطلقا، في سباحة قوميّة شجاعة ضد تيّار الضغط الإقليمي والإكراه الدولي.

ومع ذلك، فقد أكد المصدر أنّ الجزائر لن تحيد قيد أنملة عن موقفها التاريخي الثابت تجاه المسألة الفلسطينية، لأنها تبقى في سياستها الخارجية قضية مبدئية لا ترتبط بالأشخاص والمنظمات مهما كانت أخطاؤها.

عاطفة الجزائر مع الأفارقة… والجيل الجديد في البوليساريو

من جانب آخر، يعتقد مراقبون أنّ الجزائر فوّتت على نفسها فرصة استعمال ورقة المال والديون مع الأنظمة الأفريقية لتجييشها في صالح موقفها بالمنطقة، حيث وفي الوقت الذي تمكّن المخزن من شراء قادة أفارقة بآلاف الدولارات، لضمان تحيزهم مع المغرب في نزاعه مع الصحراويين، وهو ما مكنه مؤخرا من العودة إلى بيت الإتحاد الأفريقي بعد قرابة 40 عامًا من العزلة القاريّة، فإنّ الجزائر تعاملت بعاطفة، إذ مسحت ديونا بقيمة 3.5 مليار دولار لـ14 دولة إفريقية لأسباب إنسانيّة، حسب ما صرح به مدير مركز العمليات للهجرة بوزارة الداخلية، حسان قاسيمي، في أفريل 2018، وكان الأوْلى بتقديرهم تركها كورقة ضغط مع تلك الأنظمة، كلما اقتضى الحال لمساندة مواقفها الإقليمية.

كما يرى محلّلون بان وضع السكون والرتابة التي تعيشها “البوليساريو” في السنوات الأخيرة، جعلها تراوح نفسها وتفقد الكثير من المتعاطفين معها، فهي، من منظور جيل الشباب الجديد، لم تتطور ولم تفرض ديناميكية دولية لصالح القضيّة الصحراوية في مواجهة مبادرات المغرب، وهو ما أدّى إلى تقلّص مساحاتها الخارجيّة بسحب بعض الدول الاعتراف بها.

هذه المراوحة أفرزت، برأي مراقبين، صعود جيل جديد من الشباب غير واثق من مقاربة القيادة بالاعتماد على الآليات الدبلوماسية التفاوضية والقنوات الأممية لكسب الحرية والاستقلال، وهو ما يعبر حاليا عن تطلعات كبيرة لدى هؤلاء المناضلين الجدد نحو العمل المسلح لإنهاء الاستعمار المغربي في المنطقة، وذلك ما سيعيد، وفق قراءتهم للأحداث الجارية، ترتيب أوراق المشهد على المدى القريب، بفرض قواعد لعبة متوازنة، تمنع تمرير أي مشاريع خارج مبدأ وآلية تقرير المصير الحرّ.

أزمة الكركرات الجزائر القضية الصحراوية

مقالات ذات صلة

  • الوزارة تشترط اجراء تحاليل كورونا

    نقل الطلبة الجزائريين إلى تونس برا السبت

    أعلنت وزارة التعليم العالي، الثلاثاء، أن الطلبة الجزائريين الذين يدرسون بتونس، سيتم تنظيم عودتهم برا، السبت المقبل، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. وجاء في بيان للوزارة،…

    • 301
    • 0
600

76 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حليم

    من فمكم لربي

  • صلاح

    المغرب 🇲🇦 × الجزائر 🇩🇿
    يحسبون الحرب مقابلة كرة قدم ساعة وتنتهي .. الحرب تترك وراءها دمار و ايتام و معاقين من الجانبين .. ومع من مع اخوه والعدو الحقيقي يشاهد ويضحك من التلفاز لأنه يعرف لو التحد المغرب و الجزائر لاصبحو قوة عالمية ضاربة .. لكن ان لم يدعو للمغرب 🇲🇦 خيار آخر فالحرب نحن اهلها ❌ رغم انها ضد التنمية و اسألوا التاريخ و المعارك السابقة

  • Rahal

    لو كان التقرير في السبعينات من القرن الماضي لصدقناه لكن اليوم في ظل العولمة المتطورة هناك اولويات يجب على النظام العسكري الجزائري تحقيقها حينها لكل مقام مقال .

  • AVANCER LALOUR

    لا أحد في نيته الاعتداء على الجزائر . ونقطة الى السطر

  • Ben

    المغرب جيش نضامي والجزائر جيش نضامي والاثنين عندهم أسلحة الدمار الشامل تخيلو لوقامت الحرب سنرجع للوراء 100 سنة على الأقل حافضو على المسجد الأعضم الذي تم تدشينه قبل أيام اللهم أبعد الفتن

  • Ghouti

    .Wallah je suis pret 💪, vive l’Algérie 🇩🇿et l’enfer pour chaque personne qui veut du mal a mon cher pays

  • احمد طالب

    لانريد حربا مع أحد أتركونا نعيش في سلام. نريد التطور والرقي لبلادنا وليس القتل والدمار. الحلول الديبلوماسية موجودة.

  • جمال

    تريدون اشعال الحرب بين المسلمين من سيستفيد من هده الحرب انهم الصهاينة

  • man

    من يتكلم عن الحرب فهو غبي!، الحرب ستدمر المنطقة برمتها! وترجعنا إلى الوراء عشرات السنين.

  • جمال

    أين تبون ؟ وين راه الرايس؟

  • tadaz tabraz

    الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي تدفع للفلسطينيين 52 مليون دولار مع مطلع كل سنة منذ عشرات لتطعن من الظهر في 2020 من قبل هؤلاء الفلسطينيين .فماذا يقول لنا المنافقين أصحاب : نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة . One, two, three, viva l’Algérie !
    الجزائرين ينادون الخليجيين بالأشقاء والاخوة ليقفوا اليوم كلهم وكرجل واحد الى جانب المغرب .
    One, two, three, viva l’Algérie !
    الجزائر مسحت ديون 14 دولة افريقية في 2013 و في 2014 لتفتح كل هذه الدول اليوم قنصليات بعضها في العيون وأخرى في الداخلة . … One, two, three, viva l’Algérie ! يعيد التاريخ نفسه لأن الأغبياء لم يفهموه جيدا

  • حسن

    حتا لو ان الصحراويين اخدوا استقلالهم فسينقلبون عليكم ليس فقط الفلسطينيين .العالم قد تغير واصبح عالم مصالح وليس مبادئ .افيقوا يا اخواننا الجزاىريين وضعوا ايديكم بابدي اخوانكم المغاربة .النفط سينتهي قريبا ورجال الاعمال المغاربة لهم خبرة كبيرة في الفلاحة والسياحة استفيدوا من خبراتهم وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان .الفتنة ناىمة نعل الله من ايقدها.

  • احمد احمد

    ارتاحوا المغرب لا ولم يشعل الحرب مع الجزائر المغرب يحرر أرضه انتهى الكلام

  • HOCINE

    تحيا الجزائر والله يرحم الشهداء

  • وطني غالي الثمني

    أنا مواطن وفي خدمة بلدي و جيشي في أي وقت.
    فداك وطني

  • شاهد

    العرب رضعوا من حليب الخيانة فونستون تشرشل رئيس وزراء انجلترا خلال ح ع 2 يوم سأل عن رأيه في الشعوب قال : إذا مات الروس يموت السلام . وإذا مات الأمريكان يموت الغنى . وإذا مات الطليان يموت الإيمان . وإذا مات الفرنسيين يموت الذوق . وإذا مات الألمان تموت القوة ….
    وإذا مات العرب تموت الخيانة
    والشاعر يقول :
    أوليس يكفينا العراق وبؤسه… لنسلّم الفيحاء للزعران
    من باع للشيطان نخل عراقنا … هو من يبيع الشام للجرذان
    لولا الخيانة من قبائل يعرب … ماكانت الغربان في بغداد
    لاتنتظر من ضمير العرب قعقعة … هذا الضمير بذبح الشام منشغل
    يبقى العميل عميلاً لكلمات فلا…. تصدقوا أن ذيل الكلب ينعدل

  • Dz

    ستكون حرب لنهاية حكم العلاويين واما الجزائر فهي جمهورية يموت رئيس يخلفه رئيس من ابناء الشعب.

  • حسين حشايشي

    أخيرا :
    -قضية الصحراء الغربية العادلة عادت إلى الواجهة في الساحة الدولية
    -المخزن لن ينام قرير العين مرتاح البال بعد الآن.
    أيها الصحراويون واصلوا… الحق والشرعية الدولية ونحن بجانبكم

  • TAFOUGT

    قولو لنا من اعتدى أو من يريد الاعتداء على الجزائر يا جزائريين لنستعد على الأقل للدفاع عنها . فنحن نتابع يوميا ما يحدث على حدودنا الجنوبية والشمالية والغربية والشرقية جوا وبرا وبحرا .. ولم نرى شيء ونحن نسمع لقيادات جميع الدول الجارة والبعيدة ولم نسمع عن أي كان يهدد الجزائر . أم أننا بلهاء لا نفهم شيء فيما يحيط بنا . عجيب

  • Mohand oukacisuite

    ….والا منافقوا القضية الفلسطينية الذين ياكلون الغلة ويخون الملة.البيان المذكور اعلاه هو خارطة الطريق المستقبلية للجزائر وستبنى وفق ما ذكر فيه بعيدا عن العاطفة سواءا مع الافارقة الذين مسحنا ديونهم باموال شبابنا او مع بعض الانضمة التي تشحذ من الجزائر لما تشتد عليها الازمات الداخلية والخارجية كمصر السيسي أو جيراننا الصامتون.اننا لا ننسى ومن الآن فصاعدا الجزائر ستفاوض من منطق قوتها المادية والعسكرية مع الجميع . انتهى العبث ونحن لكم بالمرصاد.

  • حر

    ما من احد قال انه سيعتدي على الجزائر بمعنى انكم تنوون خلق حرب من خيالكم

  • رشيد

    المراركة يعلقون أكثر من الجزائرين، المهم نحن مع الصحراويين واذا ماعجبكمش الحال كاين الحيط

  • بانون

    أنتم لا تريدون الحرب و ستدخلون انفسكم في ورطة لا تحمد عقباها المرجوا من النظام الجزائري التفكير مليا قبل الدخول في مسألة دولة اخرى و التي قد تطيح به و ببلده إلى التهلكة

  • TAFOUGT

    الجزائريين والمغاربة في مفترق الطرق فاما أن يقتنعوا والى الأبد بأن لا خير في العربوش العاشقين للخيانة والنفاق المؤامرات والغدر .. ويعودوا الى رشدهم والى ما خطط له الأولين منذ قرن : بناء مغرب الشعوب منذ الحركة الوطنية ونجم شمال افريقيا في عشرينيات القرن الماضي واما البقاء على حوار الطرشان الذي عمر 60 سنة تقريبا والذي كلف الشعبين ما لا يطاق لنتحول الى لعبة لدويلات الخليج التي تحولت الى بعبع بواسطة الذهب الاسود

  • TAFOUGT

    أخبرونا من اعتدى أو من يريد الاعتداء على الجزائر يا جزائريين لنستعد على الأقل للدفاع عنها . فنحن نتابع يوميا ما يحدث على حدودنا الجنوبية والشمالية والغربية والشرقية جوا وبرا وبحرا .. ولم نرى شيء ونحن نسمع لقيادات جميع الدول الجارة والبعيدة ولم نسمع عن أي كان يهدد الجزائر . أم أننا بلهاء لا نفهم شيء فيما يحيط بنا . عجيب

  • نفاق

    على بالكم علاش سميت روحي نفاق. من 2009 من نهار كنت نعلق ف العربية نت .. وانا بهذ الاسم. اخترته لأبيّن نفاق المراركة ..حيث تعليقاتهم في مواقعهم كلها سب و قدح لكل ما هو جزائري وفي المواقع الجزائرية يلعبون على وتر الإخوة .. أنه النفاق بعينه ..
    علابالي سيأتي أهل النفاق و ينقطون بالسلب

  • Hamid

    وما الذي يرعب الجزائر حتى تنفعل بهذا الشكل فهي اقوى دولة في المنطقة اذن مما يخافون

  • ديار الغربة

    لدينا حدود مع الكيان الصهيوني بالنيابة
    مستعد للاستغناء عن الدنيا كلها من أجلك يا وطني
    تحية للجيش و الشعب الصحراوي المرابطين و نصرهم الله

  • مراقب السديم

    ارى المعلقين كلهم {مخزنيين }، فأين الجزائريين؟؟؟

  • د.محمد مراح

    أما سلطة عياس فهي كما يسميها الدكتور وليد عبد الحي { سلطة التنسيق الأمني}فرغم المفاجأة الصادمة من موقفها ، فعند التأمل فلا غرابة ان يكون ممن يحرس عدوه التاريخي من شعبه ومقاوميه أن تبدر منه هذه الطعنة الخبيثة . وأي خير في من يبصبص بذيله لمستعمره لمجرد وعد كاذب بعد قرار صفقة القرن، فيعيد العلاقات معه بما فيه التنسيق الأمني مع الكيان ، وبنفل على اتقاقات حاسمة مع الفصائل الوطنية لمواجهة الصفقة ?!!!

  • د.محمد مراح

    على الجزائر التفكير جديا في طريقة عملية توصل بها مساهمتها الواجبة إزاء قضيتنا المقدسة {القضية الفلسطينية} إلى الشعب الفلسطيني مياشرة في كل من الضقة والقطاع .

  • ملاحظ

    من الاجدر ان تتوحد۔جيشين المغربي وجزاٸري🇩🇿🇲🇦 علی سواء فنحن اشقاء لا يمكن ان يكون بيننا عداوة بينما المحرضين وفتانين ومن اشعلوا هذه الازمة هم فقط اعداٸنا هدفهم اشعال تنافر وصراع سيكون خاسرها فقط الشعبين الشقيقين۔۔۔ولتقسيم الاوطان لدويلات ووحدة ترابية للاوطان العربية والشقيقية تتنافی مع اهدافهم لنيل منا۔۔۔هم انفسهم من اسقطوا الاتحاد المغربي الكبير
    اوروبا برغم اختلاف الديانات واللغات تفاهموا واتحدوا ونحن المغرب العربي الكبير تجمعنا اللغة والدين۔۔۔فمن يمس بوحدة المغرب الشقيق يمس بالجزاٸر وعكس صحيح حفظ الله 🇩🇿🇲🇦

  • خير العرب

    رأيي الخوف الكبير مما ستؤول إليه الأمور ويصبح التاريخ إحياء للجروح، فالحرب بين الأشقاء لم تكن يوما فيها مصلحة لأحد فالحرب العراقية الإيرانية التي استمرت لأكثر من عقد قد استنفذت قوى البلدين البشرية والعسكرية والاقتصادية وام ينتصر فيها أحد بل بالعكس كانت الغلبة لعدو العرب والمسلمين “اسراءيل” وتحطمت بعدها العراق وإيران اللتان كانتا قوتين اقليمياتين لا يردعمها رادع فلنعتبر بالتاريخ ولنجعل منه عبرة لا نقمة.

  • Farid

    قرأت التعليقات فاطمأن قلبي أن شباب اليوم يعلم جيدا بأن المصلحة في الوحدة .. وأما الحرب فتعني جيل آخر ضائع في بلداننا المتأخرة التي مزقتها الخلافات

  • Amin

    اظن ان الرسالة وصلت و امور جدية سوف تحصل, ليست حرب لكن الجزائر سوف تأخذ بزمام المبادرة من الان فصاعدا, امور جديدة ستتغير في ليبيا و الجزائر سوف تحيد عن حيادها لمحور معين.

  • محمد

    من الأوراس الأشم نقول أننا مستعدون دائما وأبدا لتلبية نداء الواجب أكثر من 8 ملايين شهيد سقت دمائهم هذا الوطن شبرا شبرا ليبقى حرا مرفوع الرأس وتبقى هذه الأرض أرض الإسلام

    أرض الجدود لي رانا فيها سالت على جالها الدماء
    Tamurt n lejdud di-s nella, Uzzlen idammen

    تتعدى حدودك ينتهي وجودك. من تاء تيزي وزو الى تاء تمنراست*ومن تاء تبسة الى تاء تلمسان
    ——–
    بخصوص الذباب الإلكتروني أقول لكم لن تغييروا مواقفنا أبدا

  • عبد الحليم

    أموال الجزائريين للحزائريين فقط، نرفض رفضا مطلقا ان يتم صرف دولار واحد على فلسطين او اي دولة اخري . بركات . الجزائريون اولي بهذه الا موال 52 مليو ندولار كل،سنة لا هذا غير مقبول

  • ابو محمد

    الجزائر تتعامل بسذاجة في علاقاتها الخارجية على الأقل افريقيا، فالنظام البائد ضيع على الجزائر سيطرة على افريقية بسبب توفر المال و لكنهم ضيعوا كل شيئ و دمروا البلاد و العباد، الأنظمة الخليجية المعادية المنبطحة لليهود تحاول بكل الطرق اشعال النار بين الشقيقين المغرب و الجزائر و يبدو أن المغرب يتناغم مع ذلك، اتمنى ان توقف الجزائر المساعدة المالية لعباس و اعوانه برام الله، فهي لا تذهب للشعب الفلسطيني بل تنشأ بها الفيلات و القصور و الفجور و اخواننا المقهورين المظلومين المحاصرين في غزة هم أولى بها

  • Kimono

    صاحب التقرير بالغ في تقديراته الوهمية
    لم يصرح لا مسؤول رفيع المستوى و لا بطيخ. بل هي حاجة في نفسه ايقضت مضجعه.
    المتحدث يكشف النوايا الحقيقية للنظام الجزائري و ليس الوقوف مع الشعب الصحراوي.
    قضية الصحراء مفتعلة و مسطنعة.
    القوي لا يقول أنا قوي و إن قالها فهو لديه عوارض جنون العظمة. و يريد استعراض غضلاته ليقول لنا أنا قوة عضمى و أنا الدولة القارة و أنا و أنا و أنا على أساس الدول الأخرى مكتوفة الأيدي.
    اتقوا الله بركاكم من العنترية الزائفة.
    العالم تغير و لن تجدوا من يساندكم في قضية من بدايتها كانت خاسرة. دوام الحال من المحال.

  • محمد التنسي

    الى اخواننا المغاربة : العولمة والمصالح لاتعني الخيانة في القضية الام ( فلسطين) والانبطاح وتلقي الاوامر من عدو الامة وفتح كل البلد للصهاينة واغراقنا بالمخدرات التي تزرع برضا امير المؤمنين ،التاريخ لايرحم ،والذين يدعون الى الحرب فهم لايقدرون معنى الحرب ،اللهم اهد الجميع الى مافيه صالح الامة في البلدين والله ولي التوفيق.

  • أحمد / الجزائر

    1-إلى المغاربة:
    -الجزائر ليست لهما مشكلة مع المغرب ومع أي دولة في العالم.
    -المغرب هو الذي “صنع” مشاكله الكثيرة مع الجزائر منذ1963.
    -المغرب محتل لأرض يدعي أنها له.والجزائر لا تؤيد احتلال أرض الغير مهما كان اسم المحتل.
    -لو كانت الصحراء الغربية أرض المغرب لما سجلت في الأمم المتحدة كقضية”تصفية أستعمار”.
    2- إلى حكام الجزائر:
    -الباب اللي يجيك منو الريح سدّو واستريح.
    ّ اقطعوا كل العلاقات مع المفسدين في الأرض حلفاء الشيطان دعاة الشر (حكام)دولة الإمارات العربية المتحدة.
    – لكن لا ولن أدعو أبدا إلى قطع العالاقات مع شعب المغرب الشقيق .لا تفعلوا، الجزائريون و المغاربة إخوة طيبون متحابون.

  • عبدالسلام

    الشعب الجزائري متفطن لكل الأخطار التي تحاك ضده من بعض الدول ومنها بعض الدول المجاورة كما يقول المثل الشعبي . ( خير لبلاد أللي تقدم للمحتاج يعود عليها بالعكس ) أما هذه الدول التي تقف في وجه الشعب الجزائري أقول لهم سيأتي يوم الندم وأنتم الخاسرون . الجزائر شعبها يحميها إن شاء الله ستنتصر الجزائر لاخوف عليها لأنها عندها شعبها يحميها : الجزائر منتصرة وستبقى منتصرة إن شاء الله ؟

  • عبدالسلام

    المعلق رقم 11 كلمة نحن مع فلسطين ظالمة أومظلومة قالها أبطال أيام كانت فلسطين دولة . وفي ذالك الوقت كان من يقود الثورة الفلسطينية المرحوم ياسر عرفات رحمه الله وهو بطل من أبطال الثورة الفلسطينية . نحن الجزائريين لاننظر إلا الخونة لأن الخونة موجودون في كل دولة العالم وخاصة الدول المستعمرة . أخي المعلق نحن الشعب الجزائر البطل لاننظر إلا الأقلية إن كانت خائنة لهذا الوطن نحن ننظر لشعب بأكماله ونحن دائما مع فلسطين ظالمة أومظلومة ولن نتخلى عن فلسطين وشعبها الأبي مهماكان الحال .سيأتي يوم النصر وستنتصر فلسطين وستصبح دولة مستقلة مثل كل دول العالم إن شاء الله ؟

  • ثانينه

    الجزائر والمغرب شعب واحد..سيتحد يوما لامحاله هده خطابات السبعينيات اكل عليها الدهر وشرب الشعب اليوم اصبح واع ليس قطيع بل يدرك الاشياء الدين يريدون المغامره فاليدهبوا لوحدهم ..التعامل بين الدول مند زمان تبادل مصالح والجزائر كانت تتعامل بالعاطفه تجاه افريقيا وفلسطين والنتيجه ان هده الدول لا تشتري فهي دائما لمن يدفع الاكثر ثم ان السياسه نفاق لابد ان نتعلم الدروس ونحفظها..نطمح الي سوق مغاربيه حره ..الحراك سيقلب الاوضاع انشاء الله

  • kader tiaret

    ان مع اخي المغربي قبل الفلسطيني

  • KAMALY

    تعامل حاليا مع المشهد الصحراوية، باعتبارها تمثل من الآن فصاعدا قضية سياديّة تتعلق أساسا بالعمق الأمني الاستراتيجي لإقليمها الوطني، ولم تعد مقتصرة على كونها مسألة مبدئية ترتبط بتقرير المصير، وفق ثوابتها الخارجية في دعم قضايا التحرر العادلة عبر العالم منذ اندلاع ثورة الفاتح نوفمبر. ولهذا كنا دائما نقول أنها طرف في نزاع لكن الجزائر تدعي الحياد ، الحمد الله أننا أصبحنا صرحاء مع بعضنا ، صارحوا الشعب الجزائري بموقفكم الجديد

  • شمال افريقي

    مضحك حقا، اتعلم بمادا اشترى المغرب شعوب افريقيا قبل قادتها، انها المعاملة في اطار رابح رابح، بصفتي مسافرا الى اكثر من 13 بلدا افريقيا فاينما حللت تجد البنوك، التامينات، شركات البناء، التجار مغاربة جنبا الى جنب مع اخوانهم الافارقة، عندما تقول انك مغربي يرحبون بك ايما ترحيب، الشاحنات المغربية تجوب افريقيا طولا وعرضا والان المعبر مفتوه 24/24 و سوف يقوم المغرب بتوسيع الطريق مين اكادير الى المعبر الموريتاني الشقيق وا تمنى ان يستتمر المغرب مع موريتانيا في الطريق شمال جنوب موريتانيا و تفتح الحدود مع الجزائر لنسافر الى الهكار و تتذوقو الفواكه و الخضروات المغربية
    للاشارة زرت الجزائر العاصمة، تيبازة و

  • شمال افريقي

    للاشارة زرت الجزائر العاصمة، تيبازة ولم الق الى الترحيب فيا اخوتي المغاربة لا تعتقدو ان كل الجزائريين فيهم الحقد بل اغلبيتهم يحبون المغاربة.

  • عاشور العاشر

    ان شاء الله لن تكون هناك حرب ولا شئ المستفيد من الدمار هم أعداء الاسلام ان شاء الله المغرب الصحراويين يجدون حل وسط بين الحكم الذاتي وتقرير المصير وتعيش الشعوب في امان ورخاء بإذن الله ابتعدوا عن الفتن والشيطان

  • مدير التربية/ وفاء للوطن

    الله يرحم الشهيد احمد قائد صالح…. وربي يحفظ قائدنا الجديد سعيد شنقريحة… تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الابرار….. ومن يتعدي علي حدود الجزائر سيحرق وانا اول من أضحي من اجل وطني

  • جلال

    معروفا تاريخيا إن الدول تختلق أزمات خارجية للتغطية على أزماتها الداخلية وإذا قامت الحرب بين الجزائر والمغرب لا سمح الله فأبناء الشعب البسطاء هم وقودها وليس الحكام الذين سيزدادون ثراء بما يعرف بأثرياء الحرب وللجزائريين والمغاربة إخوان وأحباء وعلاقات أسرية في كلا البلدين يجب المحافظة عليها ومن يريد الحرب من الطرفين فاليذهب وليقاتل بنفسه ووحده , إنا هاهنا قاعدون, وعلى الشعبين والفايسبكيون خاصة في كلا البلدين التجند والقيام بالدعوة الى حراك شعبي سلمي متزامن في كلا البلدين لمنع الحرب والهتاف : مغاربة-جزائريون .. جزائريون-مغاربة ..إخوه…إخوه..لا للحرب نعم للسلم, لا ..لا لتجار الحرب

  • Zouheir

    Une guerre entre l’Algérie et le Maroc n’aura de conséquence pour les deux pays que le retour d’un nouveau colonialisme occidental. Tout ce qu’on a bâti durant les 60 dernières années disparaitra
    après cette éventuelle guerre. Que dieu nous protège tous

  • Aboud

    نريد التطور والرقي لبلادنا وليس القتل والدمار. الحلول الديبلوماسية موجودة.

  • محسن

    الكاتب ما يزال يفكر بعقلية الحرب الباردة التي كانت البلدان المتخلفة و قودها .
    لا مصلحة لأحد في حرب بين الاخوة و سواء أحببنا أو كرهنا فالمصلحة العليا المشتركة تحتم على قيادة البلدين الجلوس للحوار الذي سيؤدي دون شك لاتفاق ينهي المشكلة و يسد أبواب الحروب و التدخلات الخارجية كما سيفتح آفاقا عريضة لمصلحة الشعب الجزائري-المغربي .
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • amine.oran

    المخزن ما بقي له الا هذا المعبر و كركرات لتمرير سمومه الى دول افريقيا و استبدلها بمواد اخرى فلهاذا يجب على قادة دول افريقيا النهوض لاقاف تدفق المخدرات نحو بلدهم

  • tadaz tabraz

    لمدير التربية – المعلق 50 : نحن في بلد هناك ﻣﻦ أبنائه من ﻳﻨﺎﺿﻠﻮﻥ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ.. ﻭﻫﻨﺎﻙ منهم من ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺘﺤﺴﻴﻦ ﺷﺮﻭﻁها أي شروط العبودية لكن ذلك ليس غريبا بما أن الشاعر قال :
    من رضع من ثدي الذل دهرا . رأى في الحرية خرابا و شرا، و في الجلاد أبا و وصيا !

  • Youcef

    الجزائر دولة نية …نمسح الديون تقف مع هذا و ذلك دون مقابل …هذه الأزمة ستبين الصديق من العدو … نقطة إلى السطر

  • Jebour abdelkader

    هده لعبة العصابة لاشغالنا بقضايا لا ناقة لنا فيها ولا جمل. و الجزائريون لا ولن يدخلوا في اي حرب مع اي مسلم يقول لا إله إلا الله. بهدلتونا انشر يا شروق لنرى المصداقية و شكرا

  • الماحي

    كل اشارة سالبة وراءها مخزني خواف

  • الماحي

    وراء كل اشارة سالبة مخزني خواف.

  • نفاق

    Kader Tiaret ف المشمش يا العياشي المروكي
    الفلسينطيين احب الشعوب الينا …أما دولتكم بالنسبة لنا هي دولة عدوة

  • Abdou

    Je suis Sahraoui et j’ai vécu une bonne partie de mon adolescence à Laayoune. J’été sur place quand l’ONU a commencé les listes électorales en vue du référendum. À notre grande surprise, plusieurs membres de ma famille n’étaient pas acceptés alors que nous sommes d’origine du Sahara occidentale!
    La seule solution viable est l’autonomie du Sahara avec son propre parlement sous la souveraineté marocaine. Rentez chez vous et vous pouvez par la suite organiser un référendum juste et équitable pour tout le monde.
    Chers algériens, avec respect, ce problème est entre marocains!

  • قبائلي قح+++++++++

    نّ الجزائر، وفق تجربتها التاريخية والميدانية، لا تثق أبدا في نيّات المخزن
    المغرب عوّدنا على الغدر والطعن في الظهر عبر محطات التاريخ المختلفة،
    .

    **********************************

  • MAALAL Fouad

    مرة أخرى قراءةخاطئة للمشهد وللمآلات.
    فقوة الجزائر وأمنها من قوة المغرب وأمنه. وعوض سلوك طريق التصادم (ولا قدر الله الحرب، التي سيكون لها أثر مدمر على الجميع)، يجب سلوك طريق التوافق، من أجل حل يرضي الجميع، من دون غالب ولا مغلوب. فلطالما مد المغرب يده للجزائر من أجلس الجلوس للتفاهم، ولا من مجيب. فالمغرب مثله مثل الجزائر من حقه وواجبه أن يؤمن نفسه، وهو كذلك يتوجس من الجزائر ، بسبب سياساتها العدائيةتجاههه، وعندما نكون في منطق التصادم فمن الطبيعي أن يسعى كل واحد من الطرفين إلى اكتساب مواقع على حساب الطرف الآخر. وكل هذا عبث في عبث، يرجع إلى افتقاد البوصلة .

  • MAALAL Fouad

    فالعقل والمنطق يقول أنه بهذه السياسات إنما نحن ندمر نفسنا بنفسنا، لأننا عوض أن نسلك طريق البناء ، نسلك طريق الدمار ، فقد حان الوقت لسلوك طريق التعقل ، وهو الجلوس إلى الطاولة لأجل التوافق بحسن نية بغرض التوصل إلى مشروع جماعي للمنطقة بكاملها ، تدوب فيه قضيةالصحراء ، في إطار مشروع جماعي يرضي كافة الأطراف، يؤدي إلى خلق دينامية جديدة في المنطقة، في أفق بناء صرح مشترك، يقوينا جميعا، ويخرجنا من دوامة الفقر والتخلف. فلا أحد منا أحسن من الآخر، وكل واحد منا يحتاج للآخر، بحكم عامل الجغرافيا والديموغرافية . فكفانا من التشردم والتصادم، ولننخرط مع دول المنطقة الأخرى في بناء صرح مغربنا الكبير. الذيهوخلاصنا

  • Omar

    LA RECETTE D’UNE BONNE GESTION : UNE BONNE GESTION EST COMPOSÉE DE 85% INTÉRÊTS + 10% PRINCIPES + 5% ÉMOTIONS. C’EST COMME CELA QUE FONCTIONNENT LES PAYS DEVELOPPES.

  • abderrahmane

    افضل رد جزائري على الامارات هي فتح قنصلية جزائرية في جزيرة ابو موسى التي تطالب بها الامارات وتابعة لايران حاليا

  • زريف الواعر

    المشهد واضح مفضوح : المخزن استعد لمعركته بكل أدواته ، وذبابه الالكتروني خير دليل .

  • عزيز الجزائر

    الجزائر قوة عالمية …. اطباء دكاترة علماء …جيش عطيم لا يقهر …. نحب الموت والشهادة ولا بلد يخيفنا فنحن الابطال ……والمغرب لا يستطيع الصمود امام الجزائر دقيقة …ونحن الجزائريين شهماء لا نعتدى على اي مسلم وشكرا

  • mina maza

    لمخزن ما بقي له الا هذا المعبر و كركرات لتمرير سمومه الى دول افريقيا و استبدلها بمواد اخرى فلهاذا يجب على قادة دول افريقيا النهوض لاقاف تدفق المخدرات نحو بلدهم

  • جحا

    الحرب لا تخدم ابدا الشعوب المغبونة والقتال غادي ايدمر الجيوش والمستفيد الغرب المجرم والمثال حي العراق وافغانيستان

  • عبدالعزيز بنعمار

    تحليل مملوء بالمغلطات،الكل يعلم أن المغرب يهرب من الحرب لأنها ستهدم كل ما بنى وترجعه قرن إلى الوراء ولن يكون هناك فائز سيكون خاسران هما الشعبين المغربي والجزائري ،الدول الخارجية تنتظر هذه الفرصه باحر من الجمر للانقضاض على المنطقة

  • عبدالعزيز بنعمار

    والله هذه القضية ضيعت على البلدين عشرات السنين كنا سنكون اقوى دولتين في المنطقة وحتى التنافس يكون شريفا

  • محمد

    كل التعليقات بالاخضر هي من طرف الذباب اللاكتروني المغربي والتعليقات بالاحمر من القراء الجزائريين. فاقوا.

  • توفيق

    يقول الذباب الإلكتروني المخزني أنهم يريدون التنمية للمنطقة ونرى أن البلد الوحيد في المنطقة الذي يستفيد من التنمية هو المغرب، ويقولون أن المغرب يتعامل بمنطق رابح رابح والحقيقة أن الرواج التجاري الذي يخلقه المغرب في إفريقيا يشتري به الذمم والولاءات، ثم يقولون محاولين ترهيب الرأي العام الجزائري أن الحرب ستجلب الويلات والخسائر على كلا البلدين وهذا الكلام خاطئ فالجزائر في موقع قوة وستكون هي الطرف المنتصر في الحرب وأن الخاسر الوحيد سيكون هو المغرب لأن كل مابناه طيلة العشرين سنة سيتدمر في شهور معدودة وكل ماستفعله الحرب في الواقع هو القضاء على طغيان المغرب وتخليص المنطقة من جبروته إلى الأبد.

  • مشاكس

    المغرب يلعب البيضة و الحجر كما يقال و أغلب الظن أن مصيره سيكون مثل مصير أرمينيا التي بدأت بالتهويل الإعلامي و انتهت بالاستسلام المذل ؟

close
close