-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من يُعاقب من؟!

محمد حمادي
  • 2808
  • 5
من يُعاقب من؟!

سلسلة الإضرابات التي تشهدها عديد القطاعات الحيوية في البلاد على غرار التربية والصّحة، بسبب تعنت النقابات من جهة، وعدم استجابة الجهات الوصية لمطالبها من جهة أخرى، ستدخل البلد في نفق مظلم، ولن تزيده إلا بؤسا وانحطاطا، بعد ما غابت لغة الحوار، وحلّ محلّها التصلّب والتشدّد في المواقف، ليُفاقم الجميع معاناة شعب، وجد نفسه يحارب على عديد الجبهات!

النقابات المستقلة التي شكلت تكتلا يضم أربعة قطاعات حيوية لمباشرة إضراب جماعي يوم الـ14 من الشهر الجاري، لبست رداء الضحية، رافعة شعار: “ما ضاع حق وراءه طالب”.  لكن السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه بإلحاح: من يعاقب هذا الشّعب الذي فقد طعم الحياة؟ المضربون الذين شلّوا قطاعات حيوية في البلاد؟ أم المسؤولون الذين رفضوا الاستجابة لمطالبهم؟

من هو الضحية في هذا المشهد السوداوي الذي يرى فيه الجميع أن حقوقه مهضومة؟ المعلم الذي يقطع أميالا مشيا على الأقدام ليصل قرية معزولة لأداء رسالة العلم والمعرفة لصالح تلاميذ تجمّدت أيديهم وأرجلهم داخل حجرات تدريس أشبه بالثلاجات في ظل انعدام التدفئة، فلم تعد أناملهم قادرة على أن تخط الدروس على الدفاتر المبلّلة؟ أم الآباء الذين حتّمت عليهم الظروف القاسية أن يحشروا أبناءهم على متن الجرارات والمركبات التي تحمل أحيانا المواشي لإيصال أبنائهم إلى مقاعد الدراسة جراء انعدام النقل المدرسي، في وضع غير مقبول لا يمت للإنسانية بصلة؟

هل العيب في الأستاذ الذي أضرب للمطالبة برفع منحة المردودية وتمكينه من السّكن، أم أولئك التلاميذ المقبلون على شهادتي المتوسط والبكالوريا، الذين وجدوا أنفسهم أمام رحمة محترفي الدروس الخصوصية؛ فأفرغوا جيوبهم  دون أن يفهموا شيئا من الحصص التي ضيّعوها؟

هل الضحية، هن أولئك المديرات التي وجدن أنفسهن منظفات يكنسن ساحات المدارس بسبب غياب العاملات؟ أم الأستاذ الذي تقمص دور الكهربائي والرصاص في كثير من المواقف؛ لكي لا يضيع حق التلميذ في تحصيل علمي راقٍ؟

من هو المذنب؟ الطبيب الذي يفتقر لتجهيزات تكفل للمريض خدمات طبية في المستوى؟ أم ذلك المواطن الذي قطع الآلاف من الكيلومترات ليجري عملية جراحية فاصطدم بإضراب الأطباء؟ هل العيب في الطبيب المضرب في المستشفى العمومي، ولا يتوانى عن إجراء العمليات الجراحية بمبالغ باهظة في العيادات الخاصّة؟ أم المواطن الذي أنهتكه حياة الفاقة والغبن؛ فباع كل ما يصلح للبيع ليتعافى من مرض فتك بجسده ونفسيته؟

الحقيقة، هي  أن الطبقات المسحوقة في هذا البلد هي التي تدفع الثمن بالعملتين السّهلة و”الصّعبة”، حتى أصبحت مضربة عن الحياة؛ فكثير من المرضى يفضلون الموت بين أفراد عائلاتهم، على الذهاب إلى مستشفيات مشلولة لا تؤمن حتى الحد الأدنى من الخدمات. يرغبون في الموت وهم المتشبثون بالحياة، لأنّهم لا يريدون لكرامتهم أن يمسح بها الأرض، يرفضون أن يُهانوا ويصبحوا كرة تتقاذفها مختلف المصالح الطبية العاجزة عن توفير العلاج لهم.

مثل هذه العينة من البشر التي تجمعت وتحالفت ضدها كل صنوف الغبن، أصبح ذهاب أبنائها من عدمه لا يحرّك فيها شيئا، كون المدرسة لم تعد تلقن العلم والمعرفة، بل كيفية الهروب والتواري عن الأنظار، لذلك، فإن الجميع في هذا البلد أصبح يُعاقب الجميع، مرتديا ثوب الضحية!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • بدون اسم

    يا سيدي, اسألوا أهل الميدان , من المعلمين؛ والاستاذة؛ والمدراء يأتونكم بالخبر اليقين؟ نعم هذا كان زمان , لما كان المعلم ,معلما! أما اليوم تغير الوضع؛ وتبدلت الامور؛ واختلط الحابل بالنابل؛ وصار العلم عبار عن مهرج؛ تذروه الرياح؛ وتحكم فيه الاهواء؛ والغرائز ؛ وطغى وضع جديد,, بربكم كيف تفسرون وجود 13 نقابة با

  • نصيرة/بومرداس

    الشعب يعاقب نفسه

  • أوسمعال سي براهيم

    يتبع :سواء أكان من القريب المشبع بطبائع الغريب والخادم لمصلحه أومن الغريب نفسه المتمتع بخدمتنا له ، دعمنا الكامل لهذا الحراك الذي يبقى شعلة في درب السلم الاجتماعي لتحسين الأداء السياسي الذي لم يحقق المرافقة و التأطير والتكوين للفاعلين الحقيقيين في مختلف الميادين لتحضير التأطير المنفتح والمناسب والفعال في استباق متخيرات الواقع وحاجاته الملحة ، عاشت الجزائر ثورة مستمرة على الفساد السياسي البيروقراطي المنتج للعجز والضعف والخمول والاتكال والتمني،في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ظالما أو مظ

  • أوسمعال سي براهيم

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته،الحمد لله يا أخي الشعب الجزائري يتعافى من سرطان الكبت الذي يسلط عليه بمختلف الذرائع المصطنعة من مخابر بيروقراطية سياسية عرابة الريع لأكثر من 55سنة ،يجب على النخبة المتبصرة أن لتبكي على الأطلال حتى يتداعى معها صرح مسيرة إعادة البناء على أسس متينة قوامها التنافس في أداء العمل حيث تكون مصدر القوامة فيها العزم والجودة والمثابرة لاغبر، (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) فالتضحية من أجل تقويم المسار حتى لا ترسخ فينا من جديد القابلية للمركوبية سواء ومن القري

  • صالح بوقدير

    التعامي عن الحقيقة الساطعة كالشمس في رابعة النهار هوالذي جعل الأمور تنحني هذا المنحى فصرف النظر عن المسبب الرئيسي في تأزم الوضع ومحاولة جعل النتائج أسبابا خلق جوا من اليأس انعكس عنه إخراج المسبب الرئيسي في تعفن الوضع من دائرة الضوء واكتفى بجعل الضحية الأكثر تضررامطية لضرب حقوق الضحايا الآخرين إن معالجة الأمور بهذاالشكل لايزيد الوضع إلا تعفنا وانسدادا
    إن شيطنة الأستاذ والطبيب وهما رمز المعرفة والثقة والـتألق لايترك بصيص أمل في تحقيق غد أفضل ومستقبل مشرق زاهر مبني على العلم والمعرفة فلنتبه