-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حذر من توسّع "التراباندو".. رئيس جمعية مكافحة الفساد لـ"الشروق":

مهرّبو “الدوفيز” يتغوّلون ويلتهمون مدّخرات الجزائريين!

إيمان عويمر
  • 8038
  • 21
مهرّبو “الدوفيز” يتغوّلون ويلتهمون مدّخرات الجزائريين!
ح.م

دق رئيس الجمعية الجزائرية لمكافحة الفساد، جيلالي حجاج، ناقوس الخطر، في ظل تنام غير مسبوق لجريمة تهريب العملة الصعبة عبر مطارات وموانئ الجزائر نحو الخارج، وسط وضع مالي صعب يتسم بتآكل مدخرات الجزائريين من العملة الصعبة إلى أزيد من النصف، وتأرجح احتياطي الصرف تحت عتبة الـ100 مليار دولار.

ويقول حجاج في تصريح لـ”الشروق” إن حجم الأموال المحجوزة أقل بكثير من القيمة الحقيقية التي يتم تهريبها بعيدا عن أعين الرقابة والناجية من الحجز والكشف، والتي تكون عادة وجهتها الأولى تركيا وتونس، متسائلا عن سر التهافت الكبير لهذه الجماعات على اسطنبول.

 كما لم يتوان ممثل منظمة الشفافية الدولية، في التحذير من ارتفاع نسبة تهريب العملة الصعبة عبر المعابر الحدودية الشرقية، مذكرا بالعملية الأخيرة التي كشفت عنها مديرية الجمارك، حينما تم حجز أزيد من مليوني أورو، على متن سيارة سياحية، بحوزة شاب لا يتعدى العشرين سنة، مشددا “لا أظن أن هذا الشخص يقف وراء العملية، فهنالك أطراف وشبكات يجب التحري عن نشاطها”(..).

ولفت المتحدث إلى وجود عمليات تبييض وغسيل للأموال وراء محاولات تمرير “الدوفيز” الجزائري عبر المطارات والموانئ، حيث تتواطأ برأيه بعض الجماعات في عمليات تهريب العملة للتمكن من اقتناء عقارات بالخارج، لتبويب أموالهم والبحث عن ملاذات آمنة، بعيدة عن أعين الضرائب، وتجنبا للشبهات وتحريات “من أين لك هذا؟”.

واستدل جيلالي حجاج على هذا الطرح بالأرقام والإحصائيات المستنبطة من التقارير الإعلامية الإسبانية والفرنسية، والتي تؤكد -كما قال- أن الجزائريين يحتلون الصدارة في صفقات اقتناء العقار بباريس وأليكانت وروما واسطنبول وعواصم أوروبية أخرى.

وانتقد ممثل مكافحة الفساد، التزام الصمت حيال هذه الجرائم الاقتصادية، خصوصا أن عدد المهربين في تزايد سنة بعد الأخرى، مطالبا بالكشف عن عدد هؤلاء المهربين والحجم الحقيقي للدوفيز المهرب، مع العلم أن مصلحة الجمارك كانت قد كشفت في تقرير 2017 عن حجز 25 مليون أورو، في حين تحدث الوزير الأول أحمد أويحيى عن خروقات بنصف مليار دولار، تشمل كافة ممارسات وجرائم التهرّب المالي.

وأوضح المتحدث، قائلا “لم نصل اليوم إلى درجة مكافحة الظواهر السلبية لأن الفساد يتسع، وأصبح ذا أبعاد دولية”، كما تأسف لغياب الإرادة الحقيقية لمحاربة الظاهرة، رغم وجود القوانين والمؤسسات الرقابية، متسائلا عن سبب تخلف الحكومة عن تنظيم سوق صرف العملة الصعبة في الجزائر، واعتمادها على السوق الموازية، داعيا إلى استحداث نقاط صرف بكل بلدية تحت إشراف سلطة الولاية.

وبالمقابل، برر جيلالي حجاج عدم إقدام الجمعية التي يرأسها على رفع تقارير للعدالة عن الخروقات الممارسة في هذا الإطار، بسبب ما سماه “الثغرات” التي يتضمنها القانون الجزائري، والذي لا يعطي الحق للجمعيات بالمبادرة في مثل هذه التجاوزات، مطالبا بضرورة المسارعة لتعديل قانون الجمعيات ومكافحة الفساد وجعله أكثر مرونة، للتمكن حسبه من التأسس كطرف مدني على الأقل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • جزائري حر

    أتعلمون من هم هؤلاء المطايشين(من أين جاؤوا وكيف وصلوا للجزائر). إنهم العبر الدين طردتهم غنجلترا وألمانيا وأغلب الدول الأوروبية لفسادهم بمتاجرتهم بالعملات الخاصة بكل دولة يقولون والله أعلم أن إنجلترا كانوا ينقصولها حتى النقود المصنوعة من الفضة. حابسين كل أعمالهم خراب في خراب ويقولون أن هتلر قتل ما قتل منهم لنفس الأسبابز هكداد وميحشومش يا صاحبي حيث يدهبون أعمالهم مقززة لا تمت للبشر بشيئ.

  • Moh

    Salem
    C'est très simple de résoudre ce problème
    Appliquer la peine de prison pour celui qui falsifié les documents de l'importation
    faire une enquête approfondie pour les actionnaires des. Sociétés d'importation
    l'obligation de signer une déclaration sur l'honneur du gérant de ces sociétés de que touts documents en non de montants juste et réels

  • عبدالقادر الجزائـــري

    تتغاضون عمَّن يبيع البترول والغاز والذهب ووو... منذ أكثر من نصف قرن من الزمن ولا نعرف كم باعوا وكم اشتروا وكم حصلوا من الأموال الطائلة وتعمون عنهم وتتحدثون عن من هرب بعض الأورو !!! ؟؟؟ الشعب ليس غبيا يا سادة ،،، تحدثوا عن خيرات البلاد الحقيقية أين ذهبت وكيف ذهبت و مازالت ، فلقد ولَّى عهد الاستغباء وتحويل الانظار نحو التفاهات عوض الكشف عن الكارثة والطامة الكبرى التي تنخر البلد وستؤدي حتما بالجزائر إلى الهاوية وحينها لاينفع الندم ...

  • عصام

    كلمة ترابندو يفهم منها من يشترون سلع بحجم حقيبة او اثنين من الخارج للتجارة بهم و هم فقراء حرمهم الفاسدون من الاستيراد و التصدير بصفة قانونية بسبب الرشاوي و مافيا الموانيء

    كيف لدولة لا تسمح لمواطنها بشراء إلا مبلغ 120 اورو فقط ان تقضي على تهريب عملة صعبة ؟

  • عامر

    وروى أحمد (17333) وأبو داود (2937) عن عقبة بن عامر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ صَاحِبُ مَكْسٍ )

  • حميد

    يا ملاحظ المخزني..
    أنا حائر في اللغة التي علقت بها ، ما هذا المستوى المتهاوي ، ألا تستطيع أن تركب جملة مفهومة المعنى ، هل تعلّمت العربية في مدرسة أم في ٱسطبل، أم أن التّعليم والخيرات في المغرب لمولاك ولالاّك ولأقارب العلويين فقط ... والله لقد صدق من سمّاكم : قطيع أزولاي . المهم أتهلاّ أبقى تؤدي التحية لِعَلَم إسبانيا الذي يرفرف على أرض مهلكتكم، وما تنساش الركوع وبوس اليد لكي تبقى برتبة عياش .

  • MANSOUR

    Tout ça c'est à cause du COMMERCE INFORMEL
    Ils sont instalés dans les rues ils entravent la ciculation ils ne paient rien du tout ni loyer ni electricité ni impots c'est 100% benifice et en plus ils propagent la saleté les maladie les mouches les moustiques les rats les souris les chiens les chats et ils vendent dans le même endroit les fruits les legumes le poisson la viande...
    Comment voulez-vous qu'il y ait de CHOLERA il faut attendre encore LA PESTE si ça continu comme ça
    Et les marchés fermés POURQOUI L'ETAT ne les ouvre pas
    A qui profite toute cette ANARCHIE

  • ابي

    أين الدولة..الرئاسة..الحكومة..البرلمان..وزارات الداخلية والدفاع والعدل..............هل نشتكي الى الانتربول...؟

  • MANSOUR

    Tout ça c'est à cause du COMMERCE INFORMEL

  • كريم

    يا اخي هذه اموالو الخاصة وليست أموال الجزائريين . هو فقط لم يجد وسيلة قانونية ليمررها للخارج . اذا كان هو يشري الدوفيز باموالو من سكوار من الدنار الى الأورو كيف تصبح مال الجزائريين اذا . المشكل في اويحيا و جماعتو لي يطبعو فالعملو و يقولو تمويل غير تقليدي من يضمن بأنهم لا يغيرون العملة المطبوعة ب العملة الصعبة و يخرجوها للخارج . والذين عندهم سجل تجاري لاستراد وياخذو المال بثمن الرسمي و يشترو الخردة من الصين و ياخذو نصف المال عن طريق تضخيم الفواتير . هذو لي يسرقو في لأموال الجزائريين مش أصحاب الكابة مساكن يلبسولكم في اجود الألبسة القتنات من اروبا مع مخاطر حجز أموالهم في المطارات ومش راضيين

  • ahmed

    البنوك الاجنبية المعتمدة في الجزاء elbaraka societe general paris ba هي التي تهرب العملة
    الصعبة يقرظون الجزاءرين اموالا باالدينا و يحولون الفواءد الي عملة صعبة و تهرب و في نفس الوقت
    تمنع تمنع البنوك الوطنية من هذا النشاط؟؟؟؟؟؟؟؟

  • fouad

    هذه اموال تجار حقيقيين أما أموال الشعب المهربة فهي تلك المأخوذة من البنوك بإسم الاستراد أو الإستثمار فلحل هذه المشكلة و مشاكل أخرى تتبعها يجب تعويم العملة و بيع العملة الصعبة للمستوردين بقيمتها الحقيقية في السوق.

  • ram

    كاتب القرير لا يعلم ان الأموال يتم تهريبها عن طريق تضخيم الفواتير و التصريح المبالغ فيه لقيمة البضائع المستورة اما الأموال المحجوزة في المطارات و الموانيء فهي أموال أفراد يتم مصادرتها ظلما و عدوانا و على غير وجه حق من اصابها

  • Reda

    Personne ne peut rentre en Europe , avec une somme en liquide et allez la déposer dans une banque car elle seras confisqué direct ......arrêt d écrire n importe quoi dans vous journeau

  • سمير DZ

    ما هذا التعبير الغير صحيح ؟ الدوفيز الجزائر ؟

  • MOHAMED

    ليست مدخرات الجميع بل مدخراتهم وحدهم، سواء كانت اموالهم حلال أم حرام.

  • رضوان

    هذه الاموال لم تخرج من البنوك في الجزائر، و لا دخل لها باقتصاد الجزائر، هذه اموال المغتربين و الذين يبيعونها في السوق السوداء للجزائريين الذين لايستطيعون الحصول على العملة الصعبة من البنوك، ربما هم بحاجة للعملة الصعبة لإجراء عمليات جراحية باهضة الثمن، أو لشراء عقارات في أوروبا مثلا و هناك عدة أمثلة.
    على الصحفيين أن يتركوا هذه الأخبار و يركزوا على أموال الشعب، المليارات من الدولارات و التي لا نعرف أين تذهب و فيما تصرف (معضمها في جيوب المسؤولين، في حساباتهم في البنوك العالمية و بتواطئ من البنوك الجزائرية).

  • ملاحظ

    كيف لا يوجد مأمن لمهريب وتبييض الاموال في دولة الكوكايين، من الذين هربوا الملايير للخارج ورخصتهم الدولة ولا تجال تحميهم، كما تحمي كل الحرمية واللصوص منذ سنوات ونذق ناقوس الخطر من اتساع بقعة الفساد ببلاد مما وصلت الامر الفساد تحكم دولة ووجوه الفساد القرن الذين كونوا ثروة ببنام و hong kong وسويسرا بنهب وسرقة البلاد لسنوات وفي اعز البحبوحة واليوم يواصلون بأشد بسرقة الشعب بتفقيرهم عبر ضرائب والرسوم وهذه اخطر مافيا تتحكم بإقتصاد البلاد واودت بنا لهذه الحالات جد مزرية بلد فاشل وضعيف وشبه منهار اقتصاديا كتلك الدول في حروب وكله لان ابناء حركى واولاد فرنسا حطموا كل ما هو جميل ببلدنا وجعلوها في خطر

  • sqsdqsdq

    و علاش سرقهم من البنك؟ يخي دراهمه علاش ميقدرش يخرجهم وين يحب؟ و ناس المعروفة راهي شارية عقارات في فرنسا و سويسرا كيفاش شراوهم؟

  • sqsdqsdq

    التهمهم علاش جا داهملي من جيبي حنا الدينار و ما لقيناهش ،،،و هو يخي دراهم تاعه هو شرا الاورو بدراهمه،،،الوحد يجي مسافر تبيعوله 100 اورو ما نعرف وش يدير بيها كي يخرج!!

  • حميد

    يا ولدي قلناها وقالوها المخلصين ألف مرة : يجب إصدار قرار منع تداول (شراء و بيع) العملات الأجنبية خارج البنوك ، وتنفيذه فورا . إفعلوا مثل الجيران تونس والمغرب ومثل ما تفعل كل دول العالم ، أنظروا إلى تركيا كيف تحمي ليرتها واقتصادها . من يريد شراء العملة الأجنبية أو بيعها عليه بالتوجه إلى البنك مقدما بطاقة تعريف ويملأ ويمضي على استمارة من نسختين واحدة له والثانية تبقى في البنك ، مع تحديد سقف للمبلغ المشترى من البنك ... هكذا تكون أي عملية مسجلة ومعروف صاحبها عند السلطات .
    خارج البنك ممنوع التداول في أي مكان بالبلد وتحت أي ظرف ، والعقوبة تكون صارمة مثل من يزور النقود