الثلاثاء 11 أوت 2020 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 19:59
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

تابعت محكمة الجنايات بسكيكدة، مهندس دولة في علوم البحار، يبلغ من العمر 31 سنة، ينحدر من بلدية فلفلة بذات الولاية، يشتغل في محل لبيع لوازم الهواتف النقالة، زاول دراسته الجامعية بالمدرسة العليا لعلوم البحار بدالي إبراهيم بالجزائر العاصمة، وتحصل على شهادة مهندس دولة في الاختصاص، بجناية الإشادة بالأعمال الإرهابية، وجنحة إهانة هيئة نظامية.

حيث كانت حياته عادية، وكان حواره مع أصدقاء الحي يدور حول الرياضة ومتابعة الأفلام، ولكن خلال شهر نوفمبر لسنة 2019، خاض في موضوع خطير لأول مرة، أدخل على إثره المؤسسة العقابية.

ويتلخص ملف هذه القضية كونه بتاريخ السابع من نوفمبر الماضي، وعلى إثر سقوط ثلاثة عسكريين في الجيش، خلال اشتباك مع مجموعة إرهابية، في منطقة جبل الرياشة ببلدية الداموس بولاية تيبازة، والقضاء على إرهابيين ومصادرة أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهما، تناقش خلالها المتهم مع أصدقائه بالحي، ووقع بينهم سوء تفاهم، حيث اعتبرهم رفاقه شهداء، بينما قال هو بأنه لا تصح تسميتهم بالشهداء، وجراء الخلاف الذي قام بينه وبين أصدقائه انتابته حالة غضب شديدة، وبمجرد دخوله إلى بيته العائلي، قام بنشر عدة منشورات عبر جدار حسابه الفايسبوكي، وراح يقذف الشهداء ويخوض في التاريخ، ويبرئ الإرهابيين، وخلال المحاكمة حاول الدفاع عن نفسه، بالقول إنه كان في حالة غضب، وأنه بعد حوالي ربع ساعة من نشره لهذه الاخطاء، تراجع عن رأيه وقام بحذفها، وأدى صلاة العشاء بمنزله، لكن اكتشف أن منشوراته تم تداولها عبر عدة صفحات فايسبوكية، أين تم التقاط صور للمنشورات وإعادة نشرها، كونه قام بحذفها جميعا.

كما أنه حاول نشر اعتذار، إلا أنه لم يتمكن من ذلك، لكون حسابه تعرض للتبليغات من طرف رواد الفايسبوك، وبعد يومين تمكن من الولوج إليه أين قام بتغيير اسمه، مضيفا أنه ليست له أي انتماءات حزبية أو سياسية، ولم يسبق له الانخراط في أي جمعية، وأنه أدى واجب الخدمة الوطنية.

وخلال جلسة المحاكة، صرح المتهم أن المنشورات التي قام بنشرها على حسابه الفايسبوكي لم ينو من خلالها الإساءة إلى أفراد الجيش الوطني الشعبي، ولا الإشادة بالأعمال الإرهابية، بل نشرها في حالة الغضب الذي كان عليه، بعد المناقشة التي دارت بينه وبين أصدقائه بالحي، حول تسمية الشهيد، مؤكدا أن هذه المرة الأولى التي ينشر فيها موضوعا من هذا النوع للمناقشة عبر الفايسبوك، بل كانت اهتماماته لا تخرج عن كرة القدم أو متابعة الأفلام.

من جهتها النيابة العامة أكدت أن التهمة المتابع من أجلها المتهم تقع ضمن الجرائم الموصوفة بأفعال إرهابية أو تخريبية، وتبين من نتائج التحقيق القضائي توافر مجموعة من الأعباء والقرائن، من شأنها أن ترجح ارتكاب المتهم للأفعال المنسوبة إليه، من خلال نتائج المعاينات التقنية التي قام بها عناصر مكافحة الجرائم الالكترونية بأمن ولاية سكيكدة، التي أثبتت أن المتهم نشر للعامة عبر جدار صفحته الفايسبوكية المنشورات السالفة الذكر، وأن استعمال المتهم كلمة الوثن بدلا من كلمة الوطن تعد بمثابة أدلة قانونية، ترجح ارتكاب المتهم للأفعال الجرمية المنسوبة إليه، لتلتمس النيابة العامة عقوبة السجن النافذ لمدة 7 سنوات في حق المتهم.

من جهته، دفاعه طالب ببراءة موكله، كونه لم يكن يقصد إهانة هيئة نظامية أو الإشادة بالأفعال الإرهابية، وبعد فترة المداولة خفضت، الإثنين، محكمة الجنايات الابتدائية لدى مجلس قضاء سكيكدة، الحكم إلى 18 شهرا، بعد متابعته بجناية الإشادة بالأعمال الإرهابية، وجنحة إهانة هيئة نظامية.

الإرهاب سكيكدة فايسبوك

مقالات ذات صلة

  • في حصيلة الـ24 ساعة الأخيرة

    10 وفيات و492 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الثلاثاء، تسجيل 10 وفيات و492 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وقالت لجنة متابعة انتشار الفيروس بوزارة…

    • 1379
    • 0
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • يوبا الاول

    الارهاب لا دين له ولا ملة ولا اخلاق ولا انسانية ولا ادمية ولا روح لديه .
    الارهاب يقتات ويتغذ ي من دماء البشر بقتلهم وتدمير بلدانهم وتشريدهم خارج بلدانهم وتحطيم حياتهم وامالهم واحلامهم .
    الارهاب هو الفساد في الارض -ان الله لا يحب المفسدين – من قتل وتدمير للعمران وتلويث للبيئة وغيرها ……

  • BOUMEDIENNE

    عمل شنيع لا يقوم به الا من كانت له قابلية بان يكون مجرما، يجب الضرب بيد من حديد على يد كل من يمجد او يتعاطف مع الارهاب.
    رحم الله شهداء الجزائر، من ابنائنا في مؤسسة الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني. واللهم الهم ذويهم الصبر والسلوان…

  • dzair

    مهندس في علوم البحار والقبار و الكلكير…

  • كلمة انصاف

    الى الاخوة وراء الستار عالجوا الامور بحكمة و تاني مراناش ناقصين مشاكل. اذا كان هو ابله غاضب فكونوا انتم رزان عقال حكماء. كجزائري اتمنى رؤية افراد من جيشنا المغوار متعلمين هادئين مؤمنين يتحذثون و يتحاورون مع هذا الشخص الغاضب و ما اكثرهم في ايامنا هذه لنزع الغل و الشر و وضع بذرة الخير. و تذكروا ما قال ربنا عن الكلمة الطيبة. و الله المستعان في جميع الاحوال.

  • Adel

    كان من الاجدر تفهمه و إعطائه فرصة للشرح و حرية الرأي منعدمة بالبلدان العربية

  • جزائري

    مهندس في علوم البحار يشيد بالإرهاب عبر فايسبوك في سكيكدة… هناك الالاف بل عشرات الالاف من الجزائريين للأسف الذين يشيدون بالارهاب ولو سرا أو على الأقل يحاولون تبرير جرائم هؤلاء بطرق مختلفة وهناك أيضا من يتنكرون لوجود الارهاب أصلا كما تنكروا لوجود وباء الكورونا وبالتالي فهذا المهندس ليس الا عينة لهؤلاء

  • جزائري

    مهندس يشيد بالإرهاب عبر فايسبوك… هناك الالاف بل عشرات الالاف من الجزائريين للأسف الذين يشيدون بالارهاب ولو سرا أو على الأقل يحاولون تبرير جرائم هؤلاء بطرق مختلفة وهناك أيضا من يتنكرون لوجود الارهاب أصلا كما تنكروا لوجود وباء الكورونا وبالتالي فهذا المهندس ليس الا عينة لهؤلاء

  • الفيلسوف

    طبيعة الجزائريين أحيانا، أنهم يعبرون عن قناعات ضرفية بقوة زائدة، للأسف عندما يكون الموضوع له علاقة بالإرهاب تكون النتائج كارثية

  • mohamed

    الذين سقطوا من اجل الوطن من سنة 1830 الي 02 جويلية 2020 تاريخ كتابة هذا التعليق هم احياء عند ربهم يرزقون وهذا قول الحق .ان تموت في سبيل ان يحيا غيرك في امن وامان هذه قمة الشهادة .هنا الكلمات تغيب وتتبعثر لان الامر ليس بالهين كيف لا واخواننا في الاسلاك الامنية كل الاسلاك الامنية الكثير منهم دفعوا ويدفعون وسيدفعون ايضا حياتهم فداءا لينعم الجميع بالامن .من المفروض الابتعاد عن الخوض في هذه المواضيع وتغريم كل من يتطاول على هؤلاء الابطال رحمة الله عليه انني اكتب هذا التعليق وابكي لاني اعي جيدا ما اقول يا اخواني .اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة.

close
close