السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 17:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • بن غبريط: هناك نشر للمواضيع وليس تسريبا في شهادة التعليم الابتدائي

  • السفير الأمريكي للتلاميذ: اجتهدوا للالتحاق بجامعاتنا

انطلقت، الأربعاءاختبارات امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، على وقع تسريب الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي لحظات من انطلاق الامتحان، رغم الإجراءات المشددة التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية للحد من ظاهرة “الغش الإلكتروني”، وتباينت آراء المترشحين حول طبيعة الأسئلة في مادة الرياضيات التي أربكت البعض منهم، في حين أجمع الجميع على سهولة مواضيع اللغة العربية التي أثلجت صدورهم.
ويتواصل مسلسل تسريب مواضيع امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية المعروف “السانكيام”، للسنة الثالثة على التوالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم نشر أسئلة اختبار مادة اللغة العربية دقائق معدودات من انطلاق الامتحان الذي تناول موضوع “زيارة المريض”، ليبادر بعدها رواد التواصل الاجتماعي في نشر الإجابات على موقع “الفايس بوك”، كما عرف أيضا الموضوع الخاص بمادة الرياضيات تسريبا على نطاق واسع بعد ثماني دقائق من انطلاق الاختبار، لتهزم بذلك الأنترنيت بتقنيات الجيلين الثالث والرابع “ال3 جي وال4 جي” مرة أخرى “أجهزة التشويش” الحديثة التي نصبتها وزارة التربية.

تسريب مواضيع مزيفة وقت “السحور” للتشويش على المترشحين
وعاش، الأولياء وأبناؤهم عشية انطلاق الامتحان على أعصابهم، بسبب المواضيع “المزيفة” الخاصة بمادة اللغة العربية، التي تم نشرها على نطاق واسع على مواقع التواصل خلال فترة “السحور” وذلك بدءا من الساعة الواحدة صباحا، والتي أرفقوها بعبارات “يا أولياء أيقظوا أبناءكم لحل الأسئلة”. بالمقابل أقدم أساتذة حراس أمس على التقاط صور للتلاميذ المترشحين بقاعات الامتحان باستعمال هواتفهم النقالة الذكية، دقائق قبل انطلاق الاختبار في مادة اللغة العربية وقاموا بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “الفايسبوك”، لكنهم لم يكتفوا عند هذا الحد، بل قاموا بالتعليق عليها بعبارات “ربي يوفقكم ويجعل النجاح حليفكم”.

أميار يضربون بتعليمة بن غبريط عرض الحائط
وضرب، بعض الأميار والمسؤولين التنفيذيين ببعض الولايات، تعليمة وزيرة التربية الوطنية نورية بن عبريط عرض الحائط، التي منعت فيها الزيارات الرسمية البروتوكولية لمراكز إجراء الامتحانات المدرسية الرسمية، لتفادي التشويش على الامتحان وعلى المترشحين وكذا لوضع حد لتسريب المواضيع على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة، حيث أشرفوا أمس وبصفة عادية مثلما جرت العادة في السنوات الماضية، على فتح أظرفة المواضيع وإعطاء إشارة انطلاق الامتحان.
ولم يتأخر القائمون على وزارة التربية، في توفير كل الظروف المادية والبشرية لإنجاح امتحان “السانكيام”، حيث أقدمت على تخصيص وجبات للمترشحين والتي تم توزيعها عليهم فور خروجهم من قاعات الامتحان، لصغر سنهم.
العربية “تثلج” صدور المترشحين.. والرياضيات تربكهم
وخلال الجولة الاستطلاعية التي قادت “الشروق” أمس إلى بعض مراكز الإجراء بالجزائر العاصمة على غرار مركز “محمد بلعزوق” و”محمد الصديق بن يحي”، أين اقتربت من بعض المترشحين فور خروجهم، الذين أجمعوا على سهولة الأسئلة في اختبار مادة اللغة العربية والتي وردت –حسبهم- في متناول الجميع، الأمر الذي أثلج صدورهم ورفع من معنوياتهم في الساعات الأولى من انطلاق الامتحان، غير أن الآراء حول طبيعة الأسئلة في اختبار مادة الرياضيات التي برمجت هي الأخرى في الفترة الصباحية، قد تباينت بين الممتحنين، فمنهم من وصفها بالسهلة ومنهم من وجد صعوبة كبيرة في الإجابة، خاصة وسط الممتحنين متوسطي المستوى، نظرا لأن الموضوع قد ورد صعبا نوعا ما، كما جاء طويلا.

https://goo.gl/vqnfGt
الجزائر مواقع التواصل الاجتماعي نورية بن غبريط

مقالات ذات صلة

  • إثر قرار الزيادة في أجور مُستخدمي التربية.. التكتل النقابي يقترح:

    استحداث منحة توازن القُدرة الشرائية لحماية جيوب الموظفين

    استنكرت نقابات التربية ما وصفته بـ" تضخيم" الوصاية موضوع الزيادات المرتقبة في أجور موظفي القطاع، معتبرة الأمر متعلقا بتسوية وضعيات لمجموعة من الموظفين من حملة…

    • 11779
    • 15
  • السيول تخلف خسائر بتبسة ومتضررون يحتجون بعنابة

    وفاة شاب حاول إنقاذ شيخ خلال فيضانات بباتنة

    شيع جثمان الفقيد عبد الحق غول، الجمعة، بعد ما مكث مدة 4 أيام في غرفة الإنعاش بباتنة متأثرا بالأتربة ومياه الأمطار التي شربها حين جرفته…

    • 2481
    • 4
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عادل 2018

    لمعقبا التسريبات لشهادة التعليم المتوسط و البكالوريا

  • عفاف

    اسألوا أهل الاختصاص فهم أدرى. موضوع الرياضيات بسيط وليس طويل و في متناول أي تلميذ عادي على غرار موضوعي العربية و الفرنسية عكس الدورة الفارطة. أما التسريب الذي يتم بعد انطلاق الامتحان فلا يمس بمصداقيته ما دام التأخر عنه ممنوع.

  • كتاب توهامي

    سلطة الردع يجب أن تعود على المسؤولين المخالفين أو المتجاوزين من طرف المترسحين و هذا للحد من هذه الظواهر السلبية التي ليس لها أي علاقة بمجتمع مسلم.
    أما الأميار و غيرهم أين أنتم من قفة العار، أين أنتم من مشاريع دخولكم نار جهنم هطلت شوية مطر أغرقت العباد و البلاد، كونوا يقضين مع المشاريع و ليس أخذ سيلفي مع تلاميذ .

  • محمود

    وما دخل السفير الأمريكي في امتحانات أبنائنا؟ رضينا بالهم والهم مش راضي بينا. والله لو تتركونا لحالنا لكنّا أفضل.
    سبحان الله يريدون منّا أن نكون صورة منهم رغما عنّا.
    من قال لك أن جامعاتكم تبهرنا كلّنا
    خذ من هُم على شاكلتك واتركنا، لا نامت عينك ولا قرّتْ

  • Abdellah abou amat Allah

    ana habit endir commentaire wahed berk,
    Khawetna fi wektna lekhzaien makanouche hakda.
    wa ssoual
    kifache awsalna li hadihi elhala ou win rana rayhine?

  • أم إسلام

    نعم الرياضيات كان طويلا و الأعداد طويلة حرام عليهم. و لكن ليس هذا المهم هناك بعض الابتدائيات كتبو الحلول على السبورة للتلاميذ و الآن سوف يستوي الذي يعمل و الذي لا يعمل. إلى أين يا بلادي ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الرحمان إليزي

    هذه التسريبات تعتبر إعلان حرب على الجزائر وأهلها وعلى الدولة أن تتحمل مسئولياتها

  • ما تسحرتش

    اتساءل كيف تم التسريب حسب المقال تم بعد امطلاق الامتحان .معنى ذلك ان احد تحصل على الموضوع ام من قاعة الامتحان او امانةمركز الامتحان و قام بتصويره ثم نشره . معنى ذلك ان الشخص هذا تعمد الفعل و اي فعل انه جرم كبير لان العملية تزعزع الاستقرار و مساس بالامن .يجب تسليط اقسى العقوبات على مثل هذه الافعال ليكون عبرة اما ان يكون العقاب شكلي ثم يخفف فاذا ارادت الدولة ان تسترجع هيبتها ان تضرب بيد من حديد دون مرعاة اي ظرف و الا غالامر يصبح سايب

close
close