الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 16:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

شهدت الأغواط مساء الخميس، احتجاجا محموما وحالة احتقان وتجمهرا لمئات المواطنين أمام دار الثقافة التخي عبد الله بن كريو بالأغواط على خلفية تداول معلومة بإحياء مطربيْن غير مرغوب فيهما حفلا بدار الثقافة بسبب مظهريهما الغريبين عن مقومات المجتمع الجزائري.
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام أن المدعويْن “ماميدو” و”نانو” سيحييان حفلا فنيا بالأغواط، بعد اعتراض وإفشال كل من سكان ورقلة وسيدي بلعباس إحياء حفلين فنيين بهما، وهو ما أثار حفيظة المحتجين من سكان الولاية على اختلاف توجهاتهم على اعتبار أن هذا الحفل يعد إهانة لهم وللولاية حسب التعليقات المتداولة، خصوصا بعد ظهور تغريدة – قيل فيما بعد إنها مفبركةـ في مواقع التواصل لأحد هذين المطربين بأنه سيحيي الحفل فعلا بالأغواط.
شباب وكهول وأطفال تجمهروا في حدود الساعة السادسة (18:00) مساء أمام دار الثقافة في وقفة سلمية طالبوا فيها بإلغاء الحفل على خلفية “أنه ليس هذا أوانه وأن الأغواطيين ليسوا ضد الفن” و”أن الولاية بحاجة إلى تنمية” وأنها “بحاجة إلى فتح مناصب شغل”، حسب المحتجين وأن”المبلغ المرصود لهذا الحفل الأولى أن يوجه إلى مشروع مفيد”.. وقد أدى عدد من المحتجين صلاتي العشاء والمغرب بالساحة المقابلة لدار الثقافة.
وكاد صعود شاب في حدود الساعة العاشرة ليلا فوق مدخل دار الثقافة في حالة هستيرية أن يؤدي إلى انفلات أمني، حيث كان يصرخ ويتفوه بكلام بذيء ورفض إنزاله، قبل أن يباغته شاب ويصعد إليه من الجهة الأخرى ويدفعه للسقوط داخل دار الثقافة حيث ارتطم بالسلم ثم تلقفه رجال الحماية والشرطة المحيطون بالمكان دون أن يتسبب له ذلك في أذى.. غير أن هذا السلوك أثار حفيظة المتجمهرين الذين تقدموا إلى مبنى دار الثقافة وقام بعضهم برشق حجارة في الداخل، حيث كانت توجد قوات الأمن ومكافحة الشغب والحماية المدنية وبعض عمال دار الثقافة.
الغريب في كل هذا أن المعلومة كانت خاطئة وأن الحفل المبرمج كان سيحييه على مدار 3 ليال مطربون في طبوع “المالوف والشاوي والقبائلي والعصري والأندلسي” من تنظيم الديوان الوطني للثقافة، وقد كان مبرمجا ليلة الجمعة بالحديقة الواحاتية النباتية قبل تحويله لدواع أمنية إلى دار الثقافة حسب مصدر من قطاع الثقافة للشروق، وقد أعاب متتبعون على الجهات المنظمة عدم قيامها بالإعلان عن الأسماء الحقيقية التي ستحيي الحفل، وعدم استغلالها وسائط التواصل والإعلام المتاحة في حملة مضادة لما كان يروج وأنها تركت الحبل على الغارب حتى وصل الأمر إلى تلك الحالة من الاحتقان قبل أن يلغى الحفل تحت ضغط المحتجين الذين لبث بعضهم هناك حتى ساعة متأخرة من الليل.

https://goo.gl/cgLbiy
الأغواط الجزائر الحفلات

مقالات ذات صلة

  • وقائع القضية تعود إلى 10 سبتمبر الجاري

    توقيف شخصين متورطين في اختطاف فتاة بتيارت

      تمكنت مصالح الشرطة القضائية لتيارت من توقيف شخصين تورطا في اختطاف فتاة باستعمال العنف، حسبما أفاد به السبت أمن الولاية. وأوضح ذات المصدر أن وقائع القضية…

    • 518
    • 1
  • التقتهم وزيرة التربية لتفكيك قنابل الدخول.. جمعيات أولياء التلاميذ:

    مديرو مدارس ومسؤولون لا يطبّقون أوامر بن غبريط!

    التقى مُمثّل وزارة التربية الوطنية، مع جمعية أولياء التلاميذ بمقر الوزارة السبت، حيث تطرّق الطرفان لجملة من الانشغالات التي "لغّمت" الدخول المدرسي الجاري، وعلى رأسها…

    • 3493
    • 6
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Auressien

    لا حفلات و لا نشطات ثقافية و لا أي شيء على الدوام . مشهد الجزائر تاعس بائس طول السنة لذلك صرنا مسخرة بين الدول العربية . حتى تعبيرنا في منتهى الردائة لتردي مستوانا الثقافي . أكيد وراء هذا أيدي خبيثة أجنبية من عصور الكهوف توقف بهم الزمن منذ قرون

  • عبد الكريم

    ضعف التواصل بين مسؤوين الثقافة و بين الجماهير هو الذي يؤدي إلى الإنسداد خاصة و الأمر بين أيدي أشباه فنانين لا كلام فني و لا هندام محترم و لا أخلاق يقتدى بها. لا تلوموا الجماهير فهي لا تهضم كل ما يعرض في السوق الفني الغير نقي و الهمجي حتى إندثر التراث الجزائري و رجاله.

  • وناس فرنسا

    الصحافة مصرة على تغيير الغرض من الأحتجاج وإلغاء الحفلات في الجنوب وينقلونه
    على أساس أن الجنوب ضد الغناء والثقافة وهذا أفتراء إالغاء الأحتفالات هي وسيلة
    ظغط فقط فهم ليسوا ضد الغناء ولا ضد المغنيين بل قالو الوقت غير مناسب للغناء
    ولا السهرات من أولاوياتنا نحن في حاجة للعمل والسكن والتنمية وماء الشروب
    في الحنافيات والكهرباء الذي لا ينقطع في جو تصل فيه درجة الحرارة حتى 50 درجة
    والطرقات ومستشفى وبنية تحتية محترمة تليق بمستوى الجزائر أغنى دوله في
    أفريقيا على الأقل من حيث بالموارد الطبيعية

  • عليلو الوهراني

    الجزائر أصبحت بلد الجهل والتخلف الجزائر البيضاء اصبحت الجزائر السوداء لهذا السبب الشباب واللدمغة هربو تريدون الحزن يا وجوه الشر.

  • مولود

    لـ حـاب الغـناء يســــــمعو في دارو، و الله يرحم أهـــــــــل الصحــــراء

  • hadjou mokhtar

    قالوا ناس زمان : كي تشبع الكرش تقول للراس غني . نعمل وننتج نفرح سترى كل شئ يرقص

close
close