الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 07:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

استغربت عائلة ريحاي بعنابة في حديث لـ”الشروق”، كل تلك الضجة الإعلامية التي أثيرت مؤخرا، عبر العديد من وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية حول قضية ابنها حسين الذي قام شتاء 2016 أي منذ سنتين ونصف، بصفع طفل إفريقي بمحطة الحافلات سويداني بوجمعة وسط مدينة عنابة.

حيث أكدت والدة المعتدي التي زارتها “الشروق”، بأن ابنها يعاني من اضطرابات نفسية، وقد قامت رفقة شقيقها بتسليمه للجهات الأمنية بعد أن تحول الفيديو إلى مادة يلوكها الجميع والتهبت مواقع التواصل الاجتماعي خلال 24 ساعة الماضية بفيديو يظهر شابا ينحدر من ولاية عنابة يصفع رعية إفريقيا، مقطع الواقعة.

وحسب تصريحات أهل المعتدي، تم تصويره في شتاء 2016، بموقف الحافلات سويداني بوجمعة وسط مدينة عنابة، حيث استغرب أهل المعتدي كل الضجة الإعلامية التي أثيرت حول المقطع، مؤكدين بأن ابنهم لم يكن يوما عنصريا، بل قام يوم الواقعة بالتصدق للطفل لكن الحاضرين قاموا بتحريض الرعية الإفريقي، فقام بركله وهناك ثارت ثائرة حسين البالغ من العمر 33 سنة، فقام بصفعه دون قصد، حيث وثق أصدقاؤه الحادثة ونشروها عبر مواقع التواصل في نفس اليوم، لكن لم تثر ضجة.

وقال المتحدثون، إن بعض المواقع المغربية أعادت نشر الفيديو لتشويه سمعة الجزائريين مؤكدين أنهم عنصريون في تصرفاتهم تجاه الرعايا الأفارقة، لينتشر الفيديو في لمح البصر، ويعاد نشره من جديد بعد سنتين ونصف من الواقعة حسب تصريحات شقيق حسين المعتدي، وعليه طالبت عائلة رحاي الجهات الأمنية بأخذ موقف تسليم ابنها لهم بعين الاعتبار مؤكدين أنه لم يكن يوما مجرما ولا عنصريا بل يعاني فقط من اضطرابات نفسية.

https://goo.gl/56hLde
الجزائر المغرب عنابة

مقالات ذات صلة

  • مشروعها إلى الحكومة لم يتضمّن محتوى إصلاح التعليم الثانوي

    بن غبريط "تتراجع" وتؤجّل بكالوريا الثلاثة أيام إلى 2021!

    أرجأت الحكومة تطبيق إصلاح امتحان شهادة البكالوريا إلى دورة 2021، بسبب عدم تضمن المشروع الحالي الذي رفعته وزارة التربية الوطنية، محتوى إصلاح التعليم الثانوي، لتعلن…

    • 2790
    • 14
  • كان في استقباله المفوض العام القائد سعيد معاليقي

    سفير لبنان في الجزائر يزور مقر الكشاف العربي

    قام سفير لبنان في الجزائر الدكتور محمد حسن بزيارة مقر المفوضية العامة لجمعية الكشاف العربي في لبنان، حيث كان في استقباله المفوض العام القائد سعيد…

    • 193
    • 1
34 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    اضطرابات نفسية مستشفى الامراض العقلية
    غايضتكم أمه
    لازم تقطع يده هدا التصرف يمس صمعة أي جزائري في ذاخل و الخارج
    لازم الشعب الجزائري يتربى نسبة عديم التربية عندنا مرتفعة جذا
    تعبنا لرفع صمعة الجزائر بدون جدوى مع هده الاشكال

  • قدور

    اللوم للذي صور الفيديو ونشره ماذا يريد؟؟؟
    حذاري من المؤامرات التي تحاك ذد بلدنا !!!

  • فتح الله

    كلما حدث امر خطير في الجزائر (او في المغرب)، الا و سمعنا اصواتا تحدثنا عن مؤامرة الجيران. و هو امر يدعوا الى الغرابة.
    لان الواجب ان نعترف ان المؤامرة الخارجية -حتى و ان وجدت- لا تبرر الانحطاط الذي ال اليه مجتمعنا.
    فان كان ابن هذه المراة مريض. فماذاعن بقية المشتركيين في الفديو. الا تكفي قهقهات مصور الفديو، كي نعترف ان مرض الانحطاط هو السائد بيننا.

  • العباسي

    يا ناس يا عالم المخزن هو صاحب السيناريو يريد ان يشوه صورة الجزائر عند الافارقه بكل الوسائل على الامن ان يلقي القبض على من صور و نشر ومازال تنشر فيديوهات اكثر من فيديو ضرب الطفل

  • kiki

    السلام عليكم إذا أردنا أن نحكم بالعدل ،نصفع الرجل الذي صفع الطفل أمام الناس عقابا له لكي لا يصفع أي مرة أخرى، أما الرجل الذي صور الحادثة و نشرها في اليوتوب و للعالم سيحكم بشهرا واحد سجنا نافذة عقابا له لمساس لسمعة الدولة الجزائر وللشعبه.

  • **عبدو**

    1-قال الله تعالى:{كل نفس بما كسبت رهينة} و قال ايضا:{و لا تزر ازرة وزر أخرى}وبما اننا مسلمون فنحن مأمورون بعدم تعميم خطإ شخص ما على الجميع،وهو معصية لله طبعا ان فعلنا ذلك و ظلم ايضا ،و عليه يحاسب كل شخص على افعاله هو؛فلا يحاسب الابن على فعل ابيه مثلا و لا البنت على فعل امها و لا غير المسلم على فعل آخر مثله…الخ،اضافة الى انه يجب الاحتياط في الردود و التعليقات،ويجب معرفة القصة كاملة و ليس المقطع الاخير من الفيديو فقط او المعدل…إن امكن ذلك،اضافة الى سماع الاطراف(الفاعل المفعول به الشهود و المصور…)،ومن يزعم ان الشعب الجزائري كله مثل هذا نسأله

  • **عبدو**

    2- لماذا تتركون الكرام كالذي انقد طفلا افريقيا من سيارة كادت ان تصدمه بل و خاطر بحياته ايضا،و غيره كثير هناك من يتصدق عليهم هناك من يحميهم وهناك ايضا من يوفر لهم حتى المسكن و المأكل و المشرب و حتى العمل…
    عن ابن عباس-رضي الله عنهما-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:{لويعطي الناس بدعواهم, لادعى رجال أموال قوم ودماءهم, لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر}
    قال الله تعالى{يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون}اي على المسلم ان يعدل حتى مع من يبغضهم سواء كانوا مسلمين ام لا

  • عبد الحليم عبدالله

    لاعلاقة لسمعة اخوتنا في الجزائر بطفل جزائري يصفع طفل آ خر اجنبي او جزائري كان. هذا الطفل يجب ان يربى بطريقة انسانية وحضارية ولكي نتفادى ان يصير هذا الحدث ظاهرة اجتماعية يجب الحديث عنه في وسائل الاعلام وتشجيع وسائل الاعلام، وطنية ام لا، نشره وتحليله واقتراح افكار لايجاد الحلول جهد المستطاع. وهاته الاحداث اللاخلاقية موجودة في بلدان المغرب الكبير وهي من نتائج التخلف وكذلك من مسبباته. الذي يسيئ للوطن هو التكتم على سوء الافعال التي يجب محاربتها وفضحها وفي ذلك ثقة في النفس ودواء للمجتمع. رغم معارضتي لما جاء به المقال، اكن كامل التقدير والاحترام للكاتب.

  • okba

    انت من تتحملين مسؤوليه ماقام به ابنك انها تربيتك ..انك صفعت الجزائر وهدا ماكان ينتظره المتربصون بالجزائر .مشاكل الغرب مع الهجره والحراقه نسيت واصبح كل العالم ينظر الينا وصرف النطر عن الاروبيين..ابنك لابد ان ياخد جزاؤه.حتي من هدم تمثال عين الفواره قيل انه مضطرب نفسيا..وهدا غير صحيح لابد للعداله ان تضرب بقوه لتضع حدا لهؤلائي المنحرفين الارهابيين

  • biffalo

    يا آمال رمضاني خليك من لغت الخشب فالفيديو صال جل العام و أي شيئ يحدث في منطقة و لو صغيرة يعلم بها جل العالم فكفانا فتنة.هذه ليست من شيمة المهنة بل ذل المهنة لأن من أمانة العلمية أن تنقلي الحقيقة و لو علي حساب بلدك و ليس لإرضاء الحكام.

  • maknin

    ما شاء الله صفع ولد قامت الدنيا علي الرجل و أظنه لم يصفعه هكذا و الغريب أن النظام المجرم و الشعب بأكمله يعرف ما يصنع به و لكن ساعده علي ظلمه.من هو أهون من يضرب و لد أم الذي يضرب الأولاد و النساء و الشيوخ و الشباب.ما لكم كيف تحكمون

  • واحد زعفان

    إذا فعلا هناك دولة فلتجعل من هؤلاء الثلاثة أقول الثلاثة بما فيهم مصور الفيديو عبرة لمن يعتبر لأنّ سمعة الجزائر في الميزان و الرهانات كبيرة جراء هذا التصرف الغير إنساني فلتقم عليهم العدالة ميزان القصاص دون شفقة قالك يعاني من اضطرابات نفسية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • لا للعشوائية

    منذ بداية موجات الغزو البشري للجزائر الى حد الآن قامت الجزائر بصرف أكثر من 800 مليون دولار كإيواء و اطعام و رعاية صحية و تكاليف ترحيل مع تزويد كل مرحّل بمؤونة كافية هذه المبالغ كافية لبناء 60 مدرسة مجهزة بكامل لوازمها أو 4 مستشفيات جامعية مجهزة بأحدث أجهزة ، و هذا استنزاف لاقتصاد البلاد خاصة و نحن بأمس الحاجة الى كل دولار في ظل انخفاض ثمن برميل النفط بالاضافة الى ما يسببه الافارقة (غير الشرعين ) من انتشار للامراض و الافات الاجتماعية و الخلل في التركيبة البشرية مما يشكل خطرا على الجزائر في المستقبل القريب اطردوا كل غاز كما تفعل اوروبا و أمريكا ليدهبوا الى من استعمروهم و سرقوا خيراتهم و اشعلوا

  • لا للعشوائية

    مما يشكل خطرا على الجزائر في المستقبل القريب اطردوا كل غاز كما تفعل اوروبا و أمريكا ليدهبوا الى من استعمروهم و سرقوا خيراتهم و اشعلوا الحروب في ديارهم أما نحن فلم نستعمر أحدا و لم نسرق خيرات أحد نحن مسالمون لكننا لسنا مسؤولين على أحد اطردوا الأفارقة حيثما ثقفتموهم و اذا لم تستطع الحكومة تترك الامر لن

  • ahmed

    بركانا من تنوفيق و تقولو مؤامرة والمير زانى فالبلدية حتى هو ضحية مؤامرة حكومة المنافقين

  • العباسي

    نقول لهاته المواقع المخربيه افريقيا بما فيها الدول من في ف فراسا وصف مخربكم تعلم جيدا الجزائر. ومواقفها وتعرف المخرب المنافق جيدا

  • صالح/الجزائر

    إذا كان يعاني من اضطرابات نفسية ربي يشفيه ، أما غير ذلك لا بد أن ينال هو وأصحابه جزاءهم ، لأنهم مجرمون وعنصريون في تصرفهم المدان نحو الطفل الإفريقي القاصر ، ولأنهم قدموا هدية ل ” المواقع المغربية ” وغير المغربية لاستغلال الواقعة لتشويه سمعة الجزائر . هل هذه المواقع هي التي وثقت للحادثة ونشرتها عبر مواقع التواصل ، في نفس اليوم ، أم أن التوثيق تم من طرف المجرمين الساديين الثلاثة في عنابة ، للتلذذ بتعذيب الآخرين حتى ولو كانوا أطفالا ومساكين ؟ . كان على الجهات الأمنية أن تأخذ بعين الاعتبار موقف تسليم الابن لها لو أن التسليم تم في حينه قبل إثارة الضجة وإعادة نشره من جديد .

  • عبد القادر

    الاخ عبدو ارجو منك تصحيح الآية و لا. تزر وازرة. أخرى حرف الواو غير موجود في كلمة وازرة و بارك الله فيك

  • عبدو

    جل التعاليق كانت راقية، و لا تدعو الى الفتنة،
    و كلها تدعو الى التآخي بين الجزائر و المغرب،
    و النقطة السالبة فقط هي ضد العباسي و صاحب المقال الذين ارادا اثارة النعرات و الفتن ببن الشعبين، على كل حال الجميع يعلم ان هناك اوامر فوقية تعطى، و هؤلاء يخدمون اجندات معروغة.
    مهما فعلتم من زرع الفتن و تعكير الاجواء، فإن الشعبين يزدادان يوم بعد يوم محبة و تآخيا.
    اعلم ان تعليقي سيمر على عملية تفتيش و رقابة صارمة كالعادة.

  • عمر

    طاحت السمعة علقو الحجام ……………..هذا هو الشان الجزائر بدل معاقبة صاحب الفعلة تدعى انها مؤامرة من الخارج تمس بالبلاد…

  • Sp

    انتم من اسأتم لأنفسكم ألاتعرفون أن تشهروا بإيجابيات الجزائر ومحاسنها واحسان الجزائريين يوميا للمهاجرين…يحصل في كل أنحاء العالم حتى في البلدان المتقدمة تجاوزات اخطر من هذة ومن كل اشكال العنصرية والاجرام ولا نراها في الاعلام وانتم…مسحتوا الارض بانفسكم…وقمتم باشهار سلبي في خدمة اعداء الجزائر…بهدلتونا.

  • عبدو

    اولا، شكرا على نشر تعليقي،
    نحن لا نريد تخلف فكري يرجع بنا الى العصور الاولى او الى عهد محاكم التفتيش،
    نريد صحافة حرة و ليس عبيد يأتمرون بأوامر فوقية. يجب علينا ان نزرع ثقافة الاخوة و المحبة بين ابناء الامة و خاصة المغرب العربي،
    و ان لا ننجر و ننساق وراء متاعات و انزلاقات اخلاقية لا تحمد عقباها سببتها حقبة من الكراهية و النفور و حرب باردة اوقدتها دولة تحقد على البلدين و هي فرنسا.

  • samir algerie

    çelon plusieurs journaux national un agent de sécurité a la grande mosquée en construction a été tué par une horde d’africain parce-qu’il a refusé de les laisser faire entrer du vain dans la mosquée alors pour quoi on ne parle pas de cette incident et es-que cette histoire est moins grave que la gifle du petit harrag

  • محمد على لطفي

    الاسرائيلي يكسر يد الطفل و يمرغ المراة في الارض و يدوس على وجه الرجل في التراب و يصفع الفتات و يجردها من خمارها وووووووووووووو ولا احد يحرك ساكنا.
    بينما رجل مضطرب صفع طفل ثارت الدنيا
    وهل ضرب طفل يحدث كل هذه الضجة
    ان بعض الناس يضربون ابناء الجيران و يضربون بعض المنحرفين الضرب المبرح و لا احد يستنكر ذلك
    ان بعض الاباء يضربون ابناءهم الضرب القاسي و لا يحدذ هذا الضجيج
    ان بعض المعلمون و الاساتذه يصفعون التلاميذ بشكل اكثر قسوة لا احد يستنكر ذلك
    فلما كل هذا الضجيج الا اذا كان وراءه ما وراءه
    الله يلعن المتآمرين و الخونة و الحاقدين

  • سامي

    نحن للأسف بلد العنصرية خاصة اتجاه السود من أبناء جلدتنا أو من الأفارقة؟؟؟؟

  • Med.Salah

    الجزائر بكري كان اعالم كله يرتعش منها حتى ولو جرى ما جرى.وكن في زمننا الرديء هذا عدنا نخاف حتى من الافارقة الذين يدخلون لجزائر بدون وثائق ويتصرفون وكانهم في بلادهم وكم من مرة ثبض على العديد منهم يتاجرون بالمخدرات ويزورون العملة الجزائرية ويحتالون على كثير من المواطنين..لكن الان تغير الزمان.حتى بعض المعلقين تغيرت نطرتهم لهؤلاء الافارقة وابدوا مساندتهم لهم ويلقون باللوم على ام الجزائري..اين هي رجولتكم واين هي شهامتكم..هذه لم تبق بلاد المليون ونصف شهيد ….وحاشى الشهداء الذين (لم ضحوا )من اجل هؤلاء الحثالى الذين يقفون ضد ابن بلدهم..انتم فعلا حثالى هذا العصر..

  • fethi

    في هذا الوقت الغريب و العصيب,هيعهيع:هذا يسمى:الاصطياد في المياه العكرة و لن يتحصلون إلا على كثرة القيل والقال فسرعان ما تندثر عن بكرة أبيها فلا داعي للثرثرة

  • **عبدو**

    >> محمد على لطفي : اسأل العالم الاول-كما يطلقون على انفسهم- لماذا لا يحركون ساكنا على اليهود في فلسطين ؟ هؤلاء يكسرون الايدي و يسجنون الاطفال القصر بذنب او بذنب ابيه او بغير ذنب فقط لانه كان اول من صادفوه ويجرون البنات جرّا و النساء و يدمرون بيوتهم في الليل وفي النهار و يطلقون الرصاص الميت (المطاطي طبعا)والحيّ … هؤلاء اصابهم العمى و الصمم حقّا، ناهيك عن القنابل والصواريخ كلما سنحت لهم الفرصة لا نرى و لانسمع عن صواريخ ترامب و لا فزع ابنته تلك و لا طائرات فرنسا و بريطانيا و لا عقوبات و لا هم يحزنون

  • هشام

    كم كفا و و كم ركلة و كم دبزة اخذت في طفولتك ايها الجزائري من عند الوالد و الام و المعلم و العم و العمة و الخال و الخالة و الجار و الجارة و لم يتحركك احدهم كل ما قيل لي تكبر و تنسي اااااه يا ليتني كنت زنجيا شبعتونا قرنون من سيصدق ان الجزائري عنصر ي بلدنا بقرة اليتمى حتى ليهودي و عنده بلاصة

  • Sirage hari

    Je suis marocain walah je connais les algérien c’est des gens très brave ce mesieur il présente pas les algérien

  • خالد

    باين تصرف عنصري وعلاش نغطو الشمس بالغربال ونحاولو نقولو العكس ، ياك احنا جزائريين ونعرفو العقلية كيفاش مدايره . المعتدي حقار كي شافو افريقي وفقير حقرو . ولكنه نسى ان هناك رب سيحاسبه على ظلمه.

  • SAHRAOUI LIBRE

    السلام عليكم
    المخزن فشل في التأثير على مواقف الأفارقة في القارة الإفريقية في موضوع تصفية الأستعمار في الصحراء الغربية وكذا التقليل من النفوذ الجزائري في القارة السمراء فأصبح يحاول أستعمال الوسائل القذرة واللأخلاقية كعادته للنيل من سمعة الجزائر. ولكن كما يقول المثل الصحراوي “المعروف لباسه لايهم عراه”.

  • الناقد

    ينطبق على المغرب البائس المثل القائل : ” إذا كان بيتك من زجاج، فلا ترمي الناس بالحجارة “

  • omar

    les marocains se servent de la naïveté des médias algérien pour salir l’image de notre pays l’Algérie
    Donc messieurs les journalistes soyez intelligents à l’avenir, tous vos articles sont utilisés pour attaquer notre pays

close
close