الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • "الجيش": هدف التغييرات تكريس مبدأ التداول على الوظائف وفق الجدارة والاستحقاق

تواصلت موجة التغييرات التي تشهدها المؤسسة العسكرية بإنهاء مهام لواءين اثنين، من قيادة القوات الجوية في أحدث القرارات، منهية بذلك التكهنات التي ذهبت إلى القول بأن حملة الإقالات التي بدأت شهر جوان المنصرم، قد وصلت إلى نهايتها.

الجديد في التغييرات الجديدة كما هو معلوم، هو إبعاد قائد أركان القوات الجوية، اللواء محمد حمادي، وقائد الدفاع الجوي عن الإقليم، اللواء علي بكوش، وقد تم استبدالهما بكل من العميد بوزوين والعميد علي العمري على التوالي.

القرار الأخير، كشف أن المهلة التي توقفت فيها حملة الإقالات والتغييرات، إنما كانت بسبب تواجد الرئيس بوتفليقة في مهمة علاجية خارج البلاد، وهو ما يرجح استمرار موجة التغييرات في الأيام المقبلة، لتشمل أسماء جديدة سيتم الكشف عنها في حينها، بحسب بعض المراقبين.

موجة التغييرات المستمرة في المؤسسة العسكرية، شملت إلى حد الآن ما لا يقل عن 12 عميدا ولواء، وقد بدأت في الـ26 جوان المنصرم بإبعاد العميد عبد الغني هامل، من على رأس المديرية العامة للأمن الوطني، ثم اللواء مناد نوبة قائد سلاح الدرك الوطني، وهي التطورات التي أعقبت حجز أكثر من سبعة قناطير من الكوكايين بميناء وهران.

ولم تلبث تلك الموجة من التغييرات أن امتدت لتشمل قادة أربع نواح عسكرية، هي الأولى، التي كان على رأسها اللواء حبيب شنتوف، والثانية التي كان على رأسها اللواء سعيد باي، والثالثة التي كان على رأسها اللواء عبد الرزق الشريف والرابعة التي كان على رأسها اللواء سعيد شنقريحة، بالإضافة إلى المديرية المركزية لأمن الجيش التي كان على رأسها اللواء لخضر طيرش، وقيادة القوات البرية، التي كان على رأسها اللواء حسن طافر، وبعض المديريات المركزية على مستوى وزارة الدفاع الوطني.

مجلة الجيش، لسان حال وزارة الدفاع الوطني تعرضت في افتتاحيتها إلى التغييرات التي مست العديد من الأسماء البارزة في المؤسسة خلال الشهرين الأخيرين واعتبرتها طبيعية، قالت إن هذه القرارات تهدف إلى “تكريس مبدأ التداول على الوظائف والمناصب وفق معايير الجدارة والاستحقاق”، وكذا “تحفيز القدرات البشرية وتثمين خبراتها الغنية والمتراكمة، وتشجيعها على مواصلة بذل المزيد من الجهد”.

استمرار موجة التغييرات بالمؤسسة العسكرية من شأنه أن يعزز التسريبات والإشاعات التي تتحدث عن قرب إجراء تغيير أو تعديل حكومي، فضلا عن حركة مرتقبة في سلك الولاة، وهي التسريبات التي يغذيها الاحتقان الحاصل في المشهد مرفوقا بتفشي بعض الفضائح والأزمات التي تضرب بعض القطاعات الحيوية في البلاد.

ويعيش قطاع الصحة على وقع واحدة من أكبر الفضائح التي هزت البلاد، بسبب انتشار وباء الكوليرا الذي يعد من الأوبئة التي عفا عنها الزمن، والتي كانت من بين الأسباب التي أطاحت بوالي البليدة مصطفى العياضي، فيما تضع التسريبات وزير الصحة مختار حسبلاوي على رأس الوزراء الذين سيغادرون الحكومة في حال تقرر إجراء تعديل على الحكومة.

https://goo.gl/3WWtUZ
الجيش الوطني الشعبي الحكومة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

مقالات ذات صلة

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سي احمد بلالة

    في البلاد المتقدمة والتي تحترم شعبها الوزير او المسؤول ادا ارتكب خطا او وقع اي شيء في قطاعه يستقيل مباشرة مع تقديم الاعتدار اما عندنا فيحدث العكس المسؤول والوزير يهين ويتهكم على المواطنين ولا يستقيل او يقال بل يرقى الى منصب اعلى مع الشكر …كل التغييرات هي تصفية حسابات وتغيير الاسوا بالاسوا منه وتكون عن طريق المحابات والمعريفة ولا دخل للكفاءة فيها …خرطي في خرطي راح فلان جاء فلان من دون مقاييس تدكر …

  • لخضر

    والمدراء العامون والمركزيون نسيتوهم لازم ينحوهم ويحاسبوهم

  • halim layoul

    كنت أنتظر إقالة وزير الصحة وبعض المسؤولين في هذا السلك لكن أقيل والي الولاية الذي ليس له لا ناقة ولا جمل في مجال الصحة الامور تجري بالمقلوب .

  • جزائري حر

    يا سي أحمد إنه الحوت الكبير بعد ما ضمنها فأنت ترى أنهم يضحون بالحوت الصغير.

  • aliolo

    المسؤولون يعينون من فوق و يقالون من فوق دون أن نعلم الأسباب و الدوافع. هذه ليست علامة صحة في تسيير الدولة بل هي علامة مرض. العموض و الارتجالية ليست من سمات الدول المتقدمة التي تسييرها مؤسسات لا أشخاص.

  • صلاح أبو صلاح

    راح موسى الحاج جابوا الحاج موسى في مكانه ….البلد تحول إلى أضحوكة.. ارفع راسك يا با..

  • ساعي بريد فنيان

    ساعي بريد شاب في مدينة باب زوار احوس على دراجة نارية لا يحب مشى كا باقي عمال….نتمى اقالته ..كان قبلو واحد اكبر منو متقاعد الان وكان يأتي دائما مشيا على رجليه…

  • ابن الجبل

    لا يجب أن يكون التغير من أجل التغيير ، أي نبدل حاج موسى ب موسى الجاج . بل نتمنى أن يكون التغيير هادفا ، أي تغيير الأسوأ بالأحسن ، وتغيير الفاشل بالأكفأ ،والعاجز بالقادر الشاب المثقف المكون الخ…. وهذا في جميع القطاعات حتى نحقق الهدف المنشود ، الا وهو دولة قوية ديموقراطية .

  • م.م

    الحقنة السويسرية اتبالي فور هذه المرة يمكن مدوزية على حقنة الملك حسين ملك الااردن .

  • nacef karim

    c’est du n’importe quoi !! tiers monde

  • badoui

    n’oublier pas le wali de constantine et sans toutou naditr amireche ca serpielleier

  • ترمب

    لماذا لايقيل البرلمان والسانتورات او مجلس السناتورات.فهما مؤسستان لتجمع كل الفاسدين والمفسدين…هما اصل الفساد بشهادة النظام نفسه

  • algerien

    dites les choses directe, vous voulez tou simplement dire qu’il faut pousser les ministres kabyles du gouvernement a demissionner comme hasblaoui, kaouane et ouyahya, c du pure racisme en algerie contre les kabyle, vous les journalistes vous etes entrain de creer le racisme dans la societe, pourquois vous cibler les kabyles dans tous les problemes que vie le pays, malgres c pas eux qui gouvernenet en realité, ils appliquent juste le programme du president .

  • شاهين

    يا سي محمد مسلم من فظلكم قولوا مرض الكوليرا وليس وباء الكوليرا , حتى يكون وباء يجب إصابة اكثر من 1000 شخص في بلد تعداد سكانه 42 مليون نسمة , أنتم بجهلكم هذا تشاركون بطريقة مباشرة في تهويل المواطنين و غخافتهم للفت نظرهم عن التغييرات الحاصلة في هرم السلطة تمهيدا للعهدة الخامسة , و لقد وفقب من هم في الحكم لإستدراجكم في خطتهم هذه , الصحافة الناطقة بالفرنسية مثل جريدة الوطن أكثر خبرة و إحترافية منكم لا تقع في مثل هذه المكائد

  • امازيغي حر

    الوزير الذي يفهم قيمته وقيمة قطاعة والمجتمع هو الذي يقيل نفسه قبل اقالته لكن نحن في جزائر الغرائب والعجائب لمسؤولين فشلوا في كل القطاعات وعجزوا حتى عن تسييرها ولم ولن يستطيعوا القضاء على ابسط المشاكل ولكن لايستقلون ولا يقالون دخول مدرسي مهلهل الصحة في اعماق الاوهام الكوليرا ضربت اطنابها والتصريحات التي يقدمها المعنيون ضل في ضل اي لاحقيقة ولا نتيجة كان من المفروض ان يستقيل وزيرةالتربية ووزير الصحةووالموارد المائية فورا وعليه قرأت في احد الصحف العربية ان وزيرا للبيئة البريطاني استدعي للبرلمان -مجلس العمومي البريطاني للمناقشة – فتأخر5دقائق فاغلق الباب وعندما حضر وجده مغلقا -فقدم استقالته بعذر

  • yahia

    هناك بعض رؤساء المديرون العامون على راس مؤسسات الدولة ا لا يصلحون لمنصب هام وخطير كهذا ،فهم لايؤدون وظيفتهم كما ينبغي لا وهم في مستوى تطلعات لا اقتصادية ولا اجتماعية ولهذا يجب تغييرهم اواستبدالهم

  • HAMITO PLANETE ORAN

    مول السطح في رحلة تبعد حوالي 1500 كلم والإقالات عندنا في القبو الذي يجمعنا

  • متذمر

    لعقوبة إن شاء الله لمدير التربية لولاية بومرداس …..الذي كان أستاذا في الثانوي و هو الآن يعامل زملائه من المديرين و المفتشين كأنه يعامل أطفالا أو أن قطاع التربية في ولاية بومرداس رزق باباه و ليس قطاع في دولة لها قوانين …. و هو لا يعلم أنه بين ليلة و ضحاها يلقى روحو برا …..فعمداء و ألوية لقاو رواحتيهم برا و هذا السفيه لا يعلم أنه لا يقارن مع عبد الغني هامل .

  • شخص

    تغيير (الحاج موسى) بـ (موسى الحاج) لن يزيد سوى في أعباء الخزينة العمومية من خلال إضافة أجر وزير (حوالي 60 مليون) لشخص جديد مع احتفاظ سلفه بأجره القديم مدى الحياة !

close
close