-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عضو اللجنة العلمية.. البروفيسور رياض محياوي:

موجة ثالثة من كورونا “أشدّ فتكا” تبقى واردة!

الشروق
  • 1118
  • 0
موجة ثالثة من كورونا “أشدّ فتكا” تبقى واردة!
أرشيف

أكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، البروفيسور رياض محياوي، الأحد، بالجزائر العاصمة، أن اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مهما كان المخبر المصنع، تمتلك “نفس الأعراض الجانبية” التي تعتبر “ضئيلة”، مبرزا أن “الكفة ترجح لصالح فعالية هذه اللقاحات أكثر منه نحو الخطر”.

وفي تصريح له للقناة الإذاعية الثالثة، قال البروفيسور محياوي إن “اللقاحات لها نفس الأعراض الجانبية. الخطر هو نفسه بالنسبة لكل اللقاحات، لكنه يبقى ضئيلا، لا يجب إثارة جدل حول هذه المسألة، لقاح كوفيد-19 يعتبر انجازا بيولوجيا في العالم، حيث تمت دراسته والموافقة عليه، كل الأدوية لديها جوانب خطيرة، لكن الكفة تميل لصالح الفعالية أكثر منه نحو الخطر، إذا تم السماح باستعمال اللقاح فهذا ليس للمزاح”.

وفي تذكيره أن كمية اللقاحات التي استقبلتها الجزائر إلى حد الآن قد بلغت 800 ألف جرعة، منها 300 ألف جرعة من مخبر “استرازينيكا”، أكد المتحدث أن 60 بالمائة من الأشخاص المسجلين في الأرضية التي وضعتها وزارة الصحة لفائدة السكان قد تم تلقيحهم ولم يتم تسجيل أي أعراض جانبية خطيرة بالنسبة للقاحات الثلاثة من طرف المركز الوطني لليقظة الصيدلانية.

كما أشار إلى انه تم تسجيل “أعراض جانبية طفيفة”، لا سيما “بعض الآلام على مستوى موقع الحقن وكذا بعض التعب”، مشددا على أهمية التسريع من وتيرة التلقيح والتي تتماشى مع “وتيرة استقبال جرعات التلقيح”.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور محياوي ان “وتيرة التلقيح مرتبطة بصفة مباشرة مع استقبال الجرعات”، وأن “كل المتدخلين في حملة التلقيح يعملون على التسريع من وتيرة التلقيح والتي تنطلق منذ استقبال اللقاحات”.

وفي رده على سؤال حول الوضعية الوبائية في الجزائر، أشار المتحدث إلى “ارتفاع طفيف لحالات الإصابة بالفيروس”، معربا عن استنكاره “لعدم احترام السكان للتدابير الوقائية، لاسيما ارتداء الكمامة واحترام التباعد الاجتماعي والذي قد يفضي إلى وضع مقلق”.

ولم يستبعد المتحدث خطر ظهور موجة ثالثة “أشد فتكا” إن لم يتم احترام هذه التدابير بشكل صارم.
خ. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!