الثلاثاء 07 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 16 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 08:46
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

حجز مهلوسات بمليار سنتيم وتوقيف مدير شبكة دولية للتهريب بتبسة

ب. دريد
تمكن عناصر من فرقة البحث والتحري بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية تبسة، الإثنين، من تفكيك شبكة إجرامية دولية منظمة، تنشط في مجال ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، عبر الشريط الحدودي الشرقي للولاية، وتوقيف الرأس المدبر لها، وحجز كمية معتبرة من الأقراص المهلوسة مقدرة بـ 10 آلاف قرص مهلوس مصدرها التهريب من تونس، بقيمة مالية، تقدر بمليار سنتيم.

وتعود وقائع القضية، إلى قيام عناصر الشرطة النشطين باستغلال المعلومات، والتي تفيد بوجود نشاط مشتبه فيه عبر بلدية لحويجبات الحدودية، ليتم بناء على ذلك التنسيق مع النيابة المختصة والتنقل لعين المكان، ونصب كمين في طريق غير معبد، بأحد مداخل البلدية، حيث تم توقيف المركبة المشتبه فيها، رغم محاولة سائقها الفرار، ليتم التقرب من السائق وإخضاعه رفقة المركبة لعملية تفتيش دقيق، أفضت إلى ضبط كمية المهلوسات، ليتم تحويله والمحجوزات إلى مقر أمن الولاية، وفتح تحقيق في مصدره، ووجهتها وبقية العناصر الذين لا يزال البحث متواصلا بشأنهم، وبعد إتمام كافة الإجراءات القانونية، تم، نهار أمس، تقديم المشتبه فيه أمام العدالة، حيث تم إيداعه الحبس بأمر من قاضي التحقيق.

توقعات بدخول مليون ونصف مليون سائح جزائري إلى تونس

توقع رئيس الجامعة الوطنية لوكالات السفر في الجزائر، سعيد بوخليفة، دخول ما يُقارب مليون أو مليون ونصف سائح جزائري إلى تونس، خلال الفترة القادمة.

وأكد بوخليفة خلال مداخلته بإذاعة إكسبراس أف أم التونسية، حول موضوع إجراءات السياحة، أنّ البروتوكول الصحي الذي أرسلته تونس، فيه كل التفاصيل ومطمئن، قائلا: “لدينا ثقة في التنظيم الصحي في تونس على مستوى المطاعم والنزل”. وأضاف بوخليفة أنّه يتوقّع ما بين مليون أو مليون ونصف مليون سائح جزائري سيدخل إلى تونس الفترة القادمة، معتبرا أنّ بعد الحجر الصحي الكلّ سيحتاج إلى فترة استجمام، ويشحن الطاقة من جديد. وتابع: “ليس لدينا شواطئ كافية لاحتواء كافة الجزائريين، وأغلبها ليست بتلك الجودة”.

تهاطل البرد يؤدي إلى خسائر فلاحية في خنشلة

مامن. ط
سجل فلاحو بلديات الولاية خنشلة، لاسيما على مستوى مناطق الرميلة، والمحمل، ومتوسة، وبوحمامة إلى جانب بغاي وخنشلة، الاثنين، خسائر كبرى ووخيمة، ضربت بساتين وحقول أشجار الفواكه بمختلف أنواعها، بعد تساقط أمطار غزيرة، كانت مصحوبة برعود وحبات من البرد، بلغ قطرها، حجم بيض الدجاج، وقد حاول الفلاحون إنقاذ محاصيلهم الفلاحية ولكن من دون جدوى، أين وجه هؤلاء المتضررون نداء استغاثة لسلطات خنشلة، بغرض التدخل الفوري، والبحث عن سبل التعويض، لاسيما وأن اغلبهم مؤمّنون، في الوقت الذي لا يزال العشرات من فلاحي منطقة الصحراء، ينتظرون تعويضاتهم، نتيجة الخسائر التي لحقت بهم، قبل شهور، بسبب الرياح والزوابع الرملية التي اجتاحت بيوتهم البلاستيكية، بعد نضج محاصيلهم.

والي العاصمة يعطي تعليمات لاستغلال حظيرة سيارات القبة سبتمبر المقبل
حافلات “ايتوزا” بالعاصمة تتدعم بملصقات لاحترام المسافة استعدادا لعودة نشاطها

راضية. م
تدعمت مختلف حافلات النقل الحضري وشبه الحضري التابعة لمؤسسة “ايتوزا”، بملصقات أرضية ترشد المسافرين من خلالها لضرورة احترام المسافة والتباعد الاجتماعي فضلا عن وضع حزام لتغطية مقعد من اثنين من أجل ذات الغرض، كما علقت ملصقات إشهارية بداخل وخارج الحافلات تدعو من خلالها إلى فرض الكمامات، لحماية الزبائن من أي عدوى قد تنشأ جراء استمرار جائحة كورونا وذلك استعدادا لعودة الحافلات إلى النشاط في حالة دعوة السلطات العمومية لرفع الحجر الصحي.

وتأتي هذه الإجراءات لتضاف إلى تلك التي شهدتها كل من قاطرات الترامواي والميترو في وقت سابق تحضيرا لأي إشارة تطلق لمزاولة النشاط من جديد.

يذكر أن والي العاصمة يوسف شرفة، كان قد وقف السبت الماضي، على التدابير الوقائية التي سطرتها مؤسسة “ايتوزا” الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا بين الأشخاص من خلال إجراءات التعقيم واحترام مسافة التباعد بين المسافرين من خلال إجراء استباقي سيتم العمل به بعد رفع الحجر الصحي مباشرة ورفع التعليق على نشاط المؤسسة، وقد وقف والي العاصمة بالمناسبة خلال خرجته هذه على مشروع محطة النقل البري متعددة الخدمات ببئر خادم التي تعرف تأخرا في الإنجاز حيث وجهت تعليمات صارمة من طرف الوالي لإعادة بعث المشروع كما وقف على مشروع حظيرة السيارات بطوابق في بلدية القبة التي ينتظر أن تدخل حيز الاستغلال مع الدخول الاجتماعي المقبل شهر سبتمبر.

طاقم طبي ينجح في ولادة أول جنين لأم حاملة فيروس كورونا بغرداية

توفيق. ك
تمكن فريق طبي بمستشفى الأم والطفل بقضي بكير بعاصمة الولاية غرداية، وبنجاح في عملية توليد عادية لأم حاملة فيروس كورونا، تحت إشراف الدكتور صديقي، وبمساعدة قابلات من المصلحة من بينهن “بخاري. ف” رئيسة مصلحة الإنعاش، و”قليل. ج” رئيسة مصلحة الولادة، بعد أن استقبلتها مصالح المستشفى في نفس اليوم، وتعتبر هذه الحالة الأولى بالولاية لميلاد أول جنين لأم حاملة بفيروس كوفيد 19.

ويتابع الطاقم الطبي وبصفة مستمرة حالة المصابة التي تتماثل للشفاء، بالإضافة إلى حالة الجنين التي تبدو بصحة جيدة، بحسب مصدر طبي .

الشرطة تحجز 112 وحدة خمر بالعبادية في عين الدفلى

م. المهداوي
تمكنت مصالح الأمن بدائرة العبادية غرب عين الدفلى من حجز 112 وحدة من الخمور من مختلف الأنواع والأحجام.

العملية جاءت إثر ورود معلومات مفادها وجود المشروبات الكحولية على مستوى حي “التضامن” بالعبادية، ليتم التنقل فورا إلى عين المكان أين تم ضبط الكمية السالفة الذكر مخبأة في وسط الحشائش.

الكمية المحجوزة حولت إلى مقر أمن الدائرة في حين تبقى التحريات متواصلة قصد التعرف على صاحبها وتوقيفه.

وفاة طفلة وإصابة شخصين في حادث مرور بالجلفة

أحمد خلفاوي
لقيت طفلة تبلغ من العمر نحو خمس سنوات، وأصيب شخصان بجروح متفاوتة، مساء الإثنين، في حادث مرور بالجلفة، الحادث وقع إثر انحراف وانقلاب سيارة سياحية من نوع “رونو لاقونا”، على مستوى الطريق الوطني رقم 89، في شطره الرابط بين بلديتي حد الصحاري والبيرين، مخلفا وفاة طفلة وإصابة السائق ومرافقه بجروح متفاوتة، وقد تدخل عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية بحد الصحاري، من أجل نقل المصابين إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالعيادة المتعددة الخدمات الصحية بحد الصحاري، ونقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفة عين وسارة. من جهتها، فتحت مصالح الدرك تحقيقا حول ظروف وأسباب الحادث المميت.

وزارة العدل تطمئن

أنهت وزارة العدل، الثلاثاء، إلى علم الموثقين المتربصين دفعة 2018، أن تعيينهم يخضع للإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون رقم 06-02، مؤكدة أنهم “يخضعون لتقييم في نهاية التكوين النظري والتطبيقي، ويعد ناجحا كل متربص يتحصل على علامة تساوي أو تفوق 10/20، ويتوج بالحصول على شهادة الكفاءة المهنية لمهنة الموثق تسلمها وزارة العدل”.
وأضاف ذات المصدر أن “تحضير ملف نهاية التخرج من أجل تسليم شهادة الكفاءة المهنية لمهنة الموثق، هو في اللمسات الأخيرة، حيث تم إيداع استمارات تنقيط التكوين التطبيقي على مستوى مراكز التكوين عبر كامل التراب الوطني، في نهاية شهر مارس 2020”.

وقالت الوزارة إنها “تعمل حاليا على بذل كل المجهودات لاستكمال الإجراءات، قصد ضبط قائمة الناجحين في التكوين، وتسليم شهادة الكفاءة المهنية لمهنة الموثق مع توزيعهم عبر الجهات القضائية، بما يضمن توفير الخدمة العمومية، وذلك بالاعتماد على بطاقات الرغبات”.

العثور على شاب ظل طريقه في الصحراء بإيليزي

معتز روابح
كشف أحد أعضاء المجلس الشعبي الولائي بايليزي، بأنه قد تم العثور على الشاب “ملولي كليكلي” البالغ من العمر 20 سنة، والذي يعاني من اضطرابات عقلية، وكان قد اختفى منذ ما يقارب اليومين، أين يسكن في مناطق “انساجلن وتوكياط” النائية، التي تبعد بنحو 30 كيلومترا عن مدينة ايليزي باتجاه جانت، وهم من البدو الرحل، التي تسكن هذه المناطق، أين يكون قد ظل طريقه أثناء عملية الرعي، حيث خرج أفراد عائلته للبحث عنه على مدار يومين دون جدوى، ما زرع الخوف من العثور عليه جثة هامدة، لاسيما مع ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام الأخيرة، قبل أن يتم تقديم بلاغ بضياعه، ومع خروج أفراد الجيش الشعبي الوطني وعناصر الدرك الوطني من أجل البحث عنه، تم العثور عليه من طرف مواطنين سالما معافى.

يذكر أن هذا الشاب كان قد تاه في الصحراء أيضا خلال شهر رمضان، وتم العثور عليه بعد يوم كامل من البحث.

وفاة شاب بصعقة كهربائية بالوادي

يوسف رزاق سالم
لقي شاب حتفه، ببلدية الرقيبة التي تبعد 35 كم شمال عاصمة ولاية الوادي، الإثنين، إثر تعرضه لصعقة كهربائية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الحادث الأليم وقع عندما كان الضحية يقوم بجرف الرمال بكاسحة الرمال من إحدى المزارع بالبلدية المذكورة، وأضافت ذات المصادر أن الضحية نزل من الكاسحة لإبعاد كابل كهربائي عن مسار الآلة الجارفة، ليصاب بصعقة كهربائية أردته قتيلا في عين المكان، وتم نقل الضحية في العشرينات من العمر إلى مصلحة حفظ الجثث، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا لمعرفة أسباب وملابسات الحادث الأليم.

مصرع أربعيني ببناية في طور الإنجاز في تيزي وزو

ر. م
نقلت، صبيحة الثلاثاء، عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية بعزازقة في ولاية تيزي وزو، جثة شخص في الـ47 من العمر، بعدما وقع من الطابق الرابع في بناية طور الإنجاز.
الحادث وحسب ما أفادت به ذات المصالح وقع بقرية ثيرساثين ببلدية عزازقة، وحولت جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عزازقة.

ومن جهة أخرى، اهتزت منطقة واد عيسي ببليدة تيزي وزو على وقع حادث مأساوي راح ضحيته طفل لا يتعدى ربيعه الأول، حيث لفظ أنفاسه مصعوقا بالكهرباء في منزله العائلي.

مصلحة الإنعاش بمستشفى البليدة فارغة

انتشرت صور لمصلحة الإنعاش المخصصة لمرضى كورونا بمستشفى البليدة، وهي فارغة تماما، ما يشير إلى تراجع كبير لانتشار الوباء بهذه الولاية التي تعد البؤرة الرئيسية لوباء كورونا في الجزائر بالنظر إلى أعداد الإصابات.

وقد خضعت ولاية البليدة للحجر الكلي في بداية انتشار الوباء وهو ما قلص انتشار الوباء مقارنة مع ولايات أخرى، وتعد هذه التطورات إيجابية جدا في ظل الحديث عن بداية عودة الحياة إلى طبيعيتها.

..

الناموس ينافس كورونا في بسكرة

الحجر المنزلي الليلي في بسكرة، صار يؤرق المواطنين الذي وجدوا أنفسهم ما بين فيروس كورونا وحشرة الناموس المزعجة، حيث طرح مشكل الناموس او البعوض الذي يؤرق كثيرا أغلب أحياء الولاية لاسيما سكان العمارات أين تتواجد الأقبية، والجميع يطالب في كل مرة بحملة واسعة ومتواصلة لمكافحة حشرة الناموس المهددة للصحة، والمزعجة كثيرا لسكان ببسكرة، الذين يعانون من الأرق المزمن، ويطالبون بحل ريع وحاسم، لأن الحياة صارت مستحيلة ليس بسبب كورونا وإنما بسبب الناموس.

تنصيب “بوعزة” أمينا عاما لوزارة التربية

تم تنصيب بوبكر صديق بوعزة، أمينا عاما جديدا لوزارة التربية الوطنية، الثلاثاء رسميا، بعد شغور المنصب لعدة أسابيع، وذلك خلفا لمولود بولسان الذي لم يعمر سوى أشهر معدودة.
وسيكون أمام الأمين العام الجديد تحديات كبيرة من أجل إنهاء النشاطات البيداغوجية الخاصة بالموسم الماضي الذي انتهى مبكرا بفعل تداعيات فيروس كورونا، وفي نفس الوقت مطلوب منه النجاح في التحضير الفعال للموسم الدراسي القادم، وكذا الامتحانات الرسمية المقررة منتصف شهر سبتمبر المقبل، بالنسبة لنهائي طوري الإكمالي والتعليم الثانوي.
للإشارة، فإن الأمين العام الجديد، بوبكر صديق بوعزة، يعد من إطارات القطاع، حيث كان يشغل منصب مدير الدراسات القانونية والتعاون في وزارة التربية قبل التعيين الأخير.

أخبار الجزائر عين وسارة وزارة العدل

مقالات ذات صلة

  • صور مسربة تظهر حالة الفوضى والتسيب بمستشفى دحماني سليمان

    مصابون بـ"كورونا" يعانون بسبب صراعات داخلية

    تعرف مصلحة كوفيد 19 بالمؤسسة الاستشفائية دحماني سليمان بسيدي بلعباس، هذه الأيام، صراعات داخلية كبيرة، الأمر الذي انعكس سلبا على التكفل بالمرضى في وقت كان…

    • 9179
    • 9
  • جمعية العلماء تشرع في توزيع 1500 حقيبة تنفس

    أكبر عملية تضامنية منذ بداية الوباء

    انطلقت أكبر عملية تضامنية، الإثنين، نفذتها لجنة الإغاثة بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين من خلال الشروع في توزيع 1500 حقيبة تنفس، بمساهمة جمعية تضامن الجزائر بفرنسا،…

    • 1107
    • 3
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بلقاسم

    السياحة في تونس
    هذا الجزائري وقيل راه كالي فيها وباغي يجوز الفكانس في تونس بانكس بحيث يبخس الشواطيئ الجزائرية وانها لا تستوعب جميع الجزائلريين وهي ليست بنفس الجودة الموجودة في تونس على وزارة السياحة ان ترفع ضده دعوى قضائية علما بان الجزائلريين لن يتوجهوا الة تونس بنفس العدد لان ما حدث لهم بعد عودة الاوروبيين لم ينسى بعد كما أن وصف أحدهم على المباشر السياح الجزائريين بمليون جائع ما زلنا نتذكره
    الجزائر عبارة عن قارة وتستوعب كل الجزائريين ننتظر فقط تسهيلان من الفنادق وسوف نربح ملايين الدولارات فنحن اولى بتا من تونس

  • صديق

    رئيس الجامعة الوطنية لوكالات السفر في الجزائر بعد كلامه هذا المفروض يتم اقالته ومحاسبته على كلامه .. التوانسة بنفسهم قالولك لانريد مليون جائع وانت قاعد تكذب وتقول شواطئ الجزائر لاتستوعب وكان تونس مساحتها اكبر من الجزائر .. اين وزير السياحة الجزائري من هذا الكلام ؟

  • جزائري ابن الهضاب

    بعد منصب المفتش العام للبيداغوجية هاهو منصب الامين العام يعود ايضا للحرس القديم ويجسد بوضوح تدوير وتبادل المناصب على مستوى الوزارة بين تشكيلة بن غبريط انا ارى في هذا الوزير بن غبريط صامتة لا اكثر ولا اقل ولست متفائل كما اتنبأ بأبوبكر الصديق بوعزة وزيرا للتربية اذا حدث تغييرا حكوميا . تذكروا كلامي يا اساتذة و يا اولياء ويا صحفيي الشروق الرائدة .

  • الحرة

    أتمنى للامين العام الجديد التوفيق و نرجو منه النظر في القضايا القانونية العالقة لحد الأن منها النقل التعسفي للسنة الدراسية 2019/2020

close
close