السبت 15 أوت 2020 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1442 هـ آخر تحديث 17:30
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

اسمه مقترح على أولمبيك مرسيليا
موناكو يقرر عدم الاحتفاظ بإسلام سليماني

ل.ط
أكدت صحيفة “ليكيب” الفرنسية أن إدارة موناكو قررت عدم الاحتفاظ بهداف المنتخب الوطني، إسلام سليماني، وعدم تفعيل بند شراء عقده من ليستر سيتي الانجليزي، عقب نهاية فترة إعارته.
ويعد قرار نادي الإمارة الفرنسية غريب جدا نظرا لما قدمه سليماني، هذا الموسم في الليغ 1، حيث أنهى الموسم كثاني أحسن ممر في البطولة الفرنسية بـ8 تمريرات حاسمة خلف النجم الأرجنتيني دي ماريا، كما سجل 9 أهداف وضعته ضمن أفضل هدافي الدوري الفرنسي، حيث ساهم في إخراج نادي موناكو من عنق الزجاجة وتفادي تكرار سيناريو كارثي مثل الذي حدث له الموسم الماضي الذي كاد أن يغادر فيه الدرجة الأولى.
من جهة ثانية، رشحت مصادر إعلامية، إسلام سليماني، للانضمام إلى أولمبيك مرسيليا الذي يبحث عن قلب هجوم تحسبا للموسم القادم، خاصة بعد ضمان مشاركته في رابطة أبطال أوروبا.
ونصح صحفي مجلة فرانس فوتبول، نبيل جليت، إدارة نادي الجنوب الفرنسي بالتعاقد مع الدولي الجزائري سليماني الذي سيشعل ملعب “الفيلودروم” حسبه، كما أن سعره مناسب جدا لميزانية الفريق 8 ملايين أورو، مقارنة بسعر المهاجم الأخر الذي تريد ضمه “امباي نيانغ” 25 مليون أورو الذي يعد ثمنه غاليا مقارنة بإمكانيات الفريق حاليا.

سيقود التدريبات مؤقتا ووفق برنامج المدرب الجزائري
ضمك السعودي يتعاقد مع مدرب في انتظار زكري

توفيق. ع
أعلن نادي ضمك السعودي تعاقد إدارته مع المدرب محمد العرياني، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم، إلى حين عودة نور الدين زكري وطاقمه الفني من إيطاليا، حيث سينضم العرياني إلى طاقم المدرب الجزائري حتى نهاية الموسم.
وأكد محمد العرياني مساعد مدرب فريق ضمك، أنه حضر إلى فريقه بتوصية مباشرة من المدرب الجزائري للعمل معه ضمن الجهاز الفني، مشددا على أن المدرب الجزائري سيعود قريبا، وأنهم معا وجميع فريق العمل واللاعبين سيكونون رجال المرحلة الصعبة.
وقال العرياني في تصريحات لصحيفة “الاقتصادية”: “ستكون هذه هي محطتي الثانية مع زكري والرابعة لي شخصيا، حيث إنني عملت مع أندية الفيحاء، جدة، والانتصار..لقد تواصل معي، فأنا أعرفه جيدا ويعرفني جيدا، مسألة اختياري في هذا الوقت عدّها مصدر فخر واعتزاز، كون المرحلة المقبلة تحتاج إلى رجال مرحلة”، وأضاف:”سيكون البرنامج التدريبي الذي سينطلق بعد إجراء الفحوص والمسحة الطبية وفق ما أعده زكري، وأتمنى أن أكون وجه خير على ضمك لنبقى في الدوري السعودي للمحترفين للعام الثاني على التوالي”، مشددا على أن فريقه في مرحلة الإياب كان أفضل من مرحلة الذهاب، مستوى ونتائج، وقال:”لو احتسبت نتائج مرحلة العودة فقط لأصبح ضمك من الخمسة الأوائل، خلال فترة التعاقدات الشتوية تم التعاقد مع عشرة لاعبين جدد، هذا جرعة تفاؤل لعملنا المقبل، بإذن الله سيكون حديثنا نهاية الموسم عن الاستعداد للموسم الجديد بعد البقاء”.
ويأتي هذا القرار في أعقاب شروط زكري بتهيئة مقر النادي لاستقبال اللاعبين والموظفين في بيئة آمنة، تحقق الحماية اللازمة، حتى يعود مجدداً إلى خميس مشيط، إذ برر ذلك بأن سنه المتقدم وانتشار الفيروس، يجعله يتخذ أعلى درجات الحيطة، وقال زكري في تصريحات لـ”الرياضية” قبل أيام:”مستعد لأن أعود إلى السعودية بشرط تأمين البروتوكول الصحي، فأنا أبٌ لثلاث بنات، وعمري تجاوز الـ50 عامًا، كذلك الحال مع المساعدين، لذا الضمان الصحي مهمٌّ للغاية”، وتابع بالقول:”عقدي مع ضمك انتهى في الشهر الماضي، ومع ذلك سألتزم معهم حتى نهاية الدوري، وأتمنى أن يحالفنا الحظ بتحقيق الانتصارات في الجولات المتبقية، وضمان البقاء في الدوري السعودي للمحترفين للموسم الثاني”.
يذكر أن المدرب الجزائري أمسى مدربا لفرسان الجنوب، في أكتوبر 2019، كما خاض تجربتين سابقتين على الصعيد المحلي، مع فريق الرائد موسم 2014 وفريق الفيحاء في العام الفائت.

ستشرع في تطبيق برنامجها في الأيام المقبلة
ودادية شباب بلـوزداد يحيى سعدي ترى النور

ب.و
رأت جمعية ودادية شباب بلوزداد يحيى سعدي، النور أخيرا، بعد ما تم اعتمادها رسميا كمؤسسة تتمتع بالشخصية المعنوية، حيث ستشرع في تطبيق برنامجها بشكل رسمي في غضون الأيام القليلة المقبلة.
ويترأس الودادية، عبد الكريم سعدي، ابن المرحوم يحي سعدي، صاحب فكرة دمج فريقي الوداد الرياضي و”اتليتيك” بلكور، رفقة عدد من أبناء مؤسسي الفريق، حيث رحب رئيس النادي عمارة شرف الدين، بالفكرة، وتم استقبال كل الأعضاء من قبل مدير القطب الرياضي توفيق قريشي الأسبوع الماضي.
وستعمل الودادية، بالتنسيق مع لجنة الإعلام في بلوزداد، خاصة فيما يتعلق بتكريم اللاعبين القدامى، حسب ما صرح به عبد الكريم سعدي، للشروق: “نشكر كثيرا إدارة شباب بلوزداد، على دعمها المعنوي، وهو ما يحفزنا على تقديم الأفضل في الساحة الرياضية، حيث نهدف لتسليط الأضواء على القدامى الذين صنعوا تاريخ الشباب الكبير، فالكثير منهم يعيش في الظل، ولا بد من تسليط الضوء عليهم، ليتعرف الجمهور البلوزدادي، خاصة منهم الجيل الجديد على تفاصيل تخص تاريخ الفريق، وذلك عبر موقع النادي أو الصحة الرسمية على – الفايسبوك -.. عملنا سيكون ميدانيا أكثر وبالتنسيق مع خلية الإعلام في بيت الشباب، وهي مشكورة أيضا على مساعدتها لنا”.

عنتر يحيى يرفض تسريح محيوص إلى ناد بلجيكي
عاشور جلول “يحفز” اللاعبين.. ويعدهم بتسوية مستحقاتهم قبل نهاية الشهر

دريس. س
وعد رئيس مجلس إدارة اتحاد العاصمة، عاشور جلول، كافة اللاعبين بتسوية كل مستحقاتهم المالية العالقة في الأيام القادمة، وقبل نهاية الشهر الجاري، وذلك بهدف المرور إلى الأمور الجدية المتعلقة بالموسم الكروي المقبل، حيث يسعى المسؤول الأول على إتحاد العاصمة تحفيز كافة المجموعة، في ظل توقف النشاط الكروي في البلاد منذ قرابة ثلاثة أشهر، بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد في البلاد، كما ألح عاشور جلول خلال اجتماعه باللاعبين أمس، على ضرورة أخذ الأمور بجدية ومن ثم التحضير نفسي للعودة إلى المنافسة، في حال تقرر ذلك عقب رفع الحجر الصحي، مؤكدا حرص الإدارة على توفير كل الإمكانيات من أجل إنهاء الموسم بتحقيق نتيجة إيجابية.
يشار أن رئيس مجلس إدارة إتحاد العاصمة، يعد من بين المنادين إلى ضرورة استئناف البطولة، ومن ثم تتمة ما تبقى من مجريات المسابقة المحلية، حيث سبق لعاشور جلول أن أكد خلال خرجاته الإعلامية الأخيرة أن عودة المنافسة سيمكن فريقه من التنافس من أجل تحقيق مرتبة تمكنه من ضمان مشاركة قارية بداية من الموسم الجديد.
وفي سياق آخر، قام المدير العام لاتحاد العاصمة عبد الغني هادي رفقة مهندس وتقني متخصص في الطبوغرافيا والجيوماتيك وكذا ممثلين عن مكتب الدراسات بزيارة تفقدية لموقع مشروع تشييد مركز التكوين الخاص بالإتحاد، حيث تم الاتفاق بشكل رسمي على بداية الدراسات لإنشاء المركز الرياضي، علما أن الحساب الرسمي للنادي العاصمي كان قد نشر عبر “الفايسبوك” صورا خاصة بالزيارة التي قام بها المدير العام للفريق.
هذا وقالت مصادر مقربة من بيت اتحاد العاصمة، إن مهاجم الفريق، أيمن محيوص، تلقى عرضا رسميا من نادي بلجيكي، ينشط في الدرجة الأولى، من أجل الانتقال إليه في سوق التحويلات الصيفي الحالي، غير أن ذات المصادر أكدت لـ “الشروق” أكدت أن المدير الرياضي عنتر يحيى يرفض تسريح اللاعب لأي فريق، بالنظر إلى حاجة الاتحاد إليه في الموسم المقبل، علما أن عقد اللاعب محيوص وإتحاد العاصمة ينتهي بحلول الـ 30 من شهر جوان الحالي، كما أضافت ذات المصادر أن اللاعب يطمح في تغيير الأجواء، خصوصا بعدما رفضت الإدارة الجديدة الطلب الذي تقدم به اللاعب بالرفع من أجرته مقابل المواصلة بألوان “سوسطارة”.

بلحاج يجدد عقده مع السيلية القطري في سن الـ38

ت. ع
قام نادي السيلية القطري بتجديد تعاقده مع المدافع الجزائري نذير بلحاج 38 سنة، وذلك لفترة موسم آخر بعد المستوى المتميز، الذي ظهر به هذا الموسم مع الفريق وانضباطه في التدريبات والجدية الكبيرة التي يظهرها في المباريات، وبهذا العقد الجديدة سيلعب الدولي السابق موسمه العاشر في الدوري القطري، وهو الذي تألق في فترة سابقة مع نادي السد.
ويستحق نذير بلحاج لقب عميد اللاعبين العرب عن جدارة واستحقاق، خاصة وانه أقدم لاعب محترف من العرب والأجانب على الإطلاق في دوري نجوم قطر، حيث لعب عدة مواسم في السد، ثم ترك الدوحة وعاد مرة أخرى من بوابة السيلية سنة 2017، وبالرغم من تقدمه في العمر إلا انه احد الأوراق الثابتة والأساسية في تشكيل الشواهين.

مولودية الجزائر
أليو ديانغ يثير أزمة في الفريق

ع.ع
أثار أليو ديانغ، لاعب الفريق الأول بالنادي الأهلي أزمة في نادي مولودية الجزائر، وذلك بعد تلقي الأخير تحذيرًا نهائيًا من دجوليبا المالي، الذي بدأ فيه اللاعب مسيرته.
وأوضح موقع فوت أفريك:”حذرت إدارة نادي جوليبا باماكو المالي “لآخر مرة” مولودية الجزائر من الأموال التي يحق له الحصول عليها في انتقال لاعب الوسط أليو ديانغ للأهلي”.
وأشارت التقارير الصحفية الإفريقية إلى أن نادي دجوليبا يطالب بحق رعاية أليو ديانغ وفقًا للمنصوص عليه في لوائح الفيفا من صفقة انتقال ديانج للأهلي من مولودية الجزائر.وذكر التقرير:”ديانغ غادر النادي الجزائري الصيف الماضي لينضم إلى الأهلي، ولم يتم دفع مستحقات الرعاية للنادي المالي حتى الآن، ويهدد مسؤولو دجوليبا بالتوجه إلى الفيفا إذا ظل الوضع كما هو”.الجدير بالذكر أن أليو ديانغ البالغ من العمر 22 عامًا كان قد انتقل لصفوف النادي الأهلي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، وشارك في 21 مباراة مع المارد الأحمر بجميع المسابقات أحرز فيهم هدفين وصنع مثليهما.

مقرر إقامتها في شهر جانفي المقبل
الكاف يدرس إقامة تصفيات أمم إفريقيا 2021 في سبتمبر ونوفمبر

ع.ع
كشفت تقارير صحفية عن دراسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” تحديد مواعيد مباريات تصفيات كأس الأمم الأفريقية والقرعة الخاصة بالبطولة، المقرر إقامتها في شهر جانفي المقبل والتي توقفت إثر انتشار فيروس كورونا الخطير.
وقال المغربى عبد المنعم باه، السكرتير العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إن “الكاف” يناقش مقترحاً بتأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون في جانفي المقبل. وتأجلت منافسات بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، بعد نهاية مباريات دور ربع النهائي، كما تم تأجيل مباريات تصفيات كأس أمم أفريقيا 2021 والمقرر إقامتها في الكاميرون خلال شهري يناير وفبراير 2021.
وقالت بوابة “تونس الرقمية”، إن الاتحاد الإفريقي يجهز خطة من أجل الحفاظ على الموعد الأصلي لمسابقة كأس أمم أفريقيا، والمقرر لها في شهر جانفي من العام المقبل.وشددت البوابة الرقمية على أن سامسون أمادو، مدير المسابقات بالاتحاد الأفريقى، أكد أنه من المنتظر إقامة المباريات الأربع المتبقية في التصفيات خلال الفترة الممتدة ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر المقبلين، على أن تقام القرعة في نوفمبر.
وكان مصدر داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد أكد أن “كاف” قرر تحمل مسئولية تأمين وتعقيم مباريات دور قبل النهائي والنهائي في بطولتي دوري أبطال افريقيا والكونفيدرالية الأفريقية التي تم تحديد موعدين لها وهما أغسطس وسبتمبر المقبلين، وأضاف المصدر أن الاتحاد الإفريقى سيكون المسئول مسئولية كاملة عن تنظيم المباريات كاملة، بما فيها تعقيم اللاعبين والاطمئنان على كافة الإجراءات الاحترازية بسبب انتشار فيروس كورونا.

عز الدين أعراب رئيس مجلس إدارة وفاق سطيف:
سنسوي المستحقات العالقة في أقرب وقت

ع.ع
أكد عز الدين أعراب، رئيس مجلس إدارة وفاق سطيف، أن لاعبيه بانتظار عودة المنافسة بفارغ الصبر لإظهار ردة فعل إيجابية، بعد تشكيك البعض في نتائجهم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن إدارته مصرة على حسم قضية المستحقات العالقة في أقرب وقت.
وقال أعرب في تصريحات: “جميع اللاعبين تأثروا بعد أزمة فهد حلفاية، خاصة بعد تشكيك البعض في نزاهة النتائج التي حققوها، ولكن معنوياتهم ارتفعت كثيرا الآن، وأكدوا لنا أنهم سيظهرون ردة فعل قوية في حال تقرر استئناف الدوري”.
وأضاف “هدفنا في الفترة المقبلة سيكون الاهتمام بالمواهب الشابة، ولهذا قررنا تكوين لجنة تضم لاعبين سابقين وتقنيين محليين، لمعاينة شبان النادي، وتقييمهم، من أجل تأطيرهم حتى يكونوا خزانا للفريق الأول في المستقبل”.وتابع “رغم افتقادنا لحلفاية، إلا أننا فضلنا الاهتمام بأمور الفريق، والقيام بتعديلات على مستوى مجلس الإدارة، حتى لا نقع في نفس المشاكل التي عانى منها الوفاق الصيف الماضي، عندما مر بفراغ إداري كبير”.
وختم “مجلس الإدارة الجديد اتفق على الاستعانة بشركة عمومية تتكفل بنفقات النادي، فالوفاق يمر بأزمة مالية كبيرة على غرار بقية الأندية الجزائرية، ولكن هذا لا يعني أننا سنظل مكتوفي الأيدي، فنحن نمتلك حلولا مؤقتة لتسوية مستحقات اللاعبين في أقرب وقت ممكن”.

الترجي الرياضية التونسي مصمم على انتدابه
نعيجي يتألق بتمريرة حاسمة في البطولة البرتغالية

ل.ط
قدم زكرياء نعيجي، هداف البطولة الوطنية سابقا، مستويات جيدة مع فريقه،جيل فيسنتي، حيث ساهم في فوزه على أفاس بنتيجة عريضة 3-0، برسم الأسبوع الـ28 من البطولة البرتغالية.
وشارك نعيجي، كبديل في هذه المباراة، انطلاقا من المرحلة الثانية، أين كان فريقه متقدما في النتيجة، بواقع 2-0.وكان دخوله موفقا لحد بعيد، حيث تمكن من تقديم تمريرة الهدف الثالث في المباراة، لزميله لينو، وهي ثاني تمريرة حاسمة له هذا الموسم.
وتنفس “نعيجي” وفريقه الصعداء بعد إحرازهم هذا الفوز عقب ثلاثة هزائم متتالية، وهو أول انتصار لجيل فيسنتي، منذ استئناف الدوري البرتغالي،حيث سمح لهم رفع رصيدهم من النقاط في جدول الترتيب العام للبطولة إلى 33 نقطة،ليستقروا عند المركز الحادي عشرة، ويسير بخطى ثابتة لضمان البقاء في دوري الأضواء،يشار إلى أن فترة إعارة، زكرياء نعيجي، إلى نادي جيل فيسنتي تنتهي مع نهاية الموسم الجاري، ولحد الساعة لم يقم الفريق البرتغالي بتفعيل بند شراء عقده من نادي بارادو. في سياق متصل، يملك نعيجي اتصالات عديدة من فرق محيلة بالجزائر ومن أندية تونسية، على رأسهم الترجي الرياضي التونسي بطل رابطة أبطال إفريقيا في الطبعتين الماضيتين، هذا الأخير أخذ خطوات متقدمة للفوز بصفقته وهو الأقرب لحسمها.

إسلام سليماني النشرة الرياضية يوسف بلايلي

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close