-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“مونديال” خاليلوزيتش و”معادلة” دروغبا

ياسين معلومي
  • 5469
  • 13
“مونديال” خاليلوزيتش و”معادلة” دروغبا

فأجا المدرب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، النقاد والمتتبعين بإعلانه عن قائمة موسعة تضم ثلاثين لاعبا، يختار منهم في الفاتح من جوان القادم الكتيبة التي تمثل الجزائر في مونديال البرازيل. من بين هؤلاء لاعبون لم يشاركوا مع أنديتهم منذ شهور، وآخرون يعانون من إصابات حرمتهم من التألق طوال الموسم الكروي. وأبعد آخرون وخاصة المحليين منهم لأسباب متعددة تتعدى أحيانا حتى الإطار الرياضي.. وهو ما يجعلنا نتساءل: هل المدرب الوطني يعي ما يفعل؟ وهل بإمكانه تشريف الكرة الجزائرية في المحفل العالمي بالبرازيل؟

منذ أول حوار أجراه شهر جوان2011، لوكالة الإنباء الفرنسية، ساعات بعد تعيينه مدربا للخضر، راح خاليلوزيتش يشهر سيف الحجاج على بعض اللاعبين، وقال بأنه سيعيد الهيبة والانضباط للمنتخب الوطني، وأي دولي جزائري لا يشارك مع فريقه لن يتقمص الألوان الوطنية. وبعد تسلمه مقاليد الحكم كان الأول الذي لم يحترم تصريحاته وقراراته، حين بدأ في استدعاء وإشراك لاعبين بدون أندية، على شاكلة مبولحي وغيرهم، وأصبح يتفنن في انتقاد الذين سبقوه في تدريب “الخضر” وحققوا معه نتائج إيجابية، يشهد لها حتى من يطبلون له وجعلونه أحسن مدرب في الوجود، ولولا بركة واجتهاد “مولانا الرئيس”، لوجدتنا اليوم نتابع كأس العالم عبر شاشة التلفاز “والفاهم يفهم”.

أتذكر يوما أنه قال عن نفسه بأنه مدرب شجاع ولا تهمه الأسماء، وذهب بعيدا في طرحه، حين قال: “لما كنت مدربا لكوت ديفوار وضعت النجم دروغبا في الاحتياط”، معادلة كنت أصدقها لو كان النجم العالمي لاعبا عاديا، ففي كوت ديفوار وفي عهد خاليلوزيتش، جلس ديدييه مرتين احتياطيا بطلب منه، الأولى في الجولة   الرابعة من تصفيات كأس إفريقيا 2010 بأنغولا أمام المالاوي، بعد أن فاز الفيلة في المباريات الثلاث الأولى وكانوا يحتلون صدارة الترتيب. والمناسبة الثانية كانت في الجولة الأخيرة أمام بوركينا فاسو، يومها كان الإيفواريون قد ضمنوا تأهلهم قبل إجراء المقابلة. وكان كلما دخل دروغبا احتياطيا سجل وأهدى أهدافا لزملائه.. فلا داعي للكذب والافتراء على “فيل” جلب حتى كأس رابطة الأبطال أوروبا لناديه.

ما كان صعبا تطبيقه في منتخب كون ديفوار، الذي أقصاه “الخضر” في كأس إفريقيا 2010 في الربع نهائي، أصبح سهلا في المنتخب الجزائري حين راح بطريقته الخاصة يتخلص من جيل 2010، على غرار عنتر يحي وزياني ومطمور وغزال وغيرهم، ويخطط لإبعاد بوڤرة وحليش واللاعبين المحليين مستقبلا، ما دام يملك الورقة البيضاء من مسؤوليه الذين أنهوا التفكير في عهده ويفكرون في كأس إفريقيا 2015 بالمغرب.

ربما يلومني القراء على الحديث عن وحيد خاليلوزيتش، الذي منذ قدومه إلى الجزائر أول مرة في شهر جويلية 2011، وهو يقزم الصحافة الوطنية، وينتقدها كلما أتيحت له الفرصة، ويفضل الصحافة الفرنسية لأنه يحلم دائما بالعودة إلى التدريب في هذا البلد، ولا يولي القارئ الجزائري أي احترام رغم أنه يتقاضى مبلغا ماليا كبيرا قد لا يتلقاه بعض الجزائريين طيلة مشوارهم المهني.

لا أريد الحديث عن قائمة اللاعبين الذين سيختارهم للمشاركة في المونديال، ولا عن الذين سيبعدهم في آخر لحظة لأنه أمر من اختصاص الناخب الوطني، ولكن رسالتي إلى  كل اللاعبين: “نريد منكم مشوارا طيبا في البرازيل فلا تخذلوننا”..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • omar

    vive sa3dane li hab hab o li krah krah

  • touta

    . ربي يهديكم سعدان ماهو مليح الخاطر وليد لبلاد و حاليلو تاني لاخاطر براني ثبتو رواحكم لازم تحبو ديرو لمشاكل خلوهم يخدمو و ربي يجيب الخير

  • nacer

    اضم صوتي الي التعليق رقم 6 حـــمزة . أظــــن أن السبب وهو أن المدرب لا يكلم الصحافة وملتزم بالعقد
    الدي يربطــــه مع الفاف والدي المادة رقم 14- و الدي تمنعه من التصريـــح للوسائل الاعلام المحلية والاجنبية الا في المؤتمرات قبل المقابلة او بعد نهاية المقابلة كما معمول به في العالم الاحتراف والا تطبق خصم من الراتب شكرا لك ياراوراة الجزائر انجبت رجل يعرف عالم كرة القدم العالمية.

  • كريم

    تقول : وأبعد آخرون وخاصة المحليين منهم
    أريني لاعب محلي واحد يصلح في الفريق الوطني ؟؟؟ و ما تنساش بأن حليلو بحث على المواهب المحلية و من شأنه سليماني و سوداني و بلكالام اصبحوا محترفين !
    و تقول : ولولا بركة واجتهاد "مولانا الرئيس"، لوجدتنا اليوم نتابع كأس العالم عبر شاشة التلفاز "والفاهم يفهم".
    أتقصد اننا اشترينا الحكم بادارا دياتا في مقابلة 19 نوفمبر ضد بوركينا فاسو ؟؟؟!!!
    راك تجاوزت كل الحدود يا سي محمد ، روح شوف طبيب نفسي خير لك !

  • بلال

    تقرير فاشل ملئ بالضغينة لشخص شرف العرب واثبث تواجد منتخب عربي واحد .دول الخليج و رغم الامكانيات الجبارة المسخرة لهم لم يتأهلوا ولم ينفعهم لا لاعب محلي و لا لاعب محترف ’ لو أهل حاليلوزيتش فريق عربي ااخر غير الجزائر لصنعتم له ثمثال من ذهب و ربما لذهب الأمر الى أكثر من ذلك والعياد بالله ... كفانا كجزائريون الحقد على انفسنا ألم يكفينا أعداءنا .أما عن تقزيمه لدور الصحافة الجزائرية فهاقد بينت مستواها بنفسك و الحمد لله فتقريرك شخصي و غير هاذف و يبعث للكره و الحقد على شخص صنع أفراحنا بفضل الله تعالى .

  • ali naili

    سوف تكون كبيرة ج_______________________________دا لمن يغرس رأسه في الرمل و لا يريد أن يرى الحقيقة قبل فوات الأوان ربى يستر و اجيب الخير مع هدا المدرب المتهور.

  • echeikh el fa3ous

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::كلام في كلام ما يزيد ما ينقص في الميزان.......................

  • حمزة

    أظن ان سبب كل هذا الكلام لان المدرب لا يكلم الصحافة المحلية

  • بن الكقبان

    كل من هب ودب أصبح يتكلم عن المنتخب الوطني
    أيش يفهم سي ياسين في الكرة حتى ينتقد المدرب ؟
    يا ناس حرام عليكم ، أتركوا الجل يعمل وبعد المونديال تعلموا الحجامة في رؤوس اليتامى
    لماذا تحشرون أنفسكم في أشيا وأنتم في غنى عنها ؟
    ماذا دهاكم يا رؤوس الفتن ؟
    كرهتونا في مطالعة الجرائد
    تعلموا تعلموا وأرفعوا مستواكم أولا ، ثم أنتقدوا
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • وطني

    بعد أن قطعت فيهم تطالبهم بأن لا يخذلوك في البرازيل !!! ما هذا التناقض؟ ثم اذا كنت ناقدا فعلا لماذا لا تكتب عن رؤساء الأندية الذين عششو في فرقهم دون تكوين لاعبين يأخذون مكانهم في المنتخب ، أين هي البطولة الوطنية من بطولات القارة؟منذ متى أنديتنا غائبة عن المحافل الدولية؟ لماذا لا تتساءل عن أموال الدولة الموجهة للأندية ؟ .......الخ
    رجاءا أترك المنتخب في حاله من فضلك أتوسل اليك

  • علي

    السلام عليكم
    وانا اقرا المقال وجدت حقدا كبيرا على المدرب ؟؟
    اين الموضوعية وكانك تقول انا اسباب فشل كرة القدم الجزائرية هو المدرب وحيد
    يكفي انه جعل المنتخب يلعب بطريقة هجومية احسن منقبله الذي يلعب ب11 مدفعا

  • متابع

    اصدقك القول تحليلك يجلب الغثيان اسالك بالله هل انت فعلا صحفي رياضي او محلل رياضي ماهذا الحقد هل بينك وبين الرجل ثار ... اين التحليل الفني واين الوقائع واي اثبات على ما تقول .. لماذا هذه الهرطقات.. اتقوا الله الرجل ليس له وقت حتى لقراءة ما تكتب .. لكن نحن من نتلقى ...هذا.....

  • man utd

    يعني همك الوحيد هو خاليلوزيتش لي يسمع يقول هذا عالم كبير فالبالو خخخ