الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 20:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • 41 شخصية بينهم ثلاثة وزراء سابقين

  • كريم يونس: الهيئة لا تقوم على أرضية معدة مسبقا

  • وثيقة شرف تلزم مرشحي الرئاسيات بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني

نصّبت الهيئة الوطنية للحوار والوساطة اللجنة الاستشارية، أو ما يعرف بلجنة العقلاء المكونة من 40 شخصية سياسية وأكاديمية ومن فعاليات المجتمع المدني، في جو تخلله شد وجذب، واقتحام للقاعة من عشرات الطلبة الغاضبين، والذين رفعوا شعارات رافضة للحوار الوطني، رغم مساندتهم للمؤسسة العسكرية حسب تصريح أحدهم.
قطعت اللجنة الوطنية للحوار والوساطة شوطا مهما منذ إنشائها، وذلك بتنصيب اللجنة الاستشارية أو لجنة العقلاء، المكونة من 40 شخصا يمثلون مختلف أطياف المجتمع، من رجال سياسة وأكاديميين وأساتذة جامعيين، أطباء وإعلاميين، ومجاهدين وأبناء شهداء، إضافة إلى نقابيين وخبراء اقتصاديين وإطارات دولة.

وضمت القائمة أسماء 3 وزراء سابقين للرياضة، ويتعلق الأمر بكل من كمال بوشامة، محمد عزيز درواز ومولدي عيساوي.

وأكد المنسق الوطني لهيئة الحوار والوساطة، كريم يونس في مداخلته، أن الهدف من تنصيب اللجنة الاستشارية، هو تعزيز عمل هيئة الحوار، وكما أن لجنة العقلاء تعتبر “قوة اقتراح معبرة، عن طريق المشاورة وإبداء الرأي”، وهي حسبه، مجلس مكون من مختلف شرائح المجتمع من نخب وأشخاص “خدموا وطنهم بإخلاص وتفان”.
وحيىّ يونس، أعضاء اللجنة الاستشارية، حيث قال “نحيي فيهم روح الاستجابة لنداء الواجب، والانخراط في مسار البحث عن حل توافقي، يضمن مسارا حقيقيا ونزيها، ووفق آلية مستقلة تعمل لإيجاد حلول للأزمة الراهنة “.
وأضاف، بأن الهيئة رافعت ومنذ تنصيبها ولا تزال في صالح تدابير التهدئة “للمساهمة في إنجاح أهداف الحوار، ورسم نهج توافقي للخروج من المأزق السياسي الذي تمر به بلادنا، ويضمن مسارا نزيها للوصول للانتخابات”.
ومؤكدا بأن أعضاء الهيئة، يدركون ثقل المسؤولية التي يتحملها الجميع، بهدف صيانة مستقبل الأجيال القادمة.

نُرحب بأفراد جاليتنا في الحوار الوطني….

وذكر كريم يونس، بأن مهمة هيئة الحوار والوساطة ومجلسها الاستشاري، تكمن في الإصغاء لمختلف الفاعلين في الحياة السياسية، للنظر في أفق الخروج من الأزمة، وصولا لإضفاء الشرعية على المؤسسات وهياكل الدولة وفق المقتضيات الديمقراطية التشاركية.

وأكد، خلال كلمته بأن الهيئة “لا تقوم على أرضية معدة مسبقا”، وذلك في رد على المشككين المعتقدين بوجود إملاءات مسبقة على الهيئة، وأضاف بالقول “هيئتنا تقوم على أرضيات منبثقة من رؤية المجتمع المدني وما سيتمخض عنه الحوار وصياغة توصيات ورفعها لتجسيدها عمليا”.

ومن جهة أخرى، كشف المنسق الوطني لهيئة الحوار والوساطة، أن اللجنة عازمة على إعداد مبادرة تتضمن وضع ميثاق شرف يلتزم بموجبه كل مترشح للرئاسيات على تنفيذ مخرجات الندوة الوطنية للحوار، ومؤكدا بأن هيئته لم تعتمد بعد ممثلين لها في الخارج، وهي ترحب بكل مبادرة في هذا الصدد.

مبدأنا هو القطيعة مع النظام السابق.. وبن صالح رئيس دستوري

إلى ذلك، أكد رئيس اللجنة السياسية بالهيئة الوطنية للوساطة والحوار، عمار بلحيمر، أن الأخيرة لن تتعامل مع وجوه السلطة السابقة أو الحالية، لأن المبدأ الوحيد في عملهم، هو “القطيعة مع النظام السابق.” وذكر بلحيمر، أن هيئة الوساطة والحوار، “ليست ناطقة باسم الحراك الشعبي ولا تمثل أي جهة أخرى “.
وقال عضو هيئة الوساطة والحوار، إن مطلب رحيل رئيس الدولة “غير منطقي ومخالف للدستور”، لأن “عواقبه وخيمة، وتدخل البلاد في فراغ مؤسساتي خطير”. ومؤكدا على دستورية تعيين بن صالح، حيث قال “تنصيب رئيس الدولة جاء دستوريا، واستمرارا للمادة 102، وذلك تفاديا للمخاطر التي تحوم بالبلاد”.

العهدة الرئاسية المقبلة ستكون عهدة وحيدة يتم خلالها تعديل الدستور

وبخصوص المهام التي ستتولاها اللجنة الاستشارية، أكد بلحيمر، أن أعضاءها سيشرعون في عقد ورشات تشاورية، تتضمن مقترحات مكتوبة، وعقد جلسات أكاديمية مع مشاركة واسعة للجالية الجزائرية المتواجدة بالخارج، والهدف هو تجسيد الحوار الشامل والإشراف على الصياغة النهائية لمخرجات الحوار، للوصول إلى تنظيم انتخابات رئاسية، ليكشف في ذات السياق بأن العهدة الرئاسية المقبلة “ستكون عهدة وحيدة وواحدة، يتم خلالها إعداد دستور جديد وقوانين جديدة، تتماشى ومطالب الحراك الشعبي”.
وأضاف “سنشكل لجنة مستقلة، تسهر على إعداد وتنظيم ومراقبة وإعلان نتائج الانتخابات، بعيدا عن كل تدخل للهياكل الإدارية، كضمان لشفافية ونزاهة العملية الانتخابية”.
وهذه الإجراءات العملية، حسبه، هي تثمين وليس توظيفا أو امتصاصا للوعي التحرري للحراك الشعبي، لغرض ترسيخ مسار ديمقراطي تشاوري على جميع المستويات، وأضاف “ولأجل تصحيح دستوري شامل، يكرس الحريات الفردية والجماعية تجسيدا للمادتين 7 و8 التي تعتبر الشعب مصدرا للسلطة.”

أقصينا قيادات “الأفالان” و”الأرندي” الداعمة للعهدة الخامسة

وبخصوص مشاركة أحزاب الموالاة في الحوار الوطني، أكد المتحدث، أنه لن يكون للموالاة أي دور في الانتخابات الرئاسية خلال المرحلة القادمة، وموضحا، بأن أحزاب الموالاة بينها جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي لا يمكنهما المشاركة في الحوار الوطني الشامل، ولا يمكنهما التدخل في قرارات هذه المرحلة، والمقصود بذلك “هم القيادات التي كانت داعمة للعهدة الرابعة والخامسة على وجه الخصوص”.
وأضاف في سياق مواز، بأن جميع الإجراءات ممكنة لإيجاد حل للانسداد السياسي باستثناء الحفاظ على المادة 102 من الدستور لضمان استمرارية الدولة، بما في ذلك ذهاب الوزير الأول، نور الدين بدوي والحكومة.
وأوضح بلحيمر، في ندوة صحفية بمقر اللجنة اليوم، أنه من “الوارد جدا رحيل بدوي وحكومته.”
وتدخل لاحقا، بعض أعضاء لجنة العقلاء، حيث تطرقوا في كلمتهم، للمخاطر المحدقة بالبلد، مؤكدين أن الحوار الوطني هو الحل الأمثل للخروج من الأزمة الراهنة. كما تحدث بعض المتدخلين عن الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المؤسسة العسكرية، مستغربين من أن “بعض المتورطين في العشرية السوداء، يهاجمون نائب وزير الدفاع قايد صالح حامي البلد” على حد قول أحد المجاهدين في كلمته.

شاهد | أبرز وجوه لجنة الحكماء

#شاهد | أبرز وجوه لجنة الحكماء

Gepostet von Echorouk online am Samstag, 17. August 2019

الهيئة الوطنية للحوار والوساطة كريم يونس لجنة العقلاء

مقالات ذات صلة

600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    أيعقل أن لجنة تتكون من بعض الوجوه كانت الأمس القريب في حكومات فاسدة تحاور حكومة لا يعترف بها الشعب.
    شعارات الشعب واضحة لا للوجوه التي سبق انتماءها لأحزاب أو حكومات و كانت محل شك تورطها في قضايا فساد او تبديد للمال العام.

  • هشام

    يبدو و كانه لا احد من غرداية و لا واد سوف ولا تندوف و لا بشار و لا تقرت و لا ورقلة و لا ادرار ولا تمنراست و لا اليزي و لا و لا و لا و لا واحد من الجنوب الكبير وصل به علمه و دراسته الى ان يكون شخصية وطنية او حكيما من حكماء هذا الوطن غريب امر هذا الوطن تبا بديت نخرف

  • ali ben bakir

    L EXPLOSION EST PRES DES PORTES SAUE QUI PEUT

  • قادر بن يعمر

    لجنة العقلاء هذه اغضاءها غير معروفين باستثناء عزيز درواز الذي كان ضمن FFS جبهة القوى الاشتراكية يزعامة المناضل الراحل حسين آيت أحمد , وترشح للانتخابات التشريعية سنة 1991 ثم شغل منصب وزير الشباب والرياضة ما بين 251997 و 1999.على ما اظن بمعنى انتقل من المعارضة الى موالات النظام فكيف نثق يمن باع حزبه بمنصب وزاري……وهلم جرا مع بقية الاعضاء , وقد تكون هذه اللجنة ذات مصداقية واعضاؤها اكفاء ونزهاء ولكن اذا فيهم واحدا فقط من نوع درواز فتصير اللجنة مدجنة وقد سمعنا عن شخضيات وطنية ابت المشاركة ذات وزن سياسي واجتماعي … فالامر مريب والطريق طويل والامل بعيد فاللهم ارفق بنا وبالوطن ..

  • LALAHOUM

    زيطوط هو رجل المرحلة ، يعرف مايريده الشعب ويعرف خبايا هذا النظام

  • محمد☪Mohamed

    لجنة العقلاء هي الثي سا ترجعنا لنقطة الصفر ,الحوار أو هذه فترة تُحدد بالوقت وليست مفتوحة , لأن الجزائر في حالة إني أغرق إني أغرق.
    لذلك جايبي ربي ماشي عارفين المخرج أين.
    ثم الفقرة الأخيرة من مقال تتكلم على أحد المجاهدين يتكلم بلغة Lèche-pied لا تبشر بالخير .

  • كريم

    ماكاش انتخابات مع العصابات، تحية تقدير و احترام لي:
    الحراكيات و الحراكيون.
    للسيد احمد بن بيتور
    الشيخ علي بلحاج.

  • محمد☪Mohamed

    وأعتقد لجنة العقلاء تكون بي 70% من إطارات الموجود خارج الوطن لماذا
    لأن الذي عايش في خارج كيما تشوف نفسك في المرأت هما يعرف أين خلل الحقيقي للبلاد , الذي عايش الذاخل الوطن عايش في دوامة , لازم يدير Le vide في مخه لكي يعرف يفكر جيذا .
    أحسن إطاراتنا في خارج يجيبو معاهمfraîcheur المنعدمة في جزائر.
    Une fraîcheur أقصد بها la nouveauté, du neuf والمجموعة هذي راهي fatigueمن نظام السابق تفكيرها يكون غير صحيح 100%.

  • reda

    مافيا تستنسخ من المافيا السابقةدون حياء وكأن الحراك خرج من أجل أن يعطي شرعية لأشباه السياسيين من مرتزقي الموائد…أتحداطك أن تعلوا القائمة النهائية للمشاركين في هذا الكرنفال وانتماءتهم السياسية السابقة… بلحمير الأفلاني ويونس الأفلاني وعرعار الأرندي وبن صالح الأرندي ودرواز وشلة العصابة القديمة تشرف على الحوار؟!! السعيد وعصابته أحسن منكم يا اشباه الععععععصابة

  • أ.د/ غضبان مبروك

    أولا من هم هؤلاء العقلاء وما هي خلفياتهم السياسية وعلى أي أساس تم اختيارهم؟ هل بتدخلات ووساطات؟ هل بناءا على معلومات مصالح ا/ن؟ هل أشرك أقطاب الحراك النزهاء في العملية؟ يبدوا أن الضبابة لا تزال تفعل فعلتها. كفانا ستة عقود من المناورات والمخادعات والديماغوجية الجزائر في حاجة الى أن تخرج الى العلن وبكل شفافية. الجزائر في حاجة الى أن تتحرر من كل أشكال التسويف وكل أشكال الترقيع. 60 سنة ونحن نعيش بين المؤقت والمؤجل. من الحكوة المؤتة(1985) ونحن على نفس الحال. أين نحن من الكوريتين وايران والبرازيل التي كنا نتنافس معها في مجال التنمية والتطور؟ هل اجزائ تعيش أزمة سياسية أم أزمة رياضية؟ استحوا يابشر.

  • شخص

    إن لم نقبل اليوم بلجنة العقلاء (على ما فيها من نقائص)، سيأتي اليوم الذي يفرض علينا لجنة (سفهاء) و نقبل بها !

  • يونس

    و لعله يقصد بأحد المتورطين في العشرية السوداء “خالد نزار” الذي أصبح يهاجم قيادة المؤسسة العسكرية الحالية التي أحبطت مخططه الخبيث و الماكر لإعادة تكرار “المسلسل الدامي” للعشرية الحمراء؟ و لما فشل في مهمته القذرة أصبح يحرك خلاياه النائمة لإحداث الشرخ بين الشعب و المؤسسة العسكرية و الدفع بالبلد نحو الفوضى الخلاقة التي بدأت تلوح في الأفق من بعض التصرفات التي أصبحنا نراها من جمعة لأخرى؟ فهل يعي الشعب المخطط الخبيث لهؤلاء؟؟؟

  • صح افا

    فوطوكوبي العصبات في كل مكان و كل زمان هذ لجنة المزمار الخداعة كيفكيف مع لجنة انقاذ الجزائر الخبيثة المدمرة لي وقفت ضد ارادة الشعب في انتخبات 90نات شغلهم الوحيد النهب عمر الجيب والمنصب تاع تييو باتعيينات ياو لعبة الصفرة تربح عمرها ماتتعاود مع الشعب الجزائري

  • gmachaali

    جل اعضاء لجنة الجكماء وهل يوجد حكماء في الجزائر واين كانوا قبل ذلك كانوا يعلفون مع اللنظام وكانوا يؤ يدونه ويسايرونه فاقد الشيئ لا يعطيه وكا قضية يراد قبرها تشكل لها لجنة اة عجنة والامثلة كثيرة اما لجنة الحوار فكلهم علمانيون ومنهم مهندسين للمرحلة السابقة مرحلة بوسريقة ..كلزهري الذي كان من المخططين لدستور بوسريقة ولقد كافاه عدة مرات بتيينه عضوا في مجلس الغمة هو من النطام وكريم يونس وغيره عينوا كلهم من النظام الحالي وله ينتمون نحن نريد اناس نظيفين لم يشاركوا في الحكم وهم قليلون اما هذه اللجنة واعضاؤها ولجنة الحكماء فلن لها حل ولن تذهب بعبيدا ومالها الفشل …

  • seddik

    nahwa milad al issaba min jadid ma lam yakhtaroho achaab fakad ikhtaratho al fiia al monazzaha aw al issaba yaani la jadid al isaba torido an tatabadala al adwar

  • سامي

    مهزلة بكل المقايس كنا نشكي من اللجنة الأولة و هي مرفوضة ههم يستنسخون وجوه أعفن من الأول، العصابة تدخل الأن لفرض الأمر الواقع و هذا مكشوف ، بدون أسماء التى يطلبها الشارع و هي مرة أخرة:
    الطالب الإبراهيمي
    مولود حمروش
    بن بيتور
    جميلة بوحيرد
    بوشاشي
    بدون هذه الأسماء كل ما تفعله هذه اللجان الكرنفالية و العصابة هى مضيعة للوقت و مسرحية مملة لن تزيد إلا إصرار الشعب على ما خرجنا عليه من الأول(لمادة 2019 ترحلوا ڨاع)

  • مواطن بسيط

    وقد يولد نظام سياسي جديد لا يقوم على الانتخابات بل على انتخاب النخبة من المفكرين وكبار الباحثين ويتم اختيار رئيس رمزي لكل عام أما البلاد يقودها مجلس النخبة ..ونخلص الحضارة بابتكار المدن الذكية ذاتية الاكتفاء..إن شاء الله تعالى

  • جعفر

    وهل كريم يونس شخص نزيه وكفء. الرجل كان وزيرا ثم رئيسا للمجلس الشعبي الوطني أيام بوتفليقة!!!!! والطامة الكبرى هي بوشامة. كيف يستدعى رجل مثل هذا لتقرير مستقبل الجزائر

  • سوفي عبد الرحيم

    لم أعرف أحد من لجنة الحكماء باستثناء الخبير الإقتصادي فارس مسدور الذي أشهد بانه يحب الجزائر ويتالم عندما كانت تعاني من مشاكل إقتصادية….المهم بصراحة متفائل بهذه اللجنة وان شاء الله كب الخير للجزائر

  • Mohamed

    هذه لجنة لقطاء…التقطوهم من هنا و هناك…بالله عليكم، كيف نثق في بن براهم و نغزة و بن يونس و كلهم من أبناء النظام القديم و كانوا يأكلون مع العصابة و كل شيء موثق و التاريخ لا يرحم…لسنا أغبياء و لن نكون، و من أراد أن يُستغفل فليذهب إلى الجحيم…

  • جزائري حر

    على حساب محمد☪Mohamed لازم نجبوهم من فرنسا. روح تداوي راك مريض يسميوه فرنسا.

  • Bqghdqdi

    لا حاجة للجزاءريين في لجنة تغالطهم وتظللهم وتخدم جهة معينة ; الجزائر اليوم اكثرمن اي وقت مضى اصبح خطها واضح وهو :
    1.القطيعة التامة مع النظام القديم ورموزه .
    2.مرحلة يتنفس خلالها الجزائريين الصعداء تسير من طرف كفاءات نزيهة موافق عليها من طرف الجميع .
    3.التاسيس لعهد جديد لحكم راشد وواضح يختار من خلاله الشعب من يحكمه وبكل ديمقراطية وشفافية .
    4.التاسيس للفصل بين السلطات مع تحييد الجيش والتفرغ لمهامه الدستورية .

  • momo

    كرنفال في دشرة
    كل هدا السيناريو ………..لجنة عقلاء …………….مهزله……….بل اسميها لجنة كسر الحراك ومطالب الشعب المشروعة الا وهي تروحو قاع…..وتفعيل المادة 7 و 8 من الدستور…..كل الوجوه المحسوبة على النظام البائس عليها المغادرة بما فيها حزب الافلان والارندي والاحزاب الاخرى التي كانت في وقت مضى تطبل للعهدة الخامجه……كل الاحزاب يجب ان تحل ……النقابات كدلك……تصفية كل ما له علاقة بالنظام البوتفليقي………………..عمل كبير ينتظر كل شرفاء الجزائر………..المنجل…

  • علي

    راني خايف تتعاود حرب اخرى تحرير تاع 54 مع هذ العصبات المجرمة العميلة لي خلات البلاد

  • BOUMEDIENNE

    علئ القارئ ان يحذر من ذباب المخزن، الذين يشنون حربا دعائية تظليلية، بتعليقاتهم السلبية التي يقصد منها نشر الشك والفتنة وتفرقة الجزائريين….
    فهؤلاء لم يعد يهمهم ما يجري في بلادهم المغرب، وما يتعرض له شعبهم من اذلال وحكم فاسد، يحكمهم بعقلية القرون الوسطى، فجندوا لسب الجزائر ورموزها وتاريخها، والتشكيك في اوضاعها ونوايا مناضليها وايهائها البررة الذين، يعملون علئ استقرارها ووحدتها والخروج بها الئ بر الامان، والمغربي الذي اندس في صفوف الجزائريين في الحراك، والذي اكتشف امره، بفضل الله وقوات امننا البررة، والتضح انه جاسوس لمنظمة دولية تسمئ هومن رايس ووتش، وهذه المنظمة اسقطت يوغسلافيا سابقا، وهي

  • BOUMEDIENNE

    تحت الاشراف المباشر للمخابرات الصهيونية والامريكية،ولقد كانت وراء الموجة المدمرة،التي
    يطلق عليه زورا وتظليلا الربيع العربي. الجزائريون ادرئ بامورهم وبطبعهم لا يريدون من يتدخل في شؤونهم الخاصة، ما جعل هولائ الذباب، يقتنصون عقلية الجزائريين واسلوبهم والمعلومات المتوفرة لديهم عن الجزائر واوضاعها، لنشر الفتنة وتفريق الشعب وضرب استقرار الجزائر ومجهودات المخلصين من ابنائها، مفكوين واعلاميين وطلبة ومنظمات مدنية وسياسيين، وخاصة تشويه صورة الجيش الوطني الشعبي.
    والاكيد ان هولائ لايمكنهم، اختراق ذكائ الجزائريين،والحمد لله لان الشعب الجزائري، جد واعي بما يقوم به، ومدرك لمكائد الكائدين الحاقدين…

close
close