الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

اتهم اتحاد الكتاب الجزائريين وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، باستهداف الاتحاد من خلال بعض التصرفات كتقزيم الهيئة وتحييدها من الساحة الثقافية.
وأصدرت الأمانة العامة للاتحاد عقب اجتماع عقدته الأسبوع المنصرم بيانا هاجمت فيه الوزير ميهوبي وامتعضت من مواقفه التي لا تمثل ـ حسبها- تصرفاته رجل الدولة وحياد الإدارة بحسب ما ورد في البيان.
وجاء في بيان الأمانة أنّ ميهوبي حاول تقزيم دور الاتحاد كعضو فاعل ومؤثر وعمل بكل الوسائل على تحييد اتحاد الكتاب الجزائريين من الساحة الثقافية بعدم إشراكه أو حتى دعوته لحضور الفعاليات التي تنظمها الوزارة أو تشرف عليها مركزيا أو في الولايات.
وأوضح الاتحاد أن ميهوبي وراء الإقصاء المتعمد الاتحاد من كل اللجان والمؤسسات التابعة للوزارة التي أقرتها قوانين الدولة الجزائرية أو الأعراف والمعاملات.
وانتقادات الاتحاد لم تقف عند هذا الحد فقط، بل اعتبر تصريحات الوزير غير مسؤولة وتحاول المساس بمكانة الاتحاد وقوة تأثيره، ما جعل الأمانة الوطنية تتدخل في مناسبتين أولهما خرجة رئيس الاتحاد باسمها عبر وسيلة إعلام وطنية مرئية التي استعملها للمساس بالاتحاد والثانية البيان الداعم لهذا التصريح بعد التشكيك ومحاولة إغراء بعض القيادات الوطنية العصية عليه بأساليب قال إنها رخيصة”.
وأكدّ الاتحاد أنّه يستنكر ما وصفه بـ”تمادي الوزير المغرض”، كلما أتيحت الفرصة الإعلامية لذكر الاتحاد وتدخله في شؤونه التنظيمية.
مضيفا: “وكأنّه وصي عليه أو مؤسسة تابعة إليه، وهو يدرك تماما أن الاتحاد يتمتع بالحرية والاستقلالية في إطار احترام قوانين الجمهورية”.
والاتحاد كان قد جنح إلى الصلح والتعقل، لذلك يدين انقلاب الوزير على مواقفه ووعوده التي قطعها لرئيس الاتحاد بشهادة مجموعة الصلح وهو من حدّد موعد الجلسة الرسمية مع الأمانة الوطنية وتراجع عنها دون تبريرات أو تعويضها بموعد آخر يعطي الانطباع على حسن النوايا” بحسب البيان.
وشدد الاتحاد في بيانه أنّه يدين كل التصرفات اللامسؤولة لمسؤولي القطاع ببعض الولايات الذين يكيلون بمكيالين في تعاملهم – بأوامر فوقية أو دونها- كما سماها، ويضعون اتحاد الكتاب في موضع الخصم والعدو ولا يتعاملون معه ويجتهدون في عرقلته إرضاء لصاحب المعالي”.
وأردف البيان: “وهو ما سيدفعنا في الموسم القادم لاتخاذ مواقف وإجراءات لاسيما بعد التصرفات التي لمسناها بخصوص الإجراءات التي طالت مسؤولين ولائيين تعاملوا معنا ثقافيا إما بالتحويل أو الإجبار على التقاعد أو الإقالة، الشيء الذي جعل الكثيرين يتخوفون من العمل معنا اتقاء انتقامه”.

https://goo.gl/S9jtj7
اتحاد الكتاب الجزائريين عز الدين ميهوبي وزارة الثقافة

مقالات ذات صلة

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مناد بن عيسى

    **ومحاولة إغراء بعض القيادات الوطنية العصية عليه بأساليب قال إنها رخيصة”.** هذا الاسلوب الرخيص اصبح مذهبا ومدرسة قائمة بحد ذاتها وليس فقط الوزير الذي يبدو محترما-عزالدين ميهوبي- من يقوم بهذا.كل الوزراء هذا سلوكهم ولهذا اندثرت النخب الفاعلة وقتلت المواهب واتحاد الكتاب الجزائريين كبير على ميهوبي وجماعته كما انه كبير على القيادة الحالية هذا الاتحاد كان مؤثرا خلال سنوات مضت اما اليوم فهو مقزم بارادة فوقية همها الوحيد عبادة الشخصية دون عبادة الله الواحد القهار.اصبح كل اطار يعمل ويكد ويجتهد ويعاني البرد والثلج والغبار والحرارة والعطش غير امن على منصبه فلمجرد تغيير وزاري تثور الاعصاب ويطلع السكر

  • مخلوفي رابح

    اتركوا اتحاد الكتاب ينهض من تحت التراب والرماد يا من تبحثون على التاليه لانفسكم.اتحاد الكتاب مسير من عصابة طماعين وكبار بطون وكذابين جبناء ارخصوا الثقافة الجزائرية ودمروا المواهب كما ان الوزير ميهوبي سبق له ترؤس هذا الاتحاد فليتق الله في فسه وبترك الاتحاد لاهله وشرفائه.الابداع اغتيل-الجهوية سيطرت وعششت والعشائرية فرخت كما تفرخ الافعى بين صخور الوادي بمائه العذب النمير.قطاع الثقافة بولايات المسيلة والبرج وسطيف وباتنة وهي ولايات ترعرع فيها شاعرنا يسيرها الاحباب والاقارب ويتلاعبون بالعواطف والمسكنة لقضاء مارب ضيقة.قطاع الثقافة بالمسيلة من زردة الى هردة الى تجييح لاهل الحضنة الكرماء الذين جاحووو.

  • عيساني العربي

    وزراء دمروا نخبا وكفاءات اصحاب خبرة ونظافة كما هو حال الكثير منهم والذين اضحوا مجرد مواضيع للتكيت وهناك ولاة متمرسين يقيلون مسؤولين بسطاء امام اعين الوزراء دون احترام ولا يستطيع الوزير القيام باي رد فعل.هذه هي الحقرة. اللهم يا رب العباد عافنا وعافي بلادنا فقد انتشر الظلم وكل وسائل الالهاء من دسائس واتيكات وشهادة زور وكذب وبهتان. يا ربنا احم الجزائر. لقد عاث الغلمان فيها.يا ربنا اغفر لنا ولا تؤاخذنا بما فعله السفهاء بنا وبوطن الشهداء الابرار.ما هذه الخليطة بعقلية ابي قطيطة القطاط.لما ضربت الثقافة-ليس في عهد ميهوبي- ولا نحمل الوزير كل هذه الترهات هناك اعداء التغيير لكن الحقرة والدوس على القانون

  • ما هكذا تكون الثقافة

    هذا الوزير منذ أن جاء لم يزر الجنوب إلا نادرا أو عرضيا رغم ثرائه الفكري والثقافي بشهادة الأجانب وخزاناته المليئة بالكتب مما يدل أنه انتقائي جهوي لا يهمه إلا المنصب وفقط ولتسقط ثقافة البلد كما نفهم من تصرفاته

  • المخ لص

    و الله لو ان العقاد نهض من قبره لدعم هذا الاتحاد، لتركه على حاله و رجع لنومه العميق. ذلك لان الابداع في بلادنا لم يعد خاضعا لقوة نص سردي او جمالية نظم شعري او ابداع روائي و انما صار مجرد حدث هامشيي .تقوده المجاملة و تسيطر عليه الذاتية المقيتة فصار اشبه ما يكون بالسياسة على قاعدة الموالاة و المعارضة .و الكل يغني على ليلاه .. مات الادب و صارت لنا اقلاما تحبر اوراقا ، اقلام تكتب لنفسها و تقرا لنفسها و تعجب بما كتبت لوحدها.. حتى اشعار اخر.

  • المخ لص

    كتاب يغردون على المجلات الالكترونية تطبيلا و تبادل مجاملات و يحضرون في اتحاد الكتاب و غيره من الاتحادات و الرابطات و بمختلف المسميات، لكن اين هم في المشهد الثقافي ؟ اين هم كفاعلين لا كاوراق عليها اثار حبر ؟ اين ابداعاتهم ؟ هل من مجيب ؟

close
close