الإثنين 18 جوان 2018 م, الموافق لـ 03 شوال 1439 هـ آخر تحديث 23:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

اعترف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، خلال زيارته الميدانية التي قادته إلى بشار، الأحد، بوجود عجز في عدد المهندسين المختصين في ترميم المعالم الأثرية، ما أثّر على وتيرة أشغال الترميم التي تعرفها هذه المعالم، ومنها قصور الساورة، على حدّ تعبير الوزير.

وقال ميهوبي: “ندرك أن هذا العجز أثر بصورة أو بأخرى في عملية الترميم التي عرفتها العديد من المعالم الأثرية”. ولسد هذا العجز، أكد الوزير أن مصالح وزارته تدرس اليوم اعتماد بعض ملفات مكاتب الدراسات التي تم ترشيحها، خاصة أن العملية معقدة، وتتطلب نوعا من الاحترافية التي اكتسبها مهندسون جزائريون من خلال احتكاكهم بمكاتب دراسات خارجية خلال المحافل الدولية السابقة، مضيفا أن الجزائر اليوم تعتمد على مكاتب دراسات ومهندسين ومقاولين جزائريين، وهو ما حقق قيمة كبيرة في الوقت الحالي بعدما كانت الدولة في السابق تلجأ إلى مكاتب دراسات أو مهندسين مختصين أجانب من أجل ترميم معلم تاريخي. الأمر الذي كان يتطلب وقتا وجهدا ومالا. وذكر ميهوبي أنّ المهندسين الجزائريين اكتسبوا خبرة كبيرة من خلال احتكاكهم بالأجانب الذين استعانت بهم الدولة لترميم بعض المعالم التاريخية خلال تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية ونفس الشيء مع قسنطينة، الأمر الذي شجع على منح مشروع ترميم القصبة لمهندسين ومقاولين جزائريين.

هذا، وكانت ولاية بشار قد باشرت ترميم ستة قصور قديمة مثلما هي الحال مع قصر موغل وتاغيت في انتظار قصور أخرى باعتبارها معالم أثرية وسياحية تزخر بها منطقة الساورة. وتمتاز منطقة بشار بمعالم أثرية وسياحية، غير أنّ الأخيرة تفتقد حراكا ثقافيا من شأنه أن يدفع بعجلة السياحة بالمنطقة ويعيد لها بريقها الذي أفل منذ سنوات، ولأجل ذلك تعهد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال زيارته إلى مدينة القنادسة ببشار، بإعادة مهرجان تاغيت الذهبي للفيلم القصير.

مقالات ذات صلة

  •  محمد بونيل يمثل الجزائر في المسابقة الدولية للمصورين

     مسجد الكوثر في البليدة في مسابقة ناشيونال جيوغرافيك للتصوير

    يشارك المصور محمد بونيل في مسابقة ناشيونال جيوغرافيك للتصوير الفتوغرافي حيث تخطى بونيل المرحلة الأولى بعد قبول الصورة التي أرسلها لأقدم مسجد في البلدية في…

    • 388
    • 0
  • رائد الفن التشكيلي في الجزائر

    غوغل يخلد ذكرى الفنان محمد ايسياخم

    يحتفل محرك البحث العالمي غوغل، الأحد، بميلاد الرسام التشكيلي ومصمم الجرافيك الجزائري الشهير الراحل محمد ايسياخم، والذي يعد أحد رواد الحركة التجريدية في العصر الحديث.…

    • 977
    • 7
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الله

    يبدو ان وزارة الثقافة اصبحت تعمل تحت اوامر سي الهاشمي عصاد عراب الامازيغية و ليس عز الدين ميهوبي………… فعندما تتكلم عن الادب تدكر فقط مولود معمري….وعندما تتكلم عن احياء الثورة لا تتكلم الا على مولود معمري

  • Socio-economist

    حتى لو عندهم لا يمتلكون الخبرة و الاحترافية … افضل حل هو اقامة شراكة مع الاتراك و الاسبان لترميم الاثار العثمانية و الاندلسية و تكوين المهندسين الجزائريين و يد عاملة احترافية مستقبلا .

    وشكرا

  • 0

    في ترميم المعالم الرومانية لعقد الحفلات والمهرجانات بمشاركة الشاب خالد والشابة زهوانية ؟ بهدلتوا بنا.

  • nordine

    لم ارى في العالم وزيرا عين للثفافة كميهوبي يغلق مكتبةوطنية شيدت للعلم والمعرفة ويشيد هياكل ليفتحها للفنانات والرقص بملا يير الدينارات

  • تجاني اونص

    يا السي ميهوبي هل تتذكر زيارتك لمدينة بوسمغون وقصرها العتيق الضارب في عمق التاريخ يعود لقرون خلت ورغم الترميم الطفيف الذي عرفه في 2006 الا انه يتاكل يوما بد يوم لانه لم يكن عن دراسة بل كما يقول المثل ” كور واعطي لعور “.هل نسيت يا السي ميهوبي بانك قلت لنا امام خلوة سيدي احمد التجلني التي تشهد عليك والتي هي على وشك الانهيار بعد ان خربت الامطار قبل اربع سنوات البنايات المجاورة بانكم ستتكفلون بالترميم عاجلا.والى حد كتابة هذه الحروف ما زالت “دار لقمان على حالها”.اسرعوا لانقاذ القصر لنيل رضى الصالحين.

  • فاطمة جدي

    الأحرى بك يا أستاذ ميهوبي لو طرحتم مشكل طلبة مدرسة التراث والترميم بالقصبة لإكمال دراساتهم العليا الذين وعدتوهم بها منذ سنوات وهم إلى الآن ينتضرون أحسن من التذمر والقول بأنه لدينا عجز في المهندسين المختصين في الترميم والحفاظ عل التراث ولكن هذا كله بأيديكم والله يهديكم نحن دائما في انتظار الفرج القريب والنظر في قضية هوءلاء المتخرجون من هذه المدرسة التي كان التخصص فيها حلم ولم يتحقق.

  • Auressien

    لماذا لا تتفق وزارتي الثقافة و السياحة على تكوين مهندسين متخصصين في ترميم الأثار و المعالم التارخية بالجزائر أو بالدول المتخصصة كإيطاليا و فرنسا و اليونان ؟ . هناك مختصين جزائريين بالخارج و بالبيونسكو لماذا لا تتصلوا بهم ؟