الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 09:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عز الدين ميهوبي

قال وزير الثقافة إن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أيقونة بارزة في الثقافة الفلسطينية والعربية. وأضاف “ميهوبي” في احتفالية إحياء ذكرى مرور 10 سنوات على رحيل درويش، إن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألسكو” اختارت محمود درويش رمزا للثقافة العربية في عام 2018، مؤكدًا أن الشاعر الراحل ترك بصمة على المستويات الثقافية والأدبية والشعرية والإنسانية العربية.

وأشار “ميهوبي” في كلمته بالاحتفالية التي أقيمت بقصر الثقافة، مفدي زكريا، من تنظيم بيت الشعر الجزائري  إلى أن المثقفين الفلسطينيين كثر ولكن درويش أيقونة بارزة فهو واحد من الذين خدموا القضية الفلسطينية طوال حياته “علاقة درويش بالجزائر قوية فكثيرا ما زارها، وأبرز زياراته كانت في 2005 بدعوة من الرئيس بوتفليقة وقدم خلالها أمسية شعرية حافلة”.

وكشف “ميهوبي” عن جانب آخر لشخصية “درويش” وهو اهتمامه بالرياضة، وخاصة كرة القدم، حيث كان يحفظ أسماء اللاعبين وتاريخهم وتاريخ الفرق، وكان دائما ما يتناقش معه في أمور المنتخب الجزائري لكرة القدم، ودعا في وقت سابق الجزائر للاستفادة من شهرة اللاعب الفرنسي الجزائري الأصل زين الدين زيدان.

وقال “درويش كثيرا ما كان يلتقي الساسة العرب والأجانب، وقد أشاد بحكمة الرئيس بوتفليقة الذي قال عنه إنه كان سياسيا ومثقفا حاد الذكاء وقاد الجزائر إلى بر الأمان”.

من جهته، قال لؤي عيسى، السفير الفلسطيني، إن تأثير محمود درويش في خدمة القضية الفلسطينية لا يمكن تجاهله، مؤكدًا أن الحركة الصهيونية دائما تريد إسقاط خط الدفاع الأول عن الهوية الفلسطينية والعربية وهو الثقافة.

وأضاف أن “درويش” كان مثقفا مهتما بقضايا الأرض وشعره يدعو للالتزام بالدفاع عن الأرض سواء في الداخل الفلسطيني أو الضفة الغربية أو قطاع غزة.

وأشار إلى أن شخصية محمود درويش، تعرضت للكثير من التشويهات المتعمدة سواء في حياته أو بعد مماته ولكن مثل هذه الاحتفاليات تكون فرصة لإلقاء الضوء على نضاله، موجها الشكر لدولة الجزائر على إقامة مثل هذه الاحتفالية.

وتضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن أهم المحطات في حياة محمود درويش وزياراته للجزائر، وأمسياته الشعرية في مختلف الدول.

https://goo.gl/CCZcwk
زين الدين زيدان عز الدين ميهوبي محمود درويش

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عثمان بجاية

    سجل انا عربي و رقم بطاقتي خمسون الف و اطفالي ثمانية و تاسعهم سياءتي بعد الصيف فهل تغضب سجل انا عربي….. الله يرحم المجاهد الكبير و الشاهد العملاق محمود دارويش و شكرا كثيرا للعطاء و تعيش فلسطين حرة مكرمة و معزازة يا جبل ما هزيك ريح حبيتم او كرهتم يا ال سعود و ال زايد و ال خليفة يا صهينا الجدد تامرتم على اخوانا الفلسطنية لقد سقط القناع يا خوانة مكانكم في مزبلة التاريخ ….

  • ايوب

    ماذا يقول صاحب هذه الصـــــــــــــورة….؟

  • كمال

    محاوله فاشله من ميهوبي لتجميل صورته بعد تلطخها بمتحف معطوب و قد عرف القاصي و الداني عداءه للعربيه

  • جزائري 2

    محمود درويش كان يتنقل عبر مطارات العالم بجواز سفر احمر دبلوماسي جزائري

  • البشير

    عنوان المقال إساءة لمحمود درويش، هل كان من الضروري أن نقدم شاعرا فذا ومقاوما عن طريق كرة القدم ؟ هل وصلت بنا الامور الى أن نحتمي بعباءة كرة القدم لنلج الى شيء من الثقافة؟ صحيح أن وزير الثقافة من المغرمين بكرة القدم وكان يدير في وقت ما جريدة متخصصة في كرة القدم (الهداف)، ولا ندري لماذا لم تسند له وزارة الكرة المستديرة بدل الثقافة الذي هو بعيد عنها كل البعد على الرغم من نفخه وتقديمه كمثق السلطة ، وربما لم يجد أحسن من هذا الميدان ليتناقش مع درويش، ولكن هذا لا
    يجب أن يجرنا الى هذا الفعل المسيئ الى أكبر شاعر عربي في العصر الحديث

  • سمير DZ

    حاد الذكاء ؟ !!! قاد الجزائر إلى بر الأمان ؟ !!!! ……على ريثك يا عمي الحاج، هذا الوزير الميهوبي يشيت حتى باسم الأموات، هذه هي الشيتة الذهبية … على كل حال حانت ساعة الحقيقية، لن تكون هناك عهدة خامسة . إستعدوا الإقالة الحتمية لأن الرئيس القادم سيأتي بشياتيه الخاصين و أنتم في خبر كان.

  • جزائري حر

    ألم أقل لكم أن شعبة الأداب هي شعبة الدواب والدواب هم سبب كل المشاكل التي تعرفها الجزائر. حتى ولو تخرجوا من الجامعة لكن لا تجد عندهم تفكير علمي لأنهم يفتقدون للمنطق السليم.

  • جزائري حر

    سي ميهوبي والله مازايد يصلحص للشطيح والرديح مثله مثل بن غبريط واغلب المسؤولين والوزراء تاع اخر زمن.

close
close