السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 14:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

رافع وزير الثقافة لصالح جزأرة المهرجانات بمنح الأولوية لفناني الجزائر في إحياء حفلات الصيف في كامل ربوع الوطن، حيث جاء في منشور على موقع الوزارة موقع من طرف ميهوبي يتحدث فيه عن قافلة “لنفرح جزائري” التي ينظمها الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة، حيث وصف ميهوبي هذه المبادرة بالمصالحة الواسعة “بين الفنان الجزائري وجمهوره وثقافته وتراثه”، وأضاف الوزير في منشوره قائلا “نعم.. لنفرح معا.. على إيقاعات جزائرية”، مؤكدا ان الهدف من هذه القافلة ليس فقط منح الأولية والفرصة لجميع الجزائريين في جميع ربوع الوطن، الحق في الفرح، لكن أيضا هدفها “ألاّ يشعر فنان صاعد أنه خارج اهتمام المؤسسات الثقافية، وأن هناك تفضيلا للفنانين الأجانب على حساب المحليين.. وهذا ما لا نريده أن يتكرّس كأمر واقع”، وفي نفس السياق قال ميهوبي أن “الجزائر التي قدمت للعالم أصواتا رائعة من أمثال خالد وإيدير ومامي ومعطوب وآيت منقلات وماسي ووردة وقادر ونوال وبابيلون وغيرهم، قادرة على أن تقدم أصواتا جديدة جزائرية الروح والحضور”.
من جهة أخرى، قال الوزير في البيان الذي نشره موقع الوزارة أن “صيف 2018 سيكون مختلفا في بعده الثقافي.. فقد ارتأينا أن يكون جزائريا 100% ليكتشف الجمهور الجزائري التنوع الفني في بلد يمتد على أكثر من مليوني كيلومتر مربع، ويتميّز بثراء في الأذواق والطبوع، فمن الإمزاد والتيندي والقناوي والسراوي والراي والأشويق والآيياي، إلى الإيقاعات الأندلسية المتنوعة.. هذا الذي نريده هذا الصيف في أغلب القاعات والساحات بكل ربوع الوطن، حيث سيلتقي الجمهور بأقوى وأجمل الأصوات، ويتعرف على تجارب مختلفة، لأجيال متفاوتة.. لكنها تظل جزائرية بامتياز”.

https://goo.gl/75jQik
الجزائر المهرجانات عز الدين ميهوبي

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ترمب

    جـــــــــــــــــــــــــــــزأروا المراحيض أولا….

  • فتح الله

    الجزأرة قد تبدوا كلمة جميلة و لكنها دعوة للانغلاق على الذات. لقد طبق هذا المفهوم من قبل على الجامعة الجزائرية فكان سبب انحطاطها. و هذا لا يعني بالضرورة اننا ندعوا الى تحطيم ما هو محلي.
    اما عن هذه المهرجانات فما هي الا تبذير للمال العام وتحفيز للفساد، و بالنسبة للمواطن البسيط لا فرق بأن تسرف الملالين على الشابة الجزايرية او على تلك القادمة من المشرق او المغرب

close
close