الإثنين 19 أوت 2019 م, الموافق لـ 18 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 12:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

غادة عجمي

اقترحت النائبة غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اتخاذ قرار بمنع العاملات من ارتداء النقاب في أماكن العمل الحكومية «أسوة» بقرار الحكومة الجزائرية بمنع النقاب في الإدارات الحكومية مؤخرا.
ومنعت السلطات الجزائرية إرتداء النقاب من قبل العاملات، في الإدارات الحكومية ولأول مرة، وطالبت إدارة الوظيفة العامة، التي تتبع رئاسة الوزراء، مسؤولي الإدارات الحكومية بـ«منع كل لباس يعرقل ممارستهم لمهام المرفق العام (الإدارة)، لاسيما النقاب الذي يمنع إرتداؤه منعاً باتاً في أماكن العمل».
وفور تداول إعلان الحكومة القرار، أبدى جزائريون مواقف متباينة، فمنهم من استحسن الخطوة ومنهم من ندد بها معتبرا القرار تخدلا في حرية الأشخاص.
ووصفت «عجمي»، في تصريح لـ«المصري اليوم»، قرار الحكومة الجزائرية بـ«الشجاع»، والذي يجب الاقتداد به، خاصة مع تزايد الأزمات الناتجة عن ارتدائه في مصر خلال العقود الماضية، ومحاولة إحداث الفتن، وتغيير الهوية المجتمعية، وتصنيف المرأة إلى منقبة وغير منقبة.
وقالت النائبة إن «الظروف الأمنية التي تمر بها مصر، تعجل بمثل هذه القرارات الجريئة، في ظل محاولات استهداف مؤسسات الدولة، وزياة معدلات الجريمة الجنائية والإرهابية، حيث أصبحت سلبيات النقاب لا تعد ولا تحصي مقارنة بأية إيجابيات».
وشددت «عجمي»، على أن اتخاذ الحرية الشخصية كذريعة لارتداء النقاب لم يعد يقنع أحد كما كان في الماضي، وأن الحرية الشخصية تتوقف عند المساس بحريات الآخرين ومحاولة افساد الذوق العام، وأن كل المؤسسات وعلى رأسها الحكومة لها الحرية المطلقة في فرض قواعد العمل الخاصة بها، وعلى العاملين والعاملات الالتزام بالأمر، بمقتضي وجودهم ضمن المنظومة الحكومية.
ودعت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، الحكومة ومجلس النواب، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق القرار، خاصة وأن دولة عربية وإسلامية اتخذت القرار وتم تطبيقه بالفعل، مما يدل على أن الأمر ليس بدعة من مصر، وإنما قرار سبقتنا إليه دول أخرى مشابهة لنا في تاريخها وتجمعنا علاقات تاريخية واحدة.

https://goo.gl/CdBjN6
الجزائر النقاب مصر
600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عادل ابو العدالة

    غادة عجمي المصرية بطلة تراعي الذوق العام في مصر أكبردولة و بلدعربي و حسنا عملت الحكومة الجزائرية من قبلها , النقاب و الحجاب ليسا من ثوابت الاسلام لا في العصر الراشدي و لا في العصر الاموي و لا في العصر العباسي, النقاب و الحجاب قد جاءا بعد الاحتلال العثماني للبلاد العربية لان العثمانيين يهينون و يذلون المراة بل وحتى الرجل .

  • adam

    قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59
    عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) ، وأبو داود ( 4102 ) ب

  • امينة

    اللي تبغي تتنقب تقعد في دارها ماكان لاه تخدم

  • إلى امينة

    3 ذاك هو المنطق السليم ( حمل النقاب أساسه نية التخفي وهو أمر سيء )

  • جزائري ماشي من بشار

    1 ( الخمار والحجاب وسورتو النقاب مام قال أعليه ربي وكل الأنبياء والرسل أنا أمقته أشد مقت ) الطيور على أشكالها تقع ( هي جميلة تدافع على الجمال ) بصح …..أجمل منها روحا وكلش ربي يحفظها .

  • اسامة

    علاه ما منعوش الكاسيات العاريات المتبرجات من دخول المرافق الحكومية واماكن العمل ؟؟؟؟

  • امينة

    باينة كاش ما دايرين ؟؟

  • جزائري - بشار

    بالتزامن مع منع النقاب
    نريد منع التبرج كل انواع المكياج والتعرى
    والنساء اللواتي يرتدين ملابس فاضحة وليست زي رسمي يناسب العمل او مكان الدراسة والبحث العلمي

    الى امينة
    تقولين من تريد ان تضع النقاب تجلس في بيتها
    وانا اقول لك من تريد تقديم عروض ازياء تذهب لدور الازياء والسينما والتمثيل

    مكان العمل والدراسة والبحث واضح
    ليس لاظهار المفاتن وطلاء الاظافر والشعر وكشف السيقان اما تعمل و تدرس وتبحث
    او تجلس في بيتها او تذهب لمقهى وتعرض نفسها للمارة حتى يراها الجميع
    و يناسبها دور المهرج بالسيرك فهناك يمكنها ان تتعرى بشكل ممتاز

    عادل ابو لاعدالة لو سكتت كان احسن لك واضح انك مغفل مستحمر

  • امينة

    وفقا لمفهومك الشخصي هو كذلك وان كان المقصود منه أن المنقبة خلقا وخلقا لا يمكنها أن تتوجه إلى تخصص يؤول بها إلى العمل في الإدارات الحكوميةوان حدث فستجدها تتخلى عن ذلك لصالح بقائها في البيت فلاللباس الاعراس وعصابات المخدراة وووولا للباس الجنائز والدواعش في الإدارات الحكومية وانماهندام لائق لأداء المهام المنوطة بكل موظف

  • *

    العجيب .. لم اتصادف ابدا بمنقبة بادارة
    لماذا هذه الزوبعة بقارورة الواضح فيها ظلم لحرية المراة في لبس الزي الذي يريحها
    المشاكل كملت لواقيل

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    نعم ليس النقاب فقط ما قد يستخدم بشكل مضر عمل يقصد منه التحايل على جهة او خداعها يستخدم اشياء مستخدمة في حكم العادة لكي لا تثير الانتبافالسيارة المفخخة تستخدم فيها السيارة…الالبسة حتى الرجالية بل حتى الجهاز الهضمي والكومبيوتر والقلم المجهز بكاميرا و العمليات التجميلية و جهاز المسح الضوئي و الازوت و ساعة اليد اما في تفجير و تجسس او انتحال صفة .فهل يا ترى يجب منع استخدام كل هذه الاشياء اول تحصين للمجتمع و حماية له اي كان هذا المجتمع مسلما او كافر هو العدل و الابتعاد عن الظلم فبذلك ينخفض العداء و الافات و الاحتيال و العنف سواء كان مشروعا او غير مشروع. يتبع

  • benmlih

    هكذا اصبحنا قدوة

  • Auressien

    قرار ف منطقي . النقاب لم يرد حرفيا لا بالحديث الشريف و لا بالقرآن الكريم . فرضه بدعة و إجتهاد في غير محله و يتحملون هؤلاء “المجتهدين” كل الوزر و المشاكل التي تنجر عن فرضه .على سبيل المثل لا الحصر تقدمت ذات مرة أمام مكتب بريد إمرأة بالنقاب و تسلمت مبلغ من المال عوض صاحبته التي كانت تنتضر دورها . فما كان على ساعي البريد المخدوع إلا تخليص المرأة صاحبة المبلغ من جيبه .

close
close