-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا وزارة خارجية بلاده إلى التدخل

نائب رئيس كينيا يحتج على تلفيق سفير المغرب تصريحات كاذبة له

الشروق أونلاين
  • 11435
  • 15
نائب رئيس كينيا يحتج على تلفيق سفير المغرب تصريحات كاذبة له
أرشيف
نائب رئيس كينيا ويليام روتو

تبرأ نائب رئيس كينيا ويليام روتو، من تصريحات نقلها عنه سفير المغرب حول تغيير بلاده لموقفها من نزاع الصحراء الغربية، داعيا وزارة خارجية نيروبي إلى التدخل لتصحيح ما روج حول القضية.

ومنذ أسابيع نقل سفير المغرب في كينيا المختار غامبو، تصريحات مزيفة نقلا عن نائب الرئيس الكيني بعد لقاء بينهما، وهذه التصريحات المصطنعة، احتفت بها  وسائل إعلام مغربية رسمية و غير رسمية مقربة من المخزن على أنها انتصار دبلوماسي جديد.

ونقلت صحيفة كابيتال أف.أم الكينية عن مصالح نائب الرئيس الكيني إدعاءات ممثل المغرب في نيروبي، المختار غامبو، الذي زعم أن الرجل الثاني الكيني ويليام روتو يساند الاقتراح المزعوم للحل المغربي في الصحراء الغربية.

وفي تصريح له، شدد ديوان نائب الرئيس أن “كينيا بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن, من صالحها أن تساند مسار السلم الأممي بخصوص قضية الصحراء الغربية طبقا للقرار 693 لرؤساء الدول”.

ونقلت الصحيفة أن رئيس ديوان روتو, كين أوسيند، قد راسل يوم الاثنين وزارة الشؤون الخارجية قصد تفنيد التصريحات المنشورة من طرف وكالة الأنباء المغربية وعدد من وسائل الإعلام المحلية.

وجاء في الرسالة التي نشرتها الجريدة “ورد إلى علمنا بتاريخ 24 مارس 2021 من خلال برقية نشرتها وكالة الأنباء المغربية، إسناد بعض التصريحات لنائب الرئيس وتم نشر هذه الادعاءات بتاريخ 26 مارس 2021”.

وأوضح ذات المسؤول الكيني في رسالة وجهها لأمانة ديوان وزارة الشؤون الخارجية الكينية أن الصور التي تشير إلى هذه المعلومات التي نشرته وسائل الإعلام المغربية “تتعلق بحدث مختلف حضره نائب الرئيس ولا علاقة لذلك بالسفير”.

وأضاف ذات المصدر أن “هذه الرسالة تهدف إلى تبليغكم بأن هذه الادعاءات خاطئة ودعوة الوزارة لمعالجة القضية (الصحراء الغربية) طبقا لبروتوكول الحكومة”.

وذكرت الجريدة أن “قضية الصحراء الغربية هددت بزعزعة العلاقات بين كينيا والمغرب في الماضي كان آخرها افتتاح سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بكينيا في فيفري 2014”.

وليست هذه المرة الأولى التي تنقل وسائل إعلام مغربية مقربة من المخزن معلومات مزيفة حول قضية الصحراء الغربية، لصنع انتصارات وهمية لدبلوماسيتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • hamad el ahmadi

    المغرب وصل الى النفق المسدود سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا فمشاكلهم تتكاثر اعتقالات و محاكمات بالجملة .لكن عبيد المملكة لا يفقهون الا ما يقدمه لهم الاعلام المخزني مع تحيات احمد الاحمدي من طنجة شمال المغرب

  • نورالدين الجزائري

    الى المدعو كمال انت لست في المستوى لانك تزعم ان الدبلوماسية الجزائرية فشلت كلامك مردود لانك مروكي مخزني عياشة . لا نجد فيه اية موضوعية الموضوعية ان انتقد انا دبلوماسية الجزائر اما انت فأعتقد انه يتعين عليك فضح أكاذيب وزارة السيد بوريطة وتضليلاتها للرأي العام المروكي قبل الغبر وليعم السلام العالم و المغرب العربي

  • نورالدين الجزائري

    دبلوماسية الوهم والكذب الدبلوماسية الدونكيشوطية هذا هو حال المخزن ثم اكذب واكذب وثم أكذب حتى يصدقك شعبك فقط ولا غير في حالة المخزن

  • المراقب العام

    ما بقاش فلوس، هادا النزاع المفتعل حان وقت انهائه. صفحة جديدة.

  • IBN JAZAYER

    لا ثيقة فالعدو الكلاسبكي الذي يختبئ وراء شعب الجزائري وفي نفس الوقت يكنون لنا الحقد والكراهية والعنصرية لانهم تربو في احضان الصهيونية ورضعو من ثديها فلا ثيقة فيهم خاربوهم وبدون هوادة والله يردون شرا لبلدنا العزيز ويردون تدميره تخيلو يا اخوان تجندو حتى لاذاء الجزائر رياضيا اليس هذه اعمال من اعمال الشيطان ويروجون بتلك الحملة المخادعة ( وحدة الترابية ) وكائن الشعب الصحراوي جاء من المريخ ويصفونهم بشتى الالقاب هههه مرة بالخونة وكاءن الشعب الصحراوي يحمل جنسية مروكية ويصفونهم بالمرتزقة ولحدي الآن قواة المخزنية لم تلقي القبض على أي مرتزق اسرى الحرب لمدة 16 سنة كلها صحراويين ويدافعون عن اراضيهم بكل شراسة نعم انهم شياطين 👹 ولا تثقو فيهم

  • بومبروك

    كمال: انتا شايف الموضوع ربح وخسارة لكن الموضوع في يد الامم المتحدة مش في يد حتى واحد خويا متقلقش روحك. الصحراويين مثل الفلسطينيين و أي جنس فالعالم ليهم حق تقرير مصيرهم يكونو دولتهم ويكون ليهم حقوق سيادية على اراضيهم وهذا الشي مش لازم يزعف اي حد.

  • المذغري

    كينيا بل وءافريقيا مجتمعة لا وزن لها ولا تأثير لها مع تغريدة رءيس أقوى دولة في العالم والتي تحولت ولو بعد ذهابه ءالى ءاعتراف رسمي لاءمريكا كرد الجميل على اعتراف المغرب بامريكا كاءول بلد في العالم يعترف بامريكا ترامب. وهكذا ترى غير المسلم يرد الدين والجميل بينما الدين يطلقون على أنفسهم مسلمين يضعون العصا في الرويدة؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • المحلل

    الكذب والرشوة والتضليل من صفات المخزن الفاشل.

  • عبدالله

    انتهت اللعبة Game over

  • Abdol

    لا يهم َما قله نائب رئيس كينيا أو حتى كينيا كدولة كيفما كان لا يغير من الوضع شيئا قيل ما قيل والأهم ما قيل وسيقال من الدول الصديقة والعظمى أمريكا وفرنسا انتهى الكلام.

  • عبد الحمن ت

    السلام عليكم. في رأي مهما فعلت المغرب فلن تستطيع ضم أراضي يأبى أهاليها فكرة الضم و يقاوم من أجل إستقلاله ، أهم شئ هو الشعب الصحراوي نفسه. حتى لو إعترفت كل دول العالم بسيادة المغرب على الصحراء الغربية فلن ينال منها شبر واحد و لن يغير ذلك في القضية و لا المعادلة من شئ طالما الشعب الصحراوي. رافض ومتمسك بأرضه. إذاً الشعب هو الوحيد الذي يقرر و لا شئ آخر. ولذلك المغرب سيخسر هذه المنازلة آجلاً أم عاجلاً. كما خسرتها دول إستعمارية كثيرة لها باع في الاستعمار من قبل لان المغرب يحارب ضد شعب موحد. وراء قضيته. و إلاّ لكانت هذه القضية قد طويت من زماااان. و الدليل من يقاومون اليوم المحتل المغربي جلهم من الجيل الجديد حتى لم يحضروا الانطلاقة كما يسميها الصحراويين وهذا دليل واضح لا يدع مجال للشك بأن المغرب في ورطة و المسألة مسألة وقت و هذه المرة ليست كسابقاتها لأن الصحراويين فهموا جيداً الدرس الأول . و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

  • علي بابا

    هذا حدث منذ وقت بعيد لماذا لا يرد في حينه على السفير و يستدعى الى وزارة الخارجية . اين كان؟ ام تذكر بعد ان.......

  • مخمد أشيشي

    عن أي قضية تتحدث واي خسارة واي مسؤولين تتحدث ياكمال المروكي.. اكتب جملة مفيدة لكي نفهمك

  • من وجدة

    رمضان....... رمضان..... الله يهديكم

  • كمال

    الجزائر صراحة خسرت هذه القضية،لان المسؤولين القائمين على هذه القضية ليسو في المستوى لما كان له سابقيهم من حنكة و حيلة و ذكاء و هيبة،عندما اصبحت الجرائد هي من تفشي اسرار الخطط في هذه القضية و تعطي للعدو وقت التاقلم و الرد