الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 00:24
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

شهدت منصات التواصل الإجتماعي في المغرب، نقاشا محمومًا، خلال الأيام الماضية، بعدما قام أحد الناشطين بإسداء “نصيحة” وصفت بالمستفزة، عبر دعوته إلى عدم الزواج بالمرأة المتعلمة والحاصلة على شهادة عليا، لأن الزيجة ستُمنى بالفشل، بحسب قوله.
وقام الناشط إلياس الخريصي المعروف بـ”الشيخ سار”، وهو شاب يتابعه أكثر من 282 ألف على موقع فيسبوك، بمشاركة تدوينة تقول إن من يتزوجون بالنساء المتعلمات معرضون بشدة للفشل الأسري، أما النجاح، بحسب قوله، فهو من نصيب من يتزوج امرأة بدون مستوى دراسي.
وكتب الشيخ سار “هل تبحث عن أم لأولادك؟ المرأة التي أتمت دراساتها العليا وتريد أن تعمل خارج البيت لا تصلح لأن تكون أما لأولادك بنسبة 99 في المئة”.
وأضافت التدوينة المثيرة للجدل “إذا أردت أن تتزوجها من هذا النوع فأنت تغامر وتقامر بنسبة 1 في المئة أتمنى لك حظا موفقا”.
ورغم أن الناشط دأب على مشاركة محتوى يوصف بـ”المسيء” للمرأة، رد كثيرون على “النصيحة المستفزة”، لاسيما أنها تتعلق بحق أساسي للمرأة مثل الحق في التعليم والعمل.
وآخذ المنتقدون، الشيخ سار، لأنه لم يناقش موضوع تعليم المرأة وعملها، على نحو ما يفعل محافظون كثيرون، بل أشار إلى أرقام لا يعلم أحد شيئا عن مصدرها.
أزواج يردون
وفي رد على التدوينة، كتبت الإعلامية المغربية، إيمان أغوتان، أنها لم تفاجأ بمضمون التدوينة، لأنه رأي فرد مهما كان شاذا، “لكن ما هالني هو التعليقات المؤيدة لهذه المضامين في أوساط الشباب”.
وأضافت أغوثان التي قدمت عددا من البرامج الاجتماعية في المغرب أنها تشكر والدها الذي حرص على تعليم بناته الأربع، فكانت منهن صحفيتان ومهندسة وأخرى تتابع دراستها في سلك الماجستير.
وفي سخرية من التدوينة، قالت إيمان “أشكر زوجي عبد الله على المقامرة غير المحسوبة”، مشيرة إلى أن المرأة المتعلمة والعاملة تحرص على أسرتها أشد الحرص وتعني بأبنائها، بعيدا عما جرى تصويره من فشل مزعوم.
وفي المنحى نفسه، قال المدون أمين رغيب، إنه وقف دائما إلى جانب زوجته، وقدم لها دعما حتى تواصل دراستها وتعمل، وأكد أنه يفعل هذا حتى تستطيع شريكة حياته أن تحقق ذاتها، وليس لأجل مساعدته ماديا.
مدافعون
لكن تدوينة الشيخ سار وجدت مدافعين أيضا، فقال البعض إن الناشط قوبل بهجوم كبير، رغم أنه طرح رأيا قابلا للنقاش، بغض النظر عن موقفه المحافظ من المرأة.
وفي هذا السياق، كتبت الصحفية ليلى أمزير، أن الشيخ سار تعرض لما وصفتها بـ”حملة تنمر”، بعدما تحدث في تدوينته عن تعليم المرأة وزواجها.
وألقت أمزير باللوم على من قالت إنهم يدافعون عن حرية التعبير، لكنهم هاجموا الشيخ سار الذي دأب على إثارة الجدل بين الفينة والأخرى.
وفي حادثة سابقة، كان الشيخ سار قد قوبل بانتقادات شديدة، بعدما صور فتيات يتمشين في الشارع بدون علمهن، ثم علق على مظهرن الذي اعتبره “سافرا”، وقال إن ما يرتدينه ينم عن تحرشهن بالرجال.
وينقسم المعلقون عادة إلى ثلتين؛ ثلة أولى ترى أن من يدلون بهذه المواقف يبحثون عن الضجة وما يرافقها من أضواء، حتى وإن جرى ذلك بطريقة مشينة، وبالتالي، فإن أفضل استراتيجية للتعامل مع “التفاهة” هو التغاضي عنها.
لكن رافضي الصمت، يقولون إن هذه المواقف من المرأة تصدر عن أشخاص لهم وجود ومتابعون في المنصات الاجتماعية، وربما يؤثرون على وعي الناس، وبالتالي، يجب أن يكون ثمة رد لتبديد المفاهيم والتصورات الخائطة حول النساء، بغض النظر عن أهمية القائل.

الزواج المرأة المتعلمة المغرب

مقالات ذات صلة

  • بسبب فوبيا المستشفيات وتحذيرات الأطباء من ضعف مناعة الحوامل

    جزائريات يؤجلن الحمل بسبب كورونا

    تعيش النساء الحوامل، حالة خوف شديد من فيروس كورونا، خاصة تلك المشرفات على الولادة، ومع الزيادة في عدد الإصابات بالوباء في الجزائر، والحديث عن موت…

    • 2917
    • 7
600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    طبعا لو شخص زوجته مستواها عال وتقبض أكثر منه فستحدث خلافات في البيت ويصبح الزوج ربة البيت والزوجة من تجني المال!
    المرأة التي أفنت عمرها في الدراسة لتصبح موظفة كبيرة أو تأخذ مكان ومنصب مرموق فهي لا تستطيع التوفيق بين البيت وعملها الذي يعتبر حياتها وأهم من أسرتها!
    والمشكل الكبير أن النساء العربيات يزاحمن الرجال في العمل وبالتالي البطالة ترتفع ويضطر البطالون الزواج بالعاملات وكثيرا ما يؤدي لخلافات زوجية وطلاق!

  • جلال

    إن المجتمع الشرقي يبخس المرأة قيمتها ولذلك لا يذكرها وإذا فعل ذكر خصالها الذميمة فقط(المكذوبة عليها) كغواية آدم ونكران العشير وحبل الشيطان والقائمة تطول وهى أساطير جاءت من الأمم القديمة و تعجب لو اطلعت مثلا على الأساطير الهندية القديمة عن المرأة والله يقول(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) والتكريم يستوي فيه الذكر والأنثى ولم يذكر إن حواء هى التي أغوت آدم وهى فكرة جاءتنا من المسيحية (الخطيئة الأولى) ثم كيف إن جل النساء في النار حسب الحديث المنسوب الى الرسول وحديث آخر يقول إن الجنة تحت أقدام الأمهات أي أنت تذهب الى الجنة وأمك ربما تذهب الى النار بصفتها إمرأة ,فاتقوا الله في النساء,إماء الله

  • محمد

    الزواج نسبي لا يخضع للقياس و لا للتقنين لأنه متداخل الجوانب الاجتماعية و النفسية و التربوية و الاقتصادية و الأخلاقية القيمية …و غيرها متعلق بالزمن و المكان و العناصر المكونة كالأسرة الصغيرة و الكبيرة …إلخ أما الجدال حول هذا فهو مضيعة للوقت و اقصاء للناس للنقاش حول قضايا جوهرية …

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:ـ
    كيف توفق المرأة العاملة التي تقضي 8 ساعات في العمل وساعاتين في الطريق بين عملها وتربية أولادها والإهتمام بزوجها عندما نعلم أن تعود إلى الدار منهكة القوى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا عن المرأة الملزمة بالعمل في الليل؟؟؟؟
    ماذا عن المرأو الملزمة بالسفر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا عن المرأة الملزمة بلباس معين؟؟؟؟؟؟
    أنا لست ضد تعليم المرأة بل ضد عملها

  • محمد

    هناك العديد الأخطاء و المغالطات في هذا المقال و أظن أنها مقصودة … هو ليس شيخا و لم يقل لا تتزوج المرأة المتعلمة (الواعية ) ، اشار فقط الى المرأة العاملة التي لا توفق في تربية اجيال الغد .
    انا اتفق مع هذا الشخص المرأة ليس بالضرورة أن تكون عالمة و ان كانت عاملة فساعات العمل يجب أن تكون قليلة للاهتمام بالأطفال و توفير حنان الأمومة .
    و أخيرا طلب العلم فريضة على كل مسلم يستحب أن تكون الزوجة مثقفة 👍

  • CDVH

    من كان يرد إنشاء أسرة بمعنى الكلمة عليه أن يختار امرأة ماكثة بالبيت لتدير شونه. فالرجل يعيش في عالميين، عالم خارج البيت يشقى فيه لكسب قوته وعالم داخل البيت ليسكن فيه ولن يحصل هذا إلا بوجود امرأة تدير شونه و تهيئ له السكينة. الأصل لزوم النساء البيوت و هذا واضح في كثير من الأحاديث و الآيات القرآنية. و المتدبر للقران يرى أن البيوت ألصقت بالنساء في عدة مواضع برغم من أن البيوت للأزواج. قال تعالى”وقرن في بيوتكن”، و قال عز شانه”و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة”، و قال سبحانه”لا تخرجوهن من بيوتهن”. و على الزوج أن يكرم زوجته الماكثة بالبيت و لا حرج ان يخرج معها من حين لأخر للتنزه.

  • مستغرب

    بغض النظر عما قاله هذا الناشط
    فتجربتي وسط الميدان اكدت لي ان المستوى التعليمي لا يعني الوعي ولا يعني تحمل المسؤولية
    اعرف دكاترة في الفيزياء والرياضيات وهم بنفس مستواي دخلت معهم في نقاشات تخص مواضيع اجتماعية واسرية
    صدمت بمستوى تفكيرهم المنحط افكارهم غريبة عن مجتمعنا
    افكار اغلبها تعكس حجم الغزو الفكري من طرف المسلسلات والثقافة الغربية
    تم تغريب فكر كثير من النساء لدرجة ان قليل منهن من تعرف امور دينها او تتفقه فيه
    لهذا الرسول صل الله عليه وسلم اوصى بذات الدين
    واوصى برجل صاحب دين وخلق
    العلم بدون اخلاق ودين لا يساوي شيئ
    وصدق الله حين قال بكتابه ” افرايت من اضله الله على علم “

  • مسعود البسكري

    سؤال مطروح للإستفتاء على القراء الكرام.
    أنت وزوجتك لكما نفس المؤهلات وتتوفر لديكما نفس الشروط للحصول على وظيفة في مؤسسة ما.
    من منكما يتقدم إليها؟؟؟؟؟؟؟

  • كلمة انصاف

    اذا لم تتعلم المراة امور دينها و دنياها ستبقى الجهالة تسري في المجتمع, و سيولد رجال يركعون لرجال. من سيعلم الابناء في البيت?! من سيداوي النساء?! من يعول الابناء اذا مات الاباء ?! .

  • moh

    يارقم 2
    يظهر جليا انك لا تعرف النساء او من النوع الذي ينبطح , لو سردت لك النوع السئ من النساء وما اكثرهم مما رأت العين وسمعت الاذن لعرفت لماذا معظمهن في النار وليس كلهن .
    اجل المراة كما هي قوة للمجتمعات فهي خراب ايضا , مثلا وليس امرا شاذا الان , الخيانة الزوجية , عدم تربية الاولاد , انجاب ذرية الحرام , عدم تقديس الزواج والاسرة ,عدم طاعة الوالدين والزوج . هذه الامور تجنى ثمارها بعد 15 الى 20 سنة , شاب مخنث او شاذ او صعلوك , بنت فاصقة ,فاجرة , ستكون هذه نوات الجيل القادم الذي يكون فاسدا 20 % ثم جيل بعده 40 او 45% ..حتى يبقى اقلية صالحة تورث الاخلاق الحسنة جينيا وفعليا

  • dzair

    وإذا النساء نشأن في أميةٍ. رضع الرجال جهالة وخمولاً

  • العصر الحجري

    من عمق التخلف الحضاري انبثقت عقلية البداوة عن هذا الشبح الذي وجد نفسه فجأة يعيش وسط حضارات متطورة فلم يستوعب عقله المتخلف حقيقة أن المرأة متعلمة و عاملة !

  • الدعوة ناشفة

    ههههه

  • ali

    کلامو صحيح يستحسن ان يتزوج الرجل بامراة غير متعلمة لان المراة المتعلمة لاتليق لتربية الاطفال ولالزوجها ولاللمنزل لانها سوف تتکبر علی زوجها وتصبح هي الرجل في المنزل وهاده ظاهرة موجودة

  • عزالدين الامازيغي

    معاه الحق لان اغلبية اللواتي تسمين متعلمات طالت اذانهم حتى تنصلوا عن فطرة الانثى و دخلن دائرة الترجل

  • جمال براقي

    انا اخالفه الراي
    الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
    والطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات

  • مجنون في بلاد الغربة

    اغلب المتعلمات بايرات 35 سنة و مزال ماتزوجوش
    تفضل التعليم على الزواج و في الأخير تبور و ترجع تبكي و تخاف تكبر و ماتولدش….اضن عندي الحق ولا لالا يا القاريات 😀

  • said

    الاحصائيات هي التي تثيت او تنفي كل واحد له الحق ان يقول رائيه

  • ام ايمن

    نسمع هذا الكلام من الرجال والنساء الذي لم يكملوا دراستهم العليا ولهم حقد دفين من نجاح المرأة والمرأة الناجحة اليوم هي التي تربي أولادها احسن تربية ويصلون على شواهد عليا مثل الأم والأب الحاصلين على شواهد عليا في هذا العصر
    زمان كانت امهاتنا أميات وربوا جيل ناجح واليوم كلهن يعرفن القراءة والكتابة ولكن لا يهتمن لا بلأولاد ولا بمستقبلهم

close
close