الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • السيناتورات يطالبون بترك صلاحية تحديد نسب الضرائب للبرلمان بدل مجلس الاستثمار

نفى وزير المالية عبد الرحمن راوية وجود رقم دقيق حول حجم الأموال النائمة في السوق السوداء خارج البنوك والبريد، مشددا على أن مبلغ 4000 مليار دينار الذي تم تداوله “غير دقيق”، في حين طالب سيناتورات مجلس الأمة بمنح صلاحية تحديد نسب الضرائب لهيئة البرلمان بدل المجلس الوطني للاستثمار.
طالب أعضاء من مجلس الأمة خلال مناقشتهم لنص قانون المالية التكميلي 2018 بترك صلاحية تحديد نسب الرسوم والضرائب للبرلمان وفقا بما يمليه الدستور، وخلال جلسة علنية خصصت لعرض ومناقشة نص القانون ترأسها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس وحضرها وزير المالية والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أشار عضو المجلس عبد القادر معزوز عن جبهة التحرير الوطني أن تحديد نسب هذا الرسم وغيره من الرسوم يجب أن يترك للبرلمان وليس لمجلس الاستثمار أو للتنظيم.
بدوره، قال عضو مجلس الأمة موسى تمدار تازة عن جبهة القوى الاشتراكية أنه “يفترض حسب المادة 48 من الدستور أن يكون البرلمان هو المعني بتحديد نسب الضرائب أو الإعفاء منها”، وجاءت ملاحظة تمدار تازة بخصوص المادة 2 من نص القانون التي تؤسس لرسم مؤقت على واردات السلع التامة التي تعد كمالية يتراوح بين 30 و200 بالمائة مع ترك التنظيم يحدد لاحقا قائمة السلع المعنية والنسبة المحددة بالنسبة لكل منتج.
واعتبر البرلماني أن هذا يعد من صلاحيات البرلمان وليس التشريع ولا التنظيم، وتأسف لكون نص القانون “لم يأت بجديد ما عدا رفع الرسوم مما سيزيد من نسبة التضخم ويضعف القدرة الشرائية للمواطن خاصة الطبقات المعوزة على عكس ما يمليه التوجه الاجتماعي للحكومة”.
بالمقابل، ثمن عبد الكريم قريشي مضمون المادة 2 معتبرا أن فرض رسم إضافي على الواردات من شأنه تشجيع المنتجين المحليين، لكنه دعا الحكومة إلى تحديد دقيق لقائمة المواد المعنية، أما ناصر بن نبري عن جبهة التحرير الوطني فطالب بتقييم حيادي للإعفاءات الضريبية والجمركية التي استفاد منها المستثمرون الوطنيون والأجانب دون أن ينعكس هذا الجهد على مشاريع ذات مردود يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، كما دعا إلى إعادة النظر في قانون الصفقات العمومية لاستبدال قاعدة “السعر الأقل” بقاعدة “السعر الأقل والعرض الأجود”.
من جهة أخرى، اتفق الكثير من المتدخلين على ضرورة الإسراع في تنظيم سوق السيارات وتقييم جدوى الامتيازات “المبالغ فيها” الممنوحة لمركبي السيارات بالجزائر وذلك قصد التحكم بهذه السوق وفي أسعار السيارات التي اعتبروها أيضا مبالغ فيها، وفي رده على هذه الانشغالات أكد الوزير أن الرسم الإضافي المؤقت على الواردات سيقتصر على السلع الكمالية دون غيرها كما أنه سيعمل على إنعاش الإنتاج المحلي ويولد إيرادات إضافية للخزينة، حسب راوية.
ولاحظ الوزير بهذا الخصوص أن قائمة المنتجات المعنية بهذا الرسم المؤقت إضافة إلى النسب التي ستطبق ستحدد لاحقا وفق التنظيم لكن بعد استشارة لجنة وزارية مختصة تضم الإدارات المعنية إلى جانب غرفة التجارة والصناعة.
كما ذكر برفع التجميد عن عمليات رأسمال بـ 25 مليار دينار من بين عمليات بـ 62 مليار دينار كانت قد جمدت، ومن بين إجمالي هذه العمليات تم رفع التجميد عن 1425 عملية في قطاع التربية و217 عملية في قطاع الصحة و159 عملية في قطاع التعليم العالي.
وبخصوص ملف تسوية وضعية السكنات الوظيفية، أكد أن التنازل عن السكنات الموجودة داخل المؤسسات التابعة للدولة “أمر صعب” لكنه اعتبر التنازل عن السكنات الموجودة داخل المجمعات السكنية “ممكنا”.
وبخصوص التحويلات الاجتماعية والإعانات التي تفوق 1700 مليار دينار سنة 2018، أكد الوزير مرة أخرى أن مراجعتها التي تجري دراستها على مستوى فوجين على مستوى وزارتي المالية والداخلية – لن تمس بأي حال بحقوق الطبقة المتوسطة، وبخصوص الأموال المتداولة في السوق الموازية أشار إلى أن مبلغ 4000 مليار دينار الذي تم إعلانه من قبل “غير مؤكد حاليا”.

https://goo.gl/q5ZGsb
الأموال عبد الرحمن راوية

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الصح افا

    ياو حكيها لبيبيط سكوار المافيا قدام رجليك ولا واحد منكم قادر يتحرك ياو مافيكمش لامان

  • ملاحظ

    وزير فاشل وعاجز ککل الطاقم الحکومي المتواطٸة تتفرج وتنفض ايديها من الفساد المتفشي والتي تتحکم في التجارة والاستيراد الذين تعطيهم التراخيص لکي يستوردون کل ما يحلوا لهم من السلع الرديٸة والمفاسد والمحرمة ک18 لتر من بيرة بولوندية وضفادع والخنازير او بذور البطاطا فاسدة هکذا حصدنا معکم والفضاٸح الکوکيين لن تغير شيٸ من سياساتکم الرديٸة من فارغيين الرٶوس تفيد غير مافيا واقتصاد فرنسا ولا يهمکم مصلحة البلاد وخدمة الشعب لانکم ضده

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    البلدية و الدائرة و الولاية دخلت عالم الرقمية بالإضافة للبنوك و السوبيرات ووو
    فلاعذر لكم سيدي و لا تقولوا نجهل حجم اموال السوق ………… بطريقة لعجايز
    – الاسواق الاسبوعية هي الداء بعينية و ماتقولوش خبزة الزوالي ….. فوضى تمشي برجليها
    – تجارة السيارات بدون سجل تجاري (شخص يملك 10 سيارات في الطروطوار مسكرين الطريق على الناس و يبخل الدولة بزوج دورو …)
    – تجارة العقارات بالملايير و لا يملك سجل تجاري ……………. و ماتقليش نحسد فيهم اعط حق الدولة
    – هذا قطرة برك من الفوضى الحاصلة في الرود (الطريق)

  • البرج

    العالم الكل يتاجر بحرية بلدان في حروب وما منعوش الاستيراد وحنا قالك حماية الانتاج الوطني وريلي حاجة تصلح في هذا البلاد يا فاسدين؟ حرمتو الشعب من كل حقوقو عزلتوه على العالم الخارجي ولينا عرة الاجناس
    تستوردو الشراب والخمر ب18 مليون دولار سنويا وعلاه ما حبستوهش ومنعتوه؟؟ ؟مع العلم هناك عدة مصانع منتوج محلي وعلاه ما قلتوش تحمو المنتوج المحلي ولاااااا ما عجبتكمش الجودة؟ على كل ربي وكيلكم الحمدلله لي سلكني من ذيك البلاد والله يجب على الشعب الحر يشكي بفرنسا في المحاكم الدولية خرجت وخلاتنا في الاستعمار والاستحمار تاع اشباه المجاهدين كلاو الاخضر واليابس

  • الصيدلي الحكيم

    يا مجبر على التعليق الناس لي تحكي عليهم تجار السيارات و العقارات راهم يخدمو يبدراهمهم ماشي بدراهمك نتا و الا دراهم دولتك.ما كان علاه يعطيها جزء من أموالو لي تعب و شقا عليهم.دولتك نهار تحب تدي من الدراهم تسلفلو و الا تعطيه قروض و بعد تطلب نسبة منهم.أما واحد يخدم بدراهمو حلالو شقا عمرو و تجي دولتك تحب تدي غير انسا و ارقد بالنوم حبيبي.دعه يعمل دعه يمرو ربي يعاون الرجال الخدامين وين ما كانو

  • chbana khorti

    لكن تتلهاو و تحسبوا الدراهم المشكوبين ماشي خير ?! دراهم الناس كل واحد يعوم بحروا طالما حلال و ما شكب ما خان وطنوا ــــ ولا قاع يغلبوا مشكوبة و مشكوبة تغلب العياشي ــــ و الدينار كشما بقى دينار ـــ?!

  • بشير

    اذاب غاب المنطق والواقع فان نضرية لانعلم شيء مسموح به في القوة الاقليمية

  • محفوظ

    ما حجم الأموال النائمة في البنوك الاجنبية؟همكم الوحيد السوق السوداء.فمن انشاها؟ومن يشجعها؟أنشري ياخبر المصداقية ولاتخذليني ولاتتراجعي عن نشر النقد والكلام البناء الإيجابي.

  • bogywogy

    c’est la premiere fois ou 1 FLN dit enfin ”je ne sais pas” c’est un bon début bien que c’est un peu trop tard. le FLN sait tout mais en théorie. comme la france tout es theorie leur livre ya pas une chose utile et pratique que des formules de 1 km de longueur calculer l’orbite de la planète Cabrero sur l’orbite coaxial et lateral de sous orbite oxipentetielle. Mais c’est quoi ça Monsieur?? tais toi fermes la c’est de la physique cosmique. Mais monsieur nous sommes sur terre..tais toi il ya le salaire..ahhh Monsieur prend ton salaire et donnes moi nous 15/salaire .

  • bogywogy

    Monssieur monsieur?? oui tu as 1 question?? oui Monsieur tu es FLN version Egypte ou version France? c’est quoi cette question moi je suis hybride comme la voiture je suis avec les gagnants..Mais monsieur tu es bibride il ya un autre FLN version Amazigh…Ah bon?? alors c’est bien tu es intelligent je serais Tribride ..Mais Monsieur tu es français ou espagnole?? Pourquoi?? Monsieur tu as parlé de Cabrero…Et alors c’est la planète Cabrero.. Mais Mosieur Cabrero c’est LE berger des chèvre en espagnole…Ah bon?? je ne savais pas..ALORS CALCULE LA VITESSE DE LA DESCENTE DU CABRERO . ?

  • ابي

    الاموال الضخمة يا هذا راهي نايمة وتشخر في بنوك باريس وسويسرا وامريكا واسبانيا…ابحث عنها وستجدها ضخمة جدا جدا بأسماء لصوص الجزائر

  • توفيق

    حسبنا الله ونعم الوكيل وزير المالية يجهل حجم الأموال النائمة في السوق السوداء ووزير الصناعة لا يستطيع أن يضع حد لجشع نافخي العجلات ووزير التجارة لم يتمكن من التحكم في أسعار الطماطم في شهر رمضان الكريم والتي وصل الكيلوغرام 160 دينار وووووو السؤال الذي يطرح نفسه على السيد وزير المالية هل تعلم بالمبالغ المتواجدة في بنوك سويسرا بريطانيا فنزويلا وغيرها لك الله يا جزائر ؟؟؟

  • MEHDI

    الظاهر انكم شاطرون في تعميم الحقرة على العمال و المتقاعدين من خلال تطبيق نظام ضريبي قاس على الاجور او منح المتقاعدين امااصحاب اموال التجارة الموازية وحتى القانونية و اصحاب المصانع الخاصة يعرفون بكل سهولة كيف يفلتون من التصريح الحقيقي لممتلكاتهم و اموالهم -لكم العوض ايها العمال و المتقاعدين.

  • الناقد

    لو غيرتم العملة كما اقترح الخبراء لعرفتم كل شيء ؟ !

  • Auressien

    ستبقى نائمة إلى أن يرتفع سعر البترول و تنتعش مشاريع البناء و الري و الأشغال العمومية و التجهيزات الحكومية ليستفقوا بعدها المستثمرون ويهرولوا ورئها لأن إنجازها سهل وسريع و عمالها عدد قليل أموالها تدخل بالكثير . أما الإستثمار في المصانع الخلاقة للثروة فهم يفضلون منها فقط العقارات

close
close