الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عزت العلايلي

 كثير هم المشاهير الذين يتغزلون بالجزائر واللهجة الجزائرية ويكتفون بكلمة “بزاف” للتعبير عن حبهم، لكن القليل فقط من كسر حاجز اللغة وخاض تجربة التمثيل أو الكلام بلهجتنا الغنية الواسعة… “الشروق العربي” ترصد النوايا قبل الأفعال لتأتي لكم بقائمة أحباب الجزائر.

 من أشهر مشاركات النجوم العرب في السينما الجزائرية فيلم “الطاحونة” الذي أخرجه أحمد راشدي وشارك فيه النجمان المصريان عزت العلايلي والراحل عبد المنعم مدبولي.. عن مشاركته يقول النجم عزت العلايلي “قدمت فيلما كبيرا عام 1973 مع المخرج أحمد راشدي الذي يعد واحدا من أكبر المخرجين في الجزائر، وشارك الفيلم في عدد كبير من المهرجانات، حاصدا مجموعة كبيرة من الجوائز”. وواصل قائلا: “بمجرد ترشيحي من قبَل المخرج تحمست جداً للمشاركة وسافرت إلى الجزائر لتصوير الفيلم، مع مجموعة من الممثلين الفرنسيين والجزائريين على مستوى فني عالٍ”.

تدور أحداث الفيلم حول فترة سياسية من حياة الجزائر ما بعد الاستقلال بين عامي 1963 و1965 في بلدة نائية تقع على الحدود بين الجزائر وتونس، ساهمت أيضاً في الثورة الجزائرية وها هي بعد الاستقلال تعيش حياتها اليومية، وبين القرارات والممارسات التي تصدر عن الجزائر العاصمة.

كارمن… ماسة في كومة قش

شاركت الممثلة اللبنانية كارمن لبس في الجزء الثاني من مسلسل “الخاوة” في دور الطبيبة سمر التي يضطهدها زوجها عز الدين، وتعيش حياة تعيسة في الجزائر بعد ما ساعدها على الهروب من جحيم الحرب… هذا الدور لاقى الكثير من التعاطف، لكنه وضع الرجل الجزائري في صورة غير لائقة، خاصة وان هناك مشهد اعتداء من عز الدين على الدكتورة سمر اعتبره الكثيرون مهزلة تلفزيونية لم يعهدها المشاهد الجزائري.. وبعيدا عن الجدل، أحدثت كارمن طفرة في التمثيل بينها وبين باقي الكاست الذي كان اداؤه هزيلا وأدت باللهجتين الجزائرية والسورية ماعدا الممثلة أميرة شرابي التي اتقنت الدور باحترافية عالية.

‫عندما تتمرد اللغة

 من أكثر الشراكات التلفزيونية ثراء باللهجتين الجزائرية والسورية المسلسل المشترك “عندما تتمرد الأخلاق” من بطولة كل من “سيد أحمد أقومي” و”سليم صبري” و”ديمة بياعة” و”كندة علوش” و”مليكة بلباي” و”باسم ياخور” و”جيني أسبر”، وامتزجت في هذا العمل الثقافتان السورية والجزائرية بشكل جميل شد المشاهدين في سنة عرضه.

وراء كل نجمة… نية

هناك ممثلات تم دبلجة مشاركتهن في الأفلام الجزائرية أمثال الممثلة الفرنسية ماري جوزينات التي مثلت دور فروجة في فيلم “العفيون والعصا” للمخرج احمد راشدي.

أما الممثلة كلوديا كاردينال فقط حاولت النطق بالجزائري فتعثرت، لكن محاولتها تكفي لتبرهن مدى حبها للجزائر خلال زيارتها الوحيدة.

ورغم أن العمل الذي شاركت فيه كان لا يرقى للمستوى المطلوب، إلا ان الممثلة ازابيل عجاني مثلت ببراعة باللهجة الجزائرية في الجزء الثاني من سلسلة أفلام “عيشة”.

وفاجأ اللاعب كريم بن زيمة معجبيه بفيديوهات على السناب شات يتحدث فيها بالجزائري خلال شهر رمضان.

 نجمات تكلمن جزائري

من بين النجمات العربيات اللواتي يحرصن على الحديث باللهجة الجزائرية الممثلة نسرين طافش التي تنشر بين الحين والآخر فيديوهات على السناب شات تتكلم بالجزائري، كما سبق لفنانات مثل يارا قبل حفلها بعنابة أن نشرت فيديو تتحدث فيه بالعامية الجزائرية…

https://goo.gl/hS7cfw
الفنانون العرب اللهجة الجزائرية عزت العلايلي

مقالات ذات صلة

  • رغم حداثة المجال ومخاطره:

    عائلات تطلّق الأسواق وتبتاع من الفايسبوك

    طلقت عديد الأسر الجزائرية الأسواق نهائيا، خاصة النساء منها، بعد ما صار الفيسبوك ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى توفر السلع، حسب الاختيار وتوصلها حتى المنازل. فالمتجول…

    • 195
    • 0
  • في الشارع وقاعات الأفراح وعروض الأزياء...

    الحايك الجزائري يعود بقوة

    تغنى شعراء ومطربو الشعبي سلفا بأسراب الحمام الأبيض التي تعبر الزُقاق، تاركة وراءها انطباعا عن العفة والحياء، فقد كانت النساء قبل عشرات السنين يخرجن بزي…

    • 2315
    • 7
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الشيخ عقبة

    لم تكن اللغة الجزائرية هي من جذبت عزت لعلايلي إلى التمثيل بها في فلم واحد إنما المبلغ الخيالي المقدم له ، بالمقابل الأفلام التجارية التافهة للمصريين جعلت الشعب الجزائري كله يتكلم اللهجة المصرية باطل بل زدنا اعليها ادراهم .

  • الجزائري الحر

    عن أية لهجة جزائرية تتكلمون هناك 1541 بلدية لكل لهجته حتى وان قلصناها لعدد الولايات نقول 48 ولاية ولهجنها بالزاف انتاعكم لا يقولونها اهل تبسة سوق اهراس خنشلة الوادي بسكرة وووو … قمة التخلف والجهوية والعنصرية التي اصبحت معشعشة عند الانقلابيين .. العالم يريد لغات يتعامل بها ولا يمكنه التعامل باللهجات التي تعد بالملايين في العالم لكن الانجليزية والعربية والصينية والاسبانية هم اللغات المطلوبة في العالمن واكبر الجامعات اما الباقي بالامكان ضمهم للهجات اليوم اوغدا … على هذا الغنايين والغنايات والرقاصين والرقصات التكلم بعربية فصحى يفهمها كل ما اتى للجزائر من عرب او انجليزية لان كل العالم يفهمها

  • الشيخ عقبة

    (يفعل الجاهل في نفسه مالا يفعله العدو في عدوه ) قالك اللغة الأنقليزية والعربية والصينية ؟؟؟ ( دخل جاجة في كاجة النسور ) ونسي الجاهل بنفسه أن اللغة الفرنسية لغة الفلسفة والأدب العالمي والعلوم والتي يحسنها الجزائريين أحسن من لغة قريش فضلا على الجزائريين الفرنسيين ( تحيا اللغة …..ف…. ) ويسقط أميي الفيس وميكروب التيفيس باستثناء ناس املاح المغرر بهم . ( يسقط الجهل والجهلاء والأستعمار والخونة كل الستعمار الفرنسي وخاصة الأستعمارات البدائية )

  • ابوسعد

    العالم يتجه الى توحيد اللغةيفهمها كل سكان المعمورة اولا..طبعا اللغة ستكون لغة العلم والتحضر وهي الانجليز ية.كما تقبل العالم لغة وحيدة للرياضيات يفهمها كل دارس لها .نفس الشيئ حدث للموسيقى التىلها لغة خاصةبها وكذلك لغة المكفوفين البراي. تحصيل حاصل الانجليزية والحرف الاتيني هما المسيطرون على المعمورة

close
close