الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 19:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يعود برنامج “نجوم العلوم”، البرنامج التلفزيوني الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في موسمه الحادي عشر، بتاريخ 13 سبتمبر في صيغة جديدة تمامًا، إذ يقدم البرنامج مجموعة كاملة من التغيرات التي تعكس تركيزًا إضافيًا على الاستدامة والتعاون، مع استمراره بتوفير منصة للمبتكرين العرب لطرح حلول تكنولوجية للمنطقة.

ومنذ انطلاقته في عام 2009، شكل برنامج “نجوم العلوم”، منصة للمبتكرين العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا لتصميم تقنيات مساعدة لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

وفي موسمه الجديد هذا العام، يشجع البرنامج المتسابقين على ابتكار حلول تكنولوجية مستدامة تعود بالنفع على صحة الناس في مختلف المجتمعات، وتسهل حياتهم اليومية، وتساهم في حماية البيئة.

ويتميز الموسم الحادي عشر بالعديد من التطورات على مستوى صيغة البرنامج، ويقوم البرنامج المكون من تسع حلقات، بتتبع مسار تطور ابتكارات ثمانية متسابقين ومشاريعهم، على أن يتنافسوا للفوز باللقب خلال مراحل إثبات المبدأ، والنمذجة، واختبارات النماذج الحاسمة قبل الحلقة الأخيرة، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقييم المتسابقين ضمن مجموعات صغيرة من قبل لجنة التحكيم واستبعاد أضعف ابتكار في نهاية كل حلقة.
ويستضيف البرنامج عددا من الرواد في المجالات العلمية المختلفة في قطر ليقوموا بتزويد المشاركين بفرص واقعية وتحديات.

إلا أن أحد أكبر التغييرات التي سيشهدها هذا الموسم هي المنصة التعاونية بين المشتركين، فقد تم تصميم مساحة الابتكار الجديدة كمنطقة شاسعة مفتوحة تضمّ مواقع عمل مخصصة لكلّ مبتكر، حيث يهدف هذا التصميم إلى تعزيز روح التعاون بين المبتكرين، كما يمكن لهم تبادل الأفكار والآراء مع بعضهم البعض أثناء عملهم على مشاريعهم.

كما تعود لجنة تحكيم برنامج “نجوم العلوم” والتي تضم البروفيسور فؤاد مراد، والبروفيسور عبد الحميد الزهيري، والدكتور خالد العالي، إلى منصة التحكيم من جديد لتقييم المشاريع وتوجيه المشاركين طوال الموسم.

وكما قام خريجو البرنامج بتوجيه المتسابقين في العديد من الحالات خلال المواسم السابقة، يعود أعضاء من مجتمع “نجوم العلوم” هذا الموسم لمساعدة المشتركين في مراحل التصفيات الأولية، كما ويقدمون حلقات التقييم إلى جانب مقدم البرنامج منذ انطلاقته الإعلامي خالد الجميلي.

الجدير بالذكر أن مجتمع برنامج “نجوم العلوم” أحدث تأثيرًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم العربي، حيث حقق 139 مشاركً من 18 دولة أرباحًا وموارد تمويلية وبحوثًا علمية بقيمة تزيد على 14 مليون دولار أمريكي، كما فازوا بالمئات من جوائز الابتكار في المنطقة.

ويمكن متابعة الحلقة الأولى من الموسم الجديد يوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر، علما أن قناة “الشروق العامّة” بثته خلال المواسم السابقة رفقة 5 قنوات عربية أخرى.

الشروق تي في قطر نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    صانع والممول البرنامج ذكي يخدم بالدرجة أول الشعب القطري ومؤسساتها التربية والعلوم وتنمية المجتمع , تتطور بإستعمال أبناء أوطان أخرى … ونفس شيء لكرة القدم تعطي دفعة لأولادها يربح تجربة 20 سنة في سنتين .
    ولماذا لا نفكر كما قنوات اللبنانية و قطرية, هكذا يطور الصحافي والمصور وكل رجال الخفاء وشباب الجزائري والخبير ومؤسسات إلخ تجرب تولد الخبرة وتقدم .

close
close