-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العرش الوحيد بالبويرة الذي يحتفظ بعادة تنظيم "تيمشراط" لجمع الشمل

نحر 60 عجلا باواقوران بمشدالة بمناسبة عاشوراء

فاطمة عكوش
  • 755
  • 3
نحر 60 عجلا باواقوران بمشدالة بمناسبة عاشوراء
ح.م

قام سكان عرش اواقوران بمشدالة بولاية البويرة، الخميس، بنحر 60 عجلا بمناسبة الاحتفال بعاشوراء، وينتظر توزيع اللحم صبيحة اليوم على كل العائلات بالتساوي. ومن جهة أخرى سيستفيد المعوزون بالإضافة إلى نصيبهم من اللحم من المواد الغذائية.
تعد عاشوراء من بين أهم المناسبات الدينية التي يحتفل بها على وجه الخصوص سكان عرش اواقوران “الرافور “بمشدالة الذين ينظمون “ثيمشراط” والتصدق بلحومها على الفقراء، حيث تم صبيحة أمس نحر 60 عجلا بمناسبة الاحتفال بعاشوراء وينتظر توزيع لحومها اليوم بالتساوي على كل العائلات، كما يستفيد فقراء القرى المجاورة من نصيبهم من اللحم، ويحبذ سكان المنطقة هذه العادة التي تقوي أواصر المحبة من خلال لم شمل أفراد العائلات الذين يلتقون في مثل هذه المناسبة ولتوطيد الروابط العائلية والاجتماعية وإصلاح ذات البين.
وتفضل أغلبية العائلات بمختلف قرى ومداشر ولاية البويرة الاحتفال بعاشوراء وإحياء شعائره الدينية من خلال بعض العادات والتقاليد المصاحبة لهذه المناسبة، حيث يحرص الكثير على صيام هذا اليوم الذي يرتبط بانتصار الخير والعدل على الشر والظلم، أما نساء قرى ومداشر البويرة فيعرفن بتمسكهن بعادات وتقاليد عاشوراء، حيث يكون هذا اليوم مميزا جدا وهذا عن طريق التحضير له قبل قدومه بأيام، ويتم فيه تحضير طبق الكسكسي الممزوج بسبعة أصناف من البقول الجافة، كما تفضل عائلات أخرى استخدام لحم العيد المجفف أو ما يسمى بـ “القديد” أو “أشذلوح” مع تحضير لخفاف والمسمن.
هذا وتحرص العائلات الكبيرة على لم شمل كل الأبناء والأحفاد والأخوال والأعمام في مأدبة يساهم الجميع في تحضيرها حسب قدرتهم الشرائية، ليسود ذلك الجو الأسري الذي تملأه المحبة والود، وما يميز عاشوراء أيضا هو إخراج الأغنياء أو كل من بلغ مالهم نصابا معينا بعد أن دار عليه الحول في هذا اليوم قسطا من الزكاة ليكون بذلك تطهيرا للمال من الاكتناز وتطهيرا للأنفس من الشح، ويكون للفقراء والمعوزين نصيب، ما يساهم في نشر الود بين الأفراد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • DocTeur

    ya si le journaliste fatima akouche il faut lire ta religion, l'immolation se fait en cachette et non devant ni la camera ni les enfants . nos parents s'isolent et se cachent pour immoler la bette pendant l’Aïd. la femme ni les enfants ne voyait rien. et même l'immolation en islame obéit a des règles strictes. ya fatima lisez votre religion '''tafakahou fidinikoum'' vous avez maintenant des imame partout nous sommes plus dans la période coloniale

  • محمد☪Mohamed

    مقال يقول العرش الوحيد بالبويرة الذي يحتفظ بعادة تنظيم "تيمشراط" لجمع الشمل تجمع الشمل بالبدع
    يقول الرسول ﷺ: كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
    خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة
    فقال سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [الشورى:21

  • محمد☪Mohamed

    هذي من بدع يوم عاشوراء
    لم يرد أيّ حديث صحيح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أو عن صحابته أو عن أحد أئمة المسلمين ما يُثبت صحة هذه البدع.
    حتى ولو تدعون أنه يستفيد فقراء تبقى بدع
    تهتم غير بكروشكم شعب متخلف تركتو الفريضة ورحت للبدع عام الجاي تنتشر هده البدعة.