الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

  • 8 فرق تقدم عروضها وجانت تنقل ثقافة الطاسيلي ناجر إلى العاصمة

قال مدير المسرح الوطني محمد يحياوي إن تظاهرة أيام مسرح الجنوب التي ستحط الرحال ببيت محي الدين بشطارزي خلال الفترة الممتدة ما بين 29 جويلية و03 أوت تأتي بهدف منح الفرصة للفرق المشاركة بعرض أعمالها على جمهور الشمال وفتح الباب أمام الأسرة المسرحية للاحتكاك وتبادل التجارب والخبرات. ونفى مدير المسرح أن تكون التظاهرة بهدف التميز أو الانتقاص من قيمة جنوبنا الكبير بما يتوفر عليه من زخم ثقافي وإبداعي.

وكشف يحاوي في تصريح خص به “الشروق” أن فيه مساعي مستقبليا لبعض تظاهرة مماثلة في مسارح الجنوب تحت تسمية ” أيام مسرح الشمال في الجنوب”، وهذا من أجل منح الفرصة أمام أبناء الوطن الواحد للقاء. هذا، إلى جانب تنظيم ورشات وإقامات إبداعية مسرحية في الأشهر القادمة بالوادي وتمنراست وأدرار. الورشات المنتظرة يستفيد منها الشباب في مختلف المهن المسرحية.

إلى ذلك كشف محمد يحياوي أمس على هامش ندوة صحفية عقدها بالمسرح الوطني أن تظاهرة” أيام الجنوب” التي تستضيف مدينة جانت كضيف شرف ستعرف في طبعتها التاسعة تكريم عدد من الأسماء المسرحية من جنوبنا الكبير على غرار يوسف اوقاسي عبد الحليم زريبع هشام قندي ومحمد محي الدين وهذا بمشاركة ثماني فرق من كل من تمنراست ادرار جانت تيندوف البيض الواد بشار وغرداية.

وستشمل التظاهرة عددا من النشاطات إضافة إلى العروض المسرحية على غرار معارض للفن والحرف التقليدية للجنوب ومحاضرات وموائد مستديرة حول عدد من القضايا المرتبطة بالخيارات الجمالية للحركة المسرحية في الجنوب ينشطها عدد من الأساتذة أمثال الدكتور العيد جلولي، الفنان بن محمد محي الدين وصالح بوعروة.

وفي ذات الإطار يحتضن بهو مسرح بشطارزي من خلال فضاء الإصدارات حفلات بيع بالتوقيع لعدد من الكتاب أمثال محمد الأمين بحري، الروائي واسيني الأعرج وعبد القادر بوزيدة وأحسن تليلاني.

وفي إطار نفس البرنامج تنظم ثلاث ورشات لفائدة المسرحيين الشباب، ورشة تتعلق بالإخراج يؤطرها هارون الكيلاني، وورشة التعبير الجسماني من تأطير سليمان حابس وورشة تقنيات الإضاءة يديرها كل من جايب كمال وليونال لونبقبارو.

إضافة إلى سلسلة قراءات وندوات حول التجربة الفنية والشعرية لثقافة ” الطاسلي ناجر” بالشراكة مع بيت الشعر الجزائري.

للإشارة، حفل الافتتاح ستوقعه” جمعية ايزلمان لإحياء التراث الثقافي والصناعات التقليدية بجانت بتنظيم معرض للحرف والفنون التقليدية بساحة محمد الثوري المقابلة للمسرح.

أيام مسرح الجنوب أيام مسرح الشمال محمد يحياوي

مقالات ذات صلة

  • الجزائر سجلت أكبر عدد من المشاركات واللجنة تتحدث عن أخطاء تسيء إلى النصوص

    تتويج الشاعر العراقي خالد الحسن بجائزة مفدي زكريا

    قررت لجنة جائزة مفدي زكريا منحها للشاعر العراقي خالد الحسن، عن قصيدته “آخر ما دونته الشجرة حيث أعلن بيان الجائزة أنها ستوزع في شهر أكتوبر…

    • 544
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close