-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يحياوي يكشف تفاصيل الطبعة 9 لأيام مسرح الجنوب ويؤكد

نحو إطلاق “أيام مسرح الشمال” و3 ورشات تكوينية في الجنوب قريبا

زهية منصر
  • 309
  • 0
نحو إطلاق “أيام مسرح الشمال” و3 ورشات تكوينية في الجنوب قريبا
ح.م

قال مدير المسرح الوطني محمد يحياوي إن تظاهرة أيام مسرح الجنوب التي ستحط الرحال ببيت محي الدين بشطارزي خلال الفترة الممتدة ما بين 29 جويلية و03 أوت تأتي بهدف منح الفرصة للفرق المشاركة بعرض أعمالها على جمهور الشمال وفتح الباب أمام الأسرة المسرحية للاحتكاك وتبادل التجارب والخبرات. ونفى مدير المسرح أن تكون التظاهرة بهدف التميز أو الانتقاص من قيمة جنوبنا الكبير بما يتوفر عليه من زخم ثقافي وإبداعي.

وكشف يحاوي في تصريح خص به “الشروق” أن فيه مساعي مستقبليا لبعض تظاهرة مماثلة في مسارح الجنوب تحت تسمية ” أيام مسرح الشمال في الجنوب”، وهذا من أجل منح الفرصة أمام أبناء الوطن الواحد للقاء. هذا، إلى جانب تنظيم ورشات وإقامات إبداعية مسرحية في الأشهر القادمة بالوادي وتمنراست وأدرار. الورشات المنتظرة يستفيد منها الشباب في مختلف المهن المسرحية.

إلى ذلك كشف محمد يحياوي أمس على هامش ندوة صحفية عقدها بالمسرح الوطني أن تظاهرة” أيام الجنوب” التي تستضيف مدينة جانت كضيف شرف ستعرف في طبعتها التاسعة تكريم عدد من الأسماء المسرحية من جنوبنا الكبير على غرار يوسف اوقاسي عبد الحليم زريبع هشام قندي ومحمد محي الدين وهذا بمشاركة ثماني فرق من كل من تمنراست ادرار جانت تيندوف البيض الواد بشار وغرداية.

وستشمل التظاهرة عددا من النشاطات إضافة إلى العروض المسرحية على غرار معارض للفن والحرف التقليدية للجنوب ومحاضرات وموائد مستديرة حول عدد من القضايا المرتبطة بالخيارات الجمالية للحركة المسرحية في الجنوب ينشطها عدد من الأساتذة أمثال الدكتور العيد جلولي، الفنان بن محمد محي الدين وصالح بوعروة.

وفي ذات الإطار يحتضن بهو مسرح بشطارزي من خلال فضاء الإصدارات حفلات بيع بالتوقيع لعدد من الكتاب أمثال محمد الأمين بحري، الروائي واسيني الأعرج وعبد القادر بوزيدة وأحسن تليلاني.

وفي إطار نفس البرنامج تنظم ثلاث ورشات لفائدة المسرحيين الشباب، ورشة تتعلق بالإخراج يؤطرها هارون الكيلاني، وورشة التعبير الجسماني من تأطير سليمان حابس وورشة تقنيات الإضاءة يديرها كل من جايب كمال وليونال لونبقبارو.

إضافة إلى سلسلة قراءات وندوات حول التجربة الفنية والشعرية لثقافة ” الطاسلي ناجر” بالشراكة مع بيت الشعر الجزائري.

للإشارة، حفل الافتتاح ستوقعه” جمعية ايزلمان لإحياء التراث الثقافي والصناعات التقليدية بجانت بتنظيم معرض للحرف والفنون التقليدية بساحة محمد الثوري المقابلة للمسرح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!