-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزيد من 3420 فنان استفادوا من منحة كورونا

نحو تحديث المنظومة القانونية لديوان حقوق التأليف

زهية منصر
  • 238
  • 0
نحو تحديث المنظومة القانونية لديوان حقوق التأليف
أرشيف

كشفت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة أنه أزيد من 3420 فنان استفادوا من منحة كورونا خلال الأشهر القليلة الماضية. فيما يواصل الديوان دراسة أزيد من 3500 ملف.

وكشفت بن دودة عقب زيارة العمل التي قادتها إلى الديوان أن ثمة عمل قانوني يجري التحضير له لاسترجاع حقوق الفنانين الجزائريين خاصة على المنصات الالكترونية مثل اليوتوب وهذا ما يمكّن الفنان الجزائري من الاستفادة من حقوقه كاملة. ففنان مثل عبد الحميد بوزاهر مثلا يملك ملايين المشاهدات عبر اليوتوب لكن تحصيل حقوقه يبقى قليلا ولا يقاس بالنظر لما يحققه. وأكدت بن دودة أن تحديث المنظومة القانونية للديوان من شأنه أن يضع حدا لكل هذه الفجوات والإشكاليات.

وفي سياق متصل صادق أعضاء مجلس إدارة الديوان عن جملة من القرارات التي كشفت عنها بن دودة على هامش زيارتها ومنها “التعاقد مع عيادات تابعة لمؤسسات حكومية من أجل التكفل بالوضع الصحي للفنانين عبر التراب الوطني، ما سيسمح بالتكفل والرعاية الصحية للفنانين” هذا إلى جانب إقرار إمكانية أن يستفيد أزواج الفنانين المتوفين من راتب تقاعدي.

وفي سياق السعي إلى رقمنة قطاع الثقافة تم وضع خلية الاستماع في ديوان حقوق التأليف في خدمة الفنانين خاصة أولئك المقيمين خارج العاصمة بحيث يصبح في إمكان الفنان الدخول عبر حساب خاصة به وسحب كشوفات التحصيل من دون تنقله إلى مقر الديوان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!