السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:15
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

تتجه وزارة الثقافة عبر لجنة إصلاح المسرح التي نصبتها الوزيرة مؤخرا إلى إعادة النظر في طريقة تسيير المسارح، وإعادة هيكلة التعاونيات والفرق المسرحية.

وحسب ما توفر للشروق من معلومات، فإن اللجنة التي تعكف على دراسة مقترحات المهينين سترفع نتائج أعمالها إلى وزارة الثقافة في غضون ثلاثة أسابيع ضمن ندوة مفتوحة ستقدم نتائج أعمال اللجنة بلجانها الفرعية.

ومن ضمن مقترحات الإصلاح التي ينتظر أن تشكل ورقة طريق لعمل الوزارة مستقبلا، إنشاء مسرح المبادرة وإطلاق المقاولات الثقافية وكذا تحويل التعاونيات إلى مؤسسات مسرحية أو مسارح خاصة، وهذا تمهيدا لتحرير القطاع من قبضة الدولة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

هذا، وقد أطلقت اللجنة استشارة وطنية حول مهن العروض المسرحية بغرض فتح نقاش واسع ضمن اللجان الفرعية التي تتكفل بمناقشة مختلف الإشكاليات الخاصة بالخشبة الجزائرية من الكتابة إلى الإخراج والتوثيق والنقد وغيرها من المهن المتعلقة بالعرض المسرحي.

وينتظر أن تدرس اللجان كل حسب اختصاصها مجموع الاقتراحات والعروض المقدم لها قبل تقديمها كورقة عمل لتكون المخطط الذي ستبني عليه الوزارة مستقبلا سياستها في هذا الإطار، حيث سبق للوزيرة بن دودة أن أعلنت سابقا أن الاقتراحات في كل قطاع من قطاعات الثقافة تأتي من أهل الاختصاص، وهذا هو دور اللجان التي تم إطلاقها مؤخرا.

وتتضمن ورقة المشروع التي وزعت على المهنيين وأهل الاختصاص جملة من الاقتراحات تتضمن تعريف وتحديد المهام لكل مهنة من المهن ودور كل مختص من المختصين وعلاقته بباقي المهن والتي بدونها لن يكون ثمة عرض مسرحي من الكاتب إلى المدير الفني والمنتج والمقتبس والسينوغرافيا ومدير الإضاءة والمستشار الفني وغيرها…
ومن شأن هذه الاستشارة أن تثمن وتعيد الاعتبار لعدد من المهن التي كانت في السابق مهمشة في المسرح، في حين أن دورها جد مهم ومن دونها لا يمكن للعرض المسرحي أن يكون في المستوى.

الجزائر المسرح وزارة الثقافة

مقالات ذات صلة

  • خلال الأسبوع الماضي

    إحباط محاولة هجرة 65 "حراقا"

    تمكن حراس السواحل من إحباط محاولات للهجرة الغير الشرعية لـ 65 “حراقا” كانوا على متن قوارب مطاطية وقوارب تقليدية الصنع، خلال الأسبوع الماضي. وأكدت حصيلة لوزارة…

    • 309
    • 1
  • أكد انتهاء التحضيرات لضمان تدابير الوقاية بمراكز التصويت

    بركاني: الوضع الوبائي الحالي لا يشكل خطرا على الاستفتاء الدستوري

    قال البروفيسور بقاط بركاني عضو اللجنة العلمية لمتابعة وباء كورونا، الخميس، إن الوضع الوبائي الحالي لا يشكل خطرا على استفتاء تعديل الدستور المقرر الأحد القادم. وأكد…

    • 1034
    • 11
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close