-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصف المطالب بالمشروعة ورفض تاريخ الإضراب.. سالم عمران لـ"الشروق":

نداءات مجهولة بالفايسبوك وراء احتجاز مستحقات الجزائريين!

إيمان كيموش
  • 8155
  • 15
نداءات مجهولة بالفايسبوك وراء احتجاز مستحقات الجزائريين!
أرشيف

لباطشة يشرف على المفاوضات مع وزارة البريد وبداية عودة العمال اليوم

تبرّأ الأمين العام لفيدرالية عمال البريد والمواصلات، سالم عمران، من النداءات الموجّهة لعمال البريد لخوض إضراب عن العمل وشل مكاتب ومراكز البريد والشبابيك عبر كافة ولايات الوطن، وقال إن الإضراب الذي دخل فيه العمال بداية من أول أيام رمضان كان عفويا، استجاب فيه هؤلاء لنداءات مجهولة عبر الفايسبوك، استغلت حالة القلق التي كان يعيشها العمال جراء عدم الاستجابة لمطالبهم المتكرّرة منذ 4 سنوات.

وقال سالم عمران، في تصريح لـ”الشروق”: “مطالب العمال مشروعة، ولكن اختيار توقيت الإضراب مع بداية رمضان لم يكن موفّقا”، مضيفا “لم نكن وراء الإضراب ولم نختر موعده ونحن ضد شل مراكز البريد في هذه الفترة بالذات، فالكثير من الأسر والعمال يسعون لسحب رواتبهم ومعاشاتهم عبر البريد ليصدموا بإضراب عن العمل للموظفين، وتبقى أموالهم رهينة مراكز وشبابيك البريد”.

وشدد الأمين العام لفيدرالية عمال البريد والمواصلات أن بداية الإضراب كانت في اليوم الأول استجابة لنداءات مجهولة عبر الفايسبوك دعت العمال للاحتجاج، حيث مس الإضراب في الساعات الأولى، والذي خاضه العمال بشكل عفوي استجابة لنداءات الفايسبوك والتي حملت طابع التحريض، بولايات الجزائر العاصمة وبجاية وتيزي وزو لينتقل بشكل تدريجي بعد ذلك إلى عدد من ولايات الوطن، إلا أنه شدّد على أن الاحتجاج لم يكن بسوء نية من العمال وإنما كان نتيجة الضغط الذي تعرّضوا له، جراء عدم الاستجابة لمطالبهم، منها الإفراج عن منحة المردودية الجماعية والفردية والمنح الأخرى والاستفادة من يوم السبت كعطلة أسبوعية مدفوعة الأجر، معتبرا أن هذه المطالب مشروعة، ومعقولة.

وأوضح المتحدث أن نقابة البريد غير معنية بالإضراب ولا بالمفاوضات التي تمت مباشرتها قبل يومين، من طرف الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لباطشا الذي قال إنه سيمثل عمال البريد المنضوين تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين، ويرتقب بداية عودة العمال للمكاتب والمراكز والشبابيك بداية من اليوم، في حين أشار إلى أن المفاوضات لا تزال مستمرة ولم يتم الكشف عن أي نتائج بشأنها لحد الساعة، مضيفا “لباطشة أحسن من سيمثل العمال ولدينا ثقة في قدرته على الدفاع عن مصالحهم”.

هذا وأكد بيان لمؤسسة بريد الجزائر صادر الخميس أن العمال المضربين مطالبون بـ”الالتحاق الفوري” بمناصبهم، مشيرا إلى أن المؤسسة ستلجأ إلى التطبيق “الصارم” للإجراءات المنصوص عليها في الأحكام القانونية بما فيها “الفصل”، مذكرة أن محكمة الدار البيضاء قد أصدرت يوم الثلاثاء حكما استعجاليا يقضي بعدم شرعية الإضراب.

وأضافت إدارة بريد الجزائر في ذات البيان أن هذا الإضراب “حرم المواطنين من سحب أجورهم ومعاشاتهم للتكفل بقوت أسرهم ومستلزماتهم مطلع شهر رمضان الفضيل، الأمر الذي يتنافى مع كل القيم والأخلاق الأصيلة لشعبنا الأبي”، كما أردف البيان: “تعلم مؤسسة بريد الجزائر أنه في حالة عدم الالتحاق الفوري للعمال المتوقفين عن العمل، سيتم التطبيق الصارم للإجراءات المنصوص عليها في الأحكام القانونية والتنظيمية الجاري العمل بها، بما فيها الفصل دون مدة إخطار ولا تعويضات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Haux

    الاضراب حق دستوري و يعتبر آخر حل . يمارسه العامل الذي قدم طلباته للسلطة و لم تستجب له، العامل الذي يعمل يوم الجمعة و السبت و في الليل تلبية لطلبات الادارة و المواطنين. لقد قام عامل البريد بواجباته اكثر من اللازم و اي شخص يتكلم ضده لو كان في منصبه لفعل نفس الشيء، المشكلة ليست في العامل ولا في الزبون. بل في الادارة و سياسة الدولة التي تعتبر مهزلة حقيقة. من انعدام السيولة و اجبار العمال للعمل الى عدم تلبية مطالبهم. هل عامل البريد ليس بانسان. لا يحتاج الى راحة.لا يحتاج الى الحماية. مكاتب البريد كلها لا تملك رجال الامن و العامل مهدد دوما من طرف المواطنين لانه يطبق القانون الذي تفرضه الادارة، الادارة التي فصلت و مازالت تفصل العمال الذين لا يطبقون القوانين. و الذي يتكلم بسوء عن عمال البريد. يجب عليه ان يستمع من الطرفين.

  • عياش ب

    على الدولة إلغاء مهزلة إجبار موظفي القطاع العام على فتح حسابات جارية حصريا في بريد الجائر.

  • شعبان

    الحل في مثل هذه الحالات هي الطرد وعدم التسامح ، إنه مصير بلاد، وشعب ، ودولة، التساهل ضعف والضعف لا يُقْبل من أي شخص تحمل مصير الناس ، لا يُقْل ان يسير الدولة الفيسبوك، القرارات المؤلمة هي التضحية بالمتلاعبين ، ليكف عن العبث العابثون بمصير الجزائر حتى لا يتحكم فينا العابثون من الخارج ومن هو غير قادر على المسؤولية يبقى في داره

  • هنا و هناك

    هناك امور كثيرة غريبة تحدث بهده المؤسسة بدا من شح السيولة الا الاضراب في وقت حساس هذه الامور تقود بالموظفين الا البنوك و هذا امر خطير على المؤسسة وبقائها وعلى موظفيها الذين يبدو انهم لا يعون هكذا امور

  • أحمد

    الاضراب العام الذي شنه عمال البريد يعتبر جريمة حقيقية، وكشف أنهم بلا ضمير وأنهم في قمة الأنانية واللامسؤولية. ثم ما هذه العلاوات الجزافية العبثية التي يتكلمون عنها؟ ثم مقابل ماذا تعودوا الحصول عليها؟ هم عمال لهم أجورهم وكفى. من رضي فله الرضي ومن سخط فليترك مكانه لمن عمل. أما قضية عفوية الاضراب وحسن النية، فهذا ما لايمكن أن يصدقه إلا أحمق. لقد بدأ بولاية الجزائر وتيزي وزو وبجاية، وهذه هي الولايات المتعودة دايما. لما لم يبدا بقسنطينة أو بورقلة أو ببلعباس أو.......

  • مواطن

    تتحدثون عن المطالب الشرعية في هذا الوقت بالذات والشعب كله ينتظر في صبر حل مشاكله المشروعة سقطت الأقنعة يا من تدعون الإسلام ثم ماذا عن مستوى آداء الخدمات التي تقدمونها للمواطنين. حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • المحلل الاستراتيجي

    لاتستمعوا للنداءات المجهولة--اكثرها من اعداء الجزائر المطبعين------انتهى عهد الفيسبوك فاقوا.

  • نبيل

    لا تنخدع بمن ينددون بديمقراطية و الحرية و المطالبة بلعدل و غيرها من الشعارات و التي هي محرد شعارات جوفاء لا غير بعيدة كل البعد عن نية المطالبين بها و الاغلبية هدفها الفعلي و الاساسي مادي بكل المقاييس و يخفون رغبتهم المادية وراء الشعرات السابقة الذكر.

  • avancer lalour

    وأضافت إدارة بريد الجزائر في ذات البيان أن هذا الإضراب “حرم المواطنين من سحب أجورهم ومعاشاتهم ... حتى لو حضر العمال وفتحت مكاتب البريد فالأموال غائبة وسحب الأجور او المعاشات تشبه المعجزة وبالتالي فلا فرق بين غلق وفتح مكاتب البريد .

  • رجاء

    أعطاولهم منحة 8 ملايين وما استقنعوش؟ الطرد لمن لا يعمل

  • عبدو

    فرق بين لم يكن موفقا وبين كان مقصودا ... اللعب على وتر الشعب وكأنك تلعب في حقل ألغام

  • احمد

    اذا كانت الاصوات المجهولة فالفيسبوك تفعل كل هذا في مؤسسة مالية وترهن مرتبات ملايين الموظفين فعلينا السلام

  • جزاءري

    هل يجوز شرعا رفع مطالب عن طريق اضراب يلحق الضرر والاذى بملايين المواطنين . لماذا لا تكون هناك طريقة اخرى لرفع المطالب دون الاضرار بالمواطن اللذي يعاني اصلا من الاداره ومن بيروقراطية وثقل الخدمات العمومية حتى بدون اضراب . حسب رايي الخاص ضرر الاضرابات اكثر من نفعها وقلما تحل المشاكل عن طريق الاضراب بدليل عودة الاضرابات لنفس المشاكل ولسنوات . بالمقابل هناك اضرار واذى متكرر للمواطن مع كل اضراب في النقل او البريد او الصح او او التعليم تزيد من المشاكل اليومية . اعتقد أن التفكير في طرق اخرى للمطالبة واخذها بعين الاعتبار قد حان وقته ولا اعتقد أن النماذج المادية الغربية اللااخلاقية هي الافضل .لانها تؤجج الصراعات اللتي لا تنتهي .

  • Moulessehoul

    هذا يدل على أن الأمين العام لفيدرالية عمال البريد والمواصلات لا يمثل القاعدة العمالية لمؤسسته. طالما لا يطبق بريد الجزائر نظام تعويضي حسب العمليات البريدية التي يجريها كل عامل، لن يكون لبريد الجزائر القدرة على تلبية مطالب العمال المشروعة لأن هنالك بعض مراكز البريد مفتوحة و لا تعمل لعدة عوامل

  • خليفة

    اضراب يتم بناء على نداءات من الفايسبوك !!!ما هذه المهزلة ؟ اين النظام ؟ اين الحد الادنى من الخدمة ؟ و هل يعقل ان يبدا الاضراب في الايام الاولى لشهر رمضان؟ حيث تضطر العاءلات الجزائرية للتسوق و اقتناء المواد الضرورية لتحضير الافطار ،و هل يعقل ان يضرب اعوان مصالح التجارة في هذه الايام ؟ لترك التجار الجشعين يفعلون بالمستهلك ما يشاءون ،هذا ان دل على شيء انما يدل على الانانية و موت الضمير و غياب حس المسؤلية الاجتماعية.