السبت 15 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:01
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

نساء الأفلان ونساء الأرسيدي!

قادة بن عمار كاتب صحافي
ح.م
  • ---
  • 18

 منح حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية “الأرسيدي” وزعيمه محسن بلعباس فرصة جديدة للنظام من أجل “العيش بسلام” فترة أخرى قد تمتد إلى الرئاسيات وذلك بعد ما رمى بقنبلة “المساواة في الميراث بين الذكر والأنثى” إلى المجتمع فسارعت بعض القوى المنتمية للتيار الإسلامي لتلقي تلك التصريحات بفرح وسرور، ولتطلق هذا النقاش العقيم وبمشاركة الجميع دون حسيب ولا رقيب وبلا ضوابط.

الغريب أن حزب سعيد سعدي سابقاً استقبل عددا من النساء التونسيات اللواتي فشلن في إقناع التوانسة بفكرة المساواة فقررن تصديرها إلى الجزائر، في وقتٍ كان فيه حزب جبهة التحرير الوطني وزعيمه جمال ولد عباس يستقبل نساءً أخريات، هذه المرة من الاتحاد الذي ترأسه نورية حفصي “الأرنداوية” للإعلان عن مساندتهم المطلقة للعهدة الخامسة وبذلك يظهر الفرق بين الاجتماعين؛ فالأول يطالب بأمور لا تهمّ الجزائريين، على الأقل في الوقت الراهن، والثاني يُرتب بيته الداخلي من أجل المرور إلى مرحلة جديدة من الحكم المستمر!

الأمر المشترك الوحيد بين اجتماع نساء الأرسيدي ونساء الأفلان، أنهما لا يهتمان بالشعب، وفي مقدمته المرأة التي تعاني مثل الرجل هضمَ الحقوق وغياب التنمية ومرض الصحة وفساد التعليم، ضمن مساواة لا غبار عليها بين الجنسين، لكنها مساواة في الظلم والتهميش و”الحقرة” عبر الكثير من المناطق والولايات.

وإذا كان مفهوما أن الأفلان لم يعد يهتم بمشاكل الجزائريين منذ سنوات، فلا أمينه العام ولا قياداته تحركت عندما أُصيب الجزائريون بالكوليرا أو بالفيضانات، أو حتى عندما طالبوا بحقهم في التعليم والصحة والتنمية عموما، فإنه من غير المفهوم كيف أن حزبا “معارضا” مثل الأرسيدي يسعى إلى خلق معركة وهمية، كتلك التي أطلقها زعيمه السابق سعيد سعدي حول التعريب، وأيضا حول كتابة التاريخ قبل فترة، أو تلك التي يُنظّر لها محسن بلعباس حاليا بالكلام عن المساواة في الإرث رغم أن الردّ المناسب الذي كان يمكن للأرسيدي قوله للصحفيين أن المعركة الحالية هي معركة التغيير من أجل الحصول على حقوق الجزائريين جميعا وليس حقوق فئة على حساب أخرى.

إثارة مثل هذه المواضيع الشكلية والمعارك الوهمية في الساحة، وفي مثل هذا التوقيت، ومسارعة بعض القوى المضادة لتوجيه ردود فعل قوية نحوها، يؤكد مرة أخرى أن الساحة السياسية لم تنضج بعد، وبأننا وعلى الرغم من كل سنوات التعددية، لم نرتق بما فيه الكفاية بالفعل السياسي لما يتلاءم مع مطالب المواطنين، لا بل إن الشعب غالبا ما بات يتجاوز بوعيه هذه الطبقة السياسية ويفضح إفلاسها وآخر تلك المؤشرات ما قام به المحتجون في ورقلة حين خرجوا في مظاهرات سلمية دون حاجة إلى حزب أو برلمان، بل كان يكفيهم تأطيرٌ محلي للتحرر من الصمت ورفع صوتهم عاليا وبكل حرية وديمقراطية.

https://goo.gl/zmuYSf
الإفتتاحية

مقالات ذات صلة

  • وزراء خارج النصّ!

    بعض التصريحات التي يطلقها عدد من السياسيين وأعضاء الحكومة تحتاج إلى تحليل طبي ودراسة نفسية وليس فقط إلى قراءة سياسية بالمعنى المتعارف عليه! وإلا كيف نفسّر…

    • 1384
    • 7
18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محند ولحاج مسينيسا.

    الشعب الجزائري مسلم وبيان أول نوفمبر أكد ألا خروج عن مباديء الشريعة الإسلامية فكيف تؤمنون بمباديء الثورة وتكفرون ببيان أول نوفمبر يا أهل الأرسيدي الذين تريدون سلخنا من عروبتنا وإسلامنا وحتى محيطنا المغاربي لنتبع فرنسا والغرب؟؟؟ ولن أتكلم عن الأمازيغية لأني أراه عنصر تفرقة فهي لهجات فأنا كقبائلي لا أفهم التارقية ولا المزابية في كثير من الكلمات فأين اللغة؟ إنها لهجات متعددة ولن يتنازل أحد للآخر عن كلمة ولا نطقها، فالحل هو العربية والإسلام وهما نعمتان أنعم بهما الله علينا بعد أن عشنا في الظلام والجهل.

  • شاوي2

    الغريب أن حزب سعيد سعدي سابقاً استقبل عددا من النساء التونسيات اللواتي فشلن ..
    أين الغريب والغرابة هنا ?
    .
    ..كتلك التي أطلقها زعيمه السابق سعيد سعدي حول التعريب..هنا مربط البغال
    تم ذكر سعيد سعدي مرتان هل هو ضروري وقضية التعريب هل هي ضرورية بالمقال

  • ابن الجبل

    نعم كلا الشخصين ، سواء محسن بلعباس أو ولد عباس يخوضان معارك وهمية لا تمت بصلة للشعب الجزائري ، الذي يناضل ويجاهد من أجل ارساء الديموقراطية الحقيقية، والتعددية الحزبية المؤثرة في المجتمع نحو غد أفضل، والتنمية الدائمة … نحن مازلنا بعيدين عن الطريق السليم مادام هؤلاء المسؤولين ليسوا أهلا لقيادة الجزائر الى بر الأمان … فكلاهما يرقص في الظلام بمنديل أسود ، فمن ياترى يرى رقصهما ؟!

  • احسن

    لا لا يا قادة انها معركة اليوم و الغد قضية المساوات بين الدكر و الانثى لانها تطرح بشكل عميق مفهوم الدولة العصرية اللتي لا يمكنها ان تكون الا لائكية لتحفض حقوق الجميع بغض النظر عن دينهم و عرقهم.يجب ان تفهم يا الاخ قادة بان الغزاة المسلمون غاثوا فسادا في هده الارض اكث من 07 قرون و حان الوقت ليستعيد الامازيغ او البربر كرامتهم. اننا مجندون اكثر من اي وقت مضى من تقمص لباس المساواة بين الرجل و المرءة في الارث ثم قضية اللائكية ممطالبة الاسلام نعم الاسلام بالاعتدار بما اقترفوه من جرائم لما غزو البلاد و خلال تواجدهم هنا الى يومن هدا… هده معارك المستقبل و عليك يا قادة ان تنظر اليها بعين المحلل الدكي

  • البشير

    لا تنمية بدون احترام حقوق الانسان. ومن هذه الحقوق المساواة بين البشر بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين. من حق الارسيدي كحزب سياسي بل من واجبه أن يقترح الافكار السياسية والاجتماعية التي يراها تصب في مصلحة المواطنين، أما الاسلاميون فهم معروفون محافظون ورجعيون ومقاومتهم لتحرر المرأة بل الانسان عموما ليست وليدة اليوم.فإما أن تعيش في عصرك وتبني المجتمع والدولة الذين يواكبان التقدم والرقي وتعتبر الجزاءريون والجزائريت موطنون متساوون في الحقوق والواجبات أو تبقى تحن الى ماض وتقاليد بالية تعتبر المرأة (“أكرمكم الله”) بنو آدم من الدرجة الثانية وتحبس نفسك في سجنه وتندثر عاجلا أم آجلا .

  • mahi

    هؤلاء السياسيون في المعارك الحقيقيه لا تجدهم اذهبو للجحيم انتم واحزابكم.

  • تاقليعت

    يا سي قادة مادا ينقص المراة في الجزائر ..اينما اتجهت تجد امراة حاكمة بامرها ولقد غزت كل المهن والحرف حتى مهنة السرقة والقتل والاتجار في الممنوعات واصبحت لها سلطة اكثر من الرجل المغبون هي والية رئيسة مديرة حتى المجال العسكري غزته وانت تدافع عنها …اما الارسيدي فهو حزب تجاوزته الاحدات يقول ما يشاء ويفعل ما يشاء

  • simple

    الى احسن 3
    إذا كان الاسلام اعطى المرأة نصف ميراث الرجل لانه مسؤول عن الاسرة. فالمرأة الامازيغية المسكينة لا ترث اصلا !!!… إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.

  • زعموش

    أتحداك يا سي قادة أن تثبت لنا أن(نورية حفصي) تملك (مؤهلات) المرأة…والحديث قياس على كل منتسبات منظمات النسوان هؤلاء…هل تقبل التحدي

  • شعبي

    انا مع كل ما قاله المعلق ..زعموش ..واتحداك انا كدلك ان تدكر لنا مسؤولة في اي مجال لها مؤهلات علمية او معرفية ادا لم تكن مؤهلات معرفة ومؤهلات اخرى انسيت ما قيل عن نورية حفصي في قناتكم دات مساء هده هي مؤهلاتها ..المراة لا تعرف حتى كيف تسير في الشارع وبقدرة قادر اصبحت مسؤولة تحكم بحكامها رغم ان وظيفتها معروفة ما هي …

  • ابن الجبل

    الى احسن رقم4 ، تقول بأن الدولة العصرية لا يمكنها الا أن تكون دولة لائكية لتحفظ جميع الحقوق !. هذا يدل على الجهل والتجاهل … بمعنى أنك تعرف الدولة العصرية أكثر من الله الذي خلقك وخلق الكون ، فهل تعتقد بأن الله أخطأ في حق المرأة ؟! حاشا لله ! اقرأ هذه الآية في سورة الملك ، وابحث عن شرحها لعل الله يهديك ويصلح بالك وتفهم الاسلام حق الفهم ، ولا تطلق الأحكام الجائرة بأن الاسلام عاث في الأرض فسادا ! يقول الله :” … الذي خلق سبع سماوات طباقا ماترى في خلق الرحمان من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير …”

  • mohamed

    ياسي قادة البغل صك وقطع الطارفة وهرب من الكوري وانت مازالت تحكينا في قصص جحا…. انا خلاص امنت بلي العرب ما يتقدموش وانتهى الامر… الحياة نعيش مرة واحدة فقط وهي قصيرة جدا …. اذا اتيحت الفرصة لاي شخص ان يعيش في مكان اخر احسن فلايفوت الفرصة… لكن تبقي تتمنى وتقارع ان تتحسن الامور في بلداننا فستعرف بعد رحيل العمر بانك كنت تطارد خيط دخان كيما قال عبد الحليم.

  • محمد الجزائر

    لا أحد وصي على الآخر لا العرب أو الأمازيغ أم الفرنكوش المهم انتخابات نزيهة وهنالك. يختار المجتمع مشروعه.

  • أبو القعقاع الجزائري

    ﻗﺎﻟﻮا ﻋﻦ ابن تيمية :
    ﻣﺆﺳﺲ اﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﺔ ﺛﻴودور ﻫﻴﺮزل : ” ﻣﻦ ﺣﺴﻦ اﻟﺤﻆ أﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اليوم رﺟﻠًﺎ ﻛﺎﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، و ﻻ ﻓﻠﻨﻘﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸروع الﺼﻬﻴﻮﻧﻲ السلام”.
    ﻗﺎﻝ الفيلسوف اﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻧﻴﺘﺸﻪ : ” ﻗﻀﻴﺖ ﺳﻨﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﺮي و أﻧﺎ أﺣﺎول أن أﺟﺪ ﻓﺠﻮة واﺣﺪة ﻓﻲ ﻛﺘﺐ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ أﺟﺪ “.
    ﻗﺎﻝ اﻟﻤﻔﻜﺮ و اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻛﺮﻳﺴﺘﻮﻓﺮ ﻫﻴﺘﺸﻨﺰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﻋﻠﻤاء ﺧﺎﻟﺪون ‏) :
    ” لن أﺑﺎﻟﻎ إن ﻗﻠﺖ أن اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻫﻮ أﻋﻈﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﻗﺪﻣﺘﻪ ﻟﻨﺎ اﻟﺤﻀﺎرة اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ اﻟﻌﺮﻳﻘﺔ، إن ﻟﻢ ﻳﻜﻦ أعﻈﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ البشرية ﺟﻤﻌﺎء ”
    ﻗﺎل اﻟﻌﺎﻟﻢ آﻟﺒﺮت آيﻨﺸﺘﺎﻳﻦ : “إن ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻣﻦ أﻋﺘﺒﺮه ﻣﺜﻼ أﻋﻠﻰ ﻟﻲ، ﻓﻬﻮ ﺑﻼ ﺷﻚ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ . ﻓﺈن ﻣﻦ ﻳﻘﺮأ ﻟﻬﺬا الﺮﺟﻞ ﻳﺠﺪ أﻧﻪ أوﺗﻲ ﻣﻦ اﻟﺬﻛاء

  • أبو القعقاع السلفي

    و اﻟﻔﻄﻨﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺆت ﺑﻪ أﺣﺪ “.
    ﻗﺎل ﻣﺆﺳﺲ الشيوعية ﻛﺎرل ﻣﺎركس : ” ﺿﺮب ابن ﺗﻴﻤﻴﺔ أﺑﺎﻃﻴﻞ الفلاسفة ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺣﺘﻰ أﺻﺒﺢ أي ﻓﻴﻠﺴﻮف ﻳﺮﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺳﻤﺎع ﺍﺳﻤﻪ . ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ أن ﻳﺸﻜﺮوا ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﻪ وﻫﺒﻬﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺮﺟﻞ العظيم ”
    (وصدق من قال: إذا رأيت من ينتقص من شيخ الإسلام ابن تيمية فاعلم أنه صاحب بدعة)

  • احسن

    لترجع الى الصواب و لنفح ملفات اساسية لمستقبل البلاد. و اللائكية من اهمها و لنقل من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر. يل قادة انت صحافي محنك و تلم جيدا انه لا مفر من نقاش اللئكية و لا تنضر الى اللدين يبحثون عن مال الارث و يسرقون الاناث. كنت شجاعا و خض في هدا المجال. يحياااااا RCD

  • Farid

    Ce journaliste qui cache comme tout algérien arabo-islamique une haine pour tout ce qui est démocrate et féministe. On a vu sa réaction quand des tunisiens ont demandé les mêmes revendications. Au fond il est comme tous les baathistes qui pensent que la société doit être régit par l’islam même si ses lois sont obscures,injuste et dépassé par lze temps. La il vêt seulement qq’attaquer aux rcd et a la femme

  • خوردة كلاخين

    ما تقوم به هذه الأكشاك السياسوية هو صرف إنتباه الرأي العام الجزائري، لاسيما المتنورون منه، عن نضالاته الحقيقية من أجل العيش الكريم في كنف مواطنة متحضرة.. فعلة الأرسيدي لا تختلف كذلك عن ذلك المعتوه الذي أراد أن يخلده التاريخ ” فبال في بئر زمزم” ما أقوله لهذه الطبقة (السياسية) العقيم ليس ” فاتكم القطار” بل ” فاتكم الشعب الجزائري” !

close
close