الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

قال وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أن مخزون السدود بلغ 53 بالمائة، مسجلة ارتفاعا بـ500 مليون متر مكعب وهي أعلى نسبة تسجل على مدى ثلاث سنوات الأخيرة، معترفا بوجود عجز على مستوى سدين في الجهة الشرقية للبلاد.

كشف، وزير الموارد المائية، السبت، على هامش التنصيب الرسمي للجان الأحواض الهيدروغرافية، عن ارتفاع في سعة تخرين مياه السدود إلى 53 بالمائة، وهي نسبة تمثل 3.6 مليار متر مكعب كحجم إجمالي يوفر الماء لمدة سنتين، هذا المعدل قال الوزير إنه يكفي احتياجات المواطنين، ليضيف في ندوة صحفية أن مصادر المياه في الجزائر تأتي من جوف الأرض، وتمثل نسبة 64 بالمائة، بينما مياه السدود 31 بالمائة والباقي يأتي من محطات تحلية المياه.

واعترف الوزير بتسجيل عجز على مستوى سدين في الجهة الشرقية للبلاد، ويتعلق الأمر بكل من سد عين الدالية الذي يمول كل من ولاية سوق أهراس وأم البواقي وسد حمام الدباغ في ولاية قالمة.

وطمأن الوزير بأن سعة تخزين المياه ستصل إلى 9 ملايير متر مكعب مع بداية سنة 2019، هذا الرقم الذي يتزامن واستلام 4 سدود جديدة، حيث قال ان عدد السدود في الجزائر حتى سنة 2017 قدرت بـ 78 سدا، مشيرا إلى استلام سدين جديدين نهاية الشهر الجاري، حيث سترتفع سعة الاستيعاب إلى 8.2 مليار متر مكعب، ليصل العدد الاجمالي للسدود إلى 84 سدا وبسعة تقارب 9 ملايير متر مكعب.

وفيما يخص مشاريع القطاع، أكد نسيب، بلوغ ربط المواطنين بالمياه الصالحة للشرب 98 بالمائة وبشبكات الصرف الصحي 90 بالمائة، ونفس الشيء بالنسبة إلى محطات تحلية مياه البحر، حيث وصل عددها إلى 11 محطة لتحلية بطاقة إنتاجية تتجاوز 2.1 مليون متر مكعب يوميا.

وقال نسيب، انه يتم استغلال 182 محطة تطهير، هذه الأخيرة تصل سعة معالجتها للمياه 860 مليون متر مكعب في السنة، مقابل 45 محطة كانت قبل 19 سنة أي بزيادة 137 محطة جديدة.

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امين العاصمة

    ان السيد الوزير المحترم هو جاري في الدار البيضاء انسان محترم و خلوق و مثقف اما في يخص الماء و الله الحمد لله بدون لغة الخشب الجزائر افضل من جميع الدول العربية و الافريقية في هذا المجال اصبح سكان مغنية و الطارف و تمنراست ينعمون بالماء ة يجب التنويه ان جاري اخذ عينة من الماء للمخبر فوجدها مطابقة للمواصفات العالمية و اخيرا هنيئا للجزائر شعبا و حكومتا بهذا الانجاز العظيم تحيا الجزائر

  • Ahmed

    كفي من الاكاذيب قارن سدود الجزائر بدول الجوار فبالنسبة لمساحة الجزائر نقول اننا لانملك سدود واين هي مياه السدود وقد وصل سعر الصهريج من الماء الي 4000 دج في عنابة

  • مراد

    الحمد لله

  • ليلى

    اصلحوا كل قنوات مياه الشرب المهترئة والتي تتسبب في ضياع ملايين الميترات المكعبة من ماء الشرب في الطبيعة , هده القنوات من العهد الفرنسي جددوها يكفينا تطبيب خافوا ربي في هده البلاد ستحاسبون يوما ما على هدا الضياع واللمبالات

  • 0

    قل الحمد الله الماء كان ايجي كل 15 يوم

  • جزائري حر

    وزير خداااااااااممم. بتفانيه في العمل وحنكته لا تضاهيها إلا حنة الخالق فقد تجاوزت الجزائر مرحلة الخطر. وبلاك تروحو تداويو خير لكم.

  • ك

    أظن أن الوزير يتحدت عن دولة غير الجزائر وعن قطاع غير قطاعه . الجزائر فيها سدين كبيرين وفقط وماعادا دلك فهو خردة من الاتربة والاوحال . اظن بان الجزائر بعد 3 سنوات ستعاني كتيرا في توفير المياه شرب نظرا للجفاف الدي يضرب البلاد حيت تقلصت كمية الامطار بشكل كبير خصوصا بالغرب
    كم ان هدا الوزير يفكر بعقلية الستينات ويسير القطا ع بطرق بدائية مثلا لو طرحنا سؤال للوزير عن محطات الاستمطار المستعملة بدول الخليج فهو لا يعلمهاوووووووووووووووووووو…….

  • fayçal

    الحمد لله