-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البعض قال أنهما "صحفيان" والتايمز البريطانية تؤكد أنهما "جهاديان"

نسيم ووليد.. جزائريان قُتلا في سوريا ولم يعرف أحد هويتهما الحقيقيتين

الشروق أونلاين
  • 8519
  • 24
نسيم ووليد.. جزائريان قُتلا في سوريا ولم يعرف أحد هويتهما الحقيقيتين
ح/م

“في ليلة باردة من شهر مارس، قُتل رجلان بريطانيان في منطقة جبلية بسوريا. وبعد أيام عن مقتلهما، أعلنت السلطات السورية ان نسيم تيريري (25 عاما) ووليد بليدي (26 عاما)، كانا ارهابيين أجنبيين، فيما اعتبرتهما الصحف الأجنبية “صحفيين شجاعين”، لكن كل من عرفهما قال أنهما لم يكونا لا هذا ولا ذاك”… هذا جزء من مقال نشرته جريدة التايمز البريطانية يوم أمس بعنوان “الرفيقان البريطانيان اللذان قضيا في حرب مقدسة في سوريا”، وهذان الرفيقان ما هما إلا شابين من أصل جزائري، لكل واحد منهما قصّة وتفاصيل… وأسرار!

يضيف الكاتبان توم كفلان ولورا بيتل: “كان نسيم ووليد، شابين حاولا الاندماج في بريطانيا التي وجدا فيها هوية ومعنى للدين، لكن ايضا استقطبتهما دائرة المتطرفين الذين ألقوا الدروس في الجهاد والشهادة “.

ويمضي المقال: “انهما اثنان من عدد متزايد من البريطانيين الذين تشير تقارير إلى سفرهم إلى سوريا للجهاد والذين تثير نواياهم قلقا لأجهزة الاستخبارات، مما قاد إلى توقيف شخصين في مطار هيثرو الاربعاء بتهمة التورط في خطف صحفيين أجانب في سوريا من قبل جهاديين يتحدثون بلكنة جنوب لندنية”.

وقد نشأ نسيم تيريري في بيت على نفقة الحكومة في شارع بورتوبيللو غرب لندن، زار مكة المكرمة، وأطلق لحيته وارتدى القميص، فيما جذبه العمل الخيري حتى انه شارك في حملة النائب البريطاني المثير للجدل جورج غالاواي التي نقلت مساعدات إلى غزة. ووصفته عائلته بأنه كان شابا “طيب القلب، لكنه كان يتلمس طريقه في الحياة”.

أما وليد بليدي، فقد ترعرع في شقة حكومية اخرى في ثاوثوورك جنوب لندن، لكن عائلته رفضت التعليق على حياته ووفاته، فيما ثبت انه أودع السجن عام 2007 لمدة عامين، بتهمة الاتجار بالمخدرات.

وحسب الصحيفة، فإن “نسيم” وحتى نهاية عام 2011، كان تدينه لا يدل على أنه مرحلة عبور الى محطة أخرى من مراحل حياته، إذ بدا انه عاد انسانا طبيعيا” في تلك الفترة، حيث حلق لحيته، خفف وزنه وأغرم بفتاة. وغادر بعد ذلك بأسبوعين في رحلة سياحية مفترضة الى فرنسا رفقة وليد بليدي، لكنه اتصل بوالدته من هناك ليبلغها بعزمه السفر إلى سوريا. وبعد اسبوعين على ذلك، تلقت الأم اتصالا يبلغها بوفاة ابنها وكذلك صديقه بطلق ناري، وانه تم دفنهما في دمشق.

هذه الرواية التي تنشرها “التايمز” تعد جديدة ومختلفة تماما عن تلك التي أعلنتها وزارة الخارجية الفرنسية سابقا بعد ما أكدت أن صحافيين مستقلين قتلا في سوريا في 26 مارس على الحدود السورية التركية، أحدهما فرنسي جزائري يدعى نسيم تيريري. وقال مصدر أمني في سوريا وقتها أن جثتي الصحافيين موجودتان في براد في إدلب (شمال غرب) ولم يطلب اي بلد بتسلمهما.

وذكرت منظمة مراسلون بلا حدود ان نسيم تيريري ووليد بليدي وهو بريطاني من أصل جزائري قتلا في هجوم للقوات السورية في دركوش على الحدود السورية التركية.

وبعد الهجوم تماما، عاد الصحافيان لاستعادة معداتهما، لكن آلية للجيش السوري استهدفتهما وقتلا بالرصاص، حسب المنظمة التي رأت انها “عملية قتل مزدوجة محددة الهدف”. وقالت مراسلون بلا حدود ان الصحافيين كانا ينويان تصوير فيلم وثائقي في إدلب التي تعد من معاقل التمرد على نظام بشار الأسد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • فرعاج

    تحية اجلال و اكبار للجيش العربي السوري البطل ، حامي الديار ، و سينهزم اإنكشاريون الجدد من أتباع الغول أردوغانو إرهابيو حمد و بندر

  • فارس وليد الصحراء

    الى كل شخص مسلم حقيقي اولا الجهاد جهاد (وهو اصعب جهاد)ثانيا كلكم يا من تدعون للجهاد وسط دولكم اليست فلسطين رمز كل العرب و المسلمين فهل من فارس يرمي بنفسه لفلسطين سواء سلاح او روحهاو ماله هذا هو الجهاد و موته في طريقه الى الجنة..لكني ارى ذيولا قد اينعت ودعت لنصرت الظلم وتغشية الحق ..لو كل كلمة من افواهكم كانت باتجاه فلسطين لارعبتم الغرب كله بيهوده و شياطينه لكن هيهات هيهات لا انس ولا بشر..اتعلمون النصر ءات باذن الله لكن من هو فاتح الباب اللهم اجعلنا ممن ينصرون دينك و امتك و رزنا فلسطين بعلمنا (د)

  • salimus

    les pauvres ont été soit, manipulés par les services secrets d'angleterre ou, ou des agents de service secret, ou ou ont été envoyé en syrie pour se débarasser d'eux en conclusion les peuvres été tres naifs

  • ikram

    من قال لكم ان أصلهم ينسب الى الجزائر و من أراد الجهاد فعليه بالذهاب الى اخواننا بفلسطين و يا شعبي العزيز احذروا الفتنة

  • محمد لندن

    انا اعرف نسيم شخصيا وهو ابن صديقي....
    لم يكونوا صحافيان ابدا بل اصدرت لهم بطاقات صحفية فرنسية للتغطية على مهمتهم وهي ايصال السلاح الى داخل سورية من تركيا بتغطية صحافية....

  • ivocation59000

    لا اقول انهم ارهابيون لكنهم ضالون و اساءوا فهم دينهم و عقيدتهم.
    كيف يدهبون للجهاد و الله غريب امر هؤلاء الشبان لا يحفضون شيءا من القران و لا يفقهون شيئا من الدين و يدهبون للجهاد.اي جهاد يقصدون .انها الفتنة ايها الاغبياء.و الله انه زمن الفتاوي الرديئة و الرخيصة.انه زمن الرداءة . قبل ان تجاهدوا في سوريا جاهدوا في انفسكم اولا.هل حاسبتم انفسكم ما قدمتم للجزائر و لوطنكم .فلتجاهدوا في وطنكم الحبيب الجزائر.جاهدوا ببناء الوطن و الحفاض عليه.جاهدوا في انفسكم و اتقوا الله.جاهدوا في الوالدين.و الله انه الغ

  • souad

    سوريا الابية تتعرض مند حوالي عامين الى حرب قدرة اطرافها عديدة اولاحرب اباده كل من يتطلع الى العيش بحرية وكرامة تحت شعار انا او لا احد ثانيا حرب اعلامية باامتياز ثالثاالانتهازيون الذين يريدون الضفر بالكراسي في سوريا ما بعد الثورة وهذا كله على انقاذ وجثث السوريين الاشاوس وفي الاخير نقول اللهم انصر المظلومين واصحاب الحق.

  • ماسة

    ومن انت حتى تتكلمين بالسوء عن شابين فقدى في عمر زهور
    وهل لديك دليل على كلامك
    هل تعرضوا لك بالسوء
    واعلمي انك ستحاسبين على كل كلمة
    استغفر الله
    ربي ارحمهما والهم ذويهما صبر وسلوان
    انشري يا شروووووووووووووووووووق

  • samia

    نعم هم ارهبيون وكل من يساندهم.

  • mouhadjir

    قولوا ما شئتم و ساندوا المجرمين ما ستطعتم .لكن في النهاية سينتصر الشعب و الجيش الحر السوري و كل من جاهد معهم و لو بكلمة*تعليق*او دعاء *اللهم عجل بالنصر يا رحمان يا رحيم يا رب العرش العظيم

  • noureddine

    اسدكم سيسحل في الشوارع الدمشقية .

  • حسين

    من يبغي الجهاد فعليه بنفسه اولا ثم البين الذي لا لبس فيه(فلسطين مثلا) اما الامر المختلف فيه فالاولى تركه لان الشرع يقول دع ما يريبك الى مالا يريبك.ثانيا افترضتم انهما اما جهاديان او صحافيين والاحتمال الاقرب في نظري انهم جواسيس للمخابرات الغربية لان اغلب الجواسيس يموتون وهم مجهولي الهوية والمهنة ي

  • Rayane

    EL ASSAD .....qui tue sont peuple comme un troupeau de betaille ! ...............

  • فيصل

    تحيا الأسد وتحيا الجيش السوري والي مابغاش يروح ........ معاهم.
    قالك أردوغان يدافع عن المسلمين ههههههه والله العرب الي يصفق يرقصوله.

  • بدون اسم

    هؤلاء هم رجال الجزائر الاشاوس وليس كا.صاحب المنقوشة وووو.........!!!!? OK

  • بدون اسم

    we are all for Syria freedom

  • Rossi

    واش داهم لسوريا أكيد ليس من أجل السياحة و إنما من أجل جهادهم المزعوم لذلك يستاهلوا ما جرى لهم إرهابيين مثلهم مثل من يتشدق و يمتدحهم.

  • بدون اسم

    وهل سألت نفسك ماذا يفعل نظامنا هناك ام تنكر هذا كالعادة

  • Sabrina

    اصبح أشاب
    الجزائرفي نظر العالم إرهابي فكل ما يحصل ينتسب لشاب جزائر الله يحفظ ولاد بلدي

  • مراد

    السؤال الدي يبقى مطروح مادا كانا يفعلان في سوريا .على العموم تحية للجيش العربي السوري

  • بدون اسم

    استغرب من جريدة الشروق على حذف التعاليق الهادفة ونشر تعاليق صاحبها دليلها ماهذا التمييز

  • عمر

    هذا لايعنينا في شيىء .

  • med

    hada wach yasralou liyaalab benar yaw koulnalkoum rougie assad maytihche nchallah et mortazikas ...........................

  • بدون اسم

    ربي يرحمهم سوءا كانوا صحفيان او مجاهدان لكن ليكن في علم الجميع انكم ارهابيون عند النظام الجزائري ان ذهبتم الى سوريا سواء كنتم من الصحافة او من الرياضة او من السياحة وهذا لان النظام متورط مع بشار ولايريد فضائح ياو امركم سيفتضح اليس الصبح بقريب