الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • منفذ الكركرات غير الشرعي قتل الاقتصاد الموريتاني

أدان قيادي في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، الحاكم في موريتانيا، التدخل المغربي في المنطقة العازلة مع موريتانيا، واتهم الجيش المغربي بالسطو على ممتلكات مواطنين موريتانيين في منطقة تدعى “قندهار”.

وقال ممثل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بفرنسا، حمدو عبد المالك، في لقاء مع قناة “فرانس 24” ضمن برنامج “وجها لوجه”، أن الجيش المغربي قام بعمل استفزازي ضد بلاده، في منطقة تابعة للأمم المتحدة، ورغم هذا لم تقم حكومة بلاده بالتعليق على الخطوة الخطيرة للجيش المغربي.

ونفى المتحدث، مزاعم المغرب بأن العملية التي نفذها الجيش تأتي لتطهير المنطقة مما وصفته الرباط أنه بؤرة “لنشاط إرهابي وإجرامي”، وأكد “ليس هنالك ما تقوم بتطهيره المملكة المغربية، الأمم المتحدة وحدها من تتولى تطهير أية تصرفات غير قانونية”، وتابع “موريتانيا دولة آمنة وليست مرتعا للجماعات الإرهابية، موريتانيا أكثر أمنا من المغرب”، ليؤكد أن فرحان حق نائب المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، قد أعلن أن الهيئة الأممية ستحقق في فيما قام به الجيش المغربي، وسيتم إرسال قوات أممية.

وكشف السياسي الموريتاني، أن الجيش المغربي وأثناء تنفيذ عمليته العسكرية، قام بنهب 600 سيارة كانت بالمنطقة.

وبخصوص العلاقات مع الجزائر، نبه حمدو عبد المالك “العلاقات الجزائرية الموريتانية، قوية وإستراتيجية ومتجذرة”، وعن الجمهورية الصحراوية أكد كذلك “نعترف بالجمهورية الصحراوية، وعلاقاتنا بها قوية” مؤكدا أنه لا يمكن استدراج موريتانيا للوقوف في صف المغرب حيال القضية الصحراوية.

من جانبه، أكد الخبير الموريتاني المختص في الشؤون المغاربية والأفريقية، بحسب ما نقل الموقع الإخباري “دبلوماتيكو”، إسماعيل يعقوب ولد الشيخ سيديا، أن ما يقوم به المغرب في الكركرات تهديد للأمن القومي الموريتاني.

وشدد أن”الموقف الموريتاني الرسمي مما يدور في الحدود الكركرات، إذا لم يأخذ بالحسبان المتغيرات على الأرض بحزم و شفافية وصرامة فنحن أمام تهديد للأمن القومي الموريتاني”..

وكشف الخبير الموريتاني أن ثغرة الكركرات “قتلت مينائي نواكشوط و نواذيبو بشكر أو بآخر. ووأدت منطقة شمامة و أصابت الزراعة الموريتانية الناشئة في مقتل”. وأوضح أن “أربع أخماس الشاحنات المغربية التي تمر عبر الكركرات متوجهة لدول الجوار الموريتاني و ليست متوجهة لموريتانيا؛ مما يعني أننا كبلد لسنا معنيين بالمعبر بشكل مباشر”.

وخلص أن أزمة الكركرات تكررت، وتبقي الباب مفتوحا على عاصفتين تعنيان موريتانيا بشكل مباشر هما” انطلاق الحرب الثانية ثنائية الأطراف على الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو، أو احتلال المغرب لجزء ما بعد الجدار السادس، حتى تكون منطقة لكويرة تحت اليد في أي لحظة”.

المغرب موريتانيا

مقالات ذات صلة

  • على خلفية الصراع على المياه الإقليمية

    نواب إسبان: المغرب ليس شريكا موثوقا به

    قال الحزب الإسباني “فوكس”، أن "المغرب ليس شريكا موثوقا به" لإسبانيا، وهذا على خلفية المطالب التي وصفها بالغير مشروعة حول المياه الإقليمية. وأوضح نواب الحزب…

    • 9309
    • 0
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عندما ينقلب الكذب ضد صاحبه

    المنطقي والبديهي ألا تقف موريتانيا مع المغرب فقد كان وادي الذهب “حق” موريتانيا من القسمة الثلاثية الضيزى التي تمت بمدريد بينما الساقية الحمراء كانت “حق” المخزن، وبقي وادي الذهب موريتانيا 5 سنوات (1975-1979) وبعد الإطاحة بولد دادة بسبب تورطه بحرب بالصحراء الغربية قرر الرئيس الجديد الانسحاب من وادي الذهب بموجب اتفاق مع البوليساريو وتم إرجاعه لأصحابه وتم اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية منذ ذلك الوقت، فبالله عليكم أليس المخزن اجتاح أرضا ليست له مرتين سنة 1975 للساقية الحمراء ووادي الذهب في 1979 بعد انسحاب موريتانيا منه والآن يتبجحون بالقول “وحدتنا المقدسة” فهل المقدس يتم اقتسامه؟

  • حمزة

    ياو تحسبونا بهايم هذا كلام تقال في 2016 عطونا الجديد برك

  • نفاق

    اللهم احفظ موريتانيا والصحراء الغربية
    من الإطماع التوسعية لواحد البلاد

  • العربي الحر

    الموت لاسراءيل

  • .....

    معبر الكركرات هو معبر للمخذرات المغربية لليبيا عبر دول الساحل اتحدى اي واحد يثبت العكس
    المحزن المغرب والعياشة تاعو من شعب بوس اليدين وعاش الملك مساهمون معه
    دولة عبارة عن قطاع طرق شمكارة بائعي المخذرات ويتهمون اسيادهم الصحراويين بانهم قطاع طرق اتحدى المغرب ان يقبل تفتيش الشاحنات في معبر الكركرات كلانواع المخذرات والاسلحة تمر عبر المعبر

  • الرأي الحر

    لقد راهن المخرب رهاناً خاسراً و هو أن ينسى الأخوة الموريتانيين أنهم كانوا أول من تعرض للأطماع التوسعية للمغرب و محاولة الاستيلاء على أراضيهم غداة استقلالهم في 1960 و لولا الرفض الدولي آنذاك لكانت القضية الآن قضيتان (الصحراء الغربية و موريتانيا) ؟

  • anis

    عاش الشعب الجزائري وشعب المغربي

  • Quelqu'un

    كل هذا بسبب الأطماع و التطبيع و بسبب بعض دول الخليج التي تريد ان تمول الخارجين عن القانون لتزكية التطبيع و اعطاء الثروات في تلك المناطق لأسياد دول الخليج. أين منظمة وحدة المغرب العربي ؟ المفروض ان يصدر بيانا و لو شكليا ضد ما تقوم به هاته الدول الخليجية، أما اذا رفضت المغرب فتقصى من هذه الوحدة المغاربية و تعزل حتى تفيء الى الأمر الواقع. فالمغرب تبيعة لدول الخليج و تنتهج سياستها التطبيعية، فالحذر منها واجب و مطلوب من دول المجاورة لها: الجزائر، موريطانيا…. فالخطر كله اذا نقلت المغرب الصراع الليبي الى الصحراء الغربية اذا اتبعت املاءات الخليج المتطبعة.”ريحو ترنكيل يا مغرب”.
    الله المستعان.

  • aziz

    البلدان المصدّرة للطلبة ليست فقط دول الجنوب، بل أيضا الصين والهند وألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية تستقطب عشرين في المائة من الطلبة الأجانب، بينما يتوزع باقي الطلبة الذين غادروا بلدانهم على دول أخرى، مثل بريطيانيا وأستراليا وألمانيا وروسيا واليابان وفرنسا وكندا وإيرلندا…

  • Mezeghenni

    Le Sahara Occidental est le pays des Sahraouis.Que viennent faire les mkhaznias dans ce territoire qui leur est étranger.Ils sont poussés par un roi féodal, prédateur et narcotrafiquant,ami des sionistes et cousins des mbs&mbz

  • ابو عمر

    ومن هو؟
    اذا حضر لا يستشار وإذا غاب لا ينتظر

  • WAHRANI

    إلى الرقم 2 ماهو الجديد الدي تريده عن أيٍ من ؟؟؟؟
    سجن الحراش لم يعد نافعاً سوف تخصصه الدولة للكبار في السن و المرضى المزمنين .و سوف تفتح عن قريب إن شاء الله المعتقلات في الصحراء وفي واد الناموس كما كانت في الوقت السابق و عودة حكم الإعدام للردع ..

close
close