الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

سجل سعر سلة خامات أوبك ارتفاعا محسوسا يوم الأربعاء، حيث صعد الى 60.66 دولارا للبرميل بعد ان كان قد بلغ الثلاثاء الفارط 59.96 دولارا، حسبما الاحصاءات التي اوردتها اليوم الخميس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وكان متوسط سعر سلة خامات أوبك مرتفعا خلال شهر يوليو الفارط، حيث زاد بـ 1.97 دولار ا ما يمثل 2.8 بالمئة ليبلغ 64.71 دولارا للبرميل لليوم، حسب ما جاء في التقرير الشهري الاخير للمنظمة .

وتبقى الاسعار مدعمة باتفاق خفض الانتاج لمنظمة اوبك وحلفائها حيث تم خلال اجتماعهم الوزاري السادس تمديد الاتفاق القاضي بتخفيض الانتاج وذلك لفترة اضافية تدوم 9 اشهر بداية من 1 يوليو الى غاية 31 مارس 2020.

يذكر أن منظمة أوبك قد اتفقت في ديسمبر 2018 مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها) والذي انتهت آجاله في 30 يونيو الفارط.

وكانت أسعار الذهب الأسود قد انهت جلسة الاربعاء متباينة، حيث أغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 0.4 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 60،30 دولار مقارنة بجلسة اغلاق الثلاثاء الفارط.

وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 0،8 بالمئة لتسجل عند التسوية 55،68 دولار للبرميل.

وجاء هذا الارتفاع لأسعار النفط بعد نشر التقرير المتعلق بمخزونات النفط الخام للولايات المتحدة الامريكية.

وانخفضت مخزونات الخام 2.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاض قدره 1.9 مليون برميل، حسبما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة.

وحسب بعض المحللين فان العوامل الجيوسياسية لمنطقة الشرق الاوسط ادت الى ارتفاع اسعار النفط.

بالنسبة لجلسة اليوم الخميس فقد استهلت اسعار النفط الجلسة مرتفعة، اذ بلغ خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم اكتوبر ارتفاعا بـ 0.25 في المئة إلى 60،45 دولار للبرميل مقارنة بإغلاق الثلاثاء.

وارتفع خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 0.38 في المئة إلى 55،89 دولار للبرميل اكثر مما سجله في جلسة الثلاثاء.
و.أ.ج

الدولار النفط منظمة أوبك

مقالات ذات صلة

  • بسبب التلاعب بالأسعار وفوضى الاستيراد

    مصانع تحويل الحديد مهددة بالغلق

    دخلت مصانع الحديد في الجزائر في أزمة حقيقية، وأضحت مهددة بالغلق بسبب التلاعب بالأسعار وفوضى الاستيراد التي أثرت على سوق هذه المادة الحيوية وأدخلتها عنق…

    • 871
    • 0
  • المحكمة التجارية ستنظر في الأربعة عروض المتبقية

    "إير فرانس" و"دوبروي" تنسحبان من صفقة شراء "آيغل ازور"

    قررت كل من شركة الخطوط الجوية الفرنسية ومجمع "دوبروي" التراجع عن عرض الشراء المشترك اللتان تقدمتا به لإعادة بعث نشاط شركة "إيغل آزور" الموجودة قيد…

    • 3141
    • 3
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جلول الجزائر

    هذا البترول الذي أصبح نقمة علي الجزائر و الاقتصاد الجزائري رغم العائدات الضخمة التي يوفرها للاقتصاد الجزائري مقارنة بدول الجوار تونس و المغرب . الا ان المغرب الشقيق وبمداخيل أقل استطاع ان يبني اقتصادا متنوعا ومتعدد . وعندما كان يبني في السدود الضخمة ذات السعة التي تزيد عن 3000 ملايين م3 او أكثر كان مسؤولينا يتفاخرون و يتعتنرون علي الشعب لمجرد بناءهم لسدوديدات لا تتجاوز سعتها ما بين 05 الي 40 مليون م3 ويقولون بالعدد اننا بنينا 150 سدا في مجملها سعتها لا تتجاوز سدا واحدا من سدود المغرب الشقيق.
    مداخيل البترول لم تنفع الجزائر وكل العائدات تؤول مباشرة لقنوات الصرف الصحي سوار ارتفع او لا

close
close