الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 01:04
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت، نقابة مفتشي التربية، رفضها المطلق لتجنيد المفتشين “كرجال إطفاء” لمواجهة إضراب “الكناباست”، مؤكدة أن لجوء وزارة التربية إلى مثل هذه الإجراءات دليل على فشلها في احتواء الأزمات. داعية إلى التحضير لتعويض الدروس الضائعة و تجميد الإجراءات العقابية ضد المضربين.

وأضافت، النقابة في بيان لها، أنها ترفض التضييق على الحريات النقابية و كل محاولات المساس بحق الإضراب، فيما نددت بالإجراءات الردعية المتخذة ضد الأساتذة المضربين، كما رفضت أن يضيع حق التلاميذ في التمدرس والتعليم وأن يبقوا رهينة لصراعات لا ذنب لهم فيها.

واستنكرت النقابة سياسة الاستقطاب والمغالبة المتبناة من كلا طرفي النزاع، فيما دعت الجميع إلى تغليب منطق العقل على الأنا والجلوس إلى طاولة حوار جاد من أجل إيجاد مخرج سريع للأزمة وحلول جادة للمشاكل العالقة تكون قابلة للتنفيذ وفق رزنامة يتفق عليها الطرفان. كما دعت النقابة الى تجميد الإجراءات الردعية من فصل أو خصم مع مباشرة تعويض الساعات الضائعة وفق مخطط استدراك للدروس الضائعة.

وأكدت، النقابة أن الإجراءات الردعية الأخيرة التي اعتمدتها الوزارة في التعامل مع الأزمة المتمثلة في الفصل النهائي للأساتذة المضربين وتعويضهم في منتصف السنة الدراسية بأساتذة مستخلفين يفتقرون للحد الأدنى من التكوين البيداغوجي، بالإضافة إلى مغالطة الوزارة للرأي العام من خلال ادعائها إمكانية الاستغناء عن الأساتذة المضربين و التكفل بإدماج وتكوين الأساتذة الجدد من طرف المفتشين من أجل تعويض الدروس، تعد بمثابة الإجراءات غير المدروسة وغير العملية ولا تزيد الوضع إلا تأزما.

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الموسطاش

    لكن يا مفتشون عندما يصل الأمر إلى العصيان و رفض الإمتثال للعدالة فما العمل ؟؟؟ في رأيكم نلبي مطالبهم غير القانونية وانتهى الأمر !!! في رأيكم نطلب من النقابة قائمة المستهدفين من الموظفين المرد طردهم كي يعودوا إلى العمل ! أي نطرد ما يريدون طرده والنتهى الأمر وكأننا في اللادولة !! في رأيكم لو تطلب النقابة طرد بعض المفتشين لأنهم بين قوسين مرتشون أو متعسفون فما على الدولة إلا طردكم وانتهى الأمر !
    كونوا بيداغوجيين يا مفتشون
    أو تريدون أن تكونوا برءاء ؟ كونوا مع الحق ولو مرا ولو في صف الدولة

  • Akli

    رد أنت تقول بيداغوجي و البيداغوجي لا علاقة له بسياسة الوزرات التي تعمل عل التماطل لانها تعلم الحق فكل مرة تماطل ثم تعطيك حقك

  • 0

    لقد وصلت نقابة الكنابست الى طريق مسدود . والحل يكمن في اعادة هيكلتها من القاعدة . حيث أصبحت تتدخل في أمور لا تعنيها على الاطلاق بصراحة هي التي تسير المؤسسات التربوية عبر منسقيها فكل مدير مؤسسة أصبح رهينة في يد منسق الكنابست يأتمر بأوامره حتى و لو كانت على حساب مصلحة التلميذ و ذلك خوفا من تعطيل مسار الدراسة .

  • antar

    سمعت في صبيحة هذا اليوم من أساتذة المضربين أن مفتشهم يشجعهم في مواصلة الآضراب وكذالك يحايهم على ما يقمون به صبحان الله هؤلاء المفتشين يأكلون في الملة ويسبون في الغلة.

  • صائب

    أين هي أختام الجمهورية الجزائرية التي امضي بها محاضر سنة 2015 ، والوعود ……..، من يتلاعب ويخالف قوانين الجمهورية…إلى هنا حتما انعدمت الثقة بين الموظف والمستخدم …

  • محمد

    هؤلاء اكبر خطر على التعليم و السبب المباشر في تردي المستوى غير منتجين لا هم لهم الا التنظير يجب اعادة النظر في هذا السلك العالة انه سلك طفيلي يتغذى على عذابات المدرسين

  • أحمد

    هل يعلم المتدخلون هنا ، من خلق هذا الغول؟إنه يذكرني بحزب عتيد ، عندما خلق غول في الساحة السياسية ، فالتف بعنقه، وأصبح ينادي : النجدة ، النجدة ،فمن المنجد يا ترى ؟
    نفس الصورة ، مع اختلاف في التوقيتوزارة التربية الوطنية تضخم هذه النقابة لدرجة الإستحواذ على حقوق الغلابة من القطاع ، دون شرط أو مانع أو حاجز ، لأنها تملك ورقة في يدها : إخراج التلاميذ للشارع.أما من لا ورقة له ، فحقوقه مهضومة أسألوا الفئاة المختلفة من القطاع ماذا حدث؟ وماذا يحدث في التغبية؟واليوم تستنجد حتى بوزارة العمل ، وغيرها ؟؟؟؟؟؟؟

  • 0

    المحاضر PVs ماهي إلا مخطوط يدل على حدوث اجتماع و مناقشة هذه النقاط أو تلك و تطبيقها لن يكون إلا إن لم تتعارض مع القانون وما يمكن تنفيذه من عدمه

  • 0

    صحيح ذلك ولكن عند المدراء التي لاكفاءة لهم والذين عينتهم الرداءة والفساد أما المدراء الذين لهم كفاءة فلايسيرهم أي كائن مهما كان

  • عبدالقادر

    الشائع عند كل بني آدم أن خطر الأفعى لا يمكن القضاء عليه إلا إذا قطعنا رأسها،
    لأن الرأس هو من يحمل السم بين طياته وأنيابه.
    وفي التعليم الجزائري الأحرى قطع رأس الأفعى المسموم لإنقاذه من الإنزلاقات الفكرية
    و الروحية ،الناتجة عن تطبيق البرنامج الفرنسي في التربية و التعليم الجزائري،
    فلماذا لا تعين الدولة الفعلية الحاكمة سليمان بخليلي مثلا،المعروف لدى كل الجزائريين بعلمه الغزير وثقافته الجزائرية ،في مكان رأس الفتنة في التعليم الجزائري؟؟؟
    فهل ننتظر حتى يزداد التعفن رائحة ترضي فرنسا؟؟؟

  • mounir36

    نأخذ الدرس من اردوغان كيف تعامل مع الانقلابيين أم تقولون أنه غير ديمقراطي؟
    المفتشون يطالبون الوزارة بالتراجع عن العقوبات مقابل أن يقوم الاساتذة بالتعويض .وهنا يطرح السؤال :
    متى يتم التعويض؟ من يؤطر التلاميذ على حساب راحته القانونية ودون مقابل؟ هل يعقل أن نسخر الادارة لهذه المهمة حتى يتقاضى الاساتذة اجورهم كاملة ؟ أم يتطوع المفتشون بهذه المهمة ؟
    أنتم تخشون أن تكلفوا بالتكوين. والحقيقة أنكم لا تكونون لا بدية السنةو لا نهايتها
    ولا تقدمون للبيداغوجيا شيئا والدليل على لك الاخطاء المرتكبة في الكتب .

  • عباس شريط

    تحية تقدير لنقابة مفتشي التربية على موقفهم النبيل هذا ، فالمفتش عمره ما كان شطربا ولا عنصر امن رجال المطافئ ، انما هو رجل التربية الاول في الميدان اذا التزم بتقمص موقف النقابة .الداعي الى رفض لعب دور رجال المطافئ .

  • 0

    تحركوا عندما طُلب منهم التدريس .

  • 0

    تحركوا عندما طُلب منهم التدريس . هم لا يريدون عمل إضافي ليس إلاّ.

  • محمد

    بركت يا نقابة مفتشي التربية هكذا عهدناك فالدور على نقابة المدراء