-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة ترخص لهم بتدريس "العلوم الفيزيائية"

نهاية أزمة أساتذة المدارس العليا تخصص “كيمياء”

نشيدة قوادري
  • 1210
  • 2
نهاية أزمة أساتذة المدارس العليا تخصص “كيمياء”

أنهت وزارة التربية الوطنية الجدل بصفة نهائية حول قضية توظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا للأساتذة تخصص “كيمياء”، إذ تقرر الترخيص لهم بتدريس مادة “الفيزياء” في الطور الثانوي في المستويات التعليمية الثلاثة، مثلهم مثل الأساتذة تخصص “علوم فيزيائية” دون أي إقصاء أو تهميش، مع ضمان كافة حقوقهم كاملة غير منقوصة.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في التعليمة الوزارية المؤرخة في 12 أفريل الجاري، بأنه استناد إلى إرسال الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 580 المؤرخ في الـ08 أفريل 2021، والقاضي بتأهيل التكوين والبرامج البيداغوجية المضمونة لخريجي المدارس العليا، فإنه قد تقرر إنهاء الجدل بشكل نهائي حول قضية الأساتذة خريجي المدارس العليا تخصص “كيمياء”، إذ وجهت تعليمات صارمة لمديريها الولائيين تحثهم من خلالها على أهمية التكفل الجاد بهذه الفئة، وذلك عن طريق تسهيل عملية توظيفهم بالطور الثانوي في المستويات الثلاثة لتدريس مادة “الفيزياء”، دون أي إقصاء أو تهميش، مع العمل على ضمان كافة حقوقهم كاملة غير منقوصة، مثلهم مثل باقي زملائهم الأساتذة خريجي المدارس العليا تخصص “علوم فيزيائية”.

ويذكر أن الأساتذة خريجي المدارس العليا للأساتذة تخصص “كيمياء” قد التمسوا السنة الفارطة في أكتوبر 2020، من وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، التدخل المستعجل لأجل إنصافهم، بإلغاء تعليمة وزارية شفهية صدرت عن مديرية تسيير الموارد البشرية للوزارة، أسقطت بموجبها حقهم في التدريس في مادة “العلوم الفيزيائية”، إذ فرضت عليهم إما تغيير التخصص كلية، أو توجيههم بصفة إلزامية إلى إدارة المدرسة، لتدريس مادة أخرى ويتعلق الأمر “بهندسة الطرائق” شعبة “تقني رياضي”، والتي تعد تخصصا قائما بذاته ليس له أي علاقة لا بالكيمياء ولا بالفيزياء، الأمر الذي رفضه هؤلاء الأساتذة جملة وتفصيلا، خاصة وأن الإجراء قد جاء خاليا من أية مبررات قانونية ودلائل مقنعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Fatiha

    السلام عليكم اذا كان الطلبة تخصصهم كيمياء و لم يدرسو الفيزياء في الجامعة فانهم لا يستطيعون تدريس الفيزياء . اذا كان الوزير حقا متحمل للمسؤولية فان الحل يكمن في تدريس الفيزياء و الكيمياء في الثانوية على انهم تخصصيين مستقلين .فالكيمياءي يدرس الكيمياء و الفيزياءي يدرس الفيزياء .هذا هو الحل

  • صفيان شاوش

    سلام عليكم أولا تخصص زملاءنا هو فيزياء و المدة المدرسة هي علوم فيزيائية ما هو مصدر هذه المعلومات ؟ و كيف نحن اهل المشكلة ليس لنا خير بهذه الوثيقة ؟ مشكورة