الإثنين 14 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 14 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:53
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

الطيب بوزيد

نفى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد من سكيكدة، بأنّ تكون الجامعة الجزائرية بعيدة عن النوعية في الأداء والتحصيل العلمي، والأداء التكنولوجي، وقال في ردّه على سؤال “الشروق”، حول توفر المنشآت والهياكل الجامعية في البلاد، لدرجة التشبّع، في بعض الولايات، دون الاهتمام بالنوعية، بأنّ ذلك غير صحيح، قبل أن يستدرك قائلا “نعم نعمل على تطوير وترقية الجامعة الجزائرية، من خلال الرقمنة وإدخال اللغة الإنجليزية، وفرضها في الشهادات الجامعية المحصل عليها، حتى تصل تلك الشهادات وأصحابها لأبعد مدى، من خلال الاعتماد على اللغة الإنجليزية، باعتبارها لغة عالمية واسعة الانتشار.

وقال الوزير أيضا إنه من الواجب الاستشراف حول مستقبل الجامعة، والاستشراف هذا يقتضي دراسة مستقبل الجامعة اقتصاديا واجتماعيا على مدى خمسين عاما، وفي بعض التخصصات على مدى خمس عشرة سنة، حتّى يتسنّى لنا معرفة مستقبل بعض التخصصات في الجامعة وإمكانية التخلّي عنها، أو تطويرها، لأنّ التخصصات التي تدرّس من دون مستقبل ومن دون فرص في سوق الشغل على المدى المتوسط والطويل وجب إعادة النظر فيها، وقال الوزير، إنه من الواجب على الجامعة الانفتاح على المحيط الخارجي، اقتصاديا واجتماعيا، ودعا لإقامة متحف للذاكرة الوطنية يعنى بالرموز الوطنية والأحداث التاريخية والشخصيات الفاعلة في تاريخ كلّ ولاية خلال الحقبة الاستعمارية، تخلّد وتؤرشف على مستوى هذه المتاحف، لتمكّن الزائر الأجنبي من التعرّف على هذه الولاية من خلال بوابة الجامعة، وقال الوزير إنه يرحّب بالطلبة الأجانب للدراسة في الجامعة الجزائرية ولكن بمقابل من اليوم فصاعدا، ولم يعد بالإمكان الدراسة بالمجّان في الجامعة الجزائرية بالنسبة للطلبة الأجانب.

ومن جانب الهياكل، دعا الوزير إلى التخلّي عن الأسوار والشبابيك الحديدية في بناء الجامعة وتجهيزها وتسييجها، لأنّ ذلك يعطي انطباعا سيئا عن الجامعة، بل يتوجّب الانفتاح على المحيط، وإرغامه على احترام الجامعة، ودون المساس بحرمة الحرم الجامعي.

الطيب بوزيد سكيكدة وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بروفيسور 34 سنة

    النوعية هو رفع من النقطة الاقصائية إلى 7/20
    النوعية هو الزامية إجراء الأعمال التطبيقية TP للمواد التقنية والتجريبية كفانا نظري
    النوعية عولمة الجامعة التدريس بالانجليزية مع العربية والمتخرج يمكنه مسايرة المتخرجين من أرقى الجامعات و يمكنه العمل في أي مؤسسة دولية أقصد بالخصوص العلوم الانسانية والاجتماعية الذين يدرسون إلا بالعربية وينشرون في مجلات الجامعة ويشاركون في ملتقيات مغاربية فقط !
    النوعية تقتضي ألا يقل عدد ساعات التدريس في كل مادة عن 90% من مج ساعات المقرر
    النوعية تمديد مدة بحث شهادة الماستر من سداسي إلى سنة مثلما جاءت به توصيات ندوة LMD
    هذه هي الاجراءات المستعجلة

  • احسن

    هدا الوزير و كءنه جاءمن المريخ لا يفقه شيئا من امور الجامعة. بالطبع معروف عنه كان مساندا لبوتفليقة و عصابته فلم يدرس و لم يتعلم…

  • الهبري محيي الدين-مازونة

    لغة الخشب:تبني اللغة الانجليزية وكان الباحثين الجزائريين لا يستخدمونها ويكتبون بها،وادى التطور العلمي
    والتكنولوجي الى ايجاد تنويع في استخدام اللغات،لدرجة ان البعض ترقوا الى مصاف الاستاذية واستاذ محاضر بمقالات مغشوشة واحيانا يشترونها وتنشر باللغات الاوروبية الحديثة ومنها الانجليزية والالمانية دون ان يكون لذلك الباحث المزعوم ادنى درجات المعرفة بها،وما راي هذا الوزير الذي يتباهى باللغة الانجليزية وانه بالامكان اسناد الاعمال وشراؤها في عصر جامعة عرجاء تمتاز بكم الهياكل المعطلة والمدمرة وعبادة الشخصية والكل محرف ومزيف،كم عدد الدكاترة منذ 2000؟كم عدد البروفيسورات منذ2010؟ كم عدد الجامعات؟ كم طالب؟

  • غياط الناقة

    هذا الوزير مثل الغايطة،يغيط الليل بالنهار وهو من جنس لا يعرف الا التلاعب على العواطف.يا سي بوزيد هل كنت تعلم مايجري بجامعة باتنة حتى تكون وزيرا على الجامعات قاطبة؟ يخي طول نهارك وانت تلعب على وتر اللغة الانجليزية التي تعلمتها باحدى الجامعات الامريكية لما عدت منها بشهادة الماستر في الهندسة المدنية وبقيت لسنوات حتى ناقشت الدكتوراة والذين درستهم برتبة بروفيسور وانت فاشل بدكتوراة ما هذا التناقض يا راجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظظ

close
close