-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نهضةٌ إسلامية بلا عرب!

حسين لقرع
  • 3158
  • 27
نهضةٌ إسلامية بلا عرب!
ح.م

قدّم رئيسُ الوزراء الماليزي الشهير، مهاتير محمّد، مبادرة تقوم على التعاون بين ثلاث دول إسلامية وهي ماليزيا وتركيا وباكستان، لاستعادة النهضة الإسلامية بعد قرونٍ من أفولها.

اللافت للانتباه أن صاحب الفضل في نهضة ماليزيا الحديثة لم يرَ أيّ دولةٍ عربية جديرة بالمساهمة في هذا المشروع الحضاري الضخم الرامي إلى استعادة أمجاد الأمة الإسلامية التي كانت تشعّ بنهضتها العلمية الكبيرة على أوروبا انطلاقا من الأندلس ثمانية قرون كاملة، قبل أن تأفل وتدخل الأمة في عصر الظلام والتبعية للحضارة الغربية المعاصرة لظروفٍ تاريخية معروفة. وفي ذلك دلالة كبيرة على أنّ الدول العربية الحالية لا تملك أيّ مقوِّم من مقوّمات النهضة الاقتصادية والعلمية والتيكنولوجية، خلافا للدول الإسلامية الثلاث التي أخذت على عاتقها مَهمّة بعث أمجاد النهضة الإسلامية.

ماليزيا حققت تنمية اقتصادية جيدة مكّنتها من أن تصبح أحدَ نمور آسيا وإحدى أكثر الدول الإسلامية تطوّرا، وباكستان دخلت قلب الذرة وأصبحت أول بلدٍ إسلامي يملك قنبلة نووية، ولها أيضا مقوِّماتُ انطلاقة اقتصادية قوية، أما تركيا فقد خرجت من التخلّف والتبعية في ظرف 15 سنة، وانتقلت من المرتبة 116 في قائمة الاقتصادات العالمية إلى المرتبة 17 حاليا، مع طموح الرئيس أردوغان إلى إدخالها مصافّ الدول العشر الأكثر تطورا في العالم قبل حلول عام 2023، وقد وضع أردوغان خطة لإقامة صناعاتٍ تيكنولوجية دقيقة في شتى المجالات لمنافسة أكبر دول العالم، كالولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا…

كل ذلك، يؤهّل الدولَ الإسلامية الثلاث لقيادة العالم الإسلامي إلى النهضة مجددا، مع الإشارة إلى أن استبعاد أندونيسيا وإيران أمرٌ غير مفهوم للكثير من المتتبعين بالنظر إلى ما حققتاه من تقدّم في شتى الصناعات إلى حدّ الساعة. أما الدول العربية فهي لا تملك فعلا مقوّمات النهضة، ولذلك، فإن “إقصاءها” من هذه المبادرة التعاونية بين الدول الثلاث وتجاهلها، أمرٌ مفهوم، ولا نعتقد أن أحدا سيعترض عليه.

الدولُ العربية الآن، غارقةٌ في التخلّف الاقتصادي والتيكنولوجي، ولا تنتج غذاءها ودواءها، وتستورد أبسط حاجياتها من الخارج، حتى الدول النفطية منها لم تستغلّ ريوعها النفطية لإقامة اقتصادات متطوِّرة قائمة على العمل والإنتاج، ولا تزال تعاني التبعية المُزمنة للغرب.

لم تستغلّ الدول العربية نقاط قوّتها، كغناها بالمواد الأولية المختلفة، والموارد البشرية، والمساحة والموقع الاستراتيجي، والأموال… لتحقيق نهضتها والخروج من دوّامة التخلّف. وفضلا عن ذلك، فقد غرقت في الاستبداد والفساد حتى أذنيها، كما غرق بعضُها في نزاعات وحروب أهلية، وأضحى ذلك عاملا سلبيا مزمنا كابحا للتقدّم، ولا ننسى أنها دولٌ تعادي العلمَ والبحث العلمي، ويكفي فقط الاطّلاع على أرقام الميزانيات السنوية التي يرصدها الاحتلالُ الصهيوني للبحث العلمي ومقارنتها بما تخصِّصه الدولُ العربية مجتمعة، لمعرفة مكانة العلم لدى الطرفين.

ماليزيا وتركيا وباكستان تبادر إلى التعاون لاستعادة النهضة الإسلامية بلا عرب، وهذا ليس غريبا حتى من الناحية التاريخية، يكفي فقط أن نعود إلى تراثنا ونحصي علماء الأمة الإسلامية الذين ساهموا في بناء الحضارة الإسلامية المجيدة في القرون السابقة لنرى بوضوح أن أغلبهم من المسلمين غير العرب، وفي هذا دلالةٌ كبيرة على أنّ المسلمين قد ينجحون في بعث النهضة الإسلامية المنشودة من دون مشاركة العرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • seddik

    ila dragados wa limada lam takom ala aydi haolai min kabl idan al barbar wa al amazigh wa alfors illa indama darassou al arabiata min a al arab wa al fadlou kadalika yarjiou ila al moallimi amma barbar al yawm iktachafou lougha okhra wa alam akhar wa yoridouna istijaa amjadihim al kadima allati la youjadou laha athar fi al wakiiwa kalladi yara chayan fi aholm wa yoridou an yaraho kadalika fi al wakii wa in lam yarah kala hattamouh wasralou mithl addainasor ala alakal addainasor bkia laho ather wa howa al idam amma al hadara al barbaria robbambakia minha iwa al handi fakat

  • seddik

    nahnou la naloum lagraa in kana agraa aw naloum attabaka al aariya mina achaar wa allati tadhar liljamii annaha hia allati tahmilou wa al masoulato ani assalaa lakin fi al hakika al masaala aamak mina allati taraha anta wa yaraha amthalok al masaala aamak min kalimat arabi wa hona hada howa al kamin almorado al wokoa fih fa amochkil hon laisa bi arabiyin wa la aajamiyin lakin man amala fa sa yara wamn zaraa sayajni bi idn allah wa allaho la yodioo amala amilmin aw arabi aw aajami aw aw aw fala tokhlit al omor wala takon mina assakitin

  • HOCINE HECHAICHI

    ج‌. للخروج من الأزمة الاقتصادية ومن ثم من التخلف: الدخول في" اقتصاد حرب " لمدة 10- 15 سنة أساسه الشعب العامل والتقشف والانغلاق وتنظيم النسل وتنظيف المحيط بإدارة تكنوقراطيين (مع احترام التوازن الجهوي) في إطار الجمهورية الثانية.
    الحلول الأخرى : خطب رنانة وشعارات جوفاء.

  • سراب

    للمعلق رقم 6 anna
    أتكره لهذا الحد الذين اعتوا أجدادك من العبودية في عهد الرومان
    لنذهب نحن العرب إلى شبه الجزيرة العربية
    و لتذهبوا انتم يا غجر إلى بلغاريا

  • Bilel Cheb

    الحقيقة الاولى والاخرة ان الاسلام عربي لغة ارضضا لسانا تاريخا٠٠٠٠وهده النكرت حررها الاسلام من اجاهلية ولولا العرب الفاتحين لبقوا عبيد الرومان الذين كانوا يسموهم البربر الهمج اما الامازيغ فهي بدعة عقدة نقص مثل النازة الصهيونة تزوي ر للتاريخ لغاية سياسية وجدناهم في لدشرة يعبدون الكاهنة وعبيد للرومان فحررناهم لوجه الله حاشاالاحرار منهم

  • عبدالقادر عبدو

    لا تظلموا الأمة العربية الكريمة!!!
    إنها منشغلة الآن في استعادة أمجاد الذبح وعنف إراقة الدم والتغني بذلك..وومنشغلة بالانبطاح.. في الجبال، والوديان وفي البطاح.. للسيد الديك والسلع والنسر و التنين والدب وووووووو..
    عنترة المسكين يميز غيرة مما حققته الأعراب من بعده من قتل وتشريد ونشر ..وووووووو...وووو

  • Dragados

    أصلا النهضة الإسلامية السابقة لم تقم على أيدي العرب و إنما قامت على أيدي علماء و مفكرين و فلاسفة عجم و فرس و بربر..
    لو صح أنها كانت على أيدي عرب لقامت في الجاهلية و ليس بعد الإسلام حينما انفتحت عقول المسلمين الفرس على علوم السابقين فاستوعبتها و أسست بناء عليها الحضارة الإسلامية .
    و بسبب اجتهادات المفكرين الأمازيغ في المغرب الكبير ، تم تأسيس الحضارة الإسلامية الأمازيغية في شمال أفريقيا و الأندلس ، على أيدي المفكرين العظام من أمثال ( إبن رشد ، إبن ماجة ، إبن حزم ، إبن خلدون إبن طفيل ، الإدريسي ، إبن فرناس إلخ ) و كان لهم الفضل في نقل النهضة إلى أوروبا .

  • الدكتور خالد .ب

    بعد زيارتي لماليزيا بسبب مؤتمر يتعلق بدراساتي الجامعية بقيت في نفسي أسئلة لم أجد لها جوابا :
    المسلمون في ماليزيا يحفظون القرآن الكريم ويصلون الصلوات الخمس باللغة العربية لكن لا يفقهون في اللغة العربية كلمة واحدة تمكنهم من التواصل بها مع مخاطبهم العربي ، و الملفت أن تدينهم واضح للعيان ومساجدهم عامرة أطراف الليل وآناء النهار !
    الماليزيون اليوم ينتجون اقتصاد المعرفة ويصنعون التكنولوجيا ت الدقيقة و يشيدون أبراجا تناطح السحاب ، ملابسهم جد بسيطة ومتشابهة و لاتميز بين طبقاتهم الاجتماعية لكن تتأنق وجوههم الصغيرة بابتسامة تنطلق نحوك كلما نظرت إليهم لذلك تزدهر سياحتهم أيضا ..

  • ماروكو الصغيرة

    ماليزيا دولة اسلامية، حققت طفرة اقتصادية كبرى لأنها لم تنشغل بالحرب الايديولوجية ضد امريكا و الغرب التي انشغل بها الكثير من الجماعات الاسلامية و بعض الدول التي تبنت الاسلام السياسي أو الاشتراكي القومي فجرت شعوبها الى الفقر و الدمار و قمع الحريات.
    السؤال المهم الذي يبقى مطروحا هو :
    لماذا لم تحارب امريكا ماليزيا و تمنعها من التقدم الحضاري التكنولوجي باعتبارها دولة اسلامية ؟
    السؤال يطرح على الاسلاميين الذين يدعون المظلومية و يبررون فشلهم و إخفاقاتهم بكونهم ضحايا مؤامرة غربية تستهدف الإسلام

  • بلقاسم

    قال ان ماليزيا دولة اسلامية فهو واهم...أخي الكريم إن ماليزا زرتها اكثر من ست مرات و اشتغلت بجفيها و عاشرت اهلها و تعاملت مع رجال اعمال فيها ، دولة اسلامية بلاسم فقط فالاباحية تضرب في العمق..السياحة الجنسية فيها جد مزدهرة و مشهورة عالميا..و أسهل شيء عندهم هو الزنا و انتشار الدعارة ، و لم يسلم من ذلك حتى الطفلات ، الخمر متوفر على طول الخط.أما العاصمة فحدث ولا عري و جنس و شدود جنسي في كل مكان..فضائح في قارعة الطريق و الله المستعان

  • محمد.

    التطور والحضارة ليست مخصصة بعرق عن آخر، بل هناك ظروف لابد أن تتحقق، أهمها الاستقرار السياسي، الأمن، لما أمن عرب وبربر الأندلس وقهروا أعداءهم أسسوا حضارة لسبعمئة سنة..لما لم يحسب العباسيون حساب الأمن والدفاع، تدمرت بغداد التي كانت عاصمة أكثر دولة تطورا، وحرقت دار الحكمة وقتل العلماء على يد المغول.
    واليوم، كان يمكن للعراق وسوريا تحقيق النهضة، لكن مفاعل العراق تم قصفه، ومفاعل سوريا في دير الزور كذلك..وعلماؤهم تم اغتيالهم، فاكتساب النووي كان سيكون رادعا ، محققا للأمن. والعراق وسوريا كلاهما من أفضل البلدان تعليما.
    لكن الاستعمار، ثم إسرائيل سبب تخلفهم، ثم عملاء التخريب والتثبيط في الداخل.

  • عامى

    حبس من الخرطي، تركيا نمودج علماني وليس نمودج اسلامي، تكذبون في وسط النهار ومصرون على تزيف الحقاءق، ستبقون على ما انتم فيه من التخلف ، لان عقليتم متزمة وتابى الحقيقة لانها الاعتراف هزيمة بالنسبة لها،

  • خالد

    على هده الدول الثلاث ان يعربوا كل شيء حتى يتقدموا اكثر، لان لغتهم لهجة وليست لغة وغير قابلة لاحتواء العلوم، عكس العربية النى هي اللغة الاولى عالميا ومنها تفرعت كل اللغات حتى اللاتتية

  • أ.د/ غضبان مبروك

    الرجل قد يكون على حق وذلك تماشيا مع مقولة العلامة ابن خلدون "اذا عربت خربت". فما دخل العرب أمرا الا أفسدوه. عليه، من الأفظل ترك الرجال الشرفاء يشتغلون دون ضجيج أو غوغاء. لقد كانت لنا فرصة لقاء اخوتنا في الاسلام في المهجر ورأينا كيف يشتغلون وكيف يفكرون وكيف يتصرفون. فنتمنى للثلاثي (ماليزيا وتركيا وباكستانà وقد يضاف لهم دول أخرى مثل اندونيسيا وايران كل التوفيق والنجاح.

  • TADAZ TABRAZ

    على العرب أن يتعلموا أن : الإسلام لم يكن بالعرب، بل العرب كانوا بالإسلام.

  • ALG

    قال محمد الغزالي : هناك معادلة يجب أن يحفظها كل عربي عن ظهر قلب هي : عرب – إسلام = صفر

  • جزائر الع

    نهضةٌ إسلامية بلا عرب! ليس غريبا حين نقرأ ما رواه ابن خلدون على هؤلاء :
    هم أهل انتهاب ..
    ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة
    العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية ...
    هم أكثر بداوة من سائر الأمم .. أنهم اعرق في البداوة وهم أبعد من العمران والتحضر ...
    يخربون جدران المباني من أجل حاجتهم الى الأثافي وسقوفها من اجل الحصول على الأوتاد
    لذلك صارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران
    لا يكلفون على أهل الأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم ولا يرون لها قيمة ولا قسطا من الأجر والثمن

  • جزائر العجائب

    نهضةٌ إسلامية بلا عرب! ليس غريبا حين نقرأ ما رواه ابن خلدون على هؤلاء :
    هم أهل انتهاب ..
    ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة
    العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية ...
    هم أكثر بداوة من سائر الأمم .. أنهم اعرق في البداوة وهم أبعد من العمران والتحضر ...
    يخربون جدران المباني من أجل حاجتهم الى الأثافي وسقوفها من اجل الحصول على الأوتاد
    لذلك صارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران
    لا يكلفون على أهل الأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم ولا يرون لها قيمة ولا قسطا من الأجر والثمن

  • حقائق ناريحية

    نهضةٌ إسلامية بلا عرب! وهي حقيقة تاريحية تعود بداياتها الى 1000سنة وأكثر فختى ما سمي بالحضارة العربية زورا وبهتانا في بداية القرن 10 الى حوالي القرن 14 صنعها غير العرب أي أبناء البلدان التي غزاها العرب فابن سينا والخوارزمي وابن بطوطة وابن رشد ..كلهم فرس وامازيغ وأكراد وأوزباك أي من جمهورية أوزباكستان الحالية.... ولا وجود لأي عربي ( سكان شبه الجزيرة ) ذاع اسمه في هذه الفترة وبالتالي فما يحدث من تطور أو بداية التطور في توركيا وماليزيا واندونيسيا ....ويستثني العرب شيء ليس بغريب وخاصة حين نقرأ مقدمة ابن خلدون : العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ... الخ

  • الأوراسland

    بعض العرب يريدون وضع صورة ليلى علوي أو نعيمة صالحي على الليرة التركيـــــة من بين
    350 مليون عربي إليكم إقتراحي بدل صورة كمال أتاتورك ضعوا صورة لعباسي مدني حفيظ دراجي العريفي السديسي هيفاء مرسي .......
    كل المطبعين مع مغتصيبيهم القائمين على التعريب و..يستاهلو صورة على ليرة تركيا

  • hayar

    التطور العلم و الحذاثة ليس ملك لجنس بشري دون سواه بل هي اسباب موضوعية ان طبقت تحصلنا على النتائج المرجوة.
    من اكبر اسباب تخلف الانظمة و الدولة العربية هو عقلية التسلط و الخضوع التي يغرسها الحاكم و زبانيته في عقول الناس فيطغى الجميع من الشنبيط الباركينكورغ الشرطي الاستاذ البرلماني الوزير الاداري ... و يخضع الجميع لعقلية المتسلط القبلية المعريفة الجهوية الشيتة العفن الكسل لقضاء المارب و الحاجات.
    فمن الاولويات تحرير العقول تطهير الجسد من تراكمات عقود التخلف الوقوف على ركائز العلم و الانظمة الحذيثة المجربة و الاسباب الموضوعية للحذاثة العمل بصمت و النتائج ستظهر للعيان اجلا ام عاجلا.

  • انا

    نعم نهضة اسلامية، له كامل الحق لانه لا توحد نهضة عربية، العرب خونة مند الازل و مازالوا، كلهم خونة الم يرتدوا بعد موت الرسول مباشرة، العرب يتنافسون على السلطة، و التاريخ شاهد على دلك ، و الحمد لله نحن الحزائريون مسلمون و لسنا عربا، ومن يقول العكس فليرحل الى العرب

  • جزائري

    من شروط النهضة ان يكون قرارك مستقلا عن عدوك والا فإن عدوك لن يدعك تنهض. نمو تركيا مرهون بقرار ترامب اللذي اسقط العملة التركية بكلمتين أو ثلاث كلمات الى أن تراجع اردوغان عن تمرده ومازال أثر ذلك في اقتصاد تركيا حتى الان. البلدان المستقلة فعلا في قراراتها معروفة ومن بينها إيران وهي مرشحة أكثر من غيرها لقيادة العالم الاسلامي اذا ما صمدت للعقوبات الاخيرة. اما اذا لم تصمد او سقطت فلن ينهض المسلمون بعد ذلك إلا تحت وصاية وشروط امريكية واسراءيلية واطلسية كما يحدث لتركيا اليوم المهددة بسحب كل الاستثمارات الاجنبية اذا لم تنصاع للاملاءات الامريكية.

  • مهدي

    حاليا نعم تاريخيا العرب المسلمين اقل من مسلمين عجم واهتمامهم كان بالحكم والفقه ومحاربة بدع في دين والجهاد تلك مهمة اساسية التي اعطاها الله لهم فهم قلب الامة اسلامية ولو قارنت بين اعداد علماء العرب مقارنة بعددهم الكلي وقارنة علماء عجم مقارنة بعددهم الكلي لوجدت العرب اصحاب اكبر عدد من علماء مقارنة بنسبتهم ولم يكن ليوجد اولئك علماء لولا العرب والحكام المسلمين العرب واهتمامهم بالعلوم زد اكثر علماء العرب ينسبهم بعض للعجم كابن خلدون لانه عاش في بلد اصله عجم قبل فتح ناهيك عن انهم هم انفسهم وصفو نفسهم بالعرب الامر اشبه بالصيني الدي يقول انه امريكي لانه ولد فيها ثم يقال صيني العلم ليس بالدم بالبيئة

  • محمد.

    الدكتور مهاتير محمد ، سبق وأن طالب بعملة ذهبية إسلامية موحدة ، وذلك ما يلزم لتحقيق النهضة ، إذ أن سبب التخلف بالأساس في هذا العالم هي الشروط المجحفة والإحتكار لطرق التجارة والبنوك والعملة الدولية من طرف أمريكا والبنوك الصهيونية المنتشرة في العالم وأولها صندوق النقد والبنك الدولي وبنك التسويات في سويسرا.
    أيضا ، كان طالب بالقفز على تلك الشروط المجحفة والمثبطة لأي اقتصاد ، بتبادل الدول بعملاتها المحلية ، والتخلي عن الدولار ، ثم يلتقي البنوك المركزية ليعوضوا الفارق بينهم بالذهب .
    بالنسبة لي ، أظن أن ماليزيا وأندونيسيا وباكستان وإيران هم من يجب أن يكونوا قادة النهضة وأول شيء هو العملة.

  • محمد.

    البعد الإسلامي في تركيا ضعيف نوع ما بالمقارنة مع البعد القومي، الليرة لاتزال تحمل صورة "كمال أتاتورك" التركي اليهودي الخزري الماسوني..ولا يزال نصبه التذكاري بمثابة رمز من رموز الدولة التركية، الجيش معظمه قومي... علاقات تركيا مع دول الترك (كازاخستان، تركمستان، قرغيزيا، طاجكستان، أذربيجان، منغوليا) كلها ممتازة وكلها دول تعترف بإسرائيل، بشكل غريب نوعا ما..لكن الأشكيناز مؤسسو الصهيونية يعتبرون من الترك، إذ أن أصولهم تعود إلى إمبراطورية الخزر شمال القوقاز (بحر قزوين سمي بإسمهم بحر الخزر في خرائط العرب القديمة) ثم هاجروا إلى شرق أوروبا.
    حتى السماح بالمثلية في تركيا يخالف الإسلام.. فكيف إذن؟

  • سراب

    فعلا الصحوة و النهضة الإسلاميتين استعادت صيتها بين الدول العلمانية المتقدمة بقلوب و أيادي مسلمون غير عرب و في بلدان غير عربية.
    لان العرب اصحبوا في بلدانهم محاطين إما بما يسمى مسلمين لمذاهب ضالة أو بعلمانيين بأقنعة إسلامية يعارضون كل ما يصب في مجال الديني من أفكار و أساليب من شأنها تطوير الفكر الإسلامي في شتى الميادين. كما أن هؤلاء ساهموا حتى في تدمير بلدانهم مثل الشيعة، الأكراد الدروز وغيرها
    أما في الجزائر فحدث و لا حرج كل الحكومات السابقة علمانية و الجدير بالذكر حتى وزارة التربية و التعليم لم تنجو من هذا السطان