الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 17:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • رئيس جمعية العلماء المسلمين: تألق حفظة القرآن الكريم صفعة لمحاربي الهوية الوطنية

صنع نوابغ الجزائر المتفوقين في شهادة البكالوريا الحدث في جميع المواقع الإخبارية والتواصل الاجتماعي، فزيادة على تمتعهم بالعلوم، كشف معظمهم أنهم من حفظة القرآن الكريم ومن خريجي المدارس القرآنية، وهو رد صريح على دعاة إنهاء الكتاتيب والمتهجمين على الزوايا ويعكس أهمية هذه الأخيرة في تكوين جيل من النوابغ.
أثبت الناجحون في بكالوريا 2018 أن حفظ القرآن الكريم واللغة العربية عاملان رئيسيان في نجاحهم وتوفيقهم، حيث أكدت هويدي أية، الحاصلة على المرتبة الأولى في شهادة البكالوريا بولاية الوادي، بمعدل 18.91، في شعبة العلوم التجريبية، أنها تحفظ القرآن الكريم منذ سنوات، وعرف عليها تفوقها في مسارها الدراسي، فضلا عن استقامتها وتدينها التي عرفت بها.
والأمر ذاته بالنسبة لأسماء غازيباون، صاحبة أعلى معدل في شهادة البكالوريا 18.60، متمدرسة في شعبة العلوم تجريبية من بومرداس، والتي حفظت 60 حزبا في ظرف ثلاث سنوات، تميزت في مختلف مراحل تعليمها بالتألق ونيل المراتب الأولى وذلك بفضل المثابرة والمواظبة والاجتهاد.

إخلاص نش تحفظ 8 أحزاب وتتمنى ختم القرآن

أما إخلاص نش من مواليد 04 مارس 2001 بسكيكدة، تحصلت على شهادة البكالوريا بمعدل 18.55 شعبة العلوم التجريبية وبتقدير ممتاز، تحفظ 8 أحزاب من القران الكريم، وتتمنى ختم المصحف الشريف. كانت تحرص على الاستيقاظ باكرا لصلاة الصبح، ثم تشرع في تحضير دروسها قبل الاتجاه للثانوية.

ثابت محمد الشريف يقضي أوقات فراغه في تلاوة القرآن

وكان التلميذ النابغة ثابت محمد الشريف، صاحب أعلى معدل في شهادة البكالوريا بولاية قالمة، قد وصف سر نجاحه بقوله: “كان خير جليس لي كتاب الله”، فقد تحصل على معدل 18.73 في شعبة العلوم التجريبية، أرجع فضل نجاحه الباهر والنتيجة الرائعة التي تحصل عليها إلى الله تعالى فقد كان يقضي معظم أوقات فراغه في تلاوة القرآن الكريم، وحضور الدروس الدينية في المساجد خلال العطل.

بولحبال عبد الرحمان حفظ 52 حزبا من القرآن

أرجع التلميذ بولحبال عبد الرحمان، من ولاية ميلة، صاحب المرتبة الأولى في امتحان شهادة البكالوريا، بمعدل 18.73 شعبة العلوم التجريبية وبتقدير ممتاز، وتحدث عبد الرحمان عن سر تفوقه بتحضير الدروس ومراجعتها وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم، منذ الصغر وهو الآن يحفظ 52 حزبا من القرآن الكريم.

طاوسي إيمان معلم القرآن تنبأ لها بالنجاح

استطاعت التلميذة “طاوسي إيمان”، ابنة بلدية دار الشيوخ بولاية الجلفة، الحصول على المرتبة الأولى في شهادة البكالوريا بمعدل 17,97 شعبة العلوم التجريبية وتتميز بكونها مجتهدة وسريعة الفهم والحفظ، وهو الشيء الذي اكتشفه معلم القرآن الذي كان يدرسها بالمدرسة القرآنية وتنبأ ساعتها بأنها ستحقق نجاحا باهرا في دراستها، أين تمكنت من حفظ بعض الأحزاب قبل بلوغها سن السادسة من عمرها، ولم تتوقف عند هذا الحد، فهي اليوم تحفظ ربع القرآن الكريم.

رئيس جمعية العلماء المسلمين:
تألق حفظة القرآن الكريم صفعة لمحاربي الهوية الوطنية

وفي السياق، وصف رئيس جمعية العلماء المسلمين، الدكتور عبد الرزاق قسوم، تألق خريجي الزوايا والمدارس القرآنية وحفظة القرآن الكريم واحتلالهم الدرجات الأولى في شهادة البكالوريا، بالصفعة الحقيقية لدعاة الإصلاح المزعوم الذي يلغي التربية الإسلامية والعلوم الشرعية، ويضعف اللغة العربية ويختزل معامل التاريخ الوطني من منهجنا الوطني، فهذه النتائج يضيف الدكتور قسوم ليست في صالح دعاة الإصلاح المزعوم.
وأضاف رئيس جمعية العلماء أن جميع المتفوقين هم من حفظة القرآن الكريم ومن تلاميذ الكتاتيب، يؤكد اتساع ملكة الطفل بحفظ القرآن الكريم، فهو موسوعة لغوية، وما يمنحه له القرآن الكريم من سرعة الحفظ وسعة الاستيعاب ضئيل مقارنة بما يقدمه في البكالوريا، وهذه النتيجة تدحض كل ما كان يقال حول انتزاع المدرسة من الظلاميين في إشارة للمتمسكين بالعلوم الإسلامية واللغة العربية، فهم من خرجوا النوابغ أصحاب معدلات 18 و19 أما الإصلاحيين فلم ينتجوا شيئا.

https://goo.gl/8uYJW1
البكالوريا القرآن الكريم نورية بن غبريط

مقالات ذات صلة

33 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أستاذ متقاعد

    قلناها عدة مرات أن حفظة طتاب الله هم في المراتب الأولى في جميع المواد العلمية منها والإنسانية , , ونجد أضعف الطلبة ذوو المنهج العلماني الإلحاد:
    (( خيركم من تعلم القرآن وعلّمه)).

  • الطيب

    اذا أردت أن يكون لابنك شأن حفظه أولاً القرآن الكريم منذ طفولته و شجعه على المطالعة و البحث العلمي و اترك له الحرية في اختيار التخصص الذي يريد .

  • أريشكيجال

    هكذا يتم غسل أدمغة الناس عبر تلقين النشء منذ حداثة سنهم أفكارا مقدسة لا تناقش و لا تحتاج الى دليل اثبات ، تلقن على أنها حقائق مطلقة واجبة التصديق و التطبيق ، و هكذا تتوسع القداسة من الخالق و الرسول الى القران لتشمل السنة من أقوال و أفعال و مرويات و محكيات فتتضخم لتشمل الاشخاص و افعالهم من صحابة و تابعين ثم تمتد الى الحكام و نسلهم الى اتباع التابعين تم الشيوخ و تجار الدين و طالبي السلطة الى يومنا.

  • معنى النبوع

    حتى نقول عن طفل ما أنه نابغة ينبغي أن لا يكتفي بترديد كلام تم تلقينه اياه و انما ينبغي أن تتوفر فيه شروط و مؤشرات كالتالي :
    مؤشرات النبوغ هي :
    1. فهم العمليات الرياضية المعقدة والمفاهيم اللغوية المتقدمة و المناقشة في موضوعات تحتاج لقدر كبير من الوعي.
    2. أداء العمليات الحسابية في عقله دون استخدام آلة حاسبة أو حتى ورقة وقلم، واستيعاب بعض المفاهيم الرياضية المتقدمة، كالضرب والقسمة قبل أن يدرسها بالمدرسة.
    3. التركيز على نشاط واحد باهتمام لفترات طويلة.
    4. تكوين حصيلة لغوية كبيرة في وقت قصير، و استعاب مفردات صعبة لا يفهمها أقرانه في الغالب

  • مؤعن النبوغ

    5. القيادة و تنظيم مجموعة من الأنشطة والألعاب الجماعية التي يشترك بها مع غيره من الأطفال.
    6. إذا كان الطفل واثقا من نفسه، متأكدا من قدرته على الإنجاز و ابتكار أفكار جديدة، و تحقيق التفوق الدراسي باستمرار حتى لو درس مواد لن تكون مقررة عليه قبل عامين من الآن.
    7. إذا كان يفهم الدعابة بسهولة و يراعي مشاعر الآخرين.
    8. وأخيرا إذا كان يتذكر الحقائق بسهولة و يمكنه ربطها ببعضها و تكوين علاقات منطقية بينها

  • azizoua

    لماذا لم يدرج اسم الناجحة في البكالوريا 2018 عزيز حنان والاولى في ولاية مستغانم وبمعدل 18.53 في قائمة الذين سوف يكرمهم رئيس الجمهورية يوم الغد.هذا ظلم

  • NADIR

    يقول العقاد: ليس الحاسد من يطمع أن يساويك بأن يرقى إليك ، بل هو من يريد أن تساويه بأن تنزل إليه . ( يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)

  • alg44

    تلاوة القرآن تطمئن القلوب و اذا اطمأن القلب كان العقل مهيأ للتحصيل و الحفظ و الفهم.

  • عبدو

    زيادة على الراحة النفسية التي تبعثها قراءة القرآن في النفس وابعاد الافكار غير السوية عن الشخص ، فان قراة القرآن أو حفظه ترفع من قيمة الثراء اللغوي لدى التلميذ . فتلاميذ الابتدائي الذين يحفظون القرآن ثم يلتحقون بالسنة اولى ابتدائي يكون لديهم ثراء لغوي اكبر مقارنة باقرانهم الذين لم يدرسو القرآن الكريم . وهذا ما يساعد في ادائهم الدراسي

  • عبد الكريم

    أهل العلمانية والماسونية لا يعترفون بالنوابغة المسلمين و العلماء الذين هم حافظين لكتاب الله و علومه حتى تخصصوا و كونوا قاعدة علمية للعلوم الطبية و التجريبية و الفلكية و إجتماعية .. حتى اليوم هناك الكثير من المسلمين علماء يستحقون جوائز نوبل بامتياز و لا يتكلم عنهم التي يحتكرها لوبي أوروبي صهيوني أمريكي.و يعطوها إلا لمن يخدم أهوائهم.

  • عبد الكريم

    على المسؤولين أن ينتبهوا لما يحاك ضد هوية هذا الشعب و يحفظ أبنائه من التيهان إذا فقدوا هويتهم العربية الإسلامية التي أنتجت نوابغ ليس من اليوم فقط بل عبر عقود من الزمن و هم يحلبوا. فانظروا كيف تتهافت الدول المتطورة على هذه العقول السليمة و تجلبها إليها مع إعطائها الإمتيازات و فتح الأبواب على مصراعيه. فاحذروا من خطفهم و سقلهم كيف ما شاؤوا.

  • ابن الجبل

    هذا دليل قاطع على أن القرآن يمثل دعما قويا ، ماديا ومعنويا للطالب … كم نحن محتاجين لعلماء يجمعون بين العلوم والقرآن …؟ وفقهم الله وسدد خطاهم . هذا درس للوزيرة بن غبريط التي عملت جاهدة على غلق الكتاتيب القرآنية ، ولكنها فشلت بفضل الرجال الوطنيين المخلصين لهذا البلد !.

  • محمد

    الى المعلق رقم 8
    توماس اديسون اخرج الناس من الظلمات الى النور.. من قال لك هذا..؟
    الذي اخرج الناس من الظلمات الى النور باذن الله هومحمد صلى الله عليه وسلم..من طاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار…اختراع الكهرباء لا ينجي توماس اديسون من النار …الله سبحانه و تعالى خلق هذه المعمورة وامرنا بعبادته و توحيده اولا..ثم بعد ذلك اخترع ما شئت.

  • ناقصة عقل

    مع الأسف مصير المتفوقات في الباكالوريا هو القرار في بيوتهن فلا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ، حتى لا يتهم آبائهن و إخوتهن بالدياثة و انعدام الشرف ، هذا في انتظار فارس العريس لتصبحن بعدها مجرد ربات بيت عاديات : تقضين حياتهن في الطبخ و الكنس و العجن و غسل الملابس و الأشغال المنزلية التي لا تتوقف ، بالموازاة مع الطاعة العمياء لأزواجهن ليلا و نهارا ، يطاردهن هاجس الطلاق أو عدم رضى الزوج جل جلاله ، فمهما تفوقن و نجحن فسيبقين في نظر الاسلام عورات ناقصات عقل و دين ، عديمات الأهلية ،شهادتكن لا يعتد بها ، تحت الوصاية الذكورية الأبدية مدى الحياة ، فعلام الفخر و الإعتزاز إذن ؟!!!!!!

  • 3alal

    لو كان هذا الحديت عن المعدلات في 80 و 90 ممكن نصدق، أما ليوم ف 17/20 هي معدل الأنتقال. ما دام في مدرسة وحدة من 430 تلميذ هناك 179 جيد جداً و 139 جيد

  • توفيق

    ألم تقولي بالحرف الواحد لأحد الصحف وكان ذلك يوم الإثنين من شهر أوت سنة 2015 بأن تلاميذ المدارس القرأنية معربون وضعيفي المستوى والأن تنبهرين بمستواى التلاميذ المعربون ولم يبق إلا أن نقول ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين فهذا خير رد على الذين يحاربون ثوابت الأمة وبالأخص اللغة العربية والدين الإسلامي ؟؟؟

  • anticonformiste

    كفى من الدعاية الاعلامية هناك المئات من التلاميذ الذين تحصلو على معدلات 17 و 18 ولا يحفظون القران و لكن لم تتحدثوا عنهم لماذا

  • نابغة ونبوغ ينبغون

    الهوية الوطنية تحتاج الى تجديد
    انتم تخلطون بين المفاهيم لصالحكم
    ولا علاقة في حفظ القران بشهادة البكالوريا
    ربما الحفظ بصفة عامة تمارين للذاكرة
    وليس شرط لحفظ القران

  • عيسى اللموشي

    ليس هناك من يعادي الهوية الإسلامية للجزائر ، بل نعادي التعريب الهوياتي المبني على إيديولجية القومية العروبية الني ربطبت ربطا بإسلامنا الحنيف الأمر الذي جعل الكثير من المثقفين وأنصافهم يعتقدون جازمين بأن هذه العروبة هي الإسلام ، متناسين أن إسفين العروبة صنعهُ عرب المشرق المسيحيين لأغراض أرى بانهم حققوها و أولها ضرب الإسلام في حد ذاته .

  • عبد الكريم

    نرى بعض التعليقات ساذجة محدودة الإطلاع لكتاب الله، و لا يدركون أن القرآن كلام الله و هو معجزة الإسلام. و هذا الكتاب ليس كبقية الكتب و كل ما أوتينا من علم فهو قليل جدا لقوله عز و جل:( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا ) و كذلك هو رحمة لقوله سبحانه: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) . كيف بالله عليك من يحمله في صدره فقد يحمل خيرا كثيرا و لا يعرف إنعكاساته على حامله إلا الله و يوم القيامة يشفع القرآن لصاحبه.

  • **عبدو**

    >> معنى النبوغ
    صاحب المقال يحدثك نوابغ في العلوم التجريبية و غيرها ، بدأوا تعليمهم في الكتاتيب و المدارس القرآنية و حفظوا القرآن ، و انت تحدثنا عن معنى النبوغ

  • **عبدو**

    تصحيح
    >> معنى النبوغ
    صاحب المقال يحدثك عن نوابغ في العلوم التجريبية و غيرها ، بدأوا تعليمهم في الكتاتيب و المدارس القرآنية و حفظوا القرآن ، و انت تحدثنا عن معنى النبوغ

  • مسلم

    الى أريشكيجال 3
    القرآن هو أعز ما نملك و لا نحتاج فرويد أو داروين أو ماركس يثبت لنا ما نعتقد فخالقنا أعطانا الكود… كل ما نطلب منكم هو ان تدعونا و شئننا… لكم دينكم و لنا دين.

  • امينة

    لأن حفظ القرآن يساعد على الحفظ و امتحانات المرحلة النهاءية بنسبة كبيرة منها مبنية على الحفظ الاسترجاع

  • الشيخ عقبة

    3 و 14 تعليقاتكم الحاملة للقيم والأفكار الجزائرية الأصيلة جد رائعة وذات عمق جزائري وبعد إنساني سليم تستحقون عليها كل التقدير ولا تثنيكم انفعالات ذوات المزاج ( المدربة على كشف المخذرات ) إيشمو ريحا الكيف -الفكر- يهجم ( المخذر بالنسبة لهذوك ….. من ذوات القائمتين هو الفكر والوعي والروح الوطتية )

  • نفاق

    علم ابنك القران و القرآن يعلمه كل شيء

  • Bela

    كلام قديم لا يمل سماعه * * تنزه عن قول وفعل ونيتي
    به اشتفي من كل داء ونوره * * دليل لقلبي عند جهلي وحيرتي
    فيارب متعنا بسر حروفه * * ونور به سمعي وقلبي ومقلتي
    وهب لي به فتحا وعلما وحكمة * * وآنس به يارب في القبر وحشتي
    وصل وسلم كل يوم وليلة * * على من به الرحمن يقبل دعوتي
    وآل وأصحاب كرام أئمة * * بهم يغفر الغفار ذنبي وزلتي
    كلمات الإمام ( علي بن محمد بن حسين الحبشي الحضرمي)

  • عبد الكريم

    إلى 17. لا يوجد دعاية في هذه الأمور النقاط هم الذين تكلموا و الدولة الجزائرية لا تكذب في هذه الأمور و لو حدث العكس لتدخلت المسؤولة الأولى عن القطاع و لا تفوت الفرصة لتعود وتقول أن المدارس القرآنية التي أرادت أن تجعلها تحت أجندتها التغريبية و لكن الحمد لله أن إرادت الله برهنت عكس ذلك أن الأوائل من حفظت كتابه سبحانه.

  • أستاذ متقاعد هو أيضا

    للمعلق 1 : لا علاقة لكتاب الله بالباك يا أستاذ فتوقفوا عن إستغباء عقول هذا الشعب فنحن نعرف طلبة تحصلوا على معدلا ت 18 من 20 وهم اليوم في المدرسة العليا للاعلام الآلي بوادى السمار وبعضهم مدراء بنوك ومستشفيات في فرنسا وكندا … وهم ليسوا من حفظة القرآن ولا يهمهم ذلك بالمطلق

  • TADAZ TABRAZ

    للأستاذ المعلق رقم 1 : أبنائنا يا أستاذ تحصلوا على الباك ب 17.50 و ب 18.12من 20 ولا تهمهم التربية الاسلامية ولأكون معك صريحا كنت أقول لهم منذ أن دخلوا المدرسة الإبتدائية : إهتموا بالمواد العلمية كالرياضيات والفيزياء … واللغات الأجنبية ولا تضيعوا وقتكم في التربية الاسلاميةفلا داعي للتلاعب بعقول المغفلين والسذج وهم في الطريق للهروب من جزائر الجهل والنفاق والتطرف… بل من جهنم : إسمها الجزائر

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 1 : كنت من خلال 32 سنة خدمة أنصح تلاميذي كما أنصح أبنائي : إياكم بالمواد العلمية واللغات الحية وإياكم بالجد والإنضباط وسهر الليالي وإبتعدوا عن كل ما قد يجعل منكم أعداء للحياة وقنابل بشرية وتجار للأوهام والدروشة واليوم كمايسرني حين التقيهم داخل وخارج الوطن كأطباء ومهندسين ومدراء مؤسسات …. ليذكرونني بتلك النصائح قائلين : لم نكن نفهمها جيدا يومها لكن مع مرور السنوات إكتشفنا أنها نصائح قيمة ساعدتنا في تحقيق المبتغى والأهداف المسطرة

  • الشيخ عقبة

    31 بدافع إنساني وروح وطنية تفعل ذلك ( فكرك وصراحتك تؤكد ذلك ، ربي يحفظك ويجازيك ) لكن مع الأسف الشديد الأغلبية المطلقة تفعل خلاف مافعلت ، بل تجبر التلاميذ والطلبة على الصلاة وحفظ صور قرآنية ليس حبا في الدين إنما خبثا وتجنبا لبذل المجهود الواجب القيام به .

  • سهى

    ما أروعكن بقرآنكنّ ونتائجكن وما أجملكن بحجابكن في الصورة.سدد الله خطاكم وإياكم وبذور الإلحاد (المسوسة).

close
close