الإثنين 06 أفريل 2020 م, الموافق لـ 12 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 08:23
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

الوزير السابق عبد القادر والي

رفض أغلبية نواب المجلس الشعبي الوطني، الإثنين، طلب وزير العدل رفع الحصانة عن عبد القادر واعلي وزير الموارد المائية السابق، كنائب بالمجلس لمباشرة محاكمته في قضايا فساد.

وعقد المجلس جلسة سرية، من أجل التصويت على طلب وزارة العدل، وقد أفرزت نتائج التصويت عن اعتراض 201 مائتين وصوت واحد لرفع الحصانة، مقابل موافقة ثلاثة وأربعين صوتا وامتناع خمسة وثلاثين 35 مع تسجيل إلغاء أربعة أصوات.

وبهذه النتائج يكون نواب المجلس قد صوّتوا لصالح إبقاء الحصانة البرلمانية على النائب واعلي الذي سيحتفظ بالحصانة البرلمانية المعترف بها للنواب بنصوص المواد 109و 110و111 من الدستور.

ومثل عبد القادر واعلي وزير الموارد المائية السابق، يوم 5 فيفري أمام اللجنة القانونية بالبرلمان “بعد انتهاء مهلة عشرة أيام التي مُنحت له، للتنازل عن حصانته، أو الشروع في تفعيل إجراءات رفعها” حسب بيان أصدرته اللجنة.

وقد سجلت ضمن التقرير الذي أعدته في هذا الشأن بأن النائب نفى أن يكون قد خالف التشريع المعمول به في أي من القضايا التي وردت في طلب رفع الحصانة المحرر ضده من طرف وزارة العدل.

وحسب القانون الداخلي للمجلس فإنه في حال تنازل النائب طواعية عن حصانته تسقط إجراءات رفعها، وفي حالة تمسكه بها تبرمج جلسة عامة للتصويت على طلب وزير العدل.

وعبد القادر والي هو وزير سابق ونائب عن جبهة التحرير الوطني بولاية مستغانم، منذ تشريعيات 2017.

ووفق المراسلة الواردة من وزارة العدل إلى المجلس الشعبي الوطني لرفع الحصانة عنه، يلاحق النائب والوزير الأسبق للموارد المائية والأشغال العمومية عبد القادر واعلي، بتهم تهريب العملة الصعبة إلى الخارج والمشاركة في صفقات مشبوهة مع رجل الأعمال المسجون علي حداد، وقضايا أخرى متعلقة بفترة توليه وزارة الموارد المائية.

الحصانة البرلمانية عبد القادر والي وزارة العدل

مقالات ذات صلة

600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صمدين توفيق-سطيف

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم:السيد عبد القادر والي الذي شغل منصب والي سطيف منذ سنوات متابع في قضية فساد،ما هذا؟ هذه مصيبة كبيرة ارخت بظلالها على كل من تبوا منصب مسؤولية في الجزائر، نتمنى ان يحاكم محاكمة عادلة دون تغطية وان وجد بريئا فلياخذ براءته ويركن الى الراحة. لما كان الرجل واليا لسطيف كان يزور كل المناطق بالولاية حتى المناطق الجبلية الساخنة بفلول الارهاب كما كان انسانيا،فهل بقاؤه في السلطة جعلته يفقد المناعة؟؟؟؟؟

  • سي الهادي

    يقال أن والي عبد القادر هو من أمر وقت أن كان واليا بباتنة بإحضار صنم ضخم – حجرة أكبيرة – يزن اطنانا مقابل مبلغ ضخم من خزينة الشعب ووضعها في واجهة مدخل باتنة الرئيسي حيث يستغرب كل زائر أو مار بباتة وأشهر له وقتها أن ذلك تم بإيعاز من سلطة أعلى أنتقاما من أهل باتنة والأوراس ” راسهم حجرة ” جهلا من طرف الجهلاء أن رأس الشاوية والجزائريين أجمعين ليس حجرة إنما أداة صلبة في مواجهة أعداء وطنهم ، الصنم لم يزال إلا بعد تذمر كبير من المواطنين البسطاء الشرفاء واستنكارا من الزائرين وبعد سنوات

  • جزائري حر

    يا ولدي نحن نعلم لمادا أوروبا طردت اليهود (الإسرائيليين) من كل بلدان أوروبا دلك لأنهم فاسدون غلى درجة أنهم يزورون حتى شهادتهم الجامعية حتى وإن لم يدخلوا الجامعة أو دخلوها ببكالوريا مزورة فما يهمهم هو الراتب et les affaires بإستغلال مناصبهم التي لا يستحقونها.

  • كمال

    ملايير دولارات تهرب بغطاء قانوني و من اكبر المسؤولين و يقولون لكم اوقفو الحراك فكل شيء على مايرام،هناك جزائريون يعيشون في كوكب اخر و لا يعلمون خفايا الفساد الضخم لبلده و يريدون ترك المسؤولين دون رقابة حتى يتسنى لهم التهريب و الفساد

  • بشير من تيارت

    اتفق النوام عفوا النواب على حماية بعضهم البعض برفض رفع الحصانة لأنهم يدركون جيدا أن الدور قادم عليهم واحد-واحد… و الحل يكمن في حل السيد رءيس الجمهورية لهذا السيرك عفوا البرلمان و محاسبتهم دون الحاجة إلى مثل هاته الإجراءات… و زغماتي لكم بالمرصاد …حسبنا ألله و نعم الوكيل.

  • جزاىري

    .هؤلاء النواب خاؤفون ان ترفع الحصانة عنهم و يأتي الدور عليهم لهذا السبب تضامنوا مع صديقهم. نواب السرقة حاش الأقلية.

  • صنهاجي قويدر

    نسأل الله الحصاانة في الدنيا و الآخرة فهو وحده الحافظ لعباده ، اما حصانة القانون فهي اهون من بيت العنكبوت والدليل فيروس كورونا الذي هدم خرافة الحصانة الطبية العالمية واجهز على التطورات العلمية المذهلة وحطم الحصانة الدولية بكاملها ومن وراء كرونا جنود لا يعلمها الا الله ، ” فهل انتم منتهون”

  • حسين

    يا سبحان الله فاسدين يدافعون عن فاسد يجب حل هذا البرلمان بسرعة و سجنهم لانهم كلهم فاسدون

  • هشام بن حفيظ

    من اجل الجزائر يجب حل برلمان الهف

  • كمال

    عندما تريد حماية فاسد فانك حتما فاسد،قلناها و نعاودوها،نواب العشريتين الاخيرتين لا يعملون لصالح الوطن بل لصالحهم الشخصي و ضد الوطن،الجزائر تتالم بعد عشرية سوداء بعشريتين فساد،ولا تزال واقفة فهذا لدليل على قوة هذا البلد الضائعة

  • عميروش

    قيل: الكذّاب لص، لأنّ اللّص يسرق مالك، والكذّاب يسرق عقلك..

  • moh

    الفاسد يخاف من العدل

  • الهواري الوهراني

    يقول المثل
    الي في كرشه التبن يخاااااف من النار لو كان صافيا لما الخوف من رفع الحصانة اللتي تحمي المسؤولين الفاااااسدين حتى هؤلاء ما يسمى بالنواب الم يصلو للبرلمان بنظام الكووووووطة

close
close